;

أعراض سرطان الرئة الحميد

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 سبتمبر 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 11 أبريل 2023
أعراض سرطان الرئة الحميد

يتخوف الكثير من الناس عند علمهم بتواجد كتل أو عقيدات رئوية لديهم وتسيطر الهواجس عليهم، فهل دق ناقوس الخطر والموت أصبح قريباً، أم أن الأمر لا يستدعي كل هذا الذعر.

في حقيقة الأمر إن سرطان الرئة الحميد ينتج عندما تتكون كتل أو عقيدات في الرئة بسبب انقسام غير طبيعي للخلايا، وتعد هذه العقيدات الرئوية شائعة ولا تشكل خطورة على الشخص المصاب بها فهي غير سرطانية ولا تنتشر إلى أماكن أخرى في الجسم، وغالباً يتابعها الطبيب باستمرار دون الحاجة إلى إزالتها جراحياً. تعرّف الآن على أعراض سرطان الرئة الحميد، وأنواعه، وما هي طرق التشخيص والعلاج.

ما هو سرطان الرئة الحميد 

يتكون سرطان الرئة الحميد (بالإنجليزية: Benign Lung Tumor) في أنسجة الرئة نفسها أو في الشعب الهوائية، وهو يختلف كثيراً عن السرطان الخبيث، فهو بطيء النمو، ولا ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، بل من الممكن أن يتمدد فقط باتجاه الأنسجة المجاورة دون أو يستبدلها أو يدمرها.

عندما يكتشف الطبيب وجود كتل أو عقيدات رئوية فسيبدأ في متابعة الورم بشكل دوري للتأكد من نوعه هل هو حميد أم خبيث، ولذلك يجب الالتزام بالمواعيد المقررة لمتابعة الورم باستمرار. [1]  

ما هي أعراض سرطان الرئة الحميد

في حقيقة الأمر يكتشف الطبيب أورام الرئة الحميدة بمحض الصدفة أثناء إجراء أشعة سينية على الصدر لأي سبب كان، نظراً لأنها في الأغلب لا تشكل أي أعراض تذكر، لكنها أحياناً قد تمتد إلى الممرات الهوائية أو تصبح قريبة منها مما يسبب انسداد المجاري الهوائية، وفي هذه الحالة تظهر بعض الأعراض، وتشمل أعراض سرطان الرئة الحميد ما يلي: [3][4]

  • سعال خفيف، لكنه يستمر لفترة طويلة.
  • التهابات الجهاز التنفسي المتكررة، مثل الالتهاب الرئوي.
  • الحمى المصاحبة للالتهاب الرئوي.
  • ضيق التنفس.
  • سعال الدم.
  • الصفير.

ما هي أسباب سرطان الرئة الحميد

إن أسباب سرطان الرئة الحميد أو العقيدات الرئوية هي كالتالي: [1][2]

  1. الالتهابات الحالية: قد تسبب الالتهابات الناتجة عن العدوى البكتيرية، أو الفطرية، أو الفيروسية، مثل داء السل، أو داء النسوجات، أو داء الفطار، أو فيروس الورم الحليمي البشري تكوين كتل صغيرة من الخلايا الملتهبة مما يعطي مظهر العقدة عند تصوير الصدر بالأشعة.
  2. الالتهابات السابقة: إذا كانت العدوى قد حدثت بالفعل منذ فترة من الزمن فإنها قد تسبب التندب، ويظهر هذا التندب في الأشعة على شكل عقدة أو كتلة.
  3. الالتهابات غير المعدية: قد تنتج العقيدات الرئوية بسبب التهابات أخرى في الجسم، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو الساركويد.
  4. العيوب الخلقية: قد تسبب بعض العيوب الخلقية والتشوهات الرئوية تكوين عقيدات أو تكتلات رئوية.

ما هي أنواع سرطان الرئة الحميد

إن أنواع سرطان الرئة الحميد متعددة، وهي تشمل ما يلي:

الورم العضلي

يعد الورم العضلي (بالإنجليزية: Hamartomas) أكثر أنواع سرطان الرئة الحميد شيوعاً، ويقع في الجزء الخارجي من النسيج الضام للرئة وقد يمتد ليصل إلى أنابيب الشعب الهوائية.

يتكون الورم العضلي من أنسجة طبيعية مثل الغضاريف، والنسيج الضام، والدهون، والعضلات، ويظهر في الأشعة السينية على شكل نمو دائري يشبه العملة المعدنية، أو الصوف المنقوش، مع العلم أنه في الأغلب لا يضغط على الأنسجة المحيطة به. [1]

الأورام الغدية القصبية

تنمو الأورام الغدية القصبية في الممرات الهوائية الكبيرة بالرئتين والتي تعرف باسم القصبات الهوائية. [1]

الأورام الحليمية

تعد الأورام الحليمية من الأنواع غير الشائعة لسرطان الرئة الحميد، وهي تنمو في الشعب الهوائية، وتنقسم إلى ثلاثة أنواع: [1]

  1. الحرشفية: تنتج الأورام الحليمية الحرشفية عن الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، وقد يتكون ورم واحد أو عدة أورام لدى الأطفال والبالغين.
  2. الغدية: تظهر الأورام الحليمية العذية غالباً لدى البالغين، وهي تبدو كعقدة واحدة ذات موقع مركزي، وسبب ظهورها غير معروف حتى الآن.
  3. مختلطة: تتكون الأورام الحليمية المختلطة من أنسجة الورم الحليمي الحرشفي والغذي معاً، وهي نادرة للغاية، لكنها أشد خطورة فهي قد تتحول بمرور الوقت إلى خلايا سرطانية خبيثة.

أورام الرئة الحميدة الأخرى

يوجد عدة أنواع أخرى لسرطان الرئة الحميد أو العقيدات الرئوية، لكنها نادرة للغاية، وهي كالتالي: [1]

  • الأورام الليفية.
  • الأورام الليفية العصبية.
  • الأورام الشحمية.

ما هو الفرق بين سرطان الرئة الحميد والخبيث

يمكن التفرقة بين سرطان الرئة الحميد والخبيث عن طريق الخصائص والسلوك الخاصة بكل منهما، والتي تشمل ما يلي: [3]

  1. الحجم: إن الأورام الخبيثة كبيرة الحجم أكبر من 3 سم، كما أنها متعددة، مع العلم أن بعض الأورام الحميدة قد تكون كبيرة أيضاً.
  2. معدل النمو: تنمو الأورام السرطانية بسرعة ملحوظة، فيزدداد حجمها كل 4 أشهر، ويلاحظ الطبيب ذلك عند التصوير بالأشعة، أما العقيدات الرئوية الحميدة فهي بطيئة النمو وقد تتقلص أحياناً.
  3. التكرار: إن أورام الرئة الحميدة والخبيثة قد تظهر مرة أخرى بعد إزالتها جراحياً، لكن تميل الأورام الحميدة إلى الظهور في نفس الموقع الذي نشأت فيه سابقاً.
  4. العمر: تحدث أورام الرئة السرطانية الخبيثة عند كبار السن في معظم الأحيان، بينما الأورام الحميدة تحدث في أي مرحلة عمرية.
  5. الانتشار: ينتشر سرطان الرئة الخبيث إلى أي مكان بالجسم، بينما الأورام الحميدة لا تنتشر خارج الرئتين.
  6. الخطورة: إن أورام الرئة الحميدة لا تشكل خطر على الصحة إلا إذا كان موقعها بالقرب من الأوعية الدموية الكبيرة في الصدر مثل الشريان الأورطي، أما عن الأورام السرطانية فهي مهددة للحياة، لكن اكتشافها مبكراً يساهم في علاجها بشكل فعال.

كيف يمكن تشخيص سرطان الرئة الحميد

نادراً ما تسبب أورام الرئة الحميدة ظهور أعراض يشكو منها المريض تدفع الطبيب لتشخيص المرض، لكن في بعض الأحيان يعاني الشخص المصاب بأعراض عدوى الجهاز التنفسي فيتم تصوير الصدر بالأشعة السينية، وقتها يكتشف الطبيب وجود كتل أو عقيدات رئوية، وفي هذه الحالة يجري الطبيب إجراءات تشخيص سرطان الرئة الحميد عن طريق عمل أشعة مقطعية ليرى تفاصيل هذه الكتل، مثل حجمها ومظهرها، حيث أن الأورام السرطانية الخبيثة تظهر بحواف مسننة أو شائكة على عكس الأورام الحميدة ذات الحواف الناعمة.

يتابع الطبيب الحالة بدقة وفقاً لمواعيد دورية وينبغي الالتزام بها، نظراً لأنه يقارن حجم الورم بين كل فترة وأخرى لمدة لا تقل عن عامين، فإذا كان الورم بطيء النمو وأصغر من 6 ملليمترات فإنه في الأغلب ورم حميد وغير ضار، مع العلم أن الطبيب يتأكد من تشخيص أورام الرئة الحميدة بعد المتابعة المستمرة لمدة قد تصل إلى 5 سنوات. [2][4]

ما هي طرق علاج سرطان الرئة الحميد

يعتمد علاج سرطان الرئة الحميد على السبب، فإذا كان ناتجاً عن عدوى فيروسية، أو بكتيرية، أو فطرية فإن القضاء على هذه العدوى هو العلاج الأمثل لتلك العقيدات الرئوية، كما أن الطبيب يجري الفحص الدوري لمتابعة حجم الورم، ومكانه، ومدى انتشاره عن طريق التصوير المقطعي المحوسب المنتظم لمدة تتراوح بين 2-5 سنوات.

أما عن الخزعة فإن الطبيب لا يلجأ إليها عادة لأن ضررها قد يكون أكبر من نفعها، فهي قد تسبب النزيف أو انهيار الرئة، ومع ذلك قد يضطر الطبيب إلى إجراء الخزعة في الحالات التالية: [1][2][4]

  • إذا كان المريض لديه أعراض مزعجة ويعاني من صعوبة التنفس.
  • إذا كان المريض مدخناً.
  • إذا كانت العقدة أو الكتلة تنمو سريعاًً، أو إذا تشكك الطبيب في الإصابة بسرطان الرئة الخبيث وفقاً للخصائص السابق ذكرها.

تذكر أن وجود كتل أو عقيدات رئوية لا تعني بالضرورة أن حياتك في خطر أو أنك مصاب بالسرطان، كل ما عليك فعله عند اكتشافها هو المتابعة المنتظمة مع الطبيب المختص، نظراً لأن المراقبة المستمرة لخصائص تلك الأورام تساعد في الكشف المبكر عن أي تغيرات تطرأ عليها، مما يحميك من أي مخاطر محتملة على المدى البعيد.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!