;

أعشاب للتنحيف والتخسيس بأنواعها المختلفة

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأربعاء، 21 يوليو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 01 يناير 2024
أعشاب للتنحيف والتخسيس بأنواعها المختلفة

يعاني الكثير من الأشخاص من زيادة الوزن نتيجة للشراهة أو مشاكل مرضية وغير ذلك، وتتوفر العديد من الطرق للتخلص من الدهون ؛ ومنها الأعشاب التي تساهم بحرق السعرات الحرارية ومنع تراكم الدهون أو تهدف إلى زيادة معدل حرقها، لذلك يمكنك اللجوء إلى استخدام العديد من الأعشاب للتنحيف، في مقالنا هذا سنتعرف معاً على أعشاب للتنحيف.

أعشاب للتنحيف من العطار

توجد العديد من الأعشاب التي تساعد على تنحيف وشد جميع أجزاء الجسم التي تتراكم فيها الدهون غير المرغوبة، ومن أمثلتها:[1]

  1. الحلبة (بالإنجليزية: Fenugreek): تساعد بذور الحلبة في التحكم بالشهية وتقليل كمية الطعام الذي تتناوله؛ وبالتالي فقدان الوزن.
  2. فليفلة حريفة أو حارّة (بالإنجليزية: Cayenne Pepper): يحتوي على مركب الكابسيسين (بالإنجليزية:Capsaicin)، الذي يعزز عملية التمثيل الغذائي؛ مما يزيد من عدد السعرات الحرارية التي تحرقها على مدار اليوم.
  3. الزنجبيل (بالإنجليزية: Ginger): يزيد نبات الزنجبيل من التمثيل الغذائي للجسم ويعمل على حرق الدهون وتقليل امتصاصها؛ لذلك فإن الزنجبيل يُستخدم كثيراً لعمل شاي الأعشاب للتنحيف.
  4. البردقوش (بالإنجليزية: Oregano): يحتوي نبات البردقوش على مركب كارفاكرول (بالإنجليزية: Carvacrol) الذي يساعد على تقليل الوزن والتخلص من الدهون عن طريق تحريرها من مناطق الجسم.
  5. الجينسنغ (بالإنجليزية: Ginseng): يؤخر تناولها امتصاص الدهون، كما يعمل نبات الجينسنغ على تحرير الدهون من مكانها؛ مما يساهم بتحفيز فقدان الوزن.

أعشاب لتنحيف البطن

تُعرف بعض الأعشاب على أنها أعشاب تنحيف البطن، حيث تهدف تحديداً إلى مساعدتك في الحصول على بطن مشدود، نذكر منها على سبيل المثال:[2]

  1. الهندباء: يساعد نبات الهندباء على إدرار البول؛ مما يساهم في طرد السموم من الجسم؛ وخلال ذلك يتم التخلص من الماء الزائد والانتفاخات والدهون.
  2. عشبة الأيورفيدا: تساعد في تقليل الشهية كما تبطئ امتصاص السكر في مجرى الدم؛ مما يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية.
  3. الكزبرة: تعزز الكزبرة معدل الأيض؛ مما يساعدك على حرق السعرات الحرارية بشكل كبير؛ فتكون النتيجة التخلص من الدهون الزائدة في الجسم.

أعشاب للتخسيس بدون رجيم

وجديرً بالذكر أنه توجد أعشاب للتنحيف يمكنك الاعتماد على فعاليتها لتخسيس الجسم وشده حتى بدون اتباع رجيم قاس، نذكر منها التالي:[3][4][5]

  1. القرفة: تؤثر على كيفية معالجة الجسم للسكر، حيث تعمل على إيقاف تحويله إلى دهون، كما تعمل على إبطاء مرور الطعام من المعدة إلى الأمعاء؛ مما يشجع على الشعور بالشبع؛ لذلك فنبات القرفة له دور فعال في تنحيف الجسم بالفعل.
  2. إكليل الجبل: تساعد مضادات الأكسدة الموجودة نبات إكليل الجبل أو الروزماري على مواجهة ارتفاع السكر في الدم، بالتالي إدارة مستويات السكر الذي يتم تناوله من خلال الوجبات؛ مما ينتج عنه المساعدة بإنقاص الوزن.
  3. الكركم: يعزز هرمون الأنسولين (بالإنجليزية: Insulin) المهم لتحويل الطعام إلى طاقة؛ مما يساهم بحرق السعرات الحرارية، ويقلل من نمو الأنسجة الدهنية عن طريق المساعدة في تحويل الخلايا الدهنية البيضاء إلى بنية والتي يتم حرقها بدلاً من تخزينها، كما يعزز الكركم مستويات هرمون الأديبونكتين (بالإنجليزية: Adiponectin) المسؤول عن تنظيم مستويات الغلوكوز (بالإنجليزية: Glucose) -سكر الدم-  والتمثيل الغذائي،  
  4. الزنجبيل: كما ذكرنا أعلاه يساعد على تقليل الشهية كما يدعم عملية هضم الطعام؛ مما يؤدي بدوره إلى تسريع عملية التمثيل الغذائي؛ وبالتالي حرق السعرات الحرارية والدهون.
  5. الفلفل الأسود: يحتوي على مركب البيبيرين (بالإنجليزية: Piperine) ويساعد على إفراز حمض الهيدروكلوريك الذي يدعم هضم البروتينات، كما يساعد البيبيرين على تعزيز عملية التمثيل الغذائي؛ مما يساهم بحرق السعرات الحرارية والتخلص من الوزن الزائد، كما يمنع الفلفل تكوين خلايا دهنية في الجسم، إضافة إلى أن نكهته الحارة تغني عن الصلصات الأخرى المليئة بالسعرات الحرارية.

أسرع طرق التنحيف بالأعشاب في أسبوع

هناك أعشاب تساعد على التنحيف في وقت قصير، فقد تستطيع رؤية نتائج مبهرة خلال أسبوع فقط من بداية تناولك أعشاب طبيعية للتنحيف ونذكر من تلك الأعشاب التالي:[6][7][8][10]

  1. الزنجبيل: من جديد يساعد في عملية التمثيل الغذائي للجسم؛ مما يسهم في حرق الدهون والسعرات الحرارية بسرعة، ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 10 رجال يعانون من زيادة الوزن أنه عندما شربوا 2 غرام من شاي الزنجبيل مع وجبة الإفطار؛ شعروا بالشبع وانخفاض الشهية مقارنة بالأيام التي لم يتم فيها تناول شاي الزنجبيل.
  2. الشاي الأخضر: يزيد الشاي الأخضر من حرق الدهون ويعزز معدل الأيض؛ مما يساهم في حرق الدهون والسعرات الحرارية بسرعة وخاصة في مناطق البطن والأرداف.
  3. النعناع: يمتلك خصائص تساهم بسد الشهية؛ مما يجعل رغبتك في تناول الطعام أقل؛ وهذا بدوره يساعد على إنقاص الوزن
  4. البقدونس: مدر طبيعي للبول؛ وبالتالي فهو يساعد على التخلص من احتباس الماء وتخفيف الانتفاخ، كما أن البقدونس غني بالألياف مما يجعله مثالياً لفقدان الوزن.
  5.  الهندباء: تساعد على إدرار البول وتدعم وظائف جهاز الهضم، كما تعزز التمثيل الغذائي للدهون.
  6. السيلليوم: يساعد على تقليل الجوع وطرد السموم من الجسم؛ وبالتالي التخلص من الماء والدهون، وعليك تناول ما لا يقل عن ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يومياً عند تناول سيلليوم تجنباً للإصابة بالإمساك، ويجب على النساء الحوامل ومرضى الربو الابتعاد عن استخدام سيلليوم على الإطلاق.
  7. غاركينيا كامبوغيا (بالإنجليزية: Garcinia Cambogia): تعمل على تثبيط للشهية وحرق الدهون، وعليك تناولها ثلاث مرات يومياً.

أعشاب للتنحيف في رمضان

خلال شهر رمضان المبارك يمكنك الاستعانة بأعشاب معينة للتنحيف منها:[9]

  1. الزنجبيل: الزنجبيل الطازج  أو المسحوق يساعد في تقليل الشهية؛ وبالتالي التخلص من الوزن الزائد، ومن السهل إضافته على الكثير من الأطباق الشهية في رمضان.
  2. الفلفل الأسود: يساعد الجسم على حرق السعرات الحرارية من خلال عملية التوليد الحراري؛ إضافة إلى قدرته على استخدام العناصر الغذائية بكفاءة كبيرة.

تعرفنا على أعشاب للتنحيف دون الحاجة لعمل رجيم، إضافة إلى أعشاب للتخسيس في أسبوع واحد فقط، نعلم أنه يوجد العديد من الأعشاب التي تساعدك في التخلص من الوزن الزائد، والتي يمكنك الاعتماد عليها، لكن ينصح باستشارة الطبيب في حال معاناتك من أي مرض، او في حالة ظهور أي آثار جانبية بعد البدء في استخدام أعشاب للتنحيف والتخسيس.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!