الفنان اللبناني وائل كفوري

الفنان والزوج والأب.. طفولته، موهبته الغنائية، ألقابه وتكريمه

الكاتب:
تاريخ النشر: 30/07/2016
آخر تحديث: 19/10/2016
اسمه الحقيقي ميشيل ايميل كفوري وولد عام 1974

بقدر ما انتشرت أغنياته في كل الوطن العربي، بقدر ما كانت حياته الشخصية موضع اهتمام الجمهور والصحافة وهو ما كان يحرص الفنان وائل كفوري على إبقائها بعيدة عن الأضواء، فكانت النتيجة كثرة الشائعات.

يعد الفنان اللبناني وائل كفوري من الفنانين اللبنانيين الذي تركوا أثراً في الوسط الفني في لبنان والوطن العربي، حيث حصد خلال مسيرته الفنية العديد من الجوائز، كان له تجربة في التمثيل والتلحين والكتابة إضافةً لموهبته في الغناء، ومن أحدث أخباره مشاركته في مهرجان ضبية بلبنان في الثاني من شهر تموز/يوليو عام 2016.

طفولة وأسرة وائل كفوري

ولد ميشيل إيميل كفوري (المعروف بـ وائل كفوري) في الخامس عشر من شهر أيلول/سبتمبر عام 1974، في حوش الأمراء بمدينة زحلة في لبنان، وهو ابن لوالدين لبنانيين رمزي كفوري وهدى شربل، لوائل كفوري أختان وأخ واحد، وهو الثاني بين أخوته، أخته الكبرى ريما، وأخته الأصغر منه اسمها ميرنا، وأخيه الصغير يدعى ميلاد.

ينحدر وائل كفوري من أسرة فنية حيث كان والده يتقن المواويل، وهو ما تعلمه منه وائل كفوري، حيث شجعته عائلته لخوض مجال الغناء، وأنهى وائل كفوري دراسته الثانوية في زحلة ثم انتقل إلى بيروت لإكمال دراسته في كلية روح القدس بجامعة الكسليك في عام 1992.

حياة وائل كفوري العاطفية

تزوج وائل كفوري من أنجيلا بشارة، في قبرص زواجاً مدنياً عام 2011، ولهما ابنة اسمها ميشيل، على اسمه الحقيقي، وهي من مواليد العاشر من شهر أيلول/سبتمبر عام 2011، وقد تعرضت حياة الفنان وائل كفوري الزوجية للخطر نتيجة غيرة زوجته الشديدة، لكن الزوجة تفهمت أخيراً طبيعة عمل زوجها وقرر الزوجان استئناف العلاقة حرصاً على مصلحة ابنتهما بالدرجة الأولى.

وائل كفوري والشائعات

حرص الفنان وائل كفوري على إبقاء حياته الشخصية بعيدة عن الأضواء، غياب المعلومات الحقيقية حوله فتح مجالاً كبيراً للشائعات، ما دفعه لنفي كل شائعة تتعلق بحياته الشخصية، ومن هذه الشائعات، إقامته علاقة عاطفية مع الفنانة اللبنانية إليسا، ثم تونيا مرعب، ثم ريما خوري وهي ابنة رجل أعمال لبناني، ثم زينة التي خطبها وعندما انتشر الخبر في الصحافة انفصل الطرفان، كل هذا قبل زواجه من أنجيلا بشارة، أما أحدث شائعة فكانت في عام 2014 عندما نشرت الصحافة خبر زواجه الثاني من عارضة الأزياء المغربية وملكة جمال الشرق الأوسط لعام 2012 أحلام الحجي، والتي ثبت عدم صحتها.

استديو الفن ووائل كفوري

شارك وائل كفوري في برنامج استديو الفن موسمي 1992- 1993، حيث أذهل لجنة التحكيم إلى جانب ديانا حداد - كلودا الشمالي - اليسا - كاتيا حرب - جوانا ملاح - معين شريف - كاتيا فرح وفاز بالميدالية الذهبية، إضافةً إلى تكريمٍ من اللجنة على موهبته الفريدة، حيث قال عنه الموسيقي والمسرحي اللبناني روميو لحود (أحد أعضاء لجنة التحكيم): "وائل كفوري أول هاوي أراه يغني باحتراف"، كما قال أيضاً لحود أثناء تكريمه "اليوم نعطي الميدالية الذهبية لصوت ما سمعنا مثلو من 30 عاماً".

بداية وائل كفوري في مجال الغناء

بعد استديو الفن انطلق وائل كفوري في عالم الغناء، حيث أطلق أغنيته الأولى (ما وعدتك بنجوم الليل) في عام 1994 التي ما زال يطلبها الجمهور العربي حتى الآن، لتكون هذه الأغنية مقدمة لعشرات الأغاني التي ضمنها في ألبوماته، شارك الفنان وائل كفوري في مهرجان جرش بالأردن في عام 1997.

رب صدفة خير من ألف ميعاد

لأغنية معقول تشتي بآب قصة مفادها أنه أمطرت السماء قبل يومين من إطلالة الفنان وائل كفوري خلال برنامج (دار الفنون) على شاشة LBC، في شهر آب/أغسطس عام 1994، وهي حالة نادراً ما تحصل ما جعل الناس يظنون أن وائل غناها لهذه المناسبة، حيث يتذكرها اللبنانيون كلما أمطرت السماء في آب/أغسطس.

أغاني وائل كفوري الثنائية

غنّى الفنان وائل كفوري بعض الأغنيات مع مغنيات لبنانيات في ما يسمى (دويتو)، هما:

  • الفنانة نوال الزغبي، غنى معها أغنية (مين حبيبي أنا)، (صوتك مفتاح الجنة، التحدي) في عام 1996.
  • الفنانة ماري سليمان، غنى معها أغنية (شو قيمة النظرة) في عام 2010، بمناسبة تسلمه جائزة الميوريكس الذهبي عن أفضل أغنية لبنانية في عام 2010.
  • الفنانة اللبنانية إليسا، غنى معها أغنية (عمري كله) في عام 2011.
  • الفنانة اللبنانية يارا، غنى معها أغنية (بعيوني) في عام 2014.

أغاني وائل كفوري في فترة الجيش

وخلال خدمته العسكرية التي امتدت من أيلول/سبتمبر عام 1996 حتى أيلول/سبتمبر عام 1997 أصدر وائل كفوري الأغاني التالية:

  • رسالة إلى أمي، في ذكرى عيد استقلال لبنان في الثاني والعشرين من شهر تشرين الثاني/نوفمبر عام 1996.
  • عيد العشاق، بمناسبة عيد العشاق في الرابع عشر من شهر شباط/فبراير عام 1997.
  • مكتوبك مليان دموع، بمناسبة عيد الأم في الحادي والعشرين من شهر آذار/مارس عام 1997.
  • شرّع قلبك، بمناسبة عيد الجيش اللبناني في الأول من آب/ أغسطس عام 1997.
  • 12 شهر، بمناسبة انتهاء خدمته العسكرية في أيلول/سبتمبر عام 1997.

وائل كفوري بعد الجيش

أقام الفنانون الذين شاركوا مع وائل كفوري في استديو الفن، احتفالاً في (نهر الفنون) ببيروت، بمناسبة انتهاء خدمة وائل كفوري في الجيش وعيد ميلاده، وهؤلاء الفنانين هم، نوال الزغبي، زين العمر، رامي عياش، فارس كرم، هادي يونس وباسمة.

ألبومات وائل كفوري

أصدر الفنان اللبناني عدداً من الألبومات، منها:

  • شافوها وصاروا يقولوا، وهو أول ألبوم صدر للفنان وائل كفوري في عام 1994، أنتجته شركة ميوزيك بوكس، حيث تميز باللّون الشعبي، وتضمن ست أغنيات هي، (ما وعدتك بنجوم الليل، ليل ورعد وبرد ريح، شافوها وصاروا يقولوا، أصلي بقاعي، أنتِ علمتيني أعشق، قلن يا قلبي قلن، صوّر منه أغنية ليل ورعد وبرد وريح.
  • ميت فيكِ، صدر في عام 1995، تضمن الأغاني التالية: (ميت فيكِ، سألونا وردينا، صدفة والتقينا، موعود فيكِ، مين حبيبي أنا، بيقولوا لبسها لولو)، صوّر منه: ميت فيكِ، بيقولوا لبسها لولو، مين حبيبي أنا.
  • بعد السنتين، صدر في عام 1996، تضمن هذا الألبوم ست أغنيات، (البرنيطة) أو (بعد السنتين)، مغرورة، لا تلوعيني بهواكِ، ما بنكر إني حبيتك، على بابك دقيت يا قمر، ناداني الشوق)، صوّر منه أغنيتي، على بابك دقيت يا قمر، ناداني الشوق.
  • رايح عالجيش، صدر في عام 1996، غناها وائل كفوري بمناسبة دخوله الجيش اللبناني لأداء خدمة العلم، وقد كان لهذه الأغنية صدى لدى الشباب اللبناني ما شجعهم إلى دخول الجيش، وتضمن الألبوم أغاني (رايح عالجيش، ما بنكر إني حبيتك، التحدي، صوتك مفتاح الجنة، بعترفلك إني بحبك)، حيث صوّر منه أغنيتي، بعترفلك إني بحبك، رايح عالجيش.
  • 12 شهر، أصدرته شركة ميوزيك بوكس إنترناشونال عام 1997، بعد انتهاء فترة خدمة العلم، حيث تضمن جميع أغنيات وائل التي قدمها للجيش، (12 شهر، مكتوبك مليان دموع، رسالة إلى أمي، أنا رايح بكرا عالجيش، عيد العشاق، شرّع قلبك)، صوّر منه أغنية مكتوبك مليان دموع.
  • شباك الحب، أصدرته شركة ميوزيك بوكس إنترناشونال عام 1998، تضمن الأغنيات التالية: (الشوق، شباك الحب، الحب فنون، أنا مخلص بحبك أنتِ، من دون قصد، آه يا عيني عليكِ، برج فرنسا، قلب وجرح وشوق)، صوّر منه أغنية الشوق.
  • حكاية عاشق، صدر في عام 1999، وتضمن الألبوم أغنيات: (حكاية عاشق، كل ما بتشرق، قاصد بيتك، الورد الأحمر، عم فتش عشقفة كون، إلا الأشواق، أنتِ بتلعبي بالنار، أنت وحدك حبيبي، سلامات سلامات)، صوّر منه أغنيين هما، حكاية عاشق، كل ما بتشرق.
  • سألوني، أصدرته شركة روتانا في عام 2000، وتضمن الألبوم الأغنيات التالية: (سألوني، مزعل كل البنات، مش كتير إن حبيتك، أمان يا حبيبي أمان، عم بحرق أيامي، ليلة ليلة، أمان يا حبيبي، غلطة عمرنا) صوّر منه أغنيتين هما، مزعل كل البنات، سألوني.
  • شو  رأيك، صدر في عام 2001، وتضمن الأغنيات التالية: (شو رأيك، عم بكذب عليكِ، أنت حبيبي، أيامك كيف، بهواكِ، قد عيوني، لو قالوا)، تميز هذا الألبوم ببروز وائل كفوري كملحن لأغنية عم أكذب عليكِ، وشاعر بكتابته أغنية (أنت حبيبي (بتحبيني))، صوّر منه أغاني، شو رأيك، أنت حبيبي (بتحبيني)، بهواكِ.
  • عمري كله، صدر في عام 2003، وتضمن الألبوم هذه الأغنيات: (عمري كله، آهات، سألوني، غروب، كيف بدي سامحه، من بعد ألف نهار، هيدا أنت، واثق أنا منك)، صوّر منه أغنية عمري كله.
  • قرب لي، أصدرته شركة روتانا في عام 2004، وتضمن الألبوم هذه الأغنيات: (قرب لي، ارحم عذابي، جن الهوى، حبيبي تعا، خدني ليك، قلبي مشتاق، لما نكون سوا، ليلي وليلي، ما صدقت عيوني، ملك الغرام)، صوّر منه أغنية قرب لي.
  • بيحن، صدر في الحادي عشر من شهر تشرين الثاني/نوفمبر عام 2007، تضمن الأغنيات التالية: (بيحن، جاي على بالي، قصة عشاق، مش قادر، مشتاق كتير، من قلبي حبيتك، هدية، وانطفى المشوار).
  • بحبك أنا كتير، صدر في عام 2008، تضمن الأغاني التالية: (بالغرام، بحبك أنا كتير، بعيونك كلام، رسايل حب كتيرة، شو صار، شو هالخبرية، ضحكني بكيني، غازلني، كرمال عيونك، كوني أنا)، صوّر منها أغنية بحبك أنا كتير.
  • يا ضلي يا روحي، أصدرته شركة روتانا في عام 2012، ضم الأغاني التالية: ( يا ضلي يا روحي،  أنت فليت، حتى نلتقي، صفحة وطويتها، غربوك، مش مسموح، ويلك من الله، هالقد بحبك).
  • الغرام المستحيل، صدر في عام 2014، وضم الأغاني التالية: (صار الحكي، ضميرك مرتاح، الغرام المستحيل، ما في لو، على فكرة، يا يكون، كيفك يا وجعي، كل شي حوالي)، صوّر منه أغنيتي الغرام المستحيل، كيفك يا وجعي.

وائل كفوري والإعلانات التجارية

اختارت عدة شركات للإعلانات الفنان وائل كفوري كوجه إعلاني لمنتجاتها ومن هذه الشركات:

  • شركة ميرز السويسرية للساعات في عام 2006، ضمن حملة كبيرة على صفحات المجلات وفي طرقات البلدان العربية وقد تم تصوير الإعلان بلبنان تحت إدارة مخرج عالمي.
  • شركة بيبسي العالمية، في عام 2007، حيث تم تصوير الإعلان في اليونان.
  • شركة LG للهواتف الذكية لمدة سنتين متتاليتين، 2008، 2009.

أغاني وائل كفوري المنفردة

  1. مملكتي السعيدة، في عام 1996، التي صوّرها فيديو كليب.
  2. تبكي الطيور، غناها في عام 2003، وهي من كلمات الشاعر السعودي الأمير تركي السديري، وألحان الملحن التركي، وصوّرها وائل كفوري فيديو كليب، بقيت في صدارة الأغنيات العربية لمدة شهرين كاملين.
  3. حبك عذاب، تسربت في عام 2006، فأعاد الفنان وائل كفوري توزيعها عبر برنامج ستار أكاديمي الموسم الرابع، حيث تصدرت هذه الأغنية قائمة الأغاني الأفضل على إذاعة صوت الغد، وصوت الموسيقى مدة شهر كامل.
  4. أغاني (لو حبنا غلطة)، (قولك غلط)، (حكم القلب)، أصدرها في عام 2009.
  5. شو مبكيكِ، أصدرها وصوّرها في عام 2010.
  6. جيش لبنان، بمشاركة نانسي عجرم و عاصي الحلاني و نوال الزغبي و سمير صفير، وصٌوّرت في عام 2012.

وائل كفوري والسينما

شارك الفنان وائل كفوري في برنامج الواقع (بحر النجوم) في عام 2008، حيث قام بأداء شخصيته الحقيقية كفنان، وعلى الرغم من إعرابه عن سعادته بهذه المشاركة إلا أنه أعرب لاحقاً عن عدم رغبته خوض المجال السينمائي مرة أخرى خصوصاً الأدوار الاستعراضية.

وائل وبرامج الهواة

شارك وائل كعضو لجنة تحكيم في برامج المواهب الغنائية، ومنها:

  • برنامج إكس فاكتور (The X factor) بنسخته العربية على شاشة CBC المصرية في عام 2013، إلى جانب الفنانتين اللبنانيتين إليسا، وكارول سماحة، والفنان الإماراتي حسين الجسمي.
  • برنامج محبوب العرب (Arab Idol) الموسم الثالث على شاشة MBC في عام 2014، إلى جانب الفنانة الإماراتية أحلام، واللبنانية نانسي عجرم، كذلك الموسيقي المصري حسن الشافعي.

ألقاب النجم وائل كفوري

حصل الفنان وائل كفوري على العديد من الألقاب، منها:

  • "العندليب الطائر"، أطلقه عليه الملحن شاكر الموجي.
  • "كامل الأوصاف"، أطلقه عليه الملحن وسام الأمير.
  • "ربيع قلب الشباب"، أطلقته عليه إحدى المجلات اللبنانية.
  • "ملك الرومانسية"، "ملك الإحساس الراقي"، أطلقه عليه جمهوره.

تكريم وائل كفوري

حصد وائل كفوري العديد من الجوائز والألقاب منها:

  1. صنّفته المطبوعات الخليجية مثل (الرياضة والشباب المعرفة حالياً باسم الأسرة العصرية)، كأفضل مطرب لعام 1996.
  2. أفضل مطرب لبناني من نادي الليونز في عام 1997.
  3. جائزة الميوريكس لأفضل مطرب عربي عام 2000، بتصويت الجمهور.
  4. جائزة الميوريكس لأفضل فنان لبناني عام 2001، بتصويت الجمهور.
  5. جائزة أفضل أغنية لبنانية عن أغنية (عمري كله) من إذاعة صوت الغد في عام 2003.
  6. جائزتي الميوريكس لأفضل أغنية لبنانية وأفضل مغني لبناني في عام 2003، بتصويت الجمهور.
  7. جائزتي الميوريكس لأفضل مطرب لبناني وأفضل فيديو كليب عن أغنية (قرب لي) في عام 2004، بتصويت الجمهور.
  8. جائزة الميوريكس لأفضل مطرب لبناني، عام 2006، بتصويت الجمهور.
  9. جائزة الأسد الذهبي من مهرجان القاهرة في مصر عن أفضل فيديو كليب عن أغنية (قرب لي) ضمن استفتاء جماهيري ضخم في جريدة الجمهورية المصرية، وكان التصويت مصري بحت وقد حصل تنافس شديد بين النجمين وائل كفوري وعمرو دياب انتهى لصالح كفوري حيث نال مليون وأربعمائة صوت بينما حصل عمرو على مليون وتسعة وتسعين صوتا وبهذا نال وائل الأسطوانة البلاتينية عن أغنية (قرب لي) في عام 2004.
  10. جائزة الميوريكس الذهبي لأفضل أغنية لبنانية عن أغنية (شو قيمة النظرة) في عام 2010، بتصويت الجمهور.
  11. جائزتي الميوريكس لأفضل مطرب لبناني، وأفضل أغنية عن أغنية (يا ضلي يا روحي) في عام 2012.

في الختام.. مسيرة حافلة بالنجاحات حظي بها الفنان وائل كفوري منذ وقوفه على مسرح استديو الفن عام 1992 وحتى الآن، حاصداً العديد من الجوائز، لكن ذلك لم يمنعه من بناء أسرة وأن يصبح زوجاً وأباً.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر