زلاتان ابراهيموفيتش نجم سويدي في عالم المستديرة

إضاءات على مشواره الكروي.. وإنجازاته.. وثروته

الكاتب:
تاريخ النشر: 15/07/2016
آخر تحديث: 15/07/2016
اعلن ابراهيموفتش عن انتقاله للمان يونايتد قبل أيام في صفقة لمدة عام واحد

في عام 2016 قرر إيبرا الانتقال إلى نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي في صفقة انتقال حر لمدة عام واحد، ويحصل بموجب الصفقة على راتب أسبوعي بقيمة 200 ألف جنيه إسترليني. جاء الانتقال بعد أربعة مواسم ناجحة في نادي باريس سان جرمان حيث سجل في الموسم الماضي خمسين هدفاً في إحدى وخمسين مباراة، وقد عبر ابراهيموفيتش عن سعادته بالانضمام ليونايتد، وأنه ينتظر بفارغ الصبر اللعب تحت قيادة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، الذي قال بدوره أن زلاتان لا يحتاج إلى تعريف وأنه أحد أفضل المهاجمين بالعالم، فمن هو زلاتان ابراهيموفيتش وكيف كانت مسيرته الكروية؟ سنتابعها في سياق هذا المقال.

من أفضل مهاجمي العالم، والذي استطاع تسجيل عددٍ هائل من الأهداف في أكثر من دوري، ابراهيموفيتش النجم السويدي الذي لمع اسمه في سماء كرة القدم، لعب في هولندا، وإيطاليا، وإسبانيا، وفرنسا، والآن في إنجلترا، محققاً إنجازات رائعة في كل بلد، شارك إيبرا (لقب يدعى به اختصاراً لاسمه ابراهيموفيتش) منذ فترة قصيرة مع منتخب بلاده السويد في كأس أمم أوروبا 2016، لكنه خرج من دوري المجموعات، ليعلن بعد ذلك اعتزاله اللعب دولياً، وقد لعب زلاتان لمدة خمسة عشرة عاماً مع منتخب السويد سجل فيها اثنين وستين هدفاً في مئة وستة عشرة مباراة.

نشأة ابراهيموفيتش

ولد زلاتان ابراهيموفيتش (Zlatan Ibrahimovic) بمدينة مالمو (Malmö) السويدية في عام 1981، والده شفيق ابراهيموفيتش من أصل بوسني الذي هاجر إلى السويد في عام 1977، أما والدته فهي من أصل كرواتي التقى الزوجان في البوسنة.

عندما بلغ سن الثانية انفصل والداه، وعاش حياة صعبة في منطقة مليئة بالمهاجرين من أسيا، وأفريقيا، وأوروبا.

كان زلاتان يسرق الدراجات، والحلويات، والسيارات، وفي أحد الأيام سرق دراجة ساعي البريد حيث يقول "عندما كنا بحاجة إلى أي شيء كنا نذهب إلى المتجر للسرقة".

مشوار ابراهيموفيتش في كرة القدم

بدأ ابراهيموفيتش لعب كرة القدم في سن السادسة مع الأطفال في الحي الذي كان يسكنه. بداية لعب مع بعض الأندية في فئة الناشئين مثل نادي روزينغراد، وإف بي كي بلقان. دخل عالم كرة القدم في عام 1996 عبر نادي مالمو المحلي الذي كان يلعب بدوري الدرجة الثانية، حيث ساعد إيبرا ناديه الأول في الوصول إلى دوري الدرجة الأولى في موسم عام 1999.

ابراهيموفيتش في أياكس

تلقى ابراهيموفيتش عروضاً من أندية أوروبية كبيرة مثل أرسنال الإنجليزي وروما الإيطالي، لكنه اختار الانضمام إلى صفوف نادي أياكس الهولندي، حيث انضم إليه في عام 2001 مقابل 8.7 مليون يورو.

وفي الموسم الأول فاز زلاتان مع اياكس ببطولة الدوري الهولندي، حيث سجل معه خمسة أهداف بدوري أبطال أوروبا في عام 2002، كما تعرض ابراهيموفيتش خلال مباراة ودية مع المنتخب الهولندي في عام 2004 لإصابة عن طريق اللاعب الهولندي فان دير فارت، واتهمه زلاتان حينذاك بإيذائه عمداً، هذه الإصابة دفعت نادي اياكس لبيعه إلى نادي يوفنتوس الإيطالي، لتنتهي مسيرته مع اياكس محققاً معه البطولات التالية:

  1. الدوري الهولندي مرتين في 2001، و 2003.
  2. كأس هولندا في عام 2001.

ابراهيموفيتش إلى يوفنتوس

في عام 2004 نجح نادي يوفنتوس بكسب خدمات ابراهيموفيتش بصفقة قدرت قيمتها بحوالي ستة عشرة مليون يورو، وسجل في الموسم الأول ستة عشرة هدفاً، وفي نهاية العام رفض يوفنتوس عرضاً من نادي ريال مدريد لضم ابراهيموفيتش بقيمة سبعين مليون يورو.

تراجع مستوى إيبرا في الموسم الثاني مع نادي السيدة العجوز، كذلك قرر الاتحاد الإيطالي لكرة القدم معاقبة نادي يوفنتوس بعد فضيحة التلاعب بالنتائج، حيث هبط يوفنتوس إلى الدرجة الثانية، بعد ذلك أصر زلاتان على الرحيل عن النادي، الذي حاول إبقائه لكن دون فائدة، فكان سجله النهائي مع نادي يوفنتوس:

  1. ستة وعشرين هدفاً في موسمين.
  2. الدوري الإيطالي في عامي 2004، 2005.

ابراهيموفيتش يحط رحاله في انتر ميلان

في عام 2006 بدأ ابراهيموفيتش اللعب مع نادي انتر ميلان الإيطالي بعد صفقة بلغت 24.8 مليون يورو لمدة أربعة أعوام، وكانت أول مباراة له مع انتر ضد نادي روما بكأس السوبر الإيطالي، في حين كانت أول أهدافه ضد نادي فيورنتينا بالدوري الإيطالي، وانتهى الموسم بتسجيل ابراهيموفيتش خمسة عشرة هدفاً مع انتر.

في عام 2007 جُدد عقد زلاتان حتى عام 2013 بعد الأداء الكبير مع النادي، وامتلك إيبرا حساً تهديفيا عالياً خلال فترة لعبه مع انتر، حيث نال لقب هداف الدوري الإيطالي في عام 2008 برصيد خمسة وعشرين هدفاً، وكان رصيده من البطولات مع النادي الإيطالي على النحو التالي:

  1. ستة وستين هدفاً في ثلاثة مواسم.
  2. الدوري الإيطالي ثلاث مرات في أعوام 2006، و 2007، و 2008
  3. كأس إيطاليا مرتين في عام 2006، و 2008.

لم يكمل إيبرا بقية عقده مع نادي انتر ميلان الإيطالي رغم تجديده حتى عام 2013، وإنما اختار الانتقال إلى نادي برشلونة الإسباني.

النجم السويدي في رحاب برشلونة

بعد ثلاثة مواسم في نادي انتر الإيطالي، قرر ابراهيموفيتش الانتقال إلى نادي برشلونة، حيث وقع عقداً مع النادي الإسباني لمدة خمس سنوات بدءاً من عام 2009 مقابل ستة وأربعين يورو، وكذلك تضمنت الصفقة انتقال نجم برشلونة صامويل ايتو إلى انتر ميلان الذي قدرت قيمته بعشرين مليون يورو.

كانت أول مباراة لابراهيموفيتش مع برشلونة بكأس السوبر الإسبانية، وسجل أول أهدافه ضد نادي سبورتنغ خيخون في الدوري المحلي، كما أنه قدم موسماً جميلاً مع النادي، حيث سجل واحداً وعشرين هدفاً. في الموسم التالي سجل هدفاً واحداً وتراجع أدائه بالإضافة إلى أن علاقته مع المدرب بيب غوارديولا كانت في أسوء حالاتها هذا ما دفعه للرحيل عن برشلونة، والالتحاق بنادي ميلان الإيطالي عبر عقد إعارة ثم الشراء، فيما بعد وصف اللاعب السويدي مدربه السابق غوارديولا بالمدرب الصغير والمتواضع الذي يهرب من حل مشاكله محملاً إياه سبب رحيله عن برشلونة.

 لكنه حقق مع النادي الإسباني ما يلي:

  1. الدوري الإسباني في عام 2009.
  2. كأس السوبر الإسبانية في عام 2009، و 2010.
  3. كأس السوبر الأوربية في عام 2009.
  4. كأس العالم للأندية في عام 2009.

في أواخر عام 2010 أعلن نادي ميلان عن توصله لاتفاق مع برشلونة لضم النجم ابراهيموفيتش إلى صفوفه مقابل أربعة وعشرين مليون يورو بعقد إعارة مع إمكانية الشراء، وقال ابرا عن انتقاله "هذه الخطوة تعطيني المزيد من الأدرينالين. لقد انتقلت إلى هنا للفوز بدوري الأبطال أوروبا مع ميلان".

كانت أول مباراة له بقميص الميلان ضد نادي تشيزينا الإيطالي، أما هدفه الأول فكان بدوري أبطال أوروبا أمام نادي اوكسير الفرنسي، وسجل واحداً وعشرين هدفاً في الموسم الأول مع النادي، أما في الموسم الثاني فقد سجل خمسة وثلاثين هدفاً، حيث قدم مستويات جيدة جداً مع النادي الإيطالي، فحقق معه خلال موسمين:

  1. الدوري الإيطالي في 2010.
  2. كأس إيطاليا في عام 2011.

بعد ذلك قرر إيبرا إنهاء مشواره مع نادي ميلان، حيث ذهب باتجاه فرنسا وتحديداً للانضمام لنادي باريس سان جرمان. 

إيبرا في سان جرمان

حلم دوري الأبطال ظل يرافق ابراهيموفيتش، مما دفعه للانتقال إلى نادي باريس سان جرمان الفرنسي الذي كان في ضوء تأسيس فريق جديد لنيل ألقاب جديدة ولا سيما دوري الأبطال، وقدرت قيمة الصفقة بجميع تكاليفها 180 مليون يورو مع راتب بلغ أربعة عشر مليون يورو بعد أن كان في نادي ميلان مليونين يورو فقط.

قدم إيبرا مواسم رائعة مع النادي الفرنسي والتي شهدت تألقاً كبيراً للاعب السويدي، نال فيها لقب أفضل لاعب بالدوري الفرنسي أكثر من مرة، كما أنه سجل 156 هدفاً في 180 مباراة بالإضافة إلى تحقيق البطولات التالية:

  1. الدوري الفرنسي أربع مرات في أعوام 2012، و 2013، و 2014، و 2015.
  2. كأس فرنسا في عامي 2014، و 2015.
  3. كأس الرابطة الفرنسية ثلاث مرات في أعوام 2013، و 2014، و 2015.
  4. كأس الأبطال الفرنسي ثلاث مرات في أعوام 2013، و 2014، و 2015.

أما في عام 2016 فقد قرر ابراهيموفيتش تحويل وجهته نحو إنجلترا بعد توقيع عقد مع نادي مانشستر يونايتد.

ابراهيموفيتش والمنتخب السويدي

فضل زلاتان حمل قميص المنتخب السويدي، رغم قدرته على الاختيار ما بين كرواتيا، والبوسنة، والسويد، فقرر تمثيل منتخب السويد، وكانت أولى مبارياته مع منتخب السويد أمام جزر فارو خلال مباراة ودية في عام 2001، كما أنه شارك مع السويد في كأس العالم 2002، و 2006 لكن دون تسجيل أهداف.

لم يتمكن إيبرا من اللعب في كأس العالم 2010، و 2014 لعدم تأهل منتخب بلاده إلى أي من هذه البطولات، لكنه شارك في كأس أمم أوروبا 2008، و 2012 إلا أنه خرج مع منتخب بلاده من دور المجموعات.

مؤخراً شارك ابراهيموفيتش في كأس أمم أوروبا 2016 التي أقيمت في فرنسا، حيث شهدت البطولة تعادل السويد أمام المنتخب الايرلندي في أولى مبارياته، ثم مني بعد ذلك بخسارتين أمام إيطاليا، وبلجيكا، ليخرج بعد ذلك من دوري المجموعات.

إضاءات عن ابراهيموفيتش

  • تلقى أول زوجين من الأحذية للعب كرة القدم في سن السادسة.
  • اللاعب الوحيد الذي سجل مع ستة أندية مختلفة (اياكس، ويوفنتوس، وانتر ميلان، وبرشلونة، وميلان وباريس سان جيرمان).
  • لاعبه المفضل من الصغر هو رونالدو البرازيلي، وكذلك فهو من محبي الملاكم الراحل محمد علي كلاي.
  • ابراهيموفيتش يجيد خمس لغات، السويدية، والبوسنية، الإنجليزية، الإسبانية، والإيطالية.
  • يحمل إيبرا الحزام الأسود في التايكوندو من عمر السابعة عشرة.
  • في عام 2014 أصدرت الحكومة السويدية خمسة طوابع تحمل صور للاعب ايبرا تقديراً لإنجازاته، وأكد ايبرا سعادته بهذا العمل مؤكداً أنه شرف عظيم له.
  • هناك تمثال من الشمع لابرا في متحف (Grévin) بباريس.
  • في عام 2015 خلع ابرا قميصه في إحدى المباريات، ليكشف عن وشم يحمل خمسين أسم، فيما بعد صرح ابراهيموفيتش أنها أسماء لخمسين شخص يعانون الجوع في أنحاء مختلفة من العالم، ويشارك ابرا في حملة برنامج الأغذية العالمي (WFP) لمساعد المحتاجين في العالم).
  • هناك برغر في فرنسا يحمل اسم "Le Zlatan" في مقهى "Doddy" ويتكون البرغر من 600 غرام من لحم البقر، واللحم الأحمر، مع البصل، والجبن، وغيرها من المكونات.
  • في عام 2014 دفع ابرا واحد وخمسين ألف دولار للأشخاص المعاقين فكرياً في الولايات المتحدة الأميركية.
  • صدر كتاب (I Am Zlatan Ibrahimovic) والذي يتضمن السيرة الذاتية للنجم السويد في أواخر العام 2011. 

زوجة وأولاد ابراهيموفيتش

تزوج زلاتان من هيلينا سيغار التي التقاها لأول مرة في عام 2001، وهي أكبر منه بأحد عشرة سنة، عملت في التمثيل والأزياء، والتسويق، والتجارة. ولديهما طفلين ماكسيميليان (Maximilian) الذي وُلد في عام 2006 وفينسيت (Vincent) في عام 2008، ويسكن زلاتان مع عائلته في باريس، وتحدثت بعض الأنباء أن زوجته تفضل الحياة في إيطاليا أكثر من فرنسا. أما الأن فيستعدون للمغادرة إلى إنجلترا بعد انضمامه إلى نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي.

يحب إيبرا الاستماع إلى الموسيقى وخاصة موسيقى (reggae) أما عن أغنيته المفضلة فهي (One Love) للمغنية (Bob Marley) كما أنه يفضل الطعام الإيطالي.

ثروة ابراهيموفيتش

تقدر مجلة فوربس ثروته بنحو مئة وستين مليون دولار، حيث يحصل سنوياً على خمسة وثلاثين مليون دولار، يمتلك إيبرا قصراً في مدينة مالمو السويدية بقيمة ثلاثة ملايين يورو حيث يحتوي القصر على خمس غرف نوم، وثلاثة حمامات، وحوض سباحة كبير، كما أنه اشترى منزلاً في أغلى منطقة (Villa Montmorency) بمدينة باريس، حيث تقدر قيمة المنزل بحوالي 17.5 مليون يورو، ويسكن في هذه المنطقة الفنانة سيلين ديون، والرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، بالإضافة إلى امتلاك زلاتان لمنازل في مدينتي نيويورك، وميامي الأمريكيتين.

لدى ابراهيموفيتش عدد من السيارات منها (Volvo C3، Audi S8، Maserati Gran Tourismo، Lamborghini Galardo) وسيارة (Ferrari Enzo) التي تقدر قيمتها ب1.2 مليون يورو، وفي الفترة الأخيرة اشترى سيارة بورش.

يمتلك زلاتان علامة تجارية باسم (Z-A) لإنتاج الملابس الرياضية، كما أن لديه عطر خاص بإسمه.

الجوائز التي نالها زلاتان ابراهيموفيتش

نال ابراهيموفيتش خلال مسيرته الكروية عدداً من الجوائز تكريماً له وعلى ما قدمه مع الأندية التي لعب فيها، ومن هذه الجوائز:

  • شخصية العام الرياضية في السويد في عام 2007.
  • جائزة أفضل رياضي سويدي في عامي 2007، 2010.
  • أفضل لاعب في الدوري الإيطالي في أعوام 2008، 2009، 2011.
  • أفضل لاعب كرة قدم سويدي في أعوام 2005، 2007، 2008، 2009، 2010، 2011، 2012، 2013.
  • جائزة القدم الذهبية في عام 2012.
  • أفضل لاعب في الدوري الفرنسي في عامي 2012، و 2013.

هكذا.. تعرفنا على تفاصيل من حياة ومسيرة اللاعب السويدي ابراهيموفيتش، الذي قدم كثيراً لكرة القدم، وتقديراً له قرر مجلس اللغة السويدية في عام 2012 إضافة كلمة زلاتان إلى اللغة السويدية، والتي تعني الهيمنة، اعترافاً بفضله، وبقيمته كلاعب كبير في عالم الساحرة المستديرة. 

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر