حمار الوحش

معلومات مثيرة عن حياة حمار الوحش وأنواع الحمير الوحشية وأشكالها المختلفة
تاريخ النشر: 11/11/2017
آخر تحديث: 11/11/2017
صور حمار الوحش

في هذه المادة؛ سنتعرف معاً إلى أنواع حمار الوحش الرئيسية والفروق بينها، كما سنتعرف إلى نمط حياة حمار الوحش المثير للاهتمام، وستجدون في هذه المادَّة معلومات وحقائق مختلفة عن حمار الوحش.

لطالما جذب جلد حمار الوحش نظر المصممين في مختلف المجالات، لنجد ثياباً وأثاثاً وورق جدران جميعها اقتبست تلك الخطوط البيضاء والسوداء التي تميز حمار الوحش، لكن هل فكرتم يوماً بالتعرف على نمط حياة صاحب الجلد المخطط؟

1

بطاقة تعريف بحمار الوحش

  • الاسم: حمار الوحش أو الحمار الوحشي Zebra.
  • المملكة: الحيوانات.
  • الفصيلة: الثدييات من عائلة الخيول (Equidae)، مفردات الأصابع (Perissodactyla).
  • موطن حمار الوحش: شرق وجنوب أفريقيا.
  • حجم حمار الوحش: الطول الأقصى 275 سم، الارتفاع الأقصى 1,6 م، الوزن الأقصى 450 كغ.
  • التهديد: مهدد من الحيوانات المفترسة ويواجه تهديد الصيد وانحسار المراعي.
  • نمط الحياة: تعيش أغلب أنواع حمير الوحش في قطيع صغير مؤلف من ذكر واحد وعدد من الإناث، ويسمَّى نمط حياتها Harem.
2

هل حمار الوحش أبيض مخطَّط بأسود أم أسود مخطَّط بأبيض؟!!

بمجرد أن نقول "حمار وحشي" نتذكر على الفور الخطوط البيضاء والسوداء التي تميزه، لكن السؤال هل حمار الوحش أبيض مخطَّط بالأسود أم أسود مخطَّط بالأبيض؟

غالباً ما تمتلك حمير الوحش جلداً أبيضاً مع شرائط سوداء وأحياناً بنية، وهذا يتضح عندما ننظر إلى نهاية الخطوط باتجاه بطن حمار الوحش وباطن الأطراف حيث يتحول الجلد إلى أبيض صافي.

كما أن لون الجلد تحت الفرو يكون أسوداً عموماً، لكن قد تولد طفرات جينية بحيث يكون اللون الأساسي هو الأسود مع خطوط بيضاء أو رمادية مظلمة.

حمار الوحش بخطوط بنية

ما الذي تعنيه خطوط حمار الوحش؟ وما الفائدة منها؟

قد يبدو الأمر مجرد جلد جميل مخطط جعلنا نستعين برسومه لتزيين المفروشات وحتَّى أقمشة الثياب، لكن بالنسبة لحمار الوحش فهذه الخطوط لها فوائد عظيمة.

بالدرجة الأولى تستخدم قطعان حمير الوحش جلدها المميز في حماية نفسها من الافتراس، فعندما تجتمع حمير الوحش إلى جانب بعضها يصبح من الصعب على الأسود متابعة أحدها بشكل خاص، خدعة بصرية!

ومن جهة أخرى فإن خطوط حمير الوحش تعتبر فريدة لكل حمار وحشي، لا تتكرر، إنَّها تماماً كبصمة الإبهام لدينا، حيث يمكن تمييز حمار وحشي عن آخر من خلال الخطوط التي تزين جسده.

كما يعتقد أنَّ هذه الخطوط تلعب دوراً في الاستمالة الجنسية وتمييز أفراد القطيع، ويعتقد أن صغير حمار الوحش يحفظ خطوط أمِّه بعد ولادته ليميزها.

3

مواطن حمار الوحش وأنواعه

تمثل قارة أفريقيا الموطن الأساسي لحمار الوحش، حيث تستوطن قطعان حمير الوحش في شرق وجنوب أفريقيا في المراعي العشبية وغابات السافانا وتبتعد عن الغابات المطيرة والأراضي الرطبة والصحارى.

تواجه حمير الوحش تقلصاً بأعدادها في بعض المراعي، بل انقرضت في بوروندي (Burundi) وليسوتو (Lesotho)، ويعود ذلك إلى انحسار الموئل نتيجة التدخل البشري للزراعة أو رعي المواشي.

كما يشكِّل صيد الحمار الوحشي خطراً كبيراً على أعداد القطيع خاصَّة في الأجزاء الشمالية من مراعيها، حيث يتم صيدها للاستفادة من لحمها وجلدها المميز، وسنتعرف أكثر على أماكن تواجد حمار الوحش خلال سرد أنواعه.

هل كنت تعلم أنَّ هناك ثلاثة أنواع مختلفة من حمار الوحش؟

للوهلة الأولى قد يصعب علينا تمييز أنواع حمير الوحش، خاصَّة وأنَّ أغلبنا تعرف عليها من خلال الرسوم المتحركة والصور ولم يتمكن من رؤيتها عن قرب، لكن لحمير الوحش أنواعٌ ثلاثة:

  1. حمار الجبال الوحشي أو حمار الوحش الجبلي (The Mountain Zebra).
  2. حمار السهول الوحشي (The Plains Zebra/ Burchell's zebra).
  3. حمار الوحش جريفي (The Grevy’s zebra).

1. حمار الوحش الجبلي The Mountain Zebra

حمار الوحش الجبلي

يمكن أن نميِّز حمار الوحش الجبلي من خلال النظر إلى الخطوط السوداء التي تزين جلده الأبيض، فهو يتميز عن غيره من حمير الوحش بخطوط عمودية على الرقبة والجذع وبعضها يمتلك خطوط ظل.

وتكون الخطوط أضيق وأكثر عدداً مقارنة بحمير السهول، وتنتهي هذه الخطوط قبل أن تصل إلى أسفل البطن ليصبح اللون أبيضاً صافياً.

هناك نوعان من حمير الوحش الجبلية تختلف عن بعضها بالحجم بشكل أساسي، حيث يتراوح طول الحمير الوحشية الجبلية بين  210 سم و260 سم، كما يتراوح ارتفاعها بين 115 سم و150 سم.

فيما يتراوح وزنها بين 240 كغ و370 كغ، ويصل طول ذيل حمار الوحش الجبلي إلى 50 سم.

تعيش حمير الوحش الجبلية في جنوب غرب أنغولا وناميبيا وجنوب غرب أفريقيا، وهي تستحق اسمها هذا "الجبلية" لأنها رشيقة في تسلق المنحدرات وتفضل العيش في الموائل الجبلية والصخرية الجافة.

وتعيش على ارتفاع يصل إلى 2000 م عن مستوى سطح البحر.

قطيع حمار الوحش الجبلي

تؤلِّف حمير الوحش الجبلية قطعان صغيرة من 7 إلى 12 فرداً يكون الفحل الذكر هو المسيطر عليها، فيما قد تشكل مجموعات مؤقتة تصل إلى  30 فرداً، وتعتمد بغذائها على الأعشاب والجذور ولحاء الشجر والفاكهة.

يعتبر حمار الوحش الجبلي من الأنواع المهددة في بيئتها، فهو يواجه أخطار الصيد الجائر، حيث انخفض عدد حمير الوحش الجبلية إلى أقل من 100 حيوان خلال الثلاثينيات من القرن الماضي.

وبعد افتتاح محمية خاصة للحفاظ على هذا النوع في جنوب أفريقيا ارتفع عددها إلى 700 حيوان، فيما يوجد أكثر من 2500 حيوان طليق في أنغولا وناميبيا إلّا أنها تعيش بلا حماية، وقد سُجل أكبر حمار وحشي بعمر 29عام.

2. حمار السهول الوحشي (The Plains Zebra)

حمار السهول الوحشي

من خلال الخطوط أيضاً يمكننا التعرف على حمار الوحش السهلي كنوع مستقل من حمار الوحش، فهو يتميز بخطوط أعرض تكون عامودية عن الرأس وحتَّى منتصف الجسد تقريباً.

ثم تتحول لخطوط أفقية في الجزء الخلفي، كما تمتلك حمير الوحش السهلية خطوط ظلٍّ واضحة بين الخطوط البيضاء والسوداء.

حمار وحش السهول هو الأكثر انتشاراً بين أنواع حمار الوحش، كما أن هناك حوالي ستَّة أنواع فرعية تختلف عن بعضها بالزخرفة والحجم، وكلما اتجهنا إلى الجنوب من المراعي سنلاحظ تقلص عدد الخطوط على الأطراف.

وتتركز مراعي الحمير السهلية في شرق أفريقيا وفي الغابات المشجرة جنوب أفريقيا، وتعتبر من الحيوانات التي تمتلك قدرة كبيرة على التأقلم.

يتراوح طول حمار الوحش السهلي بين 215 سم و246 سم، فيما يتراوح ارتفاعها من 110 سم وحتَّى 145 سم، أمَّا وزنه فيتراوح بين 175 كغ و385 كغ.

قطيع من حمار الوحش السهلي

يعيش حمار الوحش السهلي في نظام اجتماعي معقد، حيث يتكون القطيع من الذكر الفحل وحوالي ستِّ إناث harem ويحارب الذكر الذكور البالغين الآخرين للوصول إلى الإناث.

حيث تدور بينهم معارك شرسة تشتمل على العض والركل، وهو الحال ذاته مع الأنواع الأخرى من حمير الوحش بدرجات متفاوتة وطرق مختلفة اختلافاً طفيفاً.

وعندما تريد الأنثى أن تعلن استعدادها للتزاوج تقوم بخفض رأسها ورفع ذيلها مع ضم قدميها، وتستمر فترة الحمل قرابة سنة قبل أن تضع مولوداً واحداً قادراً على الوقوف منذ الساعات الأولى.

كما تمتلك حمير الوحش السهلية استراتيجيات دفاعية ضد المعتدين، حيث تكوِّن نصف دائرة للدفاع عن نفسها كما تقوم بتكوين حلقة حول الأفراد المصابين من القطيع لحمايتهم.

3. حمار الوحش جريفي (The Grevy’s Zebra)

حمار الوحش من نوع جريفي

جريفي هو حمار الوحش الأكبر جحماً، كما أن تمييزه سهل جداً من خلال خطوط فريدة، فخطوطه ضيقة وكثيرة وطويلة، كما أنَّها تنتشر على جسمه حتَّى حافره.

وتكون عامودية حتَّى نهاية جسمه ثم تصبح أفقية في القائمتين الخلفيتين حتَّى الحوافر.

ويتميز جريفي زيبرا بأذنيه الأسطوانيتين الكبيرتين المحاطتين بشريط أسود، إضافة إلى خط أسود على طول ظهره، كما يمتلك كمامة بنية عند فمه محاطة بهالة بيضاء من الأعلى.

كما ذكرنا فحمار الوحش جريفي هو الأكبر بين نظرائه، حيث يتراوح طوله بين 250 سم و 275 سم، فيما يكون ارتفاعه من 145 سم وحتَّى 160 سم، ويبدأ وزنه من 350 كغ ويصل إلى 450 كغ.

صورة أخرى لحمار الوحش جريفي

النظام الاجتماعي لحمار الوحش جريفي أكثر انفتاحاً من الأنواع الباقية، كما يشكل الذكر نطاق حماية للمرعى فهذا النوع يفضل الاستقرار.

ويقوم بتحديد مكان استقراره من خلال الروث والبول، ويستخدم الذكور صوتهم العالي لتأكيد سيطرتهم.

عادةً ما تكون الأنثى جاهزة للتزاوج عند عمر 3 سنوات، ويمكنها أن تحمل مرَّة كل سنتين حيث يستمر حملها 13 شهراً؛ لتنجب حماراً قادراً على الوقوف منذ الدقائق الأولى، وقادراً على الجري بعد 45 دقيقة.

ويمكن أن تشكَّل حمير الوحش هذه مجموعات مؤقتة تصل إلى عشرين حماراً قد تكون من جنس واحد أو مختلطة، وهي ترعى الأعشاب المختلفة وقد تلجأ إلى الشجيرات والأشجار في حالات الجفاف.

حيث يعيش حمار جريفي في المناطق العشبية شبه القاحلة في كينيا وإثيوبيا والصومال.

4

الحياة العائلية والاجتماعية لحمار الوحش

هناك نمطان من الحياة الاجتماعية لدى حمير الوحش، الأول هو النمط المنفتح الذي تنفرد به حمير الوحش جريفي، والثاني هو النمط المحافظ لحمير الوحش الجبلية والسهلية.

حيث تعيش حمير الوحش السهلية والجبلية حياة اجتماعية، ويتكون قطيعها من ذكر واحد وعدَّة إناث مع الأطفال، تجتمع في أوقات معينة من السنة مع قطعان أخرى لتشكل قطيعاً كبيراً من بضع مئات.

لكن العلاقات بين القطعان ليست قوية حيث تبقى العائلة الصغيرة قائمة.

لكن الأمر مختلف مع حمير الوحش من نوع جريفي التي لا تمتلك التزاماً من الإناث تجاه ذكر واحد ولا تعيش ضمن قطعان أو عائلات مترابطة.

لكنها على الرغم من ذلك أكثر ميلاً للاستقرار في الموئل ويقوم الذكور كما ذكرنا بتحديده بنشر البول والروث وهم المسؤولون عن حمايته، كما أن الأنثى تترك صغارها بعد شهور قليلة.

التواصل بين حمير الوحش

يعتقد الباحثون أن خطوط حمير الوحش تلعب دوراً كبيراً في تواصلها مع بعضها وفي الاستمالة الجنسية، كما تشكل هوية لحمار الوحش، فيما عدا ذلك يتواصل حمير الوحش مع بعضهم من خلال الصوت وتعابير الوجه المختلفة.

كما تقوم بعضِّ بعضها عضَّات خفيفة يعتقد أنَّها طريقة للاستمالة.

5

معلومات وحقائق عن حمار الوحش

  • تهاجر أحد أنواع حمار الوحش السهلي (The Grant’s zebra) من سيرنجيتي خلال موسم الأمطار، والملفت بالأمر أنَّها هجرة جماعية، حيث يصل عدد الحمير التي تركض في السهول معاً إلى 10 آلاف حيوان تقطع مسافات طويلة.
  • تعتبر حمير الوحش من الحيوانات السريعة حيث تصل سرعتها أثناء النزول من المنحدرات إلى 65 كم/سا.
  • جلد الحمار الوحشي بألوانه الأبيض والأسود يساعده على حماية نفسه من 70% من حرارة الشمس الأفريقية الحارقة.
  • تنام حمير الوحش واقفة.
  • يتميز حمار الوحش بحاسَّة نظر قوية تجعله يرى في الليل مثل البومة، كما يمتلك حاسَّة سمع قوية.
  • الأسنان السفلية لحمار الوحش تحافظ على نموها مدى الحياة لأن حمار الوحش يستخدمها لمضغ الجذر ولحاء الشجر، وتستمر عمليات المضغ لساعات طويلة كل يوم.
  • يُعرف صوت الحمار الوحشي في اللغة العربية بالصلصال، وهو الصوت الحاد الذي يطلقه عندما يريد إعلان السيطرة، كما يعرف بالنهيق عموماً، ويسمى صوت المضغ عنده الزمزمة.
  • حمار الوحش بالعربية يسمَّى حمار الزرد أو العتَّابي، والأنثى أتان.

ختاماً... لا بد أنَّكم ستتذكرون هذه المعلومات عندما تجلسون على أريكة مخطَّطة مثل حمار الوحش، شاركوا هذه المعلومات مع أصدقائكم، كما ننصحكم بزيارة قسم عالم الحيوان في موقع بابونج من خلال الضغط على هذا الرابط.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر