ما هي أنواع الزهور المستخدمة في حفلات الزفاف وكيف تختارينها

هل من الممكن لحفل الزفاف أن يتمً دون وجود ورود تزيّنه؟ وماهي أنواع الزهور التي يتم اعتمادها في حفلات الزفاف؟

الكاتب:
تاريخ النشر: 21/05/2016
آخر تحديث: 10/06/2016
لا تكتمل فرحة الزفاف بدون الورود والأزهار التي تزين الحفل، فكيف يتم اختيارها وتنسيقها؟

"عندما تمسك وردة في يدك وتنظر إليها بإمعان، يصبح عالمك بين يديك في لحظة، فتتمنى أن تعطي هذا العالم لشخصٍ آخر، لكن بعض الأشخاص ليس لديهم الوقت الكافي للنظر إلى وردة، لذلك أنا أريدهم أن يروا تلك الوردة في يدي كي يستطيعوا أن يروا عالمهم". تلك المقولة للفنانة الأمريكية جورجيا أوكيفي Georgia O'Keeffe.

بمجرد أن تطل العروس في حفل زفافها، تتلفت إليها أنظار المدعويّن، لرؤية جمالها وفستانها، وتفاصيلها المختلفة، كما أن باقة الورد التي تحملها في يدها من الأشياء التي تلفت انتباه المدعوّين؛ فتمثّل أملاً في مستقبل أجمل خلال حياتها الزوجية القادمة، بالإضافة إلى أجواء الفرح التي تعمّ مكان الحفل والتي لا تكتمل إلا بوجود مجموعة زهور تزيّن المكان.

أفضل أنواع الزهور لحفلات الزفاف

اشتهرت مجموعة من الزهور والورود في استخدامها لحفلات الزفاف، نستعرض فيما يلي أهم هذه الأنواع وأنسبها ومدلولات كل نوع منها:

أزهار الزنبق

تتميز برائحتها القوية، وألوانها المشرقة كذلك بتلاتها الكاملة مع الحواف الملونة، فهي زهرة مثالية لحفلات الزفاف، ترمز إلى الثروة والرخاء. تأتي بألوان الأبيض، والأصفر والبرتقالي والوردي، والأحمر أيضاً.

ورود الأوركيد

الزهرة الفريدة من نوعها، تتميز ببساطتها ولها أشكال مختلفة؛ متاحة على مدار السنة، ترمز إلى الخصوبة، كذلك الفخامة والجمال.

أزهار الفاوانيا

ترمز هذه الزهرة إلى الرومانسية والازدهار، تتميز ببتلاتها الريشية الناعمة وألوانها الراقية التي تتراوح بين الأبيض والأحمر وصولاً إلى الأرجواني، لكن لهذه الزهرة موسم محدود بين شهري أيار/مارس وحزيران/يونيو، وبين شهري تشرين الأول/أكتوبر وكانون الأول/ديسمبر خلال السنة.

أزهار الكوبية

تعتبر زهرة الأناقة كما البساطة؛ تناسب العروس ذات الشخصية البريئة فتعطي شعوراً بالراحة، كما أنها تناسب الطقس البارد.

زهرة التوليب

 ذات الشكل المتميز المختلف عن باقي الأزهار، تتوفر في أصناف فريدة ومتنوعة، تعطي نظرة أنيقة وعميقة، كما يمكن أن يتم تنسيقها مع مجموعة زهور صغيرة متجانسة، يبدأ موسمها من شهر كانون الثاني/يناير إلى شهر أيار/مارس، يدل لونها المائل إلى الأبيض على النقاء، أما الأرجواني يدل على الولاء، كذلك يدل التوليب الأحمر على الحب المثالي.

اللافندر أو الخزامى

زهرة رقيقة ذات ساق عالية، تصلح للباقات الطولية، جمالها ريفي بسيط، رائحتها ساحرة، لها أشكال وألوان مختلفة، ترمز إلى الجمال والصفاء.

زهرة دوار الشمس

الزهرة المحسِّنة للمزاج، تعطي شعوراً بالفرحة والإشراق، كما أنها الزهرة الوطنية في روسيا، يبدأ موسمها من شهر تموز/يوليو حتى شهر أيلول/سبتمبر، صفراء اللون كما توجد بألوان أخرى كالأحمر والبرتقالي، ترمز إلى الشمس والنور والعمر المديد كذلك إلى العشق والولاء.

خطوات تزيين مكان حفل الزفاف بالزهور

لكي يبدو حفل زفافك كاملاً بصورة بهية ومذهلة، لا بدّ من اختيار الأزهار المناسبة والأنيقة لتزيين مكان إقامة الحفل، فالورود جزء لا يتجزّأ من أناقة الحفل وجماله، مما يستوجب عليك شراء وتحضير مجموعة من المزهريات المناسبة لوضع الزهور داخلها وتزيين المكان، فهنا نستعرض بعض النصائح التي عليك اتباعها للحصول على تزيين مكان الحفل بشكل أنيق ومرتّب:

  1. التحضير مسبقاً لاختيار نوع وشكل وكيفية تنسيق أزهار الزفاف، فانشغالك بتحضيرات حفل الزفاف كشراء الثياب وتنسيق الحفل لا يعني أن يعتمد موضوع اختيار الزهور على الإلهام عن طريق الصدفة، لأن وجودها أمر محتّم سوف يضيف لمسة سحرية على مكان الحفل.
  2. من الأفضل اختيار نوعين من الزهور لحفل الزفاف، وذلك لإضفاء ألوانٍ جميلة حتى وإن كانت الأزهار ذات لون واحد؛ لكن اختيارها يتم بدرجات مختلفة.
  3. اختيار المزهريات المناسبة، فعند اختيارك للأزهار الناعمة والرقيقة يجب ألا تكون المزهريات ذات حجم كبير، لأن ذلك يسبب ضياع شكل الزهرة داخل المزهرية، فالعكس صحيح يجب أن تكون المزهريات ضخمة وكبيرة في حال كانت الأزهار كبيرة ومتفتحة. بالإضافة إلى وجوب تناسب لون المزهرية مع ألوان الزهور المختارة.
  4. من الجميل إضفاء لمسة جميلة على الزهور داخل المزهرية من خلال وجود شرائط الأزهار الملونة، والدبابيس الأنيقة؛ كدبابيس اللؤلؤ الراقية، مع التفاف الباقة وإضافة اللمعان على بتلات الوردة.
  5. تجنب إحضار الزهور إلى مكان الحفل قبل فترة زمنية طويلة منه، حيث تفقد رونقها وقد تذبل، فيكفي أن يتم إحضارها وتجهيزها قبل 24 ساعة من الحفل على الأكثر، مع الحرص على وضعها في مياه نظيفة داخل مكان مظلل وبارد نوعاً ما.
  6. في حال كان مكان الحفل ضيقاً وصغيراً، عليك عدم وضع الكثير من الأزهار بشكل مفرط مما يعطي شعوراً بضيق المكان أكثر، أما في حال كان مكان الحفل واسعاً ومساحته كبيرة؛ يفضّل أن يتم وضع الزهور بترتيب في المساحات والزوايا الفارغة مما يعطي المكان شكلاً أفضل.
  7. من الجيد تزويد الأزهار الموجودة في مكان الحفل بالإضاءة وتسليط الأنوار عليها، وترتيبها على بياضات أنيقة، مع وضع بعض الشموع المتناسقة بجانبها، فهذا كله يسهم في إبراز جمالية الأزهار الموضوعة في مكان الحفل.

نصائح لاختيار باقة الورد الخاصة بالعروس

في حال كنت لا تستطيعين تحمل عبء سعر الزهور المطلوبة لتزيين مكان حفل زفافك، على الأقل يجب ألا تبخلي على نفسك بباقة من الورد الخاص بك، حيث يجب أن تكون باقة الورد التي ستحملينها؛ من أجمل وأروع التفاصيل الموجودة في الحفل. فلا يزال الورد الأبيض هو اللون التقليدي والأكثر شعبية لباقة العروس، لكن مع التطور وإضافة لمسات وتغييرات جديدة على التقاليد المتعارف عليها في حفلات الزفاف.

حيث تمّ استخدام ألوانٍ مختلفة عن الأبيض لباقة العروس أحياناً، مثل ألوان الباستيل الفاتحة (الوردي أو الزهري)، والألوان الغامقة النابضة بالحياة (الأرجواني والأحمر). وبما أن الألوان قد تعكس جانباً من جوانب شخصيتك وخاصة ميولك العاطفية، يجب أن تنتبهي لألوان الباقة التي ستحملينها في زفافك، وهنا نستعرض تصنيفاً لبعض أنواع الزهور تبعاً لألوانها:

الأبيض: الكاميليا - النرجس - الياسمين.

الوردي: الفاوانيا - القرنفل - الزنبق.

الأرجواني: القزحية - الكوبية - الزنبق.

الأصفر: النرجس البري - عباد الشمس - التوليب.

الأحمر: الجوري - شقائق النعمان - النرجس.

أما عن شكل باقات الورد التي تعتمدها العروس في حفل زفافها فهي تُصمّم على ثلاثة أشكال:

  1. باقات دائرية: وهي الخَيار الأكثر استخداماً واختياراً من قبل العروس نظراً لبساطتها، إذ يتم وضع الزهور المتوسطة الحجم داخل الباقة بشكل متناسق مع وضع الأوراق الخضراء على جوانبها ثم تُعقَد بشريطة أنيقة.
  2. باقات بشكل شلال: مناسبة لحفلات الزفاف الفخمة والراقية، كما تناسب فساتين الزفاف ذات الذيل الطويل، فيتم ترتيبها بشكل شلال مع إظهار مقبض الباقة بشكل ملفت.
  3. باقات صغيرة جديدة توضع في معصم اليد: عادة ما يتمّ تنسيق الزهور الصغيرة في هذه الباقة دون أوراقها الخضراء، فتوضع على شكل سِوار في معصم اليد من خلال تثبيتها بشريطة حريرية ذات لون يناسب لون الأزهار.

ولا شك أن الزينة الإضافية للباقة سوف تضفي عليها شكلاً جميلاً، كإضافة اللؤلؤ والكريستال إلى بتلات الوردة، مع استخدام وشاح الأوركانزا، والساتان الفاخر لعقد الباقة.

موسم الأزهار مع توقيت حفل الزفاف

لا شك أن المواسم تلعب دوراً مهماً في اختيارك للزهور التي ستنتقيها في زفافك، خصوصاً إذا لم تسمح لك ميزانيتك في شراء الكثير من الأزهار، فهناك علاقة ترابط بين موسم الزهور وبين سعرها، فإذا ما كانت الزهور المُختارة غير موسمية سيتم بيعها بسعر أعلى من الزهور الموسمية، مع التنويه إلى أن المناخ يلعب دوراً كبيراً في تواجد الزهور تبعاً للمكان الذي تعيشين فيه؛ ونذكر هنا بعض أنواع الزهور حسب الفصول:

  1. زهور فصل الربيع: النرجس، شقائق النعمان، الزنبق.
  2. زهور فصل الصيف: القرنفل، الأقحوان، عباد الشمس.
  3. زهور فصل الخريف: الياسمين، الكوبية.
  4. زهور فصل الشتاء: الكاميليا، القزحية، الخزامى.
  5. زهور على مدار السنة: القرنفل، الخزامى، زنبق كالا.

مع التنويه إلى أن هذه القائمة قد تختلف حسب المنطقة.  

أخيراً.. بعد أن استعرضنا أنواع الزهور التي يتم اعتمادها في حفلات الزفاف، مع شرح مبسط عن دلالاتها كذلك نصائح وخطوات قد تحتاجها العروس لتنظيم حفل زفافها بما يخصّ الورود، نجد أن الزهور هي تفصيل مهم، لا بدّ من وجوده في حفل الزفاف؛ كي يضفي أملاً وسعادة وسروراً في نفوس الحاضرين.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر