العيد الوطني للإمارات العربية المتحدة

سبع إمارات.. يوم واحد للاحتفال بالعيد الوطني في ذكرى الوحدة

الكاتب:
تاريخ النشر: 20/06/2016
آخر تحديث: 29/06/2016
يوم توقيع اتفاقية الاتحاد بين الإمارات، هو يوم ولادة الإمارات العربية المتحدة، في الثاني من كانون الأول/ ديسمبر من كل عام

يقال في الاتحاد قوة وفي التفرق ضعف،جملة تنطبق على دولة الإمارات التي جمعت في حدودها سبع إمارات متفرقة، مكونة قوة اقتصادية ودوراً سياسياً يناسب حجمها، ليكون يوم اتحاد إماراتها يوم عيدها الوطني.

لكل دولة عيد وطني تتميز به عن غيرها من الدول الأخرى، تماماً كعيد الميلاد الذي يتميز به كل شخص عن غيره، هذا حال العيد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، فما هي قصة هذا العيد؟ ومتى تحتفل به؟ وما هي طقوسه؟ وهل هو يوم واحد أم عدة أيام؟

موقع الإمارات العربية المتحدة وحدودها

الإمارات العربية المتحدة دولة اتحادية تأسست في عام 1971، تقع في شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب آسيا، تطل على الساحل الجنوبي للخليج العربي، يحدها من الشمال الغربي دولة قطر، ومن الغرب المملكة العربية السعودية، ومن الجنوب الشرقي سلطنة عمان، عاصمة الإمارات العربية المتحدة هي مدينة أبو ظبي، وتعد مدينة دبي من أهم المدن في الدولة والعالم، وتسمى نيويورك الشرق، وهي عاصمة البلاد الاقتصادية.

النظام السياسي لدولة الإمارات العربية المتحدة ملكي دستوري، يخضع لدستور عام 1971، وتمتلك إماراتها السبع مؤسسات خاصة بها تدير شؤونها، في حين تكون الصلاحيات المتعلقة بالشؤون الخارجية والداخلية كذلك الاقتصاد مسؤولية الحكومة الاتحادية، وهي دولة غنية بالنفط، وتعتر من الدول الغنية مقارنة ببقية الدول العربية.

تاريخ الإمارات العربية المتحدة المتصالحة واكتشاف النفط في أبو ظبي

يعود تاريخ الإمارات العربية المتحدة إلى أكثر من 7500 سنة، وصلتها الفتوحات الإسلامية عام 630م، تنافست القوى الأوروبية في القرن السادس عشر  للسيطرة على هذه الإمارات، حيث كان القواسم يسيطرون على هذه الإمارات، إضافة لقبائل القواسم فقد سيطرت قبيلة بني ياس التي تنتمي إليها أسرة آل نهيان على مدينة أبو ظبي، ودبي، وبقيت الإمارات ضمن الخلافة الإسلامية في عهد الخلفاء الراشدين، والدولة الأموية والعباسية، وأصبحت تحت السيادة الاسمية للدولة العثمانية في القرن السادس عشر.

الإمارات العربية المتصالحة

استمر الوضع على ما هو عليه حتى عام 1820، حيث هزمت بريطانيا القواسم، ووقعت معهم في نفس العام سلسلة من الاتفاقيات، هدفها منع قرصنة السفن البريطانية، ومنذ ذلك التاريخ أصبحت تعرف الإمارات بـ "الإمارات المتصالحة"، تجددت هذه الاتفاقيات عام 1892 وأطلق عليها اسم "اتفاقيات الحماية"، حيث تلتزم الإمارات تبعاً بشروط هذه الاتفاقيات بعدم إقامة علاقات دبلوماسية مع الدول الأخرى دون موافقة بريطانيا، في المقابل تضمن بريطانيا حماية الإمارات المتصالحة ضد أي هجوم بري أو بحري، وقد ازدهرت في هذه الفترة تجارة اللؤلؤ، لكن ظهور اللؤلؤ الياباني الصناعي أضر بصناعة اللؤلؤ في الإمارات، ما تسبب بأزمة اقتصادية خانقة في الإمارات.

اكتشاف النفط في الإمارات العربية المتحدة

في أوائل عام 1960 اكتشف أول حقل نفط في الإمارات في مدينة أبو ظبي، وكانت الإمارة تحت حكم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الذي استفاد من عائدات النفط في بناء المدارس والمستشفيات والأبنية السكنية والطرق، الأمر ذاته تكرر في دبي، ومنذ ذلك التاريخ أصبح هدف حكام الإمارات الحصول على الاستقلال والتخلص من سيطرة البريطانيين، فانسحبت بريطانيا من المنطقة عام 1968، تحت ضغوط الأزمة الاقتصادية التي عانت منها بريطانيا، حيث هبطت قيمة الجنيه الإسترليني، وبرزت الدعوات لتقليص الإنفاق على المجالات العسكرية، فكان الحل بتصفية القواعد العسكرية في الخارج، وهو ما حصل بالفعل، وبذلك أصبحت الإمارات التسع المتصالحة مستقلة وهي (قطر، البحرين، أم القيوين، رأس الخيمة، عجمان، أبو ظبي، دبي، الشارقة، الفجيرة).

من الإمارات المتصالحة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة

بعد انسحاب بريطانيا من الإمارات التسع بدأت هذه الإمارات تبحث عن صيغة تجمعها كي لا تبقى متفرقة وضعيفة، فكان اجتماع الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم في قرية السميح الحدودية في 18 شباط/فبراير من عام 1968، حيث قرروا تشكيل اتحاد ودعوة الإمارات التسع للانضمام إليه، وبالفعل وجهت الدعوات لهذه الإمارات، ووافقت جميعها على تشكيل لجنة لدراسة الدستور المقترح للاتحاد، وبسبب الخلافات على هوية الاتحاد الجديد، وصلاحيات كل إمارة فيه، وكيف ستمثل كل إمارة في الاتحاد الجديد، أعلنت البحرين استقلالها في آب/ أغسطس من عام 1971، لتحذو حذوها قطر بإعلان استقلالها في أيلول/ سبتمبر من عام 1971.

واعترفت بها الدول العربية والأجنبية، نتيجة لذلك بقيت سبع إمارات متفرقة تنتظر مستقبلها، فعاود الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم اللقاء، وقرروا تشكيل الاتحاد، وعند إتمام الدستور تم دعوة حكام الإمارات الباقية لتحديد موقفها من فكرة الاتحاد والدستور الاتحادي الذي أقر بشكل مبدئي في الأول من كانون الأول/ديسمبر من عام 1971، وفي اليوم التالي، اجتمع حكام الإمارات السبع، حيث قررت أربع إمارات من الإمارات الخمس الانضمام للاتحاد وهي (عجمان، أم القيوين، الشارقة، الفجيرة)، في حين انتظرت إمارة رأس الخيمة حتى عام 1972 للانضمام للاتحاد، وبالفعل تم توقيع الميثاق، وبذلك تحوّلت فكرة الاتحاد إلى واقع، حيث عين الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة.

فأصبح يوم الثاني من كانون الأول/ ديسمبر عيداً وطنياً لدولة الإمارات العربية المتحدة، واعتمد العلم الوطني في نفس اليوم، ويضم العلم ألوان لكل منها دلالته:

  • حيث يرمز اللون الأسود إلى ثروة البلد النفطية.
  • فيما يرمز  اللون الأبيض إلى حياد الدولة.
  • يرمز اللون لخصوبة أرض الإمارات، كما يرمز اللون الأحمر  للوحدة.

كذلك اعتمد نشيد "عاشت أمتي" نشيداً وطنياً لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث ألّفه عارف الشيخ عبد الله الحسن، ولحنه الموسيقار محمد عبد الوهّاب، عام 1971، واعتمد رسمياً عام 1996 وهذا نصه:

(عيشي بلادي عاش اتحاد إماراتنا، عشت لشعب دينه الإسلام هديه القرآن،حصنتك باسم الله يا وطن، بلادي بلادي بلادي بلادي،حماك الإله شرور الزمان، أقسمنا أن نبني نعمل، نعمل نخلص نعمل نخلص، مهما عشنا نخلص نخلص، دام الأمان وعاش العلم يا إماراتنا، رمز العروبة كلنا نفديكِ، بالدماء نرويكِ،نفديك بالأرواح يا وطن)

انتخب الشيخ زايد أول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة عام 1971، وأعيد انتخابه كل خمس سنوات حتى وفاته عام 2004، وعند وفاته عين ابنه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيساً للإمارات العربية المتحدة.

اليوم الوطني للإمارات العربية المتحدة وطقوسه

يوم توقيع اتفاقية الاتحاد بين الإمارات، هو يوم ولادة الإمارات العربية المتحدة، في الثاني من كانون الأول/ ديسمبر من كل عام، ولهذا العيد طقوسه، حيث تزين الشوارع في كل مدن الإمارات، وتلون السيارات بالعلم الوطني أيضاً، ويصبح كل شيء مزيناً بألوان العلم، الثياب، واجهات المحال، الشوارع، وتستخدم الألعاب النارية، ويُنَار برج خليفة أعلى ناطحة سحاب في العالم،  وتتضمن الاحتفالات استعراضات لسلاح الجوي الإماراتي أيضاً.

وقد تكون هذه الاحتفالات مصحوبة بمجموعة من العروض الغنائية والمسرحية، إذ تستمر احتفالات اليوم الوطني للإمارات العربية المتحدة عشرة أيام بلياليها، شاملة الإمارات السبع، حيث تتم الاحتفالات في عدة مواقع، مثل، الكورنيش، مدينة زايد الرياضية، جزيرة ياس.

كما يتضمن الاحتفال بالعيد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة العديد من الفعاليات، أبرزها:

  • مهرجان التراث: أطلق عليه عام 2015، مهرجان الشيخ زايد التراثي، يبدأ بين الثاني من كانون الأول/ ديسمبر ويستمر حتى الثاني عشر  من نفس الشهر، من الساعة الرابعة ظهراً وحتى العاشرة مساءً،  المهرجان التراثي عبارة  عن متحف، يدخل إليه الزوار، حيث يتمكنون من استعادة أجواء وذكريات تراث الإمارات، من خلال العديد من الأنشطة الحية والتفاعلية التي تستخدم أحدث التقنيات، على سبيل المثال كيف كانوا يعيشون؟، نوعية الثياب التي يرتدونها؟.. إلخ، وفي عام 2015، أُحدِث جناح خاص باسم "ذاكرة الوطن" لصور ووثائق تعرض للمرة الأولى عن تاريخ الإمارات العربية المتحدة.
  •  "سباق اليوم الوطني لقوارب التجديف": يقام في الثاني من كانون الأول/ ديسمبر، ويبدأ من الثامنة صباحاً حتى الثامنة مساءً، حيث يجذّف المتسابقون المنظمون في عشرة فرق محلية وخليجية، مسافة أربعين قدماً أمام القرية التراثية، في مدينة أبو ظبي، حيث يتوج الفائزون في نهاية هذا السباق.
  • معرض مجموعة اليوم الوطني: يبدأ في الثاني من كانون الأول/ ديسمبر، وينتهي في الثاني من كانون الثاني/ يناير، في المسرح الوطني بمدينة أبو ظبي.
  • سوق القطارة: يبدأ في الثاني من كانون الأول/ ديسمبر وينتهي في الثلاثين من أيار/مايو  في مدينة العين، يستقبل زواره من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الواحدة ظهراً، ومن الساعة الرابعة عصراً حتى العاشرة ليلاً.
  • عروض محلية وعالمية: تقدمها الفرق الفلكلورية والشعبية احتفالاً بالعيد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة. 

في النهاية.. لطالما كان العيد الوطني مناسبة فرح تجمع كل المواطنين في الدولة، وتجعلهم يجددون انتمائهم لدولتهم، ويصبح همهم إبراز مشاعرهم بكل وضوح، بعيداً عما يمكن أن يشعر به المواطن من أحزان شخصية، غالباً تختفي باقتراب هذا اليوم، ولكن الإماراتيون حولوا هذا العيد من يوم إلى عشرة أيام عسى أن تعم السعادة كل عائلة لعشرة أيام متتالية، وهذا ربما ما تفردت به الإمارات العربية المتحدة عن غيرها من الدول.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر