;

أعراض التهاب الزائدة الدودية عند النساء وطرق العلاج

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 أكتوبر 2020
أعراض التهاب الزائدة الدودية عند النساء وطرق العلاج

هناك أجهزة وزوائد في أجسادنا لا نفكر فيها كثيرًا حتى تعبر عن نفسها بالألم. الزائدة الدودية هي زائدة صغيرة تشبه الإصبع مرتبطة بالقولون (الأمعاء الغليظة). المساحة داخل الزائدة الدودية، والمعروفة باسم التجويف، صغيرة جدًا ويمكن أن يتم سدها أحيانًا عن طريق البراز المتصلب أو البكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات أو الأجسام الغريبة مثل بذور الخضروات أو الفواكه. هذا يؤثر بمرور الوقت على تدفق الدم من وإلى الزائدة الدودية. إذا كان الانسداد يسبب التهاب مع عدوى بكتيرية، فإنك ستعاني من التهاب الزائدة الدودية. وإذا ترك دون علاج، فإن الضغط الذي يمارسه الالتهاب يمكن أن يؤدي إلى تمزق الزائدة.

يمكن أن يؤثر التهاب الزائدة الدودية على أي شخص، ولكنه يحدث غالبًا يصيب الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 30 عامًا. التهاب الزائدة الدودية يكون أقل شيوعًا عند الرضع وكبار السن. لكن التهاب الزائدة الدودية في هاتين الفئتين العمريتين عادة ما ينطوي على فترة أطول من المرض بسبب تأخر العلاج، والذي يعود مرة أخرى إلى أن الأعراض فلا يتم الإبلاغ عنها بشكل صحيح في الوقت المناسب. حتى في الحالات الأخرى، عادةً ما يكون التهاب المعدة والأمعاء واضطرابات أمراض النساء الأسباب الرئيسية وراء تشخص التهاب الزائدة الدودية عند جميع الأعمار.

الحاجة إلى التشخيص المبكر

على الرغم من أن التهاب الزائدة الدودية هي حالة شائعة، من المهم تحديد الأعراض مبكرًا والحد من فرص التمزق. في معظم الحالات، يكون السبب الرئيسي للتمزق هو التأخير في الحصول على عناية طبية بمجرد أن يبدأ الألم.

تظهر الدراسات أنه بعد 36 ساعة من الألم، يزداد خطر حدوث التمزق بنسبة 5٪ كل 12 ساعة. إذا تأخرت الجراحة لأكثر من 36 ساعة من بدء الأعراض وإذا كان معدل ضربات القلب أكثر من 100 نبضة في الدقيقة، فإن فرص التمزق يزداد تدريجيًا.

عندما تتمزق الزائدة الدودية، يمكن أن تؤدي إلى حالة خطرة حيث يتم إصابة بطانة التجويف البطني. يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى إنتان أو عدوى خطيرة في مجرى الدم. قد يؤدي التمزق في البداية إلى ألم أقل، ولكن الألم سرعان ما يزداد سوءًا. في معظم حالات التهاب الزائدة، تتم إزالة جزء من الزائدة المتمزقة على الفور من خلال فتح البطن (شق واحد). عندما تكون العدوى والالتهابات تحت السيطرة - عادة بعد حوالي ستة إلى ثمانية أسابيع - يقوم الجراحون بإزالة ما تبقى من الزائدة الدودية.

التهاب الزائدة الدودية عند النساء: لماذا يصعب تشخيص؟

التهاب الزائدة الدودية لدى النساء يمكن أن يكون مربكًا جدًا. فعلى الرغم من مسار الألم المتميز المرتبط عادةً بالتهاب الزائدة الدودية، وجدت دراسة شملت دراسات حالة سابقة أن النساء اللاتي يعانين من التهاب الزائدة الدودية، غالبًا ما يخلطن بين آلام أمراض النساء وتشنجات الحيض. على الجانب الآخر، يمكن للأمراض النسائية أيضًا أن توصف بسهولة بوصفها التهاب الزائدة الدودية بسبب قرب المبيض الأيمن وقناة فالوب والرحم إلى الزائدة الدودية.

خطأ التشخيص عند النساء

يمكن أن تصبح التهاب الزائدة الدودية خطرًا على النساء إذا لم يتم تشخيصها مبكرًا. في الواقع، يشخص التهاب الزائدة الدودية بالخطأ عند 33 في المئة من النساء غير الحوامل في سن الإنجاب. التشخيص الخاطئ يمكن أن يزيد من احتمال حدوث تمزق ويسبب تكوين الخراج، ويؤدي إلى إقامة أطول في المستشفى.

أكثر أمراض التشخيص شيوعًا هي أمراض التهاب الحوض (PID)، يليها التهاب المعدة والأمعاء وعدوى المسالك البولية. ويمكن أيضًا الخلط مع تشوهات الأعضاء الحوضية، بما في ذلك الكيسات المبيضية الممزقة، والتواء في المبيض الأيمن، أو مشاكل الأمعاء مثل التهاب القولون. ومع ذلك، فإن التشخيص الخاطئ يجب ألا يكون هو القاعدة.

قبل ظهور التصوير، كان ما يصل إلى ثلث النساء اللواتي لديهن أعراض توحي بالتهاب الزائدة الدودية يعانين من سوء التشخيص، ولكن اليوم، من أجل استبعاد اضطرابات أمراض النساء الأخرى ولتأكيد أن الأعراض هي بالفعل أعراض التهاب الزائدة الدودية، فإن الاختبارات ودراسات التصوير مثل التصوير بالموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية متاحة للاستخدام في الحالات التي يكون فيها التشخيص صعبًا.

أعراض التهاب الزائدة الدودية عند النساء

غالبًا ما يصعب تشخيص التهاب الزائدة الدودية لأن العلامات والأعراض المبكرة خفيفة وغير محددة. قد تشمل الأعراض فقدان الشهية والغثيان والشعور العام بعدم الارتياح، وهي أعراض يمكن أن تشير إلى العديد من المشكلات الصحية الأخرى. تصبح الأعراض أكثر وضوحًا فقط عندما يتطور التهاب الزائدة الدودية.

1. ألم في البطن

هذه هي أكثر الأعراض المعروفة لالتهاب الزائدة الدودية. في الواقع، إذا كنت تعاني من الألم على الجانب الأيمن من البطن، فمن المؤكد أنك تعاني من التهاب الزائدة الدودية. الألم هو بسبب الضغط الذي تمارسه الزائدة الدودية الملتهبة.

ومع زيادة الضغط والالتهاب، ينتقل الألم عادة إلى الربع السفلي الأيمن من البطن، في غضون 24 ساعة يصبح الألم أسوأ عند المشي أو السعال. وإذا امتد طرف الزائدة إلى الحوض أو باتجاه منتصف الجزء السفلي من البطن يمكن أن يحدث الألم في هذه المناطق لكنه اقل احتمالًا.

2. فقدان الشهية

قد يبدأ هذا في المراحل المبكرة من التهاب الزائدة الدودية وهو عرض شائع. ومع تفاقم الحالة والالتهاب، قد تصاب بالغثيان وفقدان الشهية. قد يكون الغثيان مصحوبًا أيضًا بالقيء. الإمساك شائع جدا في هذه المرحلة، على الرغم من أن الإسهال يمكن أن يحدث أيضًا.

3. الحمى

قد لا تكون الحمى هي من الأعراض الأولى التي قد ترتبط بها هذه الحالة، ولكن الحمى منخفضة الدرجة شائعة جدًا. [1]

كيف يمكنني التمييز بين آلام التهاب الزائدة الدودية وآلام البطن الأخرى؟

للتمييز بين آلام التهاب الزائدة الدودية وآلام البطن الشائعة الأخرى، احترس من الألم المستمر فجأة على مدى عدة ساعات أو يستمر طوال اليوم. في التهاب الزائدة الدودية، غالبًا ما يكون هناك مسار يتبعه الألم. قد ينتقل الألم الحاد من السرة إلى المنطقة مباشرة بعد 12 إلى 24 ساعة بعد بدء الأعراض. [2]

التهاب الزائدة الدودية خلال فترة الحمل

يمكن أن يصبح التهاب الزائدة الدودية عند النساء أكثر إرباكًا عند حدوثه أثناء الحمل. تتراوح معدلات الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية في الأشهر الثلاثة الأولى من 19 في المائة إلى 36 في المائة. هناك نسبة أعلى للإصابة بالتهاب الزائدة الدودية في الثلث الثاني، وتتراوح بين 27 في المئة الى 60 في المئة. على الرغم من أن معدل الإصابة يصبح بين 15٪ و 33٪ في الثلث الثالث من الحمل.

التحديات أثناء الحمل

معظم العلامات الكلاسيكية التي تشير إلى وجود التهاب في الزائدة الدودية ليست دائمًا واضحة خلال فترة الحمل. يصبح التشخيص تحديًا نظرًا لأن الزائدة الدودية تتعرض للنزوح بسبب الرحم المتضخم، وقد لا يتم تحديد الألم إلى الجزء السفلي الأيمن من البطن. فبدلًا من ذلك، قد يكون في أي مكان على الجانب الأيمن من البطن. قد يساء فهم ألم الزائدة الدودية أيضًا في وقت مبكر. فالأعراض الأخرى مثل الغثيان والقيء وانعدام الشهية ليست خاصة بالتهاب الزائدة الدودية وهي شائعة في فترة الحمل أيضًا.

إدارة التهاب الزائدة الدودية أثناء الحمل

إذا تم تشخيصه بشكل صحيح، وفي الوقت المناسب، فإن التهاب الزائدة الدودية وحده لا يشكل خطرًا يذكر أثناء الحمل، ولكن تمزق الزائدة الدودية يمكن أن يكون خطيرًا جدًا لكل من الأم والطفل. ارتبطت التأخيرات لأكثر من 24 ساعة بالثقب الزائدي والفرص العالية ليس فقط لحدوث الإجهاض، ولكن أيضا لوفيات الأمهات.

معظم المضاعفات والمخاطر أثناء الحمل ناتجة عن إحجام النساء الحوامل عن العمل الجراحي. فهناك منذ فترة طويلة أسطورة تقول إن استئصال الزائدة الدودية عند النساء يمكن أن يؤدي إلى العقم. في الواقع، كان يعتقد أن استئصال الزائدة الدودية هو سبب العقم البوقي (TFI). ويعتقد أن التهاب الحوض وأنسجة الندبة التي تسببها التهاب الزائدة الدودية تعوق أنابيب فالوب مما يؤدي إلى العقم. في الحقيقة، يمكن أن يصبح أي نوع من الجراحة خطرًا على الحمل لاحقًا. ومع ذلك، إلقاء اللوم كله على استئصال الزائدة الدودية غير عادل إلى حد ما. في الوقت الحاضر، مع جراحة التنظير يمكن استعادة قناتي فالوب حتى لو كان فيها ندبات. في الواقع، أظهرت الأبحاث الحديثة أنه لا يوجد دليل قاطع يثبت أن التهاب الزائدة المثقوبة قد تعني العقم! حتى بالنسبة للنساء اللواتي يحتجن إلى الخضوع لعملية استئصال الزائدة الدودية أثناء الحمل، لا يوجد تأثير طويل الأمد ولا يجب أن يتأثر الحمل التالي.

علاج التهاب الزائدة الدودية

التهاب الزائدة الدودية يتطلب دائمًا عملية جراحية (استئصال الزائدة الدودية). على الرغم من وجود بعض العلاجات البديلة لالتهاب الزائدة الدودية، يجب استخدام هذه فقط للمساعدة في تخفيف الألم والتورم وليس بديلًا عن العلاج الطبي.

1. الطب الصيني

في الطب الصيني التقليدي، يعتقد أن بعض الأعشاب قادرة على علاج التهاب الزائدة الدودية. كما تم استخدام الوخز بالإبر في الطب الصيني لعلاج التهاب الزائدة الدودية. يعتقد الطب الصيني أن الجمع بين الوخز بالإبر مع الرعاية التقليدية بعد العمليات الجراحية يحسن انتعاش المريض بعد استئصال الزائدة الدودية. وعلى الرغم من عدم إجراء تجارب سريرية لاختبار فعالية هذه العلاجات، إلا أن الباحثين أكدوا أن العلاج بالإبر الصينية يحسن معدلات الشفاء بما في ذلك التعافي السريع لوظيفة الأمعاء.

2. العلاجات الطبيعية

إن المعالجة الطبيعية ليست مجرد علاج بديل، بل هي فلسفة تؤمن بالقدرة الشافية للطبيعة. في العلاج الطبيعي، علاج التهاب الزائدة الدودية الحاد هو نفس العلاج لأي مرض التهابي حاد. الأساسيات هي الكثير من الهواء والصيام والعلاج المائي. ووفقًا لبعض المزاعم، فإن العلاج الأولي الذي يتضمن التدليك متبوعًا بالعلاج في وقت لاحق مع الحليب وعصير الفواكه ساعد أيضًا في علاج الحالات بشكل جذري.

3. الأيورفيدا

بعض العلاجات المنزلية الطبيعية التي هي جزء من الأيورفيدا يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض التهاب الزائدة الدودية، وخاصة في المراحل المبكرة. وتشمل هذه الشاي المصنوع من بذور الحلبة لمنع الزائدة الدودية من أن تصبح أرضية للمخاط الزائد والنفايات المعوية.

ومع ذلك، فإن كل هذه الخيارات هي طرق للإدارة وليست بأي حال علاجًا لالتهاب الزائدة الدودية. عندما تكون الجراحة مطلوبة، من الحكمة عدم تجنبها. الجراحة لا تعني بالضرورة مضاعفات. واليوم، بسبب الاستخدام الشائع للمضادات الحيوية قبل الجراحة، أصبحت إدارة الألم أكثر فعالية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!