;

أسباب الارتخاء المفاجيء للانتصاب وعلاجه وتأثيره على العلاقة الجنسية

ما هو ارتخاء العضو الذكري المفاجئ؟ أسباب ضعف الانتصاب المفاجئ مثل الإجهاد البدني أو النفسي وعلاج ارتخاء العضو الذكري طبيعياً.

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 02 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 16 مايو 2023
أسباب الارتخاء المفاجيء للانتصاب وعلاجه وتأثيره على العلاقة الجنسية

من المحرج حقاً بالنسبة للرجال عدم القدرة على إتمام العملية الجنسية بشكل مُرضٍ وجيد، ومن ضمن تلك المشاكل هو الارتخاء المفاجيء للانتصاب.

نتعرف معاً من خلال السطور القادمة على أسباب ارتخاء العضوء الذكري أثناء الانتصاب بشكل مفاجيء، كما نتطرق لكيفية العلاج بالطرق الطبيعية.

ما هو ارتخاء العضو الذكري المفاجئ

يوصف ارتخاء القضيب أو ارتخاء العضو الذكري المفاجئ أيضاً بضعف الانتصاب، وهو أحد أنواع الخلل في الانتصاب الذي قد يحدث للرجال، وهو عدم القدرة على الانتصاب أو الحفاظ عليه بما يكفي لممارسة الجنس واستكمال العلاقة الحميمة حتى النهاية.

ويمكن أن يحدث هذا الاضطراب في أي عمر للرجال، لكنه أكثر شيوعاً عند الرجال فوق سن 75 عاماً، ويؤدي حدوثه إلى التسبب بالإحراج لدى الرجل إزاء الشريك الجنسي لعدم القدرة على إتمام العملية الجنسية؛ مما يؤثر بالنتيجة على العلاقة الحميمة بين الزوجين.[1]

أسباب ضعف الانتصاب المفاجئ

تتضمن الأسباب الرئيسة لارتخاء الانتصاب ما يلي:[1]

  1. نظراً لأن الإثارة الجنسية عملية معقدة تتضمن اشتراك أكثر من طرف فيها بما في ذلك الهرمونات، والعواطف، والأعصاب، والعضلات والأوعية الدموية والدماغ، فإن أي خلل في أي منها يمكن أن يؤدي إلى ضعف الانتصاب.
  2. يمكن أن يساهم الإجهاد والإرهاق والمشاكل النفسية في حدوث ارتخاء القضيب، ويمكن أن يؤدي القلق بشأن الحفاظ على الانتصاب إلى صعوبة الوصول إليه.
  3. متلازمة التمثيل الغذائي؛ وهي مجموعة من الحالات التي تشمل ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول والأنسولين والدهون الزائدة حول الخصر.
  4. بعض الأدوية الموصوفة: مثل مضادات الاكتئاب وأدوية ارتفاع ضغط الدم.
  5. مرض بيروني وهو نسيج ندبي داخل القضيب.
  6. أمراض القلب أو انسداد الأوعية الدموية.
  7. انخفاض هرمون التستوستيرون.
  8. إدمان الكحول أو إدمان المخدرات.
  9. ارتفاع ضغط الدم.
  10. داء السكري.
  11. السمنة أو البدانة.
  12. عادة التدخين.

أسباب ضعف الانتصاب المفاجئ للشباب

يصيب ضعف الانتصاب الشباب ويكون وراءه أسباب كثيرة، لكن يكون عادة من أهمها الألعوامل التالية:[2]

  1. الإصابة بمشاكل في القلب، حيث يتطلب الحصول على الانتصاب والحفاظ عليه دورة دموية صحيحة؛ لذا فإن الشرايين المسدودة أو تصلب الشرايين هي أحد الأسباب المحتملة لضعف الانتصاب، وخاصة لدى الشباب الذين لا يمارسون الرياضة أو المدخنين.
  2. الإصابة بمرض السكري، لأن المستويات المرتفعة من الجلوكوز في الدم يمكن أن تلحق الضرر بالأوعية الدموية بما في ذلك تلك المسؤولة عن إمداد القضيب بالدم أثناء الانتصاب.
  3. الاضطرابات الهرمونية مثل انخفاض هرمون التستوستيرون أو زيادة إنتاج هرمون البرولاكتين، وهو هرمون تنتجه الغدة النخامية.
  4. الإجهاد المرتبط بالوظائف والمال وأحداث الحياة الأخرى.
  5. الإدمان على الكحول وتعاطي المخدرات.

علاج ارتخاء العضو الذكري طبياً

يمكن التخلص من تلك المشكلة الجنسية المؤرقة للرجل عن طريق العديد من السبل العلاجية، فيمكن علاج ارتخاء القضيب باتباع التالي:[1]

  1. العلاج النفسي: هو خيار لعلاج ارتخاء القضيب المرتبط بالقلق، ولاسيما إذا كان الشريك الجنسي طرفاً في هذا العلاج وساعد على الإثارة والتحفيز.
  2. الأدوية الفموية: التي تشمل السيلدينافيل (الاسم التجاري: الفياجرا)، وتادالافيل (الاسم التجاري: سياليس)، وفاردينافيل (الاسم التجاري: ليفيترا)، وأفانافيل (الاسم التجاري: ستيندرا)، حيث يعمل كل منها عن طريق تعزيز أكسيد النيتريك؛ مما يريح عضلات القضيب ويزيد من تدفق الدم فيه.

ملاحظة: هذه أدوية السابق ذكرها يجب تجنبها من قبل الرجال الذين يتناولون أدوية مميعة للدم، أو أدوية ارتفاع ضغط الدم، أو أدوية النترات للذبحة الصدرية، أو حاصرات ألفا لتضخم البروستاتا، ومن الأفضل تناول تلك الأدوية الفموية على معدة فارغة من 60 إلى 90 دقيقة قبل ممارسة الجنس.[1]

طرق طبيعية لعلاج الارتخاء المفاجيء للانتصاب

هناك طرق طبيعية تغني عن استخدام الأدوية أحياناً ويمكن اتباعها في علاج ارتخاء الانتصاب المفاجئ:[3]

  1. استخدام بعض الأعشاب التي يشاع عنها أنها تقوي جنسياً، وثبتت فوائدها الطبيعية في هذا المجال، ومن هذه الأعشاب التي تستطيع تناول مشروباتها الجينسنغ وهي أشهر الأعشاب المقوية جنسياً  وأكثرها شيوعاً واستخداماً، وعشبة العنزة، والجنكو (الجنكة – بيلوبا)، وعشبة البيكنوغينول.
  2. تناول خضار السبانخ فهو مهمّ لزيادة مستوى هرمون التستوستيرون، وهو مصدر جيد لحمض الفوليك الذي قد يساعد في منع ضعف الانتصاب؛ إضافة لاحتوائه على المغنيزيوم الذي ثبت أنه يعزز هرمون التستوستيرون.
  3. تناول الفلفل الحار لأنه يعمل على رفع مستويات هرمون التستوستيرون.
  4. تناول مادة الكافيين من خلال المشروبات المختلفة؛ كونها تحسن تدفق الدم عن طريق إرخاء الشرايين والعضلات القضيبية؛ وبالتالي يمنع ضعف الانتصاب.
  5. ممارسة الرياضة كونها تنشط الدورة الدموية وتزيد تدفق الدم في الجسم وهذا يغذي القضيب بالدم.

إن كان الارتخاء في القضيب أثناء الانتصاب مشكلة لم تعتَد عليها فانتبه إلى نظامك اليومي وعاداتك الصحية أو غير الصحية، فقد تكون هناك بعض الممارسات الخاطئة التي تقوم بها وتؤثر عليك سلباً، وحاول ألا تجهد نفسك بشكل كبير لأن راحة جسمك تلعب دوراً هاماً في صحتك الجنسية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!