فوائد حبوب الحلبة في زيادة الوزن

كيف يمكن زيادة الوزن باستخدام حبوب الحلبة؟
تاريخ النشر: 10/02/2017
آخر تحديث: 03/10/2017
صورة لحبوب وكبسولات الحلبة

"لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروا بوزنها ذهباً"؛ كما قيل عن الحلبة لغناها بالبروتينات، الفسفور، والمواد النشوية التي تشبه في تركيبتها زيت كبد الحوت، كما تحتوي بذورها على مادة صمغية وزيوت ثابتة، إضافة إلى زيت طيار يشبه زيت اليانسون.

يعاني العديد من الناس من فقدان الوزن بشكل كبير والنحافة الشديدة، فيبحثون دائماً عن مواد طبيعية لزيادة الوزن وفتح الشهية، تُعد الحلبة أفضل علاجٍ لذلك؛ لأنها تحفز الغدة الدرقية على زيادة إفراز الهرمونات، وتزيد نسبة الدهون المرنة في الجسم، وقد استخدمها العرب القدماء في علاج العديد من الأمراض.

1

تساعد الحلبة على اكتساب الوزن والتخلص من النحافة

أجريت دراسة - نشرت في مجلة علم العقاقير الإلكترونية -  على 24 فأراً، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، ووضع نظام غذائي لكلا المجموعتين، حيث أدخلت حبوب الحلبة لمجموعة منهم فلوحظ لديهم انخفاض مستوى الشحوم الثلاثية في الدم، وزيادة في الوزن، وإعادة تغذية للخلايا بالمواد الضرورية والمفيدة. تحتوي حبوب الحلبة على الفيتامينات، مادة الكولين والتريكونيلين المساعدتان على تنشيط الغدة الدرقية وزيادة إفرازاتها، كما تزيد من الهرمونات المسؤولة عن زيادة الوزن، والتي تحفز المعدة على زيادة عملها وهضم الطعام بسرعة، كما تساعد الجسم على استخلاص المواد الضرورية من الأغذية والفيتامينات، وتحفز عملية انتشارها في  الجسم، تستخدم الحلبة في زيادة الوزن كالتالي:

1- مسحوق الحلبة مع الماء

يتم غلي كوب من الماء ونقع خمس حبوب من الحلبة فيه مدة عشر دقائق، ويتم شربه يومياً على الريق، يساعد ذلك على تحسين الهضم وتراكم السعرات الحرارية؛ مما يزيد من الوزن بشكل سريع، لكن يجب الالتزام بشرب لترين من ماء نقع الحلبة يومياً.

2- مسحوق الحلبة مع زيت الزيتون

يتم مزج ملعقتين من مسحوق الحلبة مع كمية معادلة من زيت الزيتون، إن كان طعم الحلبة غير مستساغً يمكن تحميصها قبل استخدامها، يتم تناول الخليط يومياً صباحاً أو مساءً.

3- مسحوق الحلبة مع العسل

تخلط ملعقتين من مسحوق الحلبة مع ما يعادلها من العسل الأسود، يتم تناولها يومياً بعد الوجبات الرئيسية.

4- مسحوق الحلبة مع مكونات أخرى

يخلط نصف كيلوغرام من الحلبة المطحونة مع كيلو من العسل الأسود وكيلو من السمن البلدي أو زيت الزيتون ونصف كيلو من الطحين الأبيض، يتم تذويب السمن وإضافة الطحين إليه مع التحريك حتى يحمر لونه، وتضاف الحلبة مع العسل الأسود وتحرك باستمرار حتى تصبح كالعجينة الطرية، يؤكل منها ثلاث إلى أربع مرات يومياً.

5- مسحوق الحلبة مع زيت الخروع

تعتمد هذه الوصفة على استخدام الخليط خارجياً أي يخلط مسحوق الحلبة مع زيت الخروع ويتم دهنه على المنطقة المراد تسمينها، تستخدم مرتين يومياً.

2

تعتبر حبوب الحلبة فاتحة للشهية

أكدت دراسة - نُشرت في جامعة ميريلاند الطبية - أن تناول 200-500 مل غرام من الحلبة ثلاث مرات يومياً يؤدي إلى فتح الشهية وزيادة كبيرة في استهلاك الغذاء، حيث تحتوي على مادة الكولين (من المواد الأساسية المغذية للجسم ويتركب من فيتامين B)، التي تعمل على فتح الشهية، كما أن تناول الحلبة الخضراء يحسن من إفراز العصارات الهاضمة في المعدة، بالتالي تعمل على تحفيز إفراز الأنسولين وتخفض من مستويات سكر الدم، بالتالي تزيد الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات، العديد من الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في مستويات السكر يشعرون دائماً بالرغبة في تناول الكربوهيدرات المشبعة. يمكن استخدام حبوب الحلبة لفتح الشهية من خلال:

1- مسحوق الحلبة المغلي

تضاف ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة للتر من الماء، وتوضع على النار حتى تغلي، ثم يتم تصفيتها وشرب الماء المغلي على جرعات، بمقدار ملعقة كبيرة كل ساعة تقريباً.

2- مسحوق الحلبة مع اللبن

تخلط ملعقة من مسحوق الحلبة مع كأس من اللبن الرائب، وتشرب مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.

3- مسحوق الحلبة مع التوابل

قد يكون طعم الحلبة مزعجاً لبعض الأشخاص، لذا يمكن استخدام مسحوق الحلبة مع التوابل وإضافته للطعام، كالسمك أو الدجاج واللحوم، ويمكن إضافته مع المانجو والنعناع.

3

تزرع الحلبة في أغلب مناطق العالم وحتى في الصحراء

الحلبة نبات حولي (يعيش سنة واحدة أو موسم زراعي واحد)، له ساق أجوف يتشعب منه فروع صغيرة، يحمل كل منها في نهايتها ثلاث أوراق مسننة طويلة، وتوجد عليه أزهار صفراء صغيرة تتحول إلى ثمار على شكل قرون معقوفة تحتوي على بذور تشبه الكلى، لونها أصفر مائل إلى الخضار.

الموطن الأصلي للحلبة في شمال أفريقيا والبلدان التي توجد شرقي البحر الأبيض المتوسط، وتزرع حالياً في أغلب مناطق العالم، كذلك في صحراء نيفادا.

أخيراً... قد تسبب مشكلة النحافة الزائدة أرقاً للعديد من الناس الذين يرغبون في زيادة وزنهم، تُعرف الحلبة منذ القدم كدواءٍ للعديد من المشاكل الصحية ويستفاد منها لذلك الغرض أيضاً، ولكن يجب التنويه أن تناول الحلبة قد يكون خطراً للمرأة الحامل في الأشهر الثلاث الأولى من الحمل، وقد تسبب نزيفاً داخلياً وحتى الإجهاض.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر