ما هو موقع لينكد-إن (LinkedIn) وكيف يساعدك في إيجاد فرصة عمل

تعلم كيف تنشأ حسابك الشخصي على (LinkedIn) وتحقق أكبر استفادة منه، ما الذي يجب عليك فعله وما الذي عليك تجنبه؟

الكاتب:
تاريخ النشر: 19/04/2016
آخر تحديث: 22/10/2016

موقع (لينكد إن) من أهم المواقع الإلكترونية لإيجاد فرص العمل، يتيح لك هذا الموقع البحث عن فرص العمل، كما يتيح لأرباب العمل والشركات إيجاد الموظفين المناسبين لشغل المناصب الوظيفية الشاغرة. سارع بالانضمام إلى 300 مليون عضو من 200 دولة واشرع في إيجاد وظيفة أحلامك وبناء شبكة معارف، وتعلم بواسطة هذا المقال، كيف يمكنك أن تبرز بين تلك الحشود الضخمة.

لينكد إن ( Linkedin.com) هو أحد أشهر مواقع التواصل الاجتماعي (Social Networking) المصممة بشكل رئيسي لمجتمع الأعمال، حيث يتيح للأعضاء الراغبين بالتسجيل في الموقع، إنشاء حساب شخصي (Profile) لعرض المهارات والمؤهلات الشخصية والمهنية التي يمتلكونها من خلال سيرة ذاتية الكترونية، بغية تسهيل التواصل مع شركات التوظيف وأرباب العمل وأصحاب الشركات، كما أنه يسهل عمل الشركات في إطار البحث عن الموظف المثالي لشغل المنصب الوظيفي الشاغر.

الموقع متوفر بالعديد من اللغات من ضمنها العربية، لكن إن رغبت بمظهر احترافي لحسابك، حاول استخدام اللغة الإنجليزية؛ وخصوصاً إذا كنت تعمل في مجال الإعلام أو العلاقات العامة، وفي هذا الفيديو شرح تفصيلي لكيفية التسجيل في موقع (لينكد إن):

شرح طريقة إنشاء حساب على لنكد إن (LinkedIn) بالفيديو

 

احرص على ملئ كل الخانات المطلوبة عند إنشاء الحساب

بعد تعبئة الخانات المطلوبة كما ورد في الفيديو، يرتفع مؤشر قوة حسابك (Profile Strength)، لكن يجب عليك الانتباه لنقطة مهمة جداً ألا وهي: أن تعبئة جميع الخانات المطلوبة لا يكفي للحصول على حساب متميز، حيث يجب أن يكون حسابك على موقع (لينكد إن) مكتمل العناصر بنسبة 100%، موقع (لينكد إن) يقول إن حسابك الشخصي سيظهر بنتائج البحث لأكثر من 40 مرة بالمقارنة مع الحساب الغير مكتمل، بعبارة أخرى، ستحصل على أربعين فرصة إضافية في حال كنت تملك حساباً مكتملاً بنسبة 100%، و يعرف الموقع الحساب المكتمل بأنه الحساب الذي يتضمن:

  1. مجال عملك (اختصاصك) وموقعك الجغرافي الحالي.
  2. منصبك الوظيفي الحالي أو أحدث منصب وظيفي شغلته (مع وصف).
  3. منصبين وظيفيين سابقين شغلتهما.
  4. تحصيلك العلمي.
  5. مهاراتك (3 على الأقل).
  6. صورة شخصية لحسابك.
  7. 50 صلة (Connections) على الأقل.

كيف يساعدك (LinkedIn) على إيجاد وظيفة

لديك عدة خيارات تستطيع من خلالها إيجاد الوظيفة التي تحلم بها عن طريق موقع (LinkedIn) وأهمها:

متابعة الشركات التي ترغب بالعمل لديها

لا شك أن هناك مجموعة من الشركات التي تحلم بالعمل لديها، كما أنه _بكل تأكيد_ لديك قائمة مفضلة من تلك الشركات، وبما أن معظم الشركات تملك حسابات على موقع (LinkedIn)، فما عليك إلا متابعتها لكي تحصل على آخر التحديثات والتي تتضمن عادةً الوظائف الجديدة المتاحة، كما أن الموقع يقدم لك مجموعة من التوصيات لمتابعة شركات معينة تتوافق مع مسماك الوظيفي.

تستطيع أيضاً اتخاذ المبادرة ومراسلة الشركات التي ترغب بالعمل لديها للسؤال عن الوظائف المتاحة وعرض خدماتك في حال احتياج تلك الشركات لها في المستقبل، لا تنسى القيام بالعديد من الأبحاث حول تلك الشركات التي ترغب بمراسلتها؛ فمن الضروري أن تعلم ما هي متطلبات المنصب الوظيفي الذي ترغب بالتقدم له، وأن تثبت لما يجب على رب العمل أو الشركة أن تتواصل معك وأن تمنحك الوظيفة الشاغرة.

تذكر عند مراسلة الشركات، أن الناس وأرباب العمل لا يرغبون بالاستماع لك وللاستماع لما تستطيع تقديمه طول الوقت، فهم يرغبون أيضاً بمعرفة ما الذي تستطيع تقديمه حول أمر محدد أو كيف تستطيع المساعدة بحل مشكلة ما، تواجهها الشركة.

البحث عن وظيفة بالطريقة التقليدية

الطريقة التقليدية والأكثر شيوعاً وسهولة لإيجاد وظيفة باستخدام الموقع، تكون عن طريق الضغط على قسم "الوظائف" (Jobs) ومن ثم الضغط على "بحث متقدم" (Advanced Search) لتظهر لك العديد من عوامل التصفية (Filters)، أدخل البلد الذي ترغب بالعمل فيه أو البلد الذي تقيم به (Country)، ثم أدخل مجال عملك (Industry) وأبدأ باختيار إعلانات التوظيف التي تناسبك.

عندما تقوم بالبحث عن مسمى وظيفي ما، استخدم عبارات مختلفة تصف عملك، على سبيل المثال: إن كنت مهندس معلوماتية، عليك إجراء البحث عن الوظائف المتاحة لمسماك الوظيفي عن طريق عدة كلمات مفتاحية (Keywords) مثل: (Software Engineer)، (Computer Programmer)، (Website Developer).

الانضمام إلى مجموعات لنكد إن

تستطيع من خلال 1,3 مليون مجموعة على موقع (لينكد إن)، إيجاد العديد من المجموعات التي تختص بمجال عملك، موقعك الجغرافي، مسمى وظيفي ما، مجموعة مهارات محددة ...إلخ، والتي تلبي شغفك بالأمور التي تهتم بها، انضم إلى العديد منها وشارك في النقاشات وحاول أن تبني شبكة معارف وأن تحصد الكثير من المعلومات عن طريق تلك المجموعات.

حيث تحتوي كل مجموعة في موقع (لينكد إن) على قائمة بالعديد من الوصلات الفرعية مثل: مناقشات، وظائف، أعضاء، بحث، ...إلخ، احرص على عدم الخلط بين وصلة البحث الرئيسية الخاصة بالوظائف التي يعرضها الموقع، وبين الوصلة الخاصة بالوظائف في المجموعات، واحرص على الاستفادة من محركي البحث؛ الخاص بالتوظيف على الموقع، ومحرك البحث الخاص بالمجموعات.

إن كنت على علم بطرق أخرى فعّالة يمكن أن تساعدك على إيجاد وظيفة عن طريق موقع (لينكد إن)، لا تبخل علينا بذكرها في التعليقات، وإن نجحت في إيجاد فرصة عمل عن طريق الموقع لا تنسى أن تحدثنا عن تلك التجربة من خلال إضافة تعليق في نهاية المقال.

(لينكد إن) موقع للتواصل الاجتماعي، فما الفرق بينه وبين مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى؟

عليك في البداية أن تعلم أن موقع (لينكد إن) ليس موقعاً اجتماعياً كالفيسبوك (Facebook)، حيث أن موقع (لينكد إن) مخصص لمجتمع الأعمال بينما موقع فيسبوك مخصص للتواصل الاجتماعي بمختلف أشكاله، لذا احرص على استخدام لغة رسمية في موقع (لينكد إن)، عليك عدم نشر أمور شخصية لا علاقة لها بالعمل على حسابك في (لينكد إن)، فعلى الرغم من أنه موقع للتواصل الاجتماعي إلا أنه يختلف عن المواقع التقليدية الأخرى مثل: الفيسبوك (Facebook) لكونه موقع مختص بمجتمع الأعمال كما ذكرنا سابقاً.

مشابهاً لوسائل التواصل الاجتماعي التقليدية كالفيسبوك (Facebook) والتويتر (Twitter)، فيتيح لك موقع (لينكد إن) مشاركة مختلف المقالات بسهولة، احرص على مشاركة المقالات الأهم التي تصادفك، لتجعل من حسابك مصدراً لأفضل وأهم المقالات، فعن طريق تقديم نفسك كقائد في مجال عملك ومصدراً رائداً للمعلومات، سيصبح حسابك أكثر جذباً للشركات.

اتبع النصائح التالية لتستفيد من حسابك

أولا، الصورة الشخصية: تعامل مع حسابك على الموقع كما تتعامل مع سيرتك الذاتية (CV)، فاستخدم صورة شخصية جدية واحترافية واحرص على أن تكون لائقة، لأن الانطباع الأول لمن سيزور حسابك سيكون عن طريق صورتك، كما أن الحسابات التي تستخدم صوراً يبلغ معدل زياراتها 14 ضعف زيارات الحسابات التي لا تستخدم الصورة الشخصية. إياك واستخدام صورة حيوانك الأليف أو صورة لمنظر طبيعي ...إلخ، احرص على أن تظهر الصورة رأسك ولا تستخدم صور السيلفي (Selfies).

ثانيا، الفيديو الترحيبي: أضف فيديو ترحيبي إلى صفحتك، الفيديو الترحيبي سيبرز حسابك ويضيف لمسة شخصية إليه، قم بالتحدث مباشرةً إلى الكاميرا واستخدم جمل بسيطة تتضمن: عملك ومنصبك الوظيفي ومؤهلاتك، إن كنت تخجل من التحدث إلى الكاميرا، تستطيع استخدام عرض صور مستخدماً صوتك في الخلفية، عندما تقوم بإعداد الفيديو، اعتبر نفسك في إعلان دعائي مدته 60 ثانية وخلال تلك الثواني عليك اقناع المستهلك وجذب انتباهه.

ثالثا، التوصيات: احرص أن يتضمن حسابك على موقع لينكد إن العديد من التوصيات، من الممكن أن تمنحك تلك التوصيات صفقة عمل جيدة وتعطيك الأفضلية على منافسيك الحاصلين على نفس مؤهلاتك الأكاديمية. فمعظم الأشخاص لديهم توصية أو توصيتان على حسابهم الخاص، وكلما حصلت على توصيات جيدة على حسابك، كلما برزت أكثر من ضمن الكثير من الحسابات المتكدسة، والتوصيات يمكن أن تحصل عليها من قبل: رب العمل، زملاء العمل، زبون راضي عما قدمته له أو أي شخص استفاد من نصيحتك أو مساعدتك. لا تنسى أن تشكر الشخص الذي يريد كتابة توصية لأجلك وأن تعرض أن تكتب رسالة توصية له/لها، عندما تطلب توصية من شركة أو رب عمل كنت تعمل لصالحه، اجعل الطلب بسيطاً، مختصراً و واضحاً، مثلاً: اجعل العنوان "طلب توصية" واكتب في رسالتك "هل تستطيع من فضلك أن تمنحني توصية لأضيفها لسيرتي الذاتية (CV) لقاء العمل الذي أنجزته سابقاً لصالح شركتكم".

رابعا، الكلمات المفتاحية (Keywords): احرص على استخدام الكلمات المفتاحية (Keywords) خصوصاً في قسمي الخبرة والملخص الشخصي، حيث أن أرباب العمل والشركات يستخدمون كلمات محددة للبحث على موقع (لينكد إن)، حاول جمع الكلمات المفتاحية الأساسية المستخدمة في مجال عملك والتي تستخدمها الشركات وأرباب العمل للبحث عن موظفين لشغل المناصب الشاغرة واستخدمها في حسابك على موقع (لينكد إن) ضمن مختلف الأقسام التي يتضمنها حسابك.

خامسا، الحساب المدفوع: على الرغم من أن التسجيل في موقع (لينكد إن) مجاني، واستخدام ميزاته مجانية أيضاً، إلا أن استخدامك لحساب مدفوع انطلاقاً من 29,99 دولار في الشهر، يتيح لك الحصول على العديد من الامتيازات، ولعل أهمها هو ظهور اسمك في مقدمة الأسماء، عندما يجري أحد أرباب العمل أو الشركات بحثاً عن موظف لشغل منصب وظيفي، وعلى الرغم من معرفة رب العمل أنك حصلت على مرتبة متقدمة في نتائج البحث لأنك تستخدم الحساب المدفوع، إلا أن ذلك ليس بنقطة سلبية، فغالباً سيبدأ رب العمل في الاطلاع على النتائج الأولى حتى يجد الموظف المثالي، كما يتيح لك الحساب المدفوع ميزات أخرى عند البحث عن وظيفة مثل: اختيار حجم الشركة، سنوات الخبرة المطلوبة ...إلخ.

بعض النصائح الإضافية لإدارة حساب لنكد ان بفعالية

  • عندما يقرأ رب العمل ملخصك الشخصي على حسابك، احرص على أن يحصل على معلومات جيدة حول من أنت؟ وما هي مؤهلاتك؟ وكيف تستطيع مساعدة العملاء؟
  • عليك أن تضيف خبراتك ومهاراتك، تماماً كما تفعل في سيرتك الذاتية (CV)؛ أين عملت والمدة التي عملت فيها ومنصبك الوظيفي الذي شغلته.
  • يتيح موقع (لينكد إن) إضافة روابط وصور ومقاطع فيديو وملفات إلى حسابك، قم بإضافة سيرتك الشخصية (CV) إلى الموقع كملف (Word).

في النهاية.. أصبح بحوزتك كل المعلومات التي تحتاجها لإنشاء حساب شخصي ناجح على موقع (لينكد إن)، بعد أن تشرع بإنشاء حسابك، تذكر أن لا تهمله؛ من خلال الحرص على إضافة تحديثات ومهارات جديدة بشكل منتظم. كما لا تتعامل مع حسابك على موقع (ليكند إن) كعمل روتيني أو تهمل استخدامه لفترات طويلة، فالموقع يعتبر أفضل شبكة اجتماعية متاحة لمجتمع الأعمال، مجانية وعالمية والأهم أنها تمنحك فرصة حقيقية لإيجاد فرصة عمل، لذا خصص جزءاً من وقتك بصورة منتظمة للاطلاع على آخر تحديثات الموقع. ولكي تقوم ببعض التعديلات على حسابك، لا تنسى أن تخبرنا في التعليقات عن رأيك في الأمور التي يجب أن يتضمنها الحساب الشخصي على (LinkedIn) لكي يجذب أرباب العمل.

توفي كاتب المقال، الزميل علي وسوف في يوم السبت الموافق 11/6/2016 بمرض مفاجئ، رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وتجاوز عن خطاياه، وألهم ذويه وأصدقائه وزملائه الصبر والسلوان، ادعوا له بالرحمة كلما زرت هذه الصفحة رجاء.
التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر