ما هي فوائد فيتامين c للبشرة؟

تعرفي على فوائد فيتامين C، مصادره وكيفية استخدامه لبشرتك
الكاتب:رغد السودا
تاريخ النشر: 21/02/2017
آخر تحديث: 03/12/2017
فوائد فيتامين سي للبشرة

لعب الفيتامين (C) دوراً كبيراً في علاج الكثير من الحالات المرضية، كما أنه يشكل وسيلة فعالة للحفاظ على صحة البشرة، فاستخدم من قبل نساء كثيرات للعناية ببشرتهن، وعلاجها من المشاكل.

فيتامين C هو العنصر الأكثر أهمية لاستخدامه في علاجات العناية بالبشرة، فهو قادر على تشكيل درع فعال ضد الشمس،  ولا غنى عنه في صناعة مستحضرات التجميل لا سيما للبشرة، وهذه أهم الفوائد التي يقدمها فيتامين C للبشرة.

1

يساهم في إنتاج الكولاجين الضروري للبشرة

فيتامين C هو أحد المكونات المطلوبة لإنتاج الهيدروكسي برولين، والهيدروكسي ليزين، اللازمين لربط الجزيئات التي تُنتج الكولاجين، الذي يساهم بشكل أساسي في إعطاء الجلد لونه الطبيعي، ويجدد البشرة من الجذور.

كما يحمي من التجاعيد وأعراض الشيخوخة، أما نقص الكولاجين في الجلد يجعل بشرتك مترهلة وبلا حياة.

هذا ما أكده الدكتور الأمريكي أوز (Oz) في مقال له على صفحته الرسمية، حيث أكد أن فيتامين (C) يقلل من الشيخوخة عن طريق إنتاج الكولاجين الضروري لبقاء بشرتك شابة.

2

يساعد فيتامين سي على علاج الجروح وشفائها

يعد فيتامين C من الفيتامينات الضرورية التي يستخدمها الجسم ليحل محل الأنسجة التالفة، حيث يساعد على التئام الجروح، حيث يتم ذلك ببطء نتيجة نقص فيتامين C، كذلك يحسن مرونة الجلد وانتعاشه بشكل سريع.

3

يمثل عامل حماية فعال ضد أشعة الشمس

يحمي فيتامين C البشرة من الجذور الحرة التي تتشكل نتيجة التعرض الزائد لأشعة الشمس الضارة والتلوث البيئي والتدخين.

كما أن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في فيتامين C تحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، وتأثير التعرض لأشعة الشمس، كذلك يساعد على الحد من حروق الشمس.

فقد أكدت جامعة ماريلاند (Maryland University) في مقال على صفحتها الرسمية أن فيتامين (C) قد يقلل أيضا حروق الشمس التي يسببها التعرض الطويل للأشعة فوق البنفسجية.

ويحمي من عواقب ذلك على المدى الطويل، مما قد يسبب الإصابة بسرطان الجلد.

4

يساهم فيتامين C في تجديد نسيج البشرة

يعمل الكولاجين الذي يشكله فيتامين C على بناء هيكل الأوعية الدموية الصغيرة تحت الجلد، التي تنقل الأوكسجين والمواد المغذية التي تحافظ على صحة الجلد.

ودون تلك المواد الغذائية تصبح بشرتك جافة وخشنة، فالكريمات التي تحتوي على هذا الفيتامين تحسن ملمس ومظهر البشرة.

كذلك يعمل على زيادة تشكيل الإيلاستين الذي يثخن الجلد ويحمي خلاياه، فزيادة سماكة الجلد تساعد على الاحتفاظ بالرطوبة، وتحفز الدورة الدموية في الجلد.

وحسب دراسة أجراها معهد البيولوجيا الجزيئية والخلوية في جامعة ليستر في البرتغال، سبتمبر/أيلول عام 2009، تم الوصول إلى أن فيتامين (C) يشكل مضاداً فعالاً للأكسدة التي تبطئ من معدل ضرر الجذور الحرة.

كما يمتلك خصائص وقائية جديدة في خلايا الجلد البشري، يمكن أن تؤدي إلى تجديد أفضل للبشرة.

5

يعزز صحة البشرة وتفتيحها

لا شك أن فيتامين C من الفيتامينات الضرورية للتحكم بلون البشرة، فهو يساهم في تفتيح البقع وفرط التصبغ، حيث أنه بمثابة عامل تبييض طبيعي فعال.

يزيل الكلف والبقع التي تظهر على الجلد نتيجة التقدم في السن، ويخفف من الدوائر السوداء تحت العين فتصبح بشرتك مشرقة، كذلك يمنع احمرار البشرة المرتبط بالتعرض الزائد لأشعة الشمس.

6

أين يوجد فيتامين (C) وما هي مصادره؟

تتعدد مصادر فيتامين (C) للبشرة، حيث يمكن أن نجدها في أنواع مختلفة من الأغذية، وهذه أهم المصادر التي نجد هذا الفيتامين الرائع بداخلها:

  • يمكنك الحصول على فيتامين (C) من الفواكه والخضراوات، لذا حاولي أن تجعليها أساسية في نظامك الغذائي، وأهم الخضراوات التي تحتويه القرنبيط، و الفلفل الأحمر والأخضر كذلك البطاطا والطماطم.
  • يتواجد في الحمضيات والفاكهة مثل البرتقال، والعنب، كذلك الكيوي والفراولة.
  • يتوفر فيتامين (C) في العديد من الأشكال، بما في ذلك الأقراص، الكبسولات وزجاجات الشراب أو على شكل مسحوق بلوري.
7

كيفية استخدام فيتامين (C) على البشره والوجه

يمكنك استخدام وصفات مؤلفة من المكونات والأغذية الطبيعية التي يحتويها فيتامين (c) وفق مصادره السابقة، أو بإمكانك استخدام مصل فيتامين (C) ووضعه على بشرتك مباشرة، لتتمكني من ذلك اتبعي الخطوات التالية:

  1. أحضري مصل فيتامين (c) بشرط أن يكون تركيزه 10% على الأقل من حمض الأسكوربيك (L-ascorbic acid)، المعروف أيضاً باسم ( فيتامين c).
  2. اغسلي وجهك مع استخدام قطعة قماش نظيفة لتطهير بشرتك بالماء الدافئ، وحاولي أن تتركيها رطبة بعض الشيء.
  3. وزعي مصل فيتامين (c) على وجهك ورقبتك بأطراف أصابعك، مع التدليك بلطف ليتغلغل المصل داخل الجلد، ثم انتظري 3-5  دقائق حتى يجف.
  4. ادهني وجهك بالمرطب العادي الذي تستخدمينه عادة، ويفضل ذاك الذي يحتوي على خصائص واقية من الشمس، كرري هذه العملية مرتين في اليوم.

ختاماً... بعد أن تعرفنا على أهمية فيتامين (c) وفوائده المختلفة التي يمنحها لبشرتك، كذلك قدمنا لك أهم المعلومات التي تمكنك من الوصول إليه ومعرفة مصادره الطبيعية.

نأمل عزيزتي أن تستفيدي منها، وتتبعي الخطوات المتعلقة بكيفية استخدام هذا الفيتامين الرائع؛ لتحصلي على بشرة سليمة وخالية من العيوب.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر