فوائد زيت جنين القمح للبشرة

فوائد استخدام زيت جنين القمح على البشرة
تاريخ النشر: 05/11/2017
آخر تحديث: 05/11/2017
فوائد زيت جنين القمح للبشرة

زيت جنين القمح هو زيت لزج يستخرج من لب حبة القمح عن طريق الضغط ويميل لونه إلى الصفرة أو اللون البني، يحفظ في الثلاجة عادة ليدوم لفترة أطول حيث يتلف بسرعة وبخاصة عند تعرضه لأشعة الشمس.

يشكل اختيارنا لغذائنا عاملاً أساسياً في صحتنا، يحتوي جنين القمح على نسبة عالية من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسد، كما يدخل زيت جنين القمح في وصفات العناية بالبشرة والتي سنتعرف عليها خلال مقالنا هذا.

1

زيت جنين القمح لمكافحة الشيخوخة وعلامات تقدم السن

يحتوي زيت جنين القمح على مضادات الأكسدة الأوميغا 3 والفيتامين E التي تحمي بدورها البشرة وتؤخر ظهور علامات تقدم السن كالخطوط الدقيقة حول العينين والفم والجبهة.

يعد الفيتامين E أحد أهم مضادات الأكسدة حيث يقوم بحماية خلايا البشرة من التلف، كما يعمل الأوميغا 3 على تنشيط الخلايا وتغذيتها. إليك بعض من ماسكات زيت جنين القمح للعناية بشرتك:

زيت جنين القمح من دون أية إضافات

يمكنك استخدامه قبل النوم، ضعي القليل من زيت جنين القمح على قطعة قطن نظيفة وقومي بمسح وجهك بها، واتركيه حتى يتغلغل ببشرتك جيداً اتركيه طوال الليل، ثم قومي بغسل وجهك بالماء الفاتر صباحاً.

زيت جنين القمح مع زيت جوز الهند

قومي بخلط ملعقتين من زيت جوز الهند مع ملعقتين من زيت جنين القمح، ضعيها على البشرة ودلكيها بلطف واتركيها حتى تتغلغل في البشرة بشكل جيد.

كرري العملية يومياً، وقومي بغسل وجهك جيداً بالماء الفاتر بعد استخدام هذا الماسك.

2

يساعد زيت جنين القمح في تفتيح البشرة وإعطائها الحيوية

يعد الميلانين المادة الأساسية المسؤولة عن لون البشرة، لكن قد تتعرض البشرة إلى عوامل خارجية وداخلية تؤثر على الخلايا الصبغية التي تزيد من إفراز الميلانين.

مما يؤدي إلى زيادة اسمرار البشرة وذلك بسبب التعرض لأشعة الشمس القوية، نقص الفيتامينات، أمراض جلدية، وبعض المستحضرات الكيميائية التي تسبب تغيراً في لون البشرة.

إليك بعض الطرق لاستخدام زيت جنين القمح في تفتيح البشرة:

زيت جنين القمح مع الأفوكادو

قومي بطحن نصف ثمرة أفوكادو حتى تصبح ناعمة وإضافة ثلاثة ملاعق من زيت جنين القمح إليها ونصف كوب من اللبن الرائب، قومي بمزج الخليط جيداً حتى يصبح كالعجينة الناعمة المتماسكة.

اغسلي وجهك بماء فاتر قليلاً ثم جففيه وضعي الخليط على وجهك، اتركيه مدة تتراوح بين 15- 20 دقيقة ثم اغسلي وجهك بالماء، كرري هذه العملية مرتين أسبوعياً.

زيت جنين القمح مع زيت الجزر

اخلطي مقداراً متساوياً من زيت جنين القمح مع زيت الجزر، قومي بتدليك وجهك بلطف بالمزيج واتركيه حتى يجف ويتغلغل في بشرتك جيداً، كرري العملية مرتين أسبوعياً.

3

يساعد زيت جنين القمح على ترطيب البشرة الجافة

تتعرض بشرتنا يومياً إلى الكثير من العوامل الخارجية والداخلية التي تسبب تشققات وجفافاً في البشرة، مما يؤثر على ملمسها الخارجي ويسبب خشونتها كالتعرض لأشعة الشمس القوية والهواء البارد وغيرها.

يمنح زيت جنين القمح الترطيب للبشرة ويعيد إليها رونقها حيث يمكن استخدامه كالتالي:

زيت جنين القمح مع زبدة الكاكاو وشمع العسل

لتحصلي على قناع ترطيب لبشرتك اخلطي نصف كوب من زبدة الكاكاو مع ملعقة كبيرة من شمع العسل وثلاث ملاعق من زيت جنين القمح، قومي بتذويب شمع العسل على حمام من البخار.

ثم ضعي الزبدة والزيت واخلطيهم معاً بشكل جيد، اغسلي وجهك جيداً ثم ضعي طبقة من الخليط عليه واتركيه مدة عشرين دقيقة ثم اغسليه بالماء الدافئ، كرري العملية يومياً قبل النوم.

زيت جنين القمح مع الألوفيرا

تستخدم الألوفيرا مع زيت جنين القمح لإعادة الترطيب والنعومة للبشرة، اخلطي هلام الألوفيرا مع ملعقتين من زيت جنين القمح واخلطيهما بشكل جيد.

ثم قومي بتدليك بشرتك بالمزيج ودعيه يتغلغل ببشرتك، كرري العملية يومياً قبل النوم.   

زيت جنين القمح مع زيت المشمش

اخلطي مقداراً متساوياً من زيت جنين القمح مع زيت المشمش وقومي بتدليك وجهك بلطف بالمزيج واتركيه حتى يتغلغل فيها، كرري العملية يومياً قبل النوم.

4

يساعد زيت جنين القمح على التخلص من الندوب وآثار الجروح على البشرة

يحتوي زيت جنين القمح على الفيتامينات D، E التي تساعد في عملية ترميم الجلد المصاب بجروح أو ندوب أو تشققات كعلامات التمدد التي تصيب الجلد بسبب الحمل.

وذلك عن طريق زيادة إفراز الإيلاستين والكولاجين التي تساعد بشكل كبير على تجديد خلايا البشرة وتغذيتها.

زيت جنين القمح لعلاج الندوب

قومي بغسل البشرة وتنظيفها جيداً ثم ضعي زيت جنين القمح على أماكن الندوب وآثار الجروح والتشققات واتركيه مدة تتراوح بين 15 – 20 دقيقة ثم اغسليه بالماء الفاتر، يفضل وضعه مرتين يومياً.

زيت جنين القمح مع زيت بذور الكتان وزبدة الكاكاو

تحتاجين لهذه الوصفة كوباً من زبدة الكاكاو، ملعقتين من زيت بذور الكتان، ثلاث ملاعق من زيت جنين القمح، ست قطرات من زيت جوز الهند، قومي بإذابة زبدة الكاكاو ثم اخلطي باقي المكونات معها واتركيها لتبرد.

قومي بوضع الخليط على الأماكن التي ترغبين ودلكيها بلطف، يمكنك استخدام المزيج مرتين يومياً.

زيت جنين القمح مع زيت جوز الهند وزيت البرتقال الحلو

تحتاج هذه الوصفة إلى ربع كوب من زبدة الكاكاو، كوب من زيت جوز الهند، خمس قطرات من زيت البرتقال الحلو وزيت بذور العنب.

قومي بإذابة زبدة الكاكاو وتركها لتبرد قليلاً، ثم تضاف الزيوت إليها مع خلطها جيداً، توضع بعدها على الأماكن التي ترغبين بها مع تدليكها بلطف، يمكنكِ استخدام المزيج مرتين أسبوعياً.

5

زيت جنين القمح لتخفيف إفراز زيوت البشرة الدهنية ويكافح حب الشباب

يستخدم بعض الأشخاص المواد الكيميائية أو الأدوية للتخفيف من مشكلة الزيوت التي تفرزها البشرة الدهنية التي تنتج حب الشباب بسبب تراكم الأوساخ في المسامات.

يحتوي زيت جنين القمح مضادات الأكسدة والسيلينيوم التي تعمل على علاج حب الشباب.

زيت جنين القمح مع الألوفيرا والعسل

قومي بخلط ملعقتين من زيت جنين القمح مع ملعقتين من هلام الألوفيرا والعسل، اخلطيها جيداً حتى تمتزج معاً بشكل جيد ثم ضعيها على بشرتك مع تدليكها بلطف.

اتركيها مدة ربع ساعة حتى تتغلغل فيها ثم قومي بغسل وجهك بالماء الفاتر، كرري العملية ثلاث مرات في الأسبوع لتحصلي على النتيجة المرجوة.

زيت جنين القمح مع الأفوكادو للبشرة الدهنية

قومي بهرس نصف حبة من الأفوكادو حتى تصبح طرية ثم اخلطي معها ملعقتين من زيت جنين القمح، قومي بوضع الخليط على وجهك واتركيه مدة تتراوح بين 10 – 15 دقيقة ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

يعمل الأفوكادو على تنظيف البشرة وتغذية الخلايا، كرري العملية مرتين أسبوعياً.

6

يعمل زيت جنين القمح على علاج الأكزيما والتخلص منها

الأكزيما عبارة عن التهاب جلدي يسبب حكة مزعجة، احمرار وجفاف، ويمكن أن يؤثر على أي شخص بكافة الأعمار، يمكن التخفيف من أعراضه المزعجة وعلاجه باستخدام الأدوية.

لكن يفضل بعض الأشخاص اللجوء إلى العلاجات الشعبية كاستخدام زيت جنين القمح الذي يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب الالتهاب والفيتامين E الذي يغذي الخلايا.

كما يقوم الفيتامين A بترطيب البشرة، قومي بوضع القليل من زيت جنين القمح على البشرة ودلكيها بلطف، ثم اتركيه مدة نصف ساعة واغسلي بشرتك بماء دافئ، كرري العملية يومياً.

7

يساعد زيت جنين القمح على التخفيف من الالتهابات الجلدية والحساسية

يعاني البعض من الالتهابات الجلدية أو الحساسية في فترات معينة من السنة، يمكن استخدام زيت جنين القمح الذي يحتوي الفيتامين E للتخفيف من حدة الالتهابات والحساسية.

وذلك بوضعه على مكان الالتهاب الجلدي أو الحساسية وتدليكه بلطف ثم تركه مدة نصف ساعة ثم غسله بالماء الدافئ، تكرر العملية يومياً إلى حين زوال الالتهاب أو الحساسية.

ختاماً.. ما زالت الخلطات الشعبية لها الأولوية في استخداماتنا الحالية إما لعلاج بعض الأمراض أو للاستخدامات الجمالية، ويعد الاهتمام بالبشرة موضوعاً حساساً بحيث نرغب بالاهتمام به بالحد الأقصى بطريقة لا تسبب لها أي أذى.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر