دور الماء في خسارة الوزن.. جسم رشيق خالٍ من السموم

هل لكمية المياه التي نشربها علاقة في المساعدة على خسارة وإنقاص الوزن

الكاتب:
تاريخ النشر: 28/05/2016
آخر تحديث: 31/05/2016
المياه لا تحتوي على أي سعرات حرارية، وه تساعد في انتظم عملية الأيض وتخفيف الوزن وفقا لدراسات حديثة

تختلف احتياجات الجسم البشري من الماء بحسب النشاط المبذول، والعمر، والوزن، لكن معهد الطب الأميركي (the Institute of Medicine) ينصح بشرب مابين 2.7 و3.7 ليتراً من الماء يومياً، بالإضافة للماء الموجود بالأغذية والمشروبات الأخرى.

يشكل الماء يشكل 65% من تكوين الجسم البشري، و85% من وزن المخ، مما يجعله من أهم العناصر المكونة للجسم البشري والتي تساعده على القيام بوظائفه الحيوية، كما أن شرب الماء هو وسيلة صحية للمساعدة على إنقاص الوزن أو أحد متطلباته وفقا للعديد من الدراسات الحديثة، حيث يقول ستيفن كوك خبير السمنة في المركز الطبي بجامعة روتشر (University of Rochester) " إن الإكثار من شرب الماء هو من أسلم الطرق التي من الممكن أن نوصي بها لمساعدة الناس على إنقاص الوزن" لذلك فلنحاول الاستفادة من الماء بخسارة الوزن الزائد لنتمتع بجسم رشيق.

وفي البداية فلا بد من أن نوضح أن كميات المياه التي نتناولها لا تؤدي إلى زيادة في وزن الجسم؛  فالمياه خالية من السعرات الحرارية، ولا تحتوي على الكربوهيدرات والسكر أو الدهون، كما أن استبدال مشروب يحتوي على السكريات بكوب من الماء سيؤدي إلى تقليل الوزن بنسبة نصف كيلو على مدار أربع سنوات؛ حتى لو بقيت عادات النظام الغذائي الخاص بك دون تغيير، كما أن استبدال عصير الفواكه أو الشاي المثلج بزجاجة مياه توفر عليك 150 سعرة حرارية كل يوم. فلنتعرف على أهمية الماء ودوره في خسارة الوزن في سياق هذا المقال.

هل يخفض شرب الماء الوزن فعلياً؟

يقول البروفيسور نيل (Neil King)، منسق شهية الإنسان في مركز البحوث في جامعة كوينزلاند للتكنولوجيا في بريسبان بالولايات المتحدة الأمريكية (Queensland University of Technology in Brisbane.) " ليس هناك أدلة دامغة على دعم فكرة أن مياه الشرب يقمع الشهية بشكل ملحوظ، وبالتالي يؤدي إلى فقدان الوزن" ويضيف "بعض الناس يقولون إنهم شربوا الكثير من الماء وفقدوا الوزن، ولكن هذا لا يعني أن مياه الشرب تسبب فقدان الوزن الزائد".

ويكمل نيل قائلاً "إذا كنت تشرب اثنين ونصف إلى ثلاثة لترات من الماء دفعة واحدة، هذا سيجعلك تشعر بالشبع إلى حد ما  لأنه يسبب انتفاخ المعدة لكنها ستفرغ بسرعة كبيرة" ويؤكد أن هذا الشعور بالشبع لن يطول، فإذا كنت عطشاناً لن تروي عطشك إلا بالماء، أما إذا كنت تشعر بالجوع فالمياه لن تُذهب جوعك فيقول "إذا كنت تريد الذهاب بالجوع فإنك تحتاج إلى القليل من السعرات الحرارية لتتغلب عليه".

وبمقارنة الماء مع المشروبات الغازية؛ فإن الماء لا يؤدي إلى السمنة لخلوه من السعرات الحرارية المسببة للسمنة هذا ما يؤكده تيم كرو أستاذ مشارك في التغذية في جامعة ديكن فيقول: "واحد من الأسباب التي تجعل المشروبات الغازية أكثر ارتباطاً بالسمنة من الأشكال الأخرى من السكر؛ هو أنه يمكنك شرب الكثير جداً من السعرات الحرارية بسرعة، قبل البدء في الشعور بالشبع" ويؤكد أن هذا الشعور بالشبع لن يطول.

كما يرجع الدكتور نيل هذه الأسباب في عدم التأكد من دور الماء في خسارة الوزن؛ إلى وجود دراسات أكدت دور الماء في خسارة الوزن، وأخرى لم تؤكد دوره، وكذلك عدم وجود دراسات نوعية تكشف قدرة الماء في هذا المجال.

الماء و خسارة الوزن

  • أكد الباحثون في جامعة إلينوي أوربانا شامبين (University of Illinois Urbana-Champaign) عبر دراسة نشرت على موقع Health.com أنه كلما زادت كمية المياه التي يشربها البالغين واحد في المئة فقط؛ ساهم ذلك في إنقاص وزنهم، كما يساعد ذلك في تقلص الاستهلاك اليومي من السكر، والملح، والدهون المشبعة، والكولسترول. ووجد الباحثون في هذه الدراسة التي نشرت في عام 2016 "أن أولئك الذين أضافوا واحد أو اثنين أو ثلاثة أكواب من الماء يومياً استهلكوا ما بين 68-205 أقل من سعرات حرارية، وانخفض تناول الصوديوم أيضاً بنسبة 78-235 غرام، والسكر بنسبة 5 غ إلى 18غ، والكوليسترول إلى 21 غرام".
  • كما أن شرب الماء يزيد من كمية السعرات الحرارية المحروقة، هذا ما أشارت إليه دراسة نشرت على موقع المكتبة الوطنية الأميركية للطب (US National Library of Medicine National Institutes of Health) في عام 2009، وأكدت الدراسة ذاتها أن استهلاك 500مل من الماء قبل كل وجبة رئيسية يؤدي إلى فقدان الوزن، وهذا يعود إلى انخفاض كبير في استهلاك الوجبات بعد شرب المياه.
  • فيما أكدت دراسة قام بها مشفى أوكلاند، كاليفورنيا الأميركية في عام 2008  "أن شرب النساء البدينات للتر  واحد من الماء يومياً (أكثر من استهلاكهن المعتاد للمياه)؛ قد يساعد بخفض الوزن بنسبة 2 كيلو غرام"، حيث يساعد الماء بخفض استهلاك الطاقة بالإضافة إلى خفض الوزن، وجرت هذه الدراسة على مدار 12 شهراً على 173 من النساء تتراوح أعمارهم مابين 25-50سنة، حيث أشارت النتائج النهائية للدراسة إلى خسارة كميات كبيرة من الدهون في الجسم بمرور الوقت.
  • ومعظم هذه الدراسات أكدت أن شرب الماء البارد يزيد من استهلالك السعرات الحرارية من خلال قيام الجسم بحرق السعرات الحرارية لتسخين هذا الماء البارد حتى يصل إلى درجة حرارة الجسم البشري.
  • فيما يقدر الباحثون أن شرب 2 لتر كل يوم يزيد من استهلاك الطاقة بحوالي 96 سعرة حرارية يومياً، كذلك شرب الماء قبل نصف ساعة قبل وجبات الطعام، وخاصة الماء البارد. كما أظهرت دراسة قامت بها جامعة فرجينيا في عام 2010 أن شرب 500 مل من الماء قبل وجبة طعام يساعد بفقدان الوزن بنسبة 44% مقارنة مع أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

هل يساعد شرب الماء في فقدان الوزن؟

طرق شرب المياه التي تساعد على خسارة الوزن

شرب الماء قبل الوجبات

يساعد شرب الماء قبل وجبات الطعام على خفض الوزن بنسبٍ مختلفة، فهو يقلل من الشهية؛ هذا ما أكدته العديد من الدراسات على البالغين، وكبار السن، فقد أظهرت دراسة في عام 2010 من قبل جامعة فيرجينيا الأميركية أُجريت على كبار السن؛ أن شرب الماء قبل وجبة الطعام يؤدي إلى فقدان الوزن بنسبة 2كغ على مدار 12 أسبوعاً، حيث ينطبق الأمر نفسه على البالغين.

 أما الأن فلنتعرف على مجالات استخدام الماء في خسارة الوزن:

أولاً: شرب الماء قبل الأكل

إن شرب الماء قبل الطعام يجعلك تشعر بالشبع وبالتالي التقليل من كمية الوجبة، فبحسب موقع الموارد الصحية الأميركية؛ فإن شرب الماء قبل الطعام يساعد في خفض السعرات الحرارية بمعدل 75 سعرة حرارية لكل وجبة، وأكدت دراسة حديثة  قامت بها جامعة برمنغهام أن شرب 500 مل من الماء قبل 30 دقيقة من تناول الطعام يقلل من رغبتك بتناول الطعام ويساهم في خسارة الوزن.

ثانياً: استبدال المشروبات المليئة بالسعرات الحرارية بالماء

إن التخلص من المشروبات الغازية والعصائر واستبدالها بالماء يساعد على فقدان الوزن، فإضافة شريحة من الليمون إلى كوب من الماء يساعد في خفض الوزن، لأن البكتين الموجود في الليمون يساعدك في تقليل الرغبة الشديدة في الغذاء.

ثالثاً: الماء والعضلات

يساعد شرب الماء على منع تقلص العضلات والحفاظ على المفاصل، وبالتالي يمكنك العمل لفترات طويلة وأصعب.

رابعاً: إضافات للماء

إذا كنت لا تستطيع شرب الماء دائماً يمكنك إضافة شرائح من البرتقال أو الليمون ووضعه في الثلاجة ثم شربه، كما يمكنك إضافة أوراق من الريحان والزعتر أو إكليل الجبل.

ما هي الأغذية الغنية بالمياه

تتعدد مصادر الحصول على المياه، فهي موجودة في الكثير من المواد، فإليك بعض هذه المصادر المتواجدة في الأغذية والأطعمة:

  • الخضراوات: أهمها الخس والسبانخ والخيار والجرجير.
  • الفواكه: مثل البطيخ والشمام والأناناس والتفاح والجزر.
  • اللبن (الزبادي).
  • العصير: عصائر الفواكه البطيخ، والحمضيات، وأوراق النعنع، والتفاح، والأناناس.

ريجيم الماء البارد

هو نظام غذائي بسيط مفيد للجسم في تحسين الدورة الدموية ومدر للبول، والقيام بهذا الريجيم مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام شيء ضروري للحفاظ على عملية  الأيض التي  تعزز فرصتك في خسارة الوزن.

خطة ريجيم الماء البارد

في اليوم الأول: تحتاج إلى استهلاك 8 أكواب من الماء البارد، بالإضافة إلى عصير التفاح.

في اليوم الثاني: تحتاج إلى استهلاك كوبين من الماء، وإذا كان لديك رغبة كبيرة بالسكر يمكنك تناول بعض الخضار وخاصة الجزر.

في اليوم الثالث: تحتاج إلى شرب 8 أكواب من الماء، ويمكنك تناول كميات غير محدودة من الخضار والفواكه، بالإضافة إلى أنه يمكنك طهي الخضار لكن بدون إضافة الملح إليها.

في اليوم الرابع: تحتاج إلى شرب 8 أكواب من الماء بالإضافة إلى الحليب والموز، دون تناول الفواكه والخضار اليوم.

في اليوم الخامس: يجب عليك زيادة كميات الماء لتصل إلى عشرة أكواب، بالإضافة إلى تناول مالا يقل عن ستة حبات من الطماطم، وإذا شعرت بالتعب يمكنك تناول القليل من لحم البقر.

في اليوم السادس: يجب أن تخفف كميات المياه، وأن تركز الخضار المطبوخة، مع تجنب المشروبات الباردة.

يمكنك شرب الماء في المواعيد التالية تبعاً للريجيم السابق

  1. في الصباح يجب شرب بين 300-600 مل من الماء.
  2. قبل الفطور يجب شرب ما بين 250 – 500مل من الماء.
  3. بعد كل فنجان من القهوة أو الشاي شرب ما بين 100 – 250مل من الماء.
  4. قبل كل وجبة رئيسية بين 250 – 500مل من الماء.
  5. قبل ساعتين من الذهاب إلى الفراش يجب شرب ما بين 300-600 مل من الماء.
  6. الكمية الإجمالية من المياه يومياً بين 1200 – 2450مل.
  • فوائد اتباعك لريجيم الماء البارد

يساعدك هذا الريجيم على معالجة الإمساك، ومنعك من الإفراط في تناول الطعام، والتخلص من السموم الزائدة في الجسم.

  • أضرار اتباعك لريجيم الماء البارد

يؤدي هذا الريجيم إلى فقدان جسمك للعناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها. والنتيجة على المدى القصير لن تفقد الكثير من وزنك، كما أن معظمها سوف يكون من المياه وليس الدهون بحسب (Julie Upton) أخصائي التغذية والمؤسس لشركة شهية للصحة (Appetite for Health). و يحظر ريجيم الماء البارد على المصابين بداء السكري أو أثناء الحمل أو الرضاعة.

ريجيم الماء الساخن

تضمن خطة النظام الغذائي للمياه الساخنة شرب ما بين نصف كوب من بالماء الساخن عند الاستيقاظ على معدة فارغة، وقبل تناول وجبة الطعام وقبل وبعد الاستحمام، بحيث تكون درجة حرارة الماء الذي تشربه حوالي 50 درجة مئوية، ويمكنك تناول ما تريد من الأغذية دون وجود أي قيود.

فوائد شرب الماء الساخن في النظام الغذائي الخاص بك

هناك العديد من الفوائد لارتفاع درجة حرارة جسمك عن طريق شرب الماء الساخن؛ مثل تحسين الدورة الدموية التي تجعل من السهل على الجسم طرد النفايات غير المرغوب فيها، ومساعدتك في معالجة الإمساك، وكذلك زيادة التمثيل الغذائي الخاص بك، كما أن شرب الماء الساخن لديه تأثير في تحسين الهضم.

نصائح حول شرب الماء

  1. يجب شرب حوالي 200ملتر من الماء بعد الاستيقاظ، وقبل حوالي 30 دقيقة من وجبة الطعام.
  2. شرب مياه نقية خالية من الكلور.
  3. احمل زجاجة من الماء أينما ذهبت.
  4. وضع كوب من الماء على مكتبك في العمل.
  5. ضع زجاجة ماء بجانب سريرك.
  6. استبدل كوب واحد من الصودا أو فنجان من القهوة بكوب من الماء.
  7. شرب كميات صغيرة من الماء طوال اليوم.
  8. لا تشرب الكثير من المياه في جلسة واحدة.

في الختام.. ختاما، وبرغم اختلاف الآراء حول دور شرب المياه في تخفيض الوزن، فلا شك بأن من الضروري أن تقوم بشرب كمية مياه كافية ليقوم جسمك بأداء العمليات الحيوية التي يتطلب معظهما كميات وافرة من المياه.

عليك مراجعة الطبيب قبل اتباع أي من التعليمات الواردة في المقال
التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر