;

أسباب ألم الكتف الأيمن

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 يونيو 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 06 سبتمبر 2022
أسباب ألم الكتف الأيمن

من الضروري تشخيص أسباب ألم الكتف الأيمن حتى يستطيع المرء معرفة الطريقة المناسبة للعلاج؛ فإن هُناك كثيراً من الأسباب المختلفة للإصابة بهذه الآلام، ومنها: الإصابات المباشرة التي يتعرض إليها الكتف عند السقوط أو نتيجة لحوادث السيارات، ويُمكن أن يكون الألم شديداً في بعض الأحيان، ويستدعي تناول بعض المسكّنات التي تُصرف بوصفة طبية.

الألم في الاكتف الأيمن

تظهر الآلام في كتف الشخص الأيمن عند تحريك الكتف أو رفعه في بعض الأحيان، بينما يتعرض إلى الآلام بشكل ثابت أحياناً أخرى، وذلك بناءً على الأسباب التي نتج عنها الألم، وربما تكون الآلام شديدة أحياناً حتى تتداخل مع الأنشطة اليومية، وتحد من القدرة على متابعتها، ولذلك فإنه من الضروري مراجعة الطبيب لتشخيص السبب ثم بدء الخطة العلاجية حتى يستعيد الشخص قدرته على متابعة الأنشطة اليومية إضافة إلى ضمان عدم التعرض إلى أية مضاعفات. [1]

أبرز أسباب ألم الكتف الأيمن

توجد الكثير من الأسباب التي ينتج عنها ألمٌ في الكتف الأيمن إلا أن طبيعة الألم تتفاوت بين سبب وآخر، ومنها ما يأتي: [2]

  • الإجهاد أو الإصابات: عادة ما يكون السبب واضحاً إذا قام المرء بإجهاد لوح الكتف عند القيام ببعض الأنشطة مثل رفع الأجسام الثقيلة أو النوم في وضع غير مريح، وكذلك الحال عندما يتعرض لوح الكتف إلى إصابة مباشرة نتيجة لصدمة قوية مثل حادث السيارة؛ فإنه من الصعب تعرضه إلى الكسور بسبب موضعه من الجسم، ويُمكن أن يكون خلع الكتف سببًا للألم المذكور.
  • التهاب المفاصل: يؤثر التهاب المفاصل في مفصل الكتف والأنسجة المُحيطة به أحياناً، ويعد التهاب المفاصل التنكسي من أكثر الأنواع الشائعة لهذا الالتهاب، وهناك العديد من الأعراض الأخرى إلى جانب الآلام في الكتف الأيمن، ومنها: التورم، وتقييد نطاق الحركة في الذراع.
  • حصوة المرارة: يحدث مرض حصوة المرارة عندما لا يتم تصريف العصارة الصفراوية بشكل كافٍ، وهُناك العديد من العوامل التي تزيد من خطورة الإصابة بها، ومنها: الحمل، والخمول البدني، وداء السكري من النوع الثاني، والشيخوخة، وهي واحدة من أسباب الآلام في الكتف الأيمن.
  • القرحة الهضمية: يمكن أن تتسبب الأحماض بتقرحات في المعدة أو بطانة الأمعاء، وتُعرف هذه التقرحات باسم القرحة الهضمية، ولها العديد من الأسباب، وأبرزها: الإصابة بالعدوى، واستخدام العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، وتؤدي إلى الإحساس بألم في الكتف الأيمن في بعض الأحيان، ومن أعراضها الأخرى: الانتفاخ، والغثيان، وخروج الدم في البراز.
  • الارتجاع الحمضي: تحدث هذه المشكلة الصحية عندما ترتجع الأحماض الموجودة في المعدة إلى الحلق، ولم يتمكن الأطباء من التعرف على الأسباب الدقيقة التي تقف وراء الإصابة بالارتجاع المذكور، وإلى جانب الحرقة يُمكن أن تصاحب الارتجاع الحمضي بعدة أعراض أخرى، ومنها: ألم الكتف الأيمن، والتجشؤ، والغثيان، وصعوبة البلع.
  • أمراض الكبد: هُناك العديد من أنواع أمراض الكبد التي يُمكن أن تسبب بالألم في الكتف الأيمن، ومنها: التهاب الكبد، ومن المحتمل أن تظهر بعض الأعراض الأخرى على المصابين بهذه الأمراض، ومنها: الغثيان، وفقدان الشهية، والتغيرات المفاجئة في الوزن، وآلام العضلات.
  • كتف السباح: يصف كتف السباح عدة من الإصابات المختلفة التي تصيب الكتف عند السباحة؛ فإن عدد الضربات الكبير التي يقوم بها الشخص أثناء السباحة تزيد من فرصة الإصابات، ومنها: متلازمة الانحشار، وكذلك اعتلال الأعصاب المحيطية. [1]

تشخيص آلام الكتف الأيمن

إن التشخيص مُهم للتعرف على السبب الكامن وراء ألم الكتف الأيمن ثم وضع الخطة العلاجية المُلائمة للحد من الآلام أو الشفاء منها بالكامل إذا كان ذلك مُمكناً، وفي القائمة الآتية أبرز طرق التشخيص لآلام الكتف الأيمن: [3]

  • الفحص الجسدي وطرح الأسئلة: في البداية يقوم الطبيب بسؤال المريض عن الأسباب المُحتملة للإصابة بآلام الكتف كالإصابات المباشرة وغيرها، ويسأله كذلك عن الأنشطة التي تزيد من حدة الآلام وغير ذلك، ثم يقوم بإجراء فحص بدني شامل للعثور على أية علامات تشير إلى سبب الألم.
  • التصوير بالأشعة السينية: تستطيع صور الأشعة السينية تفسير العديد من الأسباب التي ينتج عنها ألم الكتف، ومنها: التغيرات التي تتسبب بها التهابات مفاصل الكتف مثل تضييق مساحة المفصل أو النتوء في العظام، وكذلك يُمكن للأشعة السينية المساعدة في الكشف عن الكسور إلا أنها لا تُظهر التغيرات في الأنسجة الرخوة مثل العضلات أو الأوتار.
  • صور الموجات فوق الصوتية: عادة ما يتم الاعتماد على تقنيات التصوير بالموجات فوق الصوتية لفحص وتر الكفة المدورة والبحث عن الالتهابات أو التمزقات، وعلى الرغم من فائدة هذه الصور في التشخيص إلا أنه لا يُمكن للطبيب الاعتماد عليها وحدها، وإنما يتم الحصول معها على صور الأشعة السينية.
  • التصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي: لا يتم اللجوء إلى هذه الصور الطبية في البداية لتشخيص أسباب ألم الكتف الأيمن، ويمكن الاعتماد عليها عند الاشتباه بوجود كسر أو التعرض إلى حادث، وهي صور تساعد في تحديد شدة الإصابة، كما أنها تسهم في تقييم مدى الحاجة إلى مزيد من التقييم أو العلاج قبل إجراء الجراحة.

العلاج الطبي لألم الكتف الأيمن

هُناك العديد من الطرق العلاجية التي يعتمد عليها مقدم الرعاية الصحية للتعامل مع آلام الكتف حسب الحالة الكامنة وراء الألم، ومنها ما يأتي: [4]

  • الأدوية التي تستدعي وصفة: في حالات التعرض إلى آلام شديدة يُمكن أن يصف الطبيب بعض أنواع الأدوية التي تحتاج وصفة طبية مثل الكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم، وكذلك إذا كان الشخص مصاباً بالتهاب المفاصل الروماتويدي أيضاً يحتاج إلى أدوية موصوفة في بعض الأحيان.
  • التثبيت: يُمكن أن يساعد تثبيت الكتف أو الذراع على التخلص من الآلام، والشفاء من الحالة التي تؤدي إليها، وعادة ما يتم التثبيت بالاعتماد على حمالة أو عن طريق الدعامة أو القالب، ويقوم الطبيب بإخبار الشخص عن الوقت المناسب لإزالة أدوات تثبيت الكتف.
  • حقن الكورتيكوستيرويد: تهدف حقن الكورتيكوستيرويد (بالإنجليزية: Corticosteroid injections) إلى المساعدة على تقليل الالتهاب الذي يتسبب بالألم في الكتف، وعادة ما يتم حقن هذا الدواء في المنطقة المصابة مباشرة.
  • العلاج الطبيعي: يُمكن أن يقوم الطبيب بإرشاد الشخص إلى بعض تمارين الكتف للقيام بها من أجل استعادة نطاق الحركة بالإضافة إلى استرجاع القوة والمرونة الطبيعيتين للكتف أيضاً، وفي بعض الأحيان يُوصى الشخص بإجراء العلاج عن طريق المُتخصصين بالعلاج الطبيعي.
  • الجراحة: عادة ما تكون العمليات الجراحية آخر خيارات العلاج لألم الكتف الأيمن، ويلجأ الأطباء إلى إجراء الجراحة عند فشل جميع خيارات العلاج الأخرى في التعامل مع الآلام التي يُعاني منها الشخص، أو عندما تكون الأضرار شديدة، ويعتمد تحديد نوع العملية على حالة الشخص.

علاج آلام الكتف الأيمن في المنزل

توجد العديد من الإرشادات لعلاج ألم الكتف الأيمن في المنزل عند صعوبة الذهاب إلى مقدم الرعاية الصحية أو عدم توفر الأدوية المسكنة، ومنها: اتباع نظام آر آي سي إي (بالإنجليزية: R.I.C.E) الذي يشير إلى الحصول على الراحة، بالإضافة إلى وضع الثلج على المنطقة المؤلمة، والضغط على الكتف باستخدام الضمادات أو ما يشبهها لتقليل التورمات، ورفع الكتف عن مستوى القلب، وكذلك يمكن تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية لتخفيف الآلام في المنزل. [4]

إرشادات الوقاية من آلام الكتف الأيمن

للوقاية من آلام الكتف لا بُد من الحصول على قسط كافٍ من الراحة إذا لاحظ المرء وجود الألم عند ممارسة بعض الأنشطة، وكذلك توجد عدة إرشادات أخرى للوقاية من هذه الآلام، وأبرزها: تغيير وضعية النوم، وعدم النوم على الجانب الأيمن، وممارسة تمارين الإحماء قبل الأنشطة الرياضية، بالإضافة إلى زيادة قوة عضلات الكتف؛ فإن ذلك يسهم في توفير مزيد من الدعم والاستقرار لمفصل الكتف. [5]

يتداخل ألم الكتف الأيمن مع الأنشطة اليومية التي اعتاد المرء القيام بها، وفي هذه الحالة لا بُد من الذهاب إلى الطبيب على الفور لإجراء التشخيص ثم بدء الخطة العلاجية حتى يتمكن الشخص من القيام بهذه الأنشطة ومتابعة حياته اليومية على النحو المعهود دون مواجهة أية مشكلة، ومن الخيارات العلاجية: تثبيت الكتف أو إجراء العمليات الجراحية.

  1. أ ب "مقال أسباب آلام الكتف والذراع الأيمن" ، المنشور على موقع medicalnewstoday.com
  2. "مقال أسباب الألم في الكتف الأيمن وخيارات العلاج" ، المنشور على موقع medicalnewstoday.com
  3. "مقال الم الكتف" ، المنشور على موقع vic.gov.au
  4. أ ب "مقال 15 أسباب من آلام الكتف والذراع الأيمن" ، المنشور على موقع healthline.com
  5. "مقال 6 نصائح لمنع آلام الكتف" ، المنشور على موقع sports-health.com