كيف تتصل عبر فايبر أوت وما هي هذه الخدمة؟

ما هي خدمة فايبر آوت، ما وظيفتها وكيف يمكن استخدامها بنجاح؟

الكاتب:
تاريخ النشر: 29/07/2016
آخر تحديث: 08/08/2016
خدمة فايبر اوت تتيح لك الاتصال بأرقام هاتف أو موبايل من خلال دفع رسوم محددة

تتميّز خدمة فايبر آوت في إمكانيّة استخدامك لها من خلال أنظمة الهواتف الذّكيّة المختلفة، فضلاً عن الحواسيب الشّخصيّة والمحمولة، ما يوفّر لك فرصة أكبر للاستفادة من هذه الميّزة، وللقيام بذلك يُمكنك تحميل تطبيق فايبر من خلال الموقع الرّسميّ أو من خلال منصّات الهواتف الذّكيّة المختلفة، لكنّ ذلك لا ينفي ضرورة الدّفع مقابل تفعيل خدمة فايبر آوت.

فايبر آوت (Viber Out Service): هي خدمة أطلقها القائمون على تطبيق التّواصل الاجتماعيّ الفايبر (Viber) في شهر كانون الأوّل/ديسمبر في عام 2013، تُتيح للمُستخدمين إمكانيّة إجراء اتّصالات هاتفيّة دوليّة مع خطوطٍ أرضيّة ثابتة (Landlines)، كذلك مع هواتفٍ محمولة لا تحتاج إلى استخدام تطبيق فايبر (Non-Viber mobile)، مقابل أجرٍ مدفوع عبر بطاقات الائتمان (Credit Cards).

سنستعرض في هذا المقال مجموعة من المعلومات حول هذه الخدمة، بدءاً بنشأتها، أهميّتها، أهدافها، طريقة تفّعيلها وآليّة عملها،  لتكوّن عزيزي القارئ صورة واضحة عن خدمة فايبر آوت وجوانبها المُختلفة.

إصدار خدمة فايبر آوت والهدف الرّئيسيّ وراء إطلاقها

في 8 تشرين الثّاني/نوفمبر في عام 2013، ضرب إعصارٌ ضخمٌ الفيليبّين جنوب آسيا أُطلق عليه اسم (Typhoon Haiyan)، أدّى إلى أضرارٍ جمّة وعددٍ كبير من الضّحايا، مما دفع القائمين على تطبيق فايبر إلى تطوير خدمةٍ جديدة، في محاولةٍ لمساعدة ضحايا الإعصار في التّواصل مع أبنائهم وأقاربهم، هذه الخدمة هي فايبر آوت.

حيث أصدر القائمون في شهر كانون الأوّل/ديسمبر في عام 2013 خدمة فايبر آوت، الّتي تُمكّنك من التّواصل مع الآخرين حول العالم سواءً أكان الاتّصال مع أرقامِ خطوطٍ أرضيّة (Landlines)، أو حتّى مع أرقامِ هواتفٍ نقّالة لا تحتاج إلى تطبيق فايبر على الإطلاق (Non-Viber Mobile)، ذلك مقابل أجورٍ مختلفةٍ سابقة الدّفع عن طريق بطاقات الائتمان (Credit Cards).

كيف يُمكن تفعيل خدمة فايبر آوت، كم تبلغ كلفتها وكيف يتمّ دفع هذه الكلفة؟

حتّى تتمكّن من إجراء مكالمةٍ هاتفيّة عبر خدمة فايبر آوت، عليك أوّلاً أن تقوم بشراء رصيد افتراضي من خلال تطبيق فايبر، ذلك باتّباع الخطوات التّالية:

  1. ادخل إلى تطبيق فايبر على هاتفك الشّخصيّ.
  2. افتح قائمة المزيد من الخيارات (More Options).
  3. اضغط على خيار شراء الرصيد (Buy Credit).
  4. قم بتحديد المبلغ المادّي الّذي ترغب بوضعه داخل بطاقتك الائتمانيّة، حيث هناك ثلاثة احتمالات عليك أن تختار واحداً من بينها: (4.99)، (9.99) أو (24.99) دولار أمريكيّ.
  5. اختر نوع بطاقة الائتمان الّتي ترغب في استخدامها كوسيلة للدّفع (Payment Methods).
  6. بعدها عليك أن تدخل إلى متجر التّطبيقات الخاصّ بهاتفك الشّخصيّ (App Store) أو (Google Play) وتسجيل دخولك هناك، ذلك بهدف دفع المبلغ الّذي اخترته مسبقاً، حيث عليك أن تتّبع إجراءات الدّفع الّتي ستظهر لك داخل متجر التّطبيقات.

خطوات شراء رصيد للاتصال على الفايبر

تفعيل خدمة فايبر آوت من خلال الموقع الرّسميّ

إذا لم ترغب بتفعيل الخدمة من خلال تطبيق فايبر على هاتفك الشّخصيّ، يُمكنك أن تقوم بذلك عبر الموقع الرّسميّ للخدمة، حيث عليك أن تسجّل الدّخول إلى حسابك (Log In)، قبل أن تقوم باتّباع نفس الخطوات السّابقة، حتّى يصبح بإمكانك إجراء مكالماتٍ هاتفيّة عبر خدمة فايبر آوت.

وإذا لم يكن لديك حسابٌ على الموقع الرّسميّ للتّطبيق، قم بإنشاء واحدٍ جديد من خلال اتّباع التّالي:

  1. ادخل إلى الموقع الرّسميّ السّابق ذكره.
  2. اضغط على زرّ إنشاء حسابٍ (Create Account).
  3. ضع رقم هاتفك الشّخصيّ (Phone Number).
  4. بعدها مباشرةً ستصلك رسالة على هاتفك الشّخصيّ تحمل رمزاً (Code).
  5. قم بإدخال هذا الرّمز في المكان المطلوب على الموقع الرّسميّ للتّطبيق.
  6. سيطلب منك الموقع إدراج بريدك الالكترونيّ (Email) وكلمة المرور السّريّة (Password)، ليصبح لديك بعدها حسابٌ شخصيّ على الموقع الرّسميّ لتطبيق فايبر.

كلفة المكالمات الهاتفيّة عبر خدمة فايبر آوت

تعتمد كلفة المكالمة الهاتفيّة عبر خدمة فايبر آوت على عاملين أساسيّين هما: الدّولة الّتي يوجد فيها الشّخص المتّصَل به من جهة، والمدّة الّتي استغرقتها المكالمة الهاتفيّة من جهةٍ أخرى، حيث يُمكنك معرفة أجور المكالمات الهاتفيّة عبر تطبيق فايبر على جهازك الشّخصيّ من خلال اتّباع الخطوات التّالية:

  1. افتح قائمة المزيد من الخيارات (More Options).
  2. اختر منها خدمة فايبر آوت.
  3. اضغط على زرّ عرض الأسعار (View Rates).
  4. أكتب اسم الدّولة أو حتّى رقم الهاتف الّذي ترغب في الاتّصال به، لكي تعرف أجرة المكالمة الهاتفيّة عبر خدمة فايبر آوت.

كذلك يُمكنك معرفة أجور المكالمات الهاتفيّة من خلال صفحة اسعار الاتصال من تطبيق فايبر، حيث تُدرِج اسم الدّولة أو رقم الهاتف بنفس الطّريقة السّابقة.

مثلاً، تبلغ كلفة المكالمة الهاتفيّة مع شخصٍ يوجد في الجّمهوريّة العربيّة السّوريّة 25 سنتٍ أمريكيّ للدّقيقة الواحدة، أيّ ما يُقارب 125 ليرةٍ سوريّة، إذا كان رقم الشّخص المطلوب رقمَ خطّ أرضيّ، أمّا إذا رقمَ هاتفٍ محمول، حينها تبلغ كلفة المكالمة الهاتفيّة 29 سنتٍ أمريكيّ للدّقيقة الواحدة، أيّ ما يُقارب 150 ليرةٍ سوريّة.

طريقة دفع كلفة المكالمة الهاتفيّة

بعد أن تنتهي من إجراء مكالمتك الهاتفيّة، يتمّ حساب كلفة المكالمة الّتي أجريتها بناءً على ما ذكرناه سابقاً حول الدّولة الّتي يوجد فيها الشّخص المتّصَل به، كذلك المدّة الّتي استغرقتها المُكالمة الهاتفيّة، بعدها يتمّ اقتطاع المبلغ المطلوب آليّاً من بطاقة الائتمان الخاصّة بك، الّتي تكون قد اشتريتها وملأتها في وقتٍ سابق بأحد المبالغ الثّلاثة الّتي ذكرناها.

من الجّدير ذكره بأنّ خدمة فايبر آوت تفوّقت على خدمة سكايب آوت المُشابهة والخاصّة بتطبيق سكايب، حيث توفّر الأولى على المتّصل الكثير من المبالغ المدفوعة مقارنةً بنظيرتها، الّتي توصف بأنّها باهظة الثّمن.

اسعار الاتصال مع بعض الدول

كيفيّة استخدام خدمة فايبر آوت لإجراء اتّصال على الأجهزة الذّكيّة

إذا أردت أن تقوم بإجراء مكالمةٍ هاتفيّة عبر خدمة فايبر آوت مع رقم خطّ أرضي أو هاتفٍ محمول، وبعد انتهائك من تفعيل الخدمة بشرائك لبطاقة ائتمانٍ ودفع المبلغ المطلوب، عليك أن تدخل قائمة الأسماء لديك (Contacts) في تطبيق فايبر على جهازك الشّخصيّ، بعدها تختار الشّخص الّذي ترغب في الحديث معه، قبل أن تضغط على زرّ (Viber Out)، ذلك كي تصبح مُكالمتك الهاتفيّة عبر هذه الخدمة تحديداً.

لكن احرص على أن تضع الرّقم الّذي تتّصل به كاملاً، بمعنى إشارة (+) أوّلاً، ثمّ مفتاح الدّولة (Country Code)، بعدها مفتاح المنطقة داخل الدّولة (Area Code)، ذلك قبل أن تسجّل الّرقم الأساسيّ لهاتف الشّخص الّذي تودّ التّحادث معه.

أخيراً.. على الرّغم من أن خدمة فايبر آوت مدفوعة الأجر وليست مجّانيّة، إلّا أنّها تتمتّع بخصائص وميّزات يمكن أن تكون مفيدة في بعض الأحيان، فهي تسهّل عمليّة التّواصل بين الأشخاص حول العالم، تقرّب المسافات بين الدّول وتساهم في تحويل العالم إلى قريةٍ صغيرة،  كما أنّها تعدّ أوفر بكثيرٍ من خدماتٍ مماثلة باهظة الثّمن.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر