أفرول الجينز للسيدات، موضة وزرة الجينز

وزرة الجينز أو المريلة او المشمل.. نصائح لاختيارها لملابس أكثر راحة

الكاتب:
تاريخ النشر: 31/07/2016
آخر تحديث: 19/10/2016
يحمل هذا النوع من قطع الملابس اسماء متعددة منها الأفرول، أو الوزرة، كما يسمى أحيانا المشمل أو المريلة

وزرة الجينز (الأفرول او المشمل): هي عبارة عن تصميم معين للملابس يكون على شكل سروال وله حافة علوية تغطي منطقة الصدر، ويتم ارتداء السترة أو القمصان تحتها لتضمن الراحة.

لا شك أنك إذا كنتِ من السيدات اللواتي يفضلن ارتداء الملابس المريحة خلال حياتهك اليومية والعملية، سوف لن تترددي في التوجه نحو خزانة ملابسك وانتقاء وزرة الجينز منها، وسوف نوضح من خلال هذا المقال أنواع وزرة الجينز والنصائح التي يجب عليك اتباعها بالإضافة إلى تاريخ ارتداء أفرول الجينز عبر العقود.

أنواع أفرول الجينز (Overalls)

لكل إنسان شخصية مختلفة وأسلوب معين في اختيار الملابس بأشكال مختلفة وألوان خاصة به وتعبر عنه، وعندما يكون اللباس هو أفرول (وزرة الجينز)؛ يجب عليكِ اختيار التصميم المناسب لشكل جسدك، فالوزرة ليست مجرد أسلوب وشكل واحد، حيث يوجد عدة أنواع وموديلات لها منذ أن تمّ ارتدائها لأول مرة وحتى وقتنا الحاضر، ومن هذه الأنواع:

الجامب سوت (Jumpsuits)

افرول لجامب سبوت

هذا الأفرول هو عبارة عن قطعة واحدة تبرز منحنيات الجسم لكن بشكل فضفاض وتغطي الجسم بأكمله، حيث يراها البعض عملية لأنك لا تحتاجين لارتداء أي ملابس تحتها كالبلوز أو القمصان، ويراها البعض الآخر غير عملية نتيجة لصعوبة ارتدائها كونها قطعة واحدة لكل الجسم.

الأفرول التقليدي (Traditional Overalls)

المشمل او الوزرة التقليدية

وهو الأفرول المتعارف عليه عند الجميع، أي سروال له حواف عالية من جهة الصدر ويمكنك ارتداء البلوز أو القمصان تحتها  كزي متكامل.

الأفرول القصير (Short Overalls)

الافرول القصير

وهو عبارة عن سروال قصير يتصل بحافة تغطي منطقة الصدر، ويتفاوت طول السروال حسب الطلب، قد يكون قصيراً جداً أو ذي طول متوسط؛ خاصة أن هذا التصميم يناسب الفتيات الشابات فقط.

الأفرول العصري (Modern Overalls)

الافرول العصري

إن تصميم هذا الأفرول يناسب النساء اللواتي يرغبن في إظهار شكل جسدهن حيث أنه يصمم ضيقاً على قياسات الجسم تماماً، ويتطلب ارتداء هذا النوع من الوزرة وضع الأحزمة على الخصر، وارتداء أحذية ذات كعب مع قبعات عصرية ليضفي على مظهرك سحراً وأناقة.

نصائح عند ارتدائك لأفرولات (وزرات) الجينز

تعتقد الكثير من الفتيات أن ارتداء الأفرول (وزرة الجينز)؛ أمر بغاية السهولة وهذا الأمر صحيح ولكن هناك بعض النصائح التي يمكنك من خلالها إظهار جمالية تصميم الأفرول عليك، لذا نقدم لك بعض هذه النصائح عند ارتداءك للأفرول كي يكون مظهرك متكاملاً:

  1. الإكسسوارات: حيث يمكنك وضع شريطة على شعرك، وحمل حقيبة بنفس لون شريطة شعرك في يدك، بالإضافة إلى أنك تستطيعين ارتداء وشاح صغير مرقط برسومات مثلاً حول رقبتك لإضافة حركة مميزة على الأفرول، وتستطيعين ارتداء هذا الوشاح على أي نوع من أنواع الأفرولات.
  2. البلوز: المحافظة على ارتداء بلوز أو قمصان متناسقة مع الوزرة، كي تحصلي على مظهر جذاب وجميل، فيمكنك اختيار ملابس ما تحت الوزرة ذات ألوان تتناسب مع لون الوزرة ومع شكلها. فإذا ما كان الأفرول من لون الجينز الفاتح يمكنكِ اختيار الأقمشة القطنية ذات الألوان الغامقة حتى تحققي توازناً بين الألوان، والعكس صحيح، فإذا ما كان لون الأفرول من الجينز الغامق يمكنك اختيار الأقمشة الشفافة أو الحرير الفاتحة اللون كي ترتدينها تحت الوزرة.
  3. الحذاء المناسب للوزرة أو الأفرول: عند اختيارك للحذاء المناسب أثناء ارتدائك لوزرة الجينز عليك تحديد هدف ارتداءه فإذا كنتِ تريدين ارتداء أفرول الجينز في الحياة العملية يجب عليكِ اختيار أحذية رياضية أو صنادل بدون كعب عالي (حذاء مفتوح في أغلبه)، أما إذا كنتِ ترغبين في الظهور بكامل أناقتك وليوم مميز يجب عليك اختيار الأحذية ذات الكعب العالي مع حقيبة متناسقة كما يمكنك ارتداء قبعة ذات حواف عريضة (THE Wild-Brimmed Fedora) أيضاً.
  4. الجاكيت مع الوزرة: في حال كنتِ تريدين الظهور بصورة عفوية عليكِ أن ترتدي سترة قصيرة أو جاكيت فوق الوزرة، مما سيعطيك صورة تتسم بالعبثية وبعض صفات الطفلة المشاغبة.
  5. الوزرة القصيرة: فبإمكانكِ ارتداءها في فصلي الخريف والشتاء ولكن بشرط أن ترتدي تحتها جوارب طويلة مع وشاح على رقبتك حتى تحمي نفسك من البرد، كما ستعطيك مظهراً جذاباً.
  6.  السترة الشفافة مع الأفرول: إذا كنت ترغبين في أن تظهري بشكل ملفت للأنظار عليك ارتداء سترات شفافة فوق الوزرة (من قماش الشيفون أو الجوبير- Jawber) لكي تعطي الزي مظهراً جميلاً وجذاباً.
  7. لون الأفرول: حاولي شراء الوزرات الملونة في حال كنتِ تشعرين بطاقة وحيوية، فمن شأن ذلك أن يظهر مدى إشراقتك ورغبتك في قضاء وقت ممتع.
  8. زي مميز: في حال أردتِ الظهور بمظهر متميز بوزرة الجينز، ليس عليك إلا أن تتركي جانباً من الوزرة في قسمها العلوي تحت كتفك دون ارتدائها.

تاريخ ارتداء أفرول الجينز (الوزرة)

بعد البحث في تاريخ ارتداء الأفرول أو وزرة الجينز، لم نصل إلى الوقت المحدد والدقيق الذي ظهرت فيه الوزرة ولكن وجدنا أنَّ ارتداءها كان منتشراً في عام 1945 كلباس خاص بالمزارعين مع قبعة من القش وقميص فكان لون وزرة الجينز الخاصة بهم حينها أزرق، كما قام النجارون والرسامون بارتدائها أيضاً ولكن باللون الأبيض، وبحلول أواخر الستينات من القرن الماضي أصبحت الوزرة لباساً شعبياً وكان طلاب مدارس كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية يرتدون الوزرة كلباس مدرسي رسمي.

مشاهير ارتدين أفرول الجينز قديماً وفي وقتنا الحالي

لطالما عبّر ارتداء أفرول أو وزرة الجينز عن شخصية عملية متحدية عندما ارتدته الممثلات ونجمات الأزياء خلال إطلالاتهن العامة في المطارات أو أثناء التسوق، وما إن حل عام 1994 حتى أصبحت الوزرة جزءاً لا يتجزأ من أزياء رواد موسيقى "الهيب هوب" كحركة ثقافية للسود في أمريكا، واستمرت هذه الموضة بالانتشار بين البلدان كافة حتى وقتنا الحاضر، ونذكر من المشاهير اللاتي ارتدين وزرة الجينزالأسماء التالية:

  • جولي كريستي (Julie Christie): ظهرت الممثلة الأمريكية في عام 1973 عبر صورة التقطت لها في الشارع وهي ترتدي وزرة الجينز.
  • سارة جيسيكا (Sarah Jessica): ظهرت الممثلة الأمريكية أيضاً عام 1988 وهي ترتدي الأفرول الفضفاض مع قبعة.
  • أليكسا شانغ (Alexa Chung): الكاتبة وعارضة الأزياء الانجليزية ظهرت عام 2012 وهي ترتدي الأفرول الجينز في أحد إطلالاتها مما لفت انتباه الكثيرين من معجبيها.
  • كيت بوسورث (Kate Bosworth): ارتدت الممثلة الأمريكية هذا الزيّ الذي أعطاها بحسب خبراء موضة مظهراً مفعماً بالنشاط والحيوية والثقة بالنفس. 

وفي دراسة أمريكية لجامعة آيوا (IOWA) في عام 1993عن تطور ارتداء وزرة الجينز في الولايات المتحدة الأمريكية من عام 1858 حتى عام 1945، بينت أن تاريخ ارتداء وزرة الجينز بدأ منذ عام 1900 من قبل العمال في إنجلترا وذلك لكونها عاملاً وقائياً لهم، حيث تمنع من تلوث الملابس التي يرتدونها تحت (المريلة). وبقيت الوزرة خلال تلك الفترة تمثل فئة العمال الزراعيين والصناعيين كلباس موحد لهم، كما استغلت الشركات الزراعية والصناعية تاريخ ارتداء الوزرة في الحملات الترويجية لها، حيث روجت تلك الشركات لصناعاتها عبر زيّ (الأفرول) لتدلّ على فئة المزارعين والصناعيين كونه الزيّ المعروف فيما بينهم.

أخيراً.. نجد أن وزرة الجينز عبارة عن زيّ جميل ومحبب عند الكثيرين، ولم يقتصر ارتداء الوزرة على فترات معينة دون غيرها، فنراها أسلوب لباس لا يندثر أبداً، كما أن العديد من الفنانات كنّ ومازلن يرتدونها حتى وقتنا الحاضر مما يدلّ على أن الإطلالة بالأفرول مميزة وجميلة أيضاَ.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر