ويندوز 10، نظام التشغيل الأحدث من مايكروسوفت

رحلة مع نظام "ويندوز 10" نشأته.. خصائصه، وخدماته المُختلفة، وما الجديد في ويندوز 10

الكاتب:
تاريخ النشر: 27/06/2016
آخر تحديث: 25/10/2016
يمتاز نظام ويندوز 10 بالاستقرار مقارنة بالنسخ السابقة من نظام التشغيل

طوّرت شركة مايكروسوفت نظام ويندوز عبر الزّمن حتّى وصلت إلى الإصدار الأخير منه، ألا وهو "ويندوز 10"، حيث شهد هذا الإصدار العديد من التّحديثات والتّطويرات في مختلف جوانبه، بدءاً من النّظام الدّاخليّ وصولاً إلى الشّكل الخارجيّ لنظام التّشغيل، وتوفير مجموعة من الخدمات والمزايا، الّتي يُمكنك الاستفادة منها عبر ترقية نظام التّشغيل الخاصّ بحاسوبك الشّخصيّ أو المحمول، وسنستعرض في هذا المقال لمحة عن تاريخ نظام ويندوز 10، المراحل الّتي مرّ بها، إصداراته المُختلفة، خدماته ومزاياه المتعدّدة، بعض الانتقادات الّتي تعرّض لها، خصائصه والإمكانات الأمنيّة الّتي يوفّرها للمُستخدمين، ضمن مجموعة من الأخبار والمعلومات المتعلّقة بنظام التّشغيل ويندوز 10.

"ويندوز 10"، هو نظام تشغيل لمجموعة من الأجهزة الالكترونيّة في مقدمتها الحواسيب الشّخصيّة والمحمولة، إضافة إلى الهواتف الذّكيّة واللّوحيّة وبعض الألعاب الالكترونيّة . ويعد "ويندز 10" نظام التشغيل الأحدث ضمن مجموعة أنظمة التّشغيل (Windows NT) الصّادرة عن شركة (Microsoft) الأمريكيّة، أُطلق للمرّة الأولى في تشرين الأول/ أكتوبر عام 2014 كنسخة تجريبيّة غير مُكتملة، قبل أن يُتاح للعامّة رسميّاً في 29 تمّوز/يوليو عام 2015.

نشأة نظام التّشغيل ويندوز 10 وإطلاقه رسميّاً

بدأت عمليّة التّرويج والتّسويق لنظام ويندوز الجديد في عام 2014، فبعد أن قامت شركة مايكروسوفت بإطلاق نظامي (Windows 8) و (Windows 8.1)، أخذت تعمل على تطوير نظام تشغيل جديد من أجل إشباع حاجات ورغبات المُستخدمين، والتّقدّم خطوة أخرى نحو الأمام، وهذا ما حصل، حيث أعلن القائمون عن إطلاق نظام ويندوز 10 الأحدث من شركة مايكروسوفت، في 29 تمّوز/ يوليو عام 2015، بعد أن كانت الشّركة قد أطلقت نسخة تجريبيّة منه - في تشرين الأول/ أكتوبر عام 2014.

كان الهدف الأوّل من تطوير نظام ويندوز 10 هو محاولة شركة مايكروسوفت تقديم وتوفير نظام تشغيل واحد لمجموعة من الأجهزة الالكترونيّة المُختلفة، حيث سعت الشّركة وعملت على إنجاح هذا المشروع وتطويره منذ عام 2011، فكان لها ذلك، إذ يتيح ويندوز 10 خدماته للحواسيب الشّخصيّة والمحمولة، الهواتف الذّكيّة واللّوحيّة (Windows 10 Phone)، بالإضافة إلى جهاز (Xbox One) للألعاب الالكترونيّة.

ارتفاع معدّل الاستخدام تدريجيّاً

ما كاد ينقضي شهر واحد على إطلاق شركة مايكروسوفت لنظام التّشغيل الجديد ويندوز 10، حتّى أعلنت في أواخر آب/ أغسطس عام 2015 عن وصول عدد الأجهزة الالكترونيّة الّتي اعتمدت نظام التّشغيل الجديد "ويندوز 10" إلى أكثر من 75 مليون جهاز، وازداد العدد حتى تجاوز عتبة ال 200 مليون جهاز في بداية عام 2016، واليوم، تخطّى عدد مُستخدمي "ويندوز 10" أعداد مُستخدمي كلّ من نظامي التّشغيل (Windows 8) و(Windows 8.1)، مع بقاء نظام (Windows 7) في الصّدارة من حيث عدد المُستخدمين.

مراحل إصدارات "ويندوز 10"

تدرّج نظام التّشغيل ويندوز 10 ضمن مجموعة من النّسخ والإصدارات المتلاحقة في عدّة مراحل مختلفة، و سنتناول هنا لمحة موجزة عن هذه النّسخ والإصدارات الخاصّة بنظام ويندوز 10 منذ إطلاقه حتّى الآن:

  • النّسخة الأولى (Threshold 1): صدر نظام التّشغيل "ويندوز 10" بنسخته الأولى في 15 تمّوز/ يوليو عام 2015، قبل أن يُتاح للعامّة رسميّاً في 29 تمّوز/ يوليو من العام نفسه، حيث أُطلق على النّسخة الأولى اسم (Threshold 1) أو نسخة (1507)، على اعتبار أنّ النّسخة صدرت في الشّهر السّابع من عام 2015، بينما تحمل هذه النّسخة رقم الصّنع الدّاخلي ألا وهو (10.0.10240).
  • النّسخة الثّانية (Threshold 2): وهي التّطوير الأوّل الّذي شهدته النّسخة السّابقة، حيث صدرت النّسخة الثّانية من ويندوز 10 في 3 تشرين الثّاني/ نوفمبر عام 2015، قبل أن تُتاح للعامّة في 12 تشرين الثّاني/ نوفمبر من العام نفسه، إذ أُطلق على هذه النّسخة اسم (Threshold 2) أو نسخة (1511)،  كون هذه النّسخة صدرت في  الشّهر الحادي عشر من عام 2015، بينما كان الرّقم الدّاخلي للنّسخة الثّانية هو (10.0.10586).
  • النّسخة الثالثة (Redstone 1): وهي التّطوير الثّاني الّذي شهده نظام ويندوز 10 بعد التّطوير السّابق، حيث صدرت النّسخة الثالثة في 16 كانون الأول/ ديسمبر عام 2015 وهي تحمل اسم (Redstone 1)، إذ تُعتبر هذه النّسخة الأولى الّتي تحمل اسم (Redstone)، بعد أن كان الاسم المُعتمد هو (Threshold)، بينما تحمل هذه النّسخة الأخيرة حتّى الآن رقم الصّنع الدّاخلي (10.0.11082).

كانت هذه النّسخ الثّلاثة الّتي تدرّج من خلالها نظام التّشغيل ويندوز 10 وتطوّر عبرها، أمّا فيما يتعلّق بالإصدارات المُتعدّدة لنظام ويندوز 10، فسنستعرض لمحة عنها لتوضيح ماهيّتها:

  • (Windows 10 Home): هو الإصدار الأوّل والأساسيّ لنظام التّشغيل ويندوز 10، الّذي أطلقه القائمون في شركة مايكروسوفت و يتضمّن كافّة الخدمات الرّئيسيّة الّتي يوفّرها ويندوز 10، مُصمّم للاستخدام من خلال الحواسيب الشّخصيّة واللّوحيّة.
  • (Windows 10 Pro): هو اختصار ل(Windows 10 Professional)، حيث يقوم على أساس الإصدار الّذي سبقه، مع توفير خدمات إضافيّة خاصّة لتسهيل القيام بالأعمال المُختلفة، وهذا ما يفسّر تسميته ب(Windows 10 Pro).
  • (Windows 10 Enterprise): هو إصدار متوفّر في نسخة ويندوز 8.1 أيضاً، حيث يوفّر هذا الإصدار خدمات إضافية عن الإصدار الّذي يسبقه، مما يجعله مناسباً للاستخدام في شركات التّكنولوجيا والالكترونيّات، فهو يوفّر جميع خدمات الإصدار السّابق إلى جانب مجموعة من الخدمات الإضافيّة المُختلفة.
  • (Windows 10 Enterprise LTSB): هو نسخة مُشابهة للإصدار السّابق، حيث (LTSB) هي اختصار ل (Long Term Servicing Branch)، إذ يوفّر خدمات مُماثلة لما سبقه لكن دون أن يُتيح إمكانيّة تطوير هذه الخدمات (Update) تلقائيّاً.
  • (Windows 10 Education): هو إصدار مُخصّص للمساعدة في عمليّة التّعليم، فهو يوفّر خدمات ما سبقه من إصدارات، بالإضافة إلى مجموعة من الخدمات الّتي تسهّل عمليّة التّعليم بكافّة أشكاله.
  • (Windows 10 Mobile): هو إصدار ويندوز 10 المُصمّم للهواتف الذّكيّة واللّوحيّة، حيث يوفّر جميع الخدمات الرّئيسيّة والأساسيّة الموجودة في مُختلف إصدارات ويندوز 10 السّابقة وإن كان مُخصّصاً للهواتف المحمولة.
  • (Windows 10 Mobile Enterprise): يشبه في تصميمه وخدماته (Windows 10 Mobile)، إلّا أنّه يوفّر خدمات إضافيّة مُشابهة لتلك الّتي يوفّرها إصدار (Windows 10 Enterprise)، ما يجعله مُناسباً لشركات التّكنولوجيا والالكترونيّات أيضاً، غير أنّه مُخصّص للهواتف الذّكيّة واللّوحيّة.
  • (Windows 10 IoT): هي عبارة عن ثلاثة إصدارات من ويندوز 10 صُمّمت لأنظمة يُطلق عليها (Embedded Systems)، إذ إنّها مُخصّصة للاستخدامات المحدودة على الأجهزة الإلكترونية رخيصة الثّمن، هذه الإصدارات هي: (Windows 10 IoT Core)، (Windows 10 IoT Enterprise) و (Windows 10 IoT Mobile Enterprise)، حيث (IoT) هي اختصار ل(Internet of Things).

خصائص وميزات نظام "ويندوز 10"

سمح القائمون في شركة مايكروسوفت للمُستخدمين الّذين يمتلكون النّسخة الأصليّة (Genuine) من إحدى أنظمة التّشغيل التّالية: (Windows 7)، (Windows 8) و(Windows 8.1)، أن يقوموا بترقية نظام التّشغيل لديهم إلى إحدى إصدارات ويندوز 10 مجّاناً لمدّة عام واحد منذ إطلاقه لأوّل مرّة، أيّ حتى تاريخ 29 تمّوز/يوليو عام 2016 ، وذلك من خلال الموقع الرّسمي لشركة مايكروسوفت.

لكنهم لم يسمحوا لأصحاب الإصدارات التّالية: (Windows 7 Enterprise)، (Windows 8 Enterprise)، (Windows 8.1 Enterprise)، (Windows RT) و(Windows RT 8.1) بترقية نظام التّشغيل لديهم إلى ويندوز 10،  كما لم يسمحوا للأشخاص الّذين لا يمتلكون نسخة أصليّة ومرخّصة من أنظمة التّشغيل ويندوز السّابق ذكرها (Non-Genuine) بترقية هذه النّسخة إلى إحدى إصدارات ويندوز 10، حيث أنّ ترقية نسخة سابقة غير مرخّصة من نظام التشغيل ويندوز يؤدّي إلى نسخة غير مرخّصة من نظام التّشغيل ويندوز 10.

إطلاق متصفّح ويب جديد

طوّر القائمون متصفّح ويب جديد خاصّ بنظام التّشغيل "ويندوز 10"، ألا وهو (Microsoft Edge)، الّذي يوفّر خدمات وأدوات حديثة ومتطوّرة، فضلاً عن قدرتك على استخدامه والاستفادة منه بالتّعاون مع منصّات وبرمجيّات أخرى على نظام ويندوز 10، مع إمكانيّة استخدام متصفّحات الويب الأخرى مثل: (Chrome)، (Firefox)، (Opera) وغيرهم.

توفير مساحة إضافيّة في نظام التّشغيل

يعتمد "ويندوز 10" في آليّة عمله على ضغط حجم ملفّات النّظام الدّاخليّ من أجل توفير أكبر مساحة مُمكنة للمُستخدمين، نظراً لمشكلة الحجم والمساحة غير الكافية الّتي كثيراً ما يُعاني منها المُستخدمين، حيث يستطيع ويندوز 10 زيادة حجم المساحة الفارغة للاستفادة منها بأكبر شكل ممكن عبر تخفيض حجم ملفّات النّظام الدّاخلي، من خلال ضغط حجم هذه الملفّات عبر آليّة تقنيّة، دون أن يؤثّر هذا الضّغط سلباً على جودة عمل نظام التّشغيل أو أن يضرّ به، إذ يصل مُعدّل خفض حجم هذه الملفّات إلى حوالي (1.5 GB) في نظام التّشغيل (Windows 10 32-bit) ولأكثر من (2.5 GB) في (Windows 10 64-bit).

تصميم جديد لواجهة المُستخدم في ويندوز 10

صمّم القائمون تخطيطاً جديداً لسطح المكتب في واجهة نظام "ويندوز 10" (Desktop)، حيث عادت قائمة إبدأ (Start Menu) لشكلها المُعتاد مع إمكانيّة تغيير حجمها لتملأ الشّاشة كاملةً، على خلاف تصميم القائمة في كلّ من نظامي التّشغيل (Windows 8) و(Windows 8.1)، إذ كان اختيار قائمة البدء يؤدّي إلى فتحها ضمن نافذة منفصلة عن سطح المكتب، كما يحوي سطح المكتب مجموعة من الخيارات والتّطبيقات المُختلفة من أجل تسهيل الوصول إلى المطلوب، بالإضافة إلى إعدادات النّظام (PC Settings) ولوحة التّحكم (Control Panel)، مع بعض الّتغييرات في أشكال أيقونات نظام ويندوز 10.

كما طوّر القائمون ميّزة جديدة خاصّة بنظام ويندوز 10 أُطلق عليها (Snap Assist)، حيث تسمح هذه الميّزة بإمكانيّة التنقّل بين أكثر من نافذة في آنٍ واحد، إذ يُمكنك بعد تشغيل برنامج أو تطبيق محدّد أن تسحب النّافذة الخاصّة به إلى جانبٍ معيّن من سطح المكتب، ما يُظهر لك شريط المهام (Task View)، الّذي يتيح لك إمكانيّة ملء جوانب الشّاشة المختلفة بما تريده من نوافذ والتنقّل فيما بينها متى شئت.

تّطبيقات ووسائط  من "ويندوز 10"

يوفّر نظام التّشغيل "ويندوز 10" مجموعة من البرامج وتطبيقات التّواصل الاجتماعيّ الّتي تُتاح لك تلقائيّاً بمجرّد تفعيل ويندوز 10 منها: (Skype Video)، (Messaging App) و(Phone App)، كما أضاف القائمون صيغتي (FLAC) و(HEVC) إلى مجموعة الصّيغ (Formats) الّتي تدعمها برامج وتطبيقات الوسائط المتعدّدة مثل (Windows Media Player) وغيره.

كذلك طوّر القائمون نظام "ويندوز 10" الخاصّ بجهاز (Xbox One) للألعاب الالكترونيّة، حيث وفّر إمكانيّة الاستمتاع بألعاب هذا الجّهاز من خلال الاتّصال بشبكة الانترنيت للّعب مباشرةً مع الآخرين (Xbox Live)، كما يُمكنك بفضل ميّزة (Game DVR) أن تُسجّل وتحتفظ بمقطع فيديو لآخر ثلاثين ثانيةٍ لعبتها في أيّ لعبةٍ كانت ونشرها من خلال (Xbox Live) أو غيرها.

القُدرات والإمكانات الأمنيّة الّتي يوفرها "ويندوز 10"

يحمي نظام التّشغيل ويندوز 10 جميع البيانات والملفّات الخاصّة بك ويحفظها في مكانٍ آمن، حيث يعتمد على نظام حماية قائم على تكنولوجيا المصادقة المتعدّدة (Multi-factor Authentication)، الّتي تؤمّن الحماية لجميع الأجهزة الإلكترونية المتّصلة بالحاسوب الشّخصي.

تأمين الحماية أثناء الاتّصال بشبكة الانترنت

توفّر منصّة المرور (Passport Platform) الحماية أثناء الاتّصال بالشّبكات الافتراضيّة والولوج إلى مواقع الويب، أو أثناء استخدام البرمجيّات والتّطبيقات المختلفة، حيث تعتبر هذه المنصّة المسؤول الأوّل عن حماية الأجهزة الالكترونيّة أثناء الاتّصال بشبكة الإنترنيت، كما يتم حفظ البيانات والمعلومات الخاصّة بالأجهزة ذات نظام التّشغيل "ويندوز 10 " عند اتّصالها بشبكة الانترنيت، وذلك على شكل صيغة مشفّرة في خادم المايكروسوفت (Microsoft Server)، من أجل حمايتها والحفاظ عليها.

كذلك يُمكن مشاركة كلمات المرور الخاصّة بالشّبكات اللّاسلكيّة (Wi-Fi Passwords) بين مُختلف الأجهزة الإلكترونية، من خلال المزامنة بين هذه الأجهزة المرتبطة بحساب مايكروسوفت واحد مشترك.

حماية ومراقبة استخدامات "ويندوز 10"

يُتيح "ويندوز 10" خدمة تُدعى (Microsoft Family)، الّتي توفّر للعائلة المراقبة والتّحكّم في استخدام الأجهزة الالكترونيّة ذات نظام التّشغيل "ويندوز 10 " خاصّةً عند الأطفال وصغار السّن، حيث يُمكن للأهل معرفة كيفيّة استخدام الأطفال لمواقع الويب، ماهيّة هذه المواقع، خدمات مايكروسوفت الافتراضيّة الّتي يستخدمونها (Online Services)، المنصّات والبرمجيّات الّتي يدخلون إليها وغيرها، وذلك من خلال ربط ومصادقة حسابات أفراد العائلة (Microsoft Accounts) بخدمة (Microsoft Family)، ما يفعّل نظام التّحكم (Parental Controls) على جميع الأجهزة الالكترونيّة المُستخدمة من قِبل الأطفال وكافّة أفراد العائلة.

نظام الحماية المتطوّر في إصدار (Windows 10 Enterprise)

يوفّر إصدار (Windows 10 Enterprise) مجموعة إضافيّة من خدمات وأدوات الحماية، حيث يسمح لك باختيار آليّة تشفير تلقائيّة لحماية البيانات والملفّات المهمّة والضّروريّة، فضلاً عن إمكانيّة التّغيير في إعدادات هذه الآليّة، إذ يُمكنك من خلالها منع برمجيّات وتطبيقات معيّنة من الولوج إلى البيانات المشفّرة، كما يوفّر نطاق حماية عالي المستوى يصعب اختراقه، وهو ما ساعد ليكون إصدار (Windows 10 Enterprise) ملائماً ومناسباً للاستخدام في شركات التّكنولوجيا وغيرها، كما ذكرنا سابقاً.

انتقادات وصعوبات واجهت "ويندوز 10"

على الرّغم من التّطور والتّقدم الّذي شهده نظام التّشغيل "ويندوز 10" أحدث الأنظمة الصّادرة عن شركة مايكروسوفت، إلّا أنّه لم يسلم من بعض سهام النقّاد والمُستخدمين في العديد من المواقف والمشاكل منها:

  • الحدّ من صلاحيّات المُستخدم: حيث ألغى القائمون صلاحيّة المُستخدمين في اختيار تطويرات بعينها (Updates) ليتمّ تحميلها وتفعيلها (Install) على الجّهاز الشّخصي، إذ يقوم نظام "ويندوز 10" بتحميل كافّة التّطويرات المُمكنة تلقائيّاً من دون الحصول على موافقة المُستخدم أو السّماح له باختيار ما يريد، ما أثار سخط واستياء بعض المُستخدمين.
  • إغلاق متصفّح الويب (Cortana): بعد أن طوّر القائمون متصفّح الويب الجديد (Microsoft Edge)، تمّ إنهاء خدمة المتصفّح (Cortana)، ما أثار موجة عارمة من الغضب وسط المُستخدمين لعدم مراعاة آرائهم واختياراتهم، فضلاً عن النّقد الّذي لاحق المتصفّح الجديد (Edge)، نظراً لعدم اكتمال بنائه ولكونه أشبه بنسخة تجريبيّة.
  • حذف بعض البرامج وتثبيت غيرها تلقائيّاً: حيث اشتكى العديد من المُستخدمين بخروج عمليّة حذف أو تحميل برامج معيّنة عن سيطرتهم واختيارهم، إذ تمّ حذف ومحو تثبيت العديد من البرامج والتّطبيقات مثل (CPU-Z) وغيره، لتثبّت برامج أخرى مكانها مثل (Photos App)، أثناء عمليّة التّحديث والتّطوير الّتي يقوم بها نظام "ويندوز 10" تلقائيّاً، دون الحصول على موافقة المُستخدمين.
  • إلغاء مجّانيّة العديد من البرامج والتّطبيقات: إذ أصبح هناك الكثير من البرامج والتّطبيقات مدفوعة الأجر حتّى تستفيد من خدماتها، حيث يسمح القائمون باستخدام بعض البرامج مجّاناً لفترة محدودة، قبل أن تصبح الخدمة مدفوعة الأجر، مثل برنامج (Windows DVD Player) وغيره الكثير، كلّ ذلك من خلال متجر تطبيقات ويندوز (Windows Store Apps).

إيقاف بعض الخدمات والمزايا عن العمل

قرّر القائمون إخراج بعض الخدمات والميّزات عن الخدمة في "ويندوز 10" لأسباب مختلفة، ما رفع من حدّة السخط والغضب لدى المُستخدمين ووجّه المزيد من سهام النّقد نحو القائمين والمسؤولين، من هذه الخدمات والمزايا:

  • إمكانيّة المزامنة بين التّطبيقات المختلفة على أجهزة الكترونيّة متعدّدة عبر ربطها بحساب مايكروسوفت واحد (Microsoft Account)، من ضمنها عدم القدرة على تحميل وتثبيت متجر تطبيقات ويندوز (Windows Store Apps) على الأجهزة المختلفة، من خلال المزامنة فيما بينها عبر حساب واحد مشترك.
  • ميّزات تتعلّق بمراقبة الأهل لاستخدام الأجهزة الالكترونيّة ذات نظام التّشغيل "ويندوز 10 " بأمان، حيث لم يعد بالإمكان التّحكم باستخدام متصفّحات الويب جميعها باستثناء المتصفّحين (Internet Explorer) و(Edge)، كذلك التّحكم بعدد مرّات الولوج إلى شبكة الانترنيت وهي ميّزة كانت متوفّرة سابقاً وتدعى (Curfew).
  • إلغاء بعض التّطبيقات مثل: (MSN Food & Drink)، (MSN Health & Fitness) و(MSN Travel)، فضلاً عن إلغاء برنامج (Windows Media Center).
  • ميّزة تحديد متصفّح الويب الرّئيسيّ (Default Web Browser) بالنسبة للمُستخدم تلقائيّاً، حيث أصبح اختيار متصفّح الويب الرّئيسيّ يتمّ بشكلٍ يدويّ من قِبل المُستخدم من خلال صفحة الإعدادات الخاصّة بذلك (Default Apps).

أخيراً.. هذه كانت أبرز الأخبار والمعلومات المتعلّقة بنظام التّشغيل "ويندوز 10" الأحدث من شركة مايكروسوفت، الّذي استطاع بالرّغم من حداثة عهده ومن بعض السّلبيّات والصّعوبات الّتي تعرّض لها، أن يبرز بشكلٍ سريعٍ وواضح وأن يوفّر مجموعة كبيرة من الخدمات والمزايا المتنوّعة والمختلفة للعديد من الأجهزة الالكترونيّة، جعلته من أحدث أنظمة التّشغيل حول العالم.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر