;

أعراض الغدة الدرقية الخاملة عند النساء

أعراض الغدة الدرقية الخاملة لدى النساء تشمل اضطرابات الدورة الشهرية وصعوبة الحمل والاكتئاب وتساقط الشعر مع توضيح علامات فرط نشاطها.

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الخميس، 19 أكتوبر 2023
أعراض الغدة الدرقية الخاملة عند النساء

هل تعاني أعراض اضطراب الغدة الدرقية؟ هل أعراض الغدة ناجمة عن فرط نشاطها أم قصورها؟ ما هي أعراض الغدة الدرقية الخاملة عند النساء؟ كيف يؤثر اضطرابها على المرأة؟ سنتعرف على إجابة كل تلك الاستفسارات في المقال التالي.

ما هي الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة استقلابية منتجة للهرمون في الجزء السفلي من الرقبة، تنتج هذه الغدة الهرمونات الأساسية التي يحتاجها الجسم والتي تساعد على تنظيم التمثيل الغذائي، ومعدل ضربات القلب، وضغط الدم ودرجة الحرارة، قد تعاني تلك الغدة من خلل يؤدي إما إلى فرط نشاطها أو قصورها أي خمولها.[1]

أعراض الغدة الدرقية الخاملة لدى النساء

إذا كنت امرأة وتريدين أن تعرفي إن كنت مصابة بخمول الغدة الدرقية أو ما يطلق عليه الغدة الدرقية الخاملة أو قصور الغدة (بالإنجليزية: Hypothyroidism) فعليك أن تتعرفي على الأعراض التالية:[2][3]

  1. الشعور بالتعب: من أكثر أعراض القصور شيوعاً الشعور بالإرهاق، حيث يتحكم هرمون الدرقي في توازن الطاقة ويمكن أن يؤثر على ما إذا كان جسمك مستعداً لمزاولة نشاطه اليومي أو مستعد للنوم.
  2. اكتساب الوزن: زيادة الوزن غير المتوقعة هي عرض آخر شائع لقصور الغدة الدرقية، فعندما تكون مستوى هرمونات الغدة منخفضة، فإن عملية الأيض تغير الأوضاع؛ فبدلاً من أن تحرق السعرات الحرارية في النمو والنشاط؛ يميل جسمك إلى تخزين المزيد من السعرات الحرارية كدهون؛ بالتالي زيادة وزنك.
  3. الشعور بالبرد: عندما يحرق جسمك السعرات الحرارية تتولد الحرارة وتشعرين بالدفء، لكن إذا كنت تعانين من الغدة الدرقية الخاملة فإن جسمك لن يحرق كل السعرات الحرارية الضرورية لنشاط جسمك؛ بالتالي تقل كمية الحرارة التي تولدها وتشعرين بالبرد.
  4. ضعف وآلام في العضلات والمفاصل: يقلب انخفاض هرمون الغدة الدرقية التحولات الأيضية نحو الهدم، وهو عندما يقوم الجسم بتفكيك أنسجة الجسم مثل العضلات للحصول على الطاقة؛ مما يؤدي إلى ضعف العضلات، كما تؤدي عملية تكسير الأنسجة العضلية إلى الشعور بالألم.
  5. تساقط الشعر: توقف الغدة الخاملة نمو بصيلات الشعر وتجددها؛ مما يؤدي إلى تساقط شعرك.
  6. حكة وجفاف الجلد: فإذا كنت تعانين من حكة وجفاف في الجلد فقد تكونين مصابة بقصور الغدة، التي تسبب بطء تجدد الجلد؛ بالتالي بقاء الجلد الميت فترة طويلة على البشرة قبل أن يزول.
  7. الشعور بالإحباط أو الاكتئاب: يمكن أن يسبب قصور الغدة الدرقية لك الاكتئاب والقلق.
  8. مشكلة في التركيز أو التذكر: يمكن أن يسبب القصور تشوش ذهني وصعوبة في التركيز، وقد يضعف أنواعاً معينة من الذاكرة.
  9. الإمساك: إذا كنت تعانين من الإمساك فقد يكون السبب خمول الغدة، لاسيما إذا ترافقت مع الأعراض الأخرى.
  10. اضطرابات الدورة الشهرية والإنجاب: يرتبط كل من نزيف الحيض غير المنتظم والغزير بقصور عمل الدرقية، كما تؤثر سلباً على المبايض والرحم؛ مما قد يسبب لك صعوبة الحمل والإنجاب.
  11. ارتفاع نسبة الكوليسترول: تلعب هرمونات الغدة الدرقية دوراً حيوياً في إزالة الكوليسترول الزائد من الجسم عن طريق الكبد، لكن عند قصور الغدة سيجد الكبد صعوبة في القيام بعمله؛ مما يؤدي إلى زيادة مستويات الكوليسترول في الدم.
  12. بطء معدل ضربات القلب: قد تعانين من بطء في معدل ضربات القلب، ويمكن أن تؤثر المستويات المنخفضة لهرمونات الغدة على القلب بطرق أخرى كتغيرات في ضغط الدم، وتصلب الشرايين، ويمكن أن يسبب بطء القلب، الضعف، والدوخة، ومشاكل التنفس.

كيف تؤثر اضطرابات الغدة الدرقية على النساء

إذا كنت امرأة فقد يخطر ببالك السؤال التالي: كيف تؤثر اضطرابات الغدة الدرقية عليك؟ في الواقع النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بأمراض الغدة، حيث تصاب واحدة من كل ثماني نساء، و يتسبب ذلك في المشاكل التالية:[4]

  1. مشاكل في الدورة الشهرية: تساعد الدرقية على التحكم في الدورة الشهرية، ويمكن أن تؤدي زيادة أو نقص هرمون تلك الغدة  إلى جعل دورتك الشهرية خفيفة جداً أو ثقيلة أو غير منتظمة، كما يمكن أن يتسبب مرض الغدة في توقف الدورة الشهرية لعدة أشهر أو أكثر، وهي حالة تسمى انقطاع الطمث، ونلفت الانتباه أنه في حالة إذا تسبب الجهاز المناعي لجسمك في الإصابة بأمراض الغدة الدرقية، فقد تصاب الغدد الأخرى، بما في ذلك المبيضين، وهذا يمكن أن يؤدي إلى انقطاع الطمث المبكر (قبل سن 40).
  2. مشاكل في الحمل: عندما تؤثر اضطرابات الغدة على الدورة الشهرية، فإنه يؤثر أيضاً على الإباضة؛ هذا يمكن أن يجعل من الصعب عليك الحمل والإنجاب.
  3. مشاكل أثناء الحمل: يمكن أن تسبب مشاكل الغدة الدرقية أثناء الحمل مشاكل صحية لك ولجنينك.

أعراض الغدة الدرقية النشطة

مثلما هناك أعراض لقصور الغدة، كما أن هناك أيضاً أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Hyperthyroidism)، وهذه الأعراض هي كالتالي: [1][5]

  1. تضخم الغدة الدرقية والذي قد يظهر على شكل انتفاخ في قاعدة عنقك.
  2. تسارع ضربات القلب عادة أكثر من 100 نبضة في الدقيقة.
  3. رعاش -عادة ما تكون رعشة خفيفة في اليدين والأصابع.
  4. انخفاض تدفق الدم في الدورة الشهرية عند النساء.
  5. فقدان الوزن غير المقصود.
  6. العصبية والقلق والتهيج.
  7.  زيادة الحساسية للحرارة.
  8. ضعف الشعر وتقصفه.
  9. زيادة الشهية.
  10. صعوبة النوم.
  11. ترقق الجلد.
  12. التعرق.

أعراض اضطرابات الغدة الدرقية تشمل أعراض للقصور أو خمول الغدة الدرقية، وكذلك أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، ولأن النساء أكثر عرضة للإصابة بهذا بهذا النوع من الاضطراب الهرموني؛ لذا عزيزتي المرأة انتبهي لصحتك وراقبي الأعراض التي تظهر عليك إن كانت تدل على اضطراب في الغدة الدرقية سواء فرط نشاط أو خمول فعليك مراجعة الطبيب كي يشخص حالتك ويصف لك العلاج المناسب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!