كوكب الشرق أم كلثوم

سيدة الغناء العربي.. الفنانة والمطربة أم كلثوم، حياتها.. أعمالها.. تكريمها

الكاتب:
تاريخ النشر: 07/02/2017
آخر تحديث: 12/02/2017
صورة للفنانة أم كلثوم

فنانة مصرية، حفرت اسمها بين عمالقة الفن، لقبت بـ (كوكب الشرق)، (سيدة الغناء العربي)، شغلت العالم بصوتها، كانت تحظى بمتابعة وشهرة واسعة في زمانها، عاصرت الملكية، الثورة، حكم جمال عبد الناصر، نكسة حزيران، حكم أنور السادات، وواكبت هذه الأحداث بأغنياتها.. إنها الفنانة أم كلثوم.

اشتهرت أم كلثوم بالغناء، إضافةً إلى ذلك لحّنت بعض أغنياتها، ومارست التمثيل في ستة أفلام سينمائية، غنت لكبار الشعراء، ولعظام الملحنين، من أبرز أغنياتها: (أراك عصي الدمع، سيرة الحب، أنت عمري، حب إيه، غنيلي شوي شوي...).

بداية مشوار أم كلثوم (كوكب الشرق)

ولدت فاطمة إبراهيم السيد البلتاجي المعروفة بـ (أم كلثوم) في محافظة الدقهلية المصرية، لكن تاريخ الولادة غير معروفٍ بالتحديد (بين أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين)، والدها الإمام والمنشد الديني إبراهيم البلتاجي، علمها القرآن، وحفظته في سن الثانية عشرة.

بداية مشوارها الفني

لاحظ الأب موهبة ابنته في الغناء أثناء تعليمها قراءة القرآن الكريم، فطلب منها الانضمام إلى فرقة العائلة، حيث كانت ترتدي زي صبي خلال وجودها على خشبة المسرح، لأن المجتمع كان يرفض وجود فتاة على الخشبة، ولم تتخلَ عن هذا الزي حتى انتقلت مع عائلتها إلى القاهرة في عام 1923، حيث أصبحت تغني في بيوت الأغنياء.

في عام 1924 تعلمت أم كلثوم العزف على العود على يد الملحن أمين المهدي، ثم تعرفت على الشاعر أحمد رامي الذي ألّف لها مئة وسبعة وثلاثين أغنية، كما تعرفت على الملحن محمد القصبجي، الذي لحن لها الكثير من أغنياتها، وبدأت الغناء في عام 1932 وتوسع عملها حتى أصبحت أم كلثوم تغني في العواصم العربية، دمشق (سوريا)، بيروت (لبنان)، طرابلس (ليبيا)، تونس (تونس).

الموسم الموسيقي

لجمال صوتها، اختيرت أم كلثوم للغناء في افتتاح إذاعة القاهرة عام 1934، وأصبحت تشارك في الأفلام السينمائية، في حين أصبحت تعرض حفلاتها مباشرة على الإذاعة في الخميس الأول من كل شهر خلال الموسم الموسيقي الممتد من شهر تشرين الأول/أكتوبر إلى شهر حزيران/يونيو من كل عام.

استمرت الفنانة أم كلثوم في مسيرتها الغنائية حتى وفاتها، حيث غنت للثورة والرئيس جمال عبد الناصر، كما غنت الرومانسية، والأغاني الدينية، تعاونت في ذلك مع العديد من الشعراء (نزار قباني، أحمد رامي)، والملحنين (رياض السنباطي، بليغ حمدي، محمد عبد الوهاب).

تزوجت أم كلثوم مرتين ولم تنجب أطفالاً

تعرفت أم كلثوم على شريف صبري أحد أعمام الملك فاروق خلال غنائها في القصر الملكي، وطلبها للزواج في عام 1946، لكن الملك فاروق منع هذا الزواج، فشعرت أم كلثوم بالحزن الشديد، لأن منع الزواج لم يكن ضمن توقعاتها لاسيما أن علاقتها بالعائلة المالكة كانت جيدة.

بعد ذلك وافقت أم كلثوم على الزواج من الملحن محمود شريف، لكن الزواج لم يستمر لأكثر من أيام، نتيجة اعتقاد الزوجين بأن هذا الزواج قرار خاطئ، وفي عام 1954 تزوجت أم كلثوم من طبيب الأمراض الجلدية حسن الحفناوي، بقي زوجها في الظل عندما ظهرت أم كلثوم في الأماكن العامة، ومع ذلك، وفقاً لأفراد العائلة والأصدقاء المقربين، حافظ الحفناوي على مركز رب الأسرة، وأعربت عن تقديرها لإنجازاته وقوة شخصيته، ولم تنجب منه أولاداً.

مرض كوكب الشرق وإعتزالها للتمثيل

عانت أم كلثوم في صيف عام 1946 من التهاب في الجهاز التنفسي العلوي فتبين أن السبب هو مشكلة في الغدة الدرقية، تسببت هذه المشكلة في خفوت صوتها، وجحوظ عينيها واضطرت لارتداء نظارات سوداء على المسرح، وهذا ما جعلها تترك التمثيل. استغرق شفاؤها عملية طويلة حيث كانت تعالج في مستشفى بيثيسدا  في الولايات المتحدة الأمريكية، لذلك خفضت أم كلثوم منذ عام 1954 عدد حفلاتها الموسيقية.

أغاني أم كلثوم واعمالها الفنية

كان للفنانة الراحلة أم كلثوم الكثير من الأغنيات، بعضها من تلحينها وباقي الأغاني غنتها فقط.

1- أغاني من غناء وتلحين أم كلثوم

  • على عيني الهجر، عام 1928، من كلمات: أحمد رامي.
  • يا ريتني كنت النسيم، عام 1936، كلمات: أحمد رامي.

2- أغاني مرحلة العشرينات

شهدت هذه الفترة الكثير من الأغنيات، هي:

  • الصبر تفضحه عيونه، غنتها عام 1924، من كلمات: أحمد رامي، ألحان: الشيخ أبو العلا محمد.
  • خايف يكون حبك كورد، الفل والياسمين والورد، غنتها في عام 1924، إضافة إلى أغنيات أنا على كيفك، طلع الفجر ولاح، شفت بعيني ما حدش قال لي، يا ستي ليه المكايدة، التي غنتها في عام 1926، وأغنيات الحب كان من سنين، والله ما حدش جنى. غنتهما في عام 1927، جميعها كانت من كلمات: أحمد رامي، ألحان: أحمد صبري النجريدي.
  • قال إيه حلف ما يكلمنيش، الخلاعة والدلاعة، غنتها في عام 1926، من كلمات: يونس القاضي، ألحان: محمد القصبجي.
  • البعد طال، أنا حالي في هواها عجب، أخذت صوتك من روحي، تراعي غيري وتبتسم، تشوف أموري وتتحقق، زارني طيفك في المنام، قلبك غدر بي، سكت والدمع تكلم، صحيح خصامك ولا هزار، صدق وحبك مين يقول، يقظة القلب، ما تروق دمك، غنتها في عام 1926، حبيت ولا بانش علي، خلي الدموع لعيني، خيالك كان في المنام حلمي، غنتها في عام 1927، الشك يحيي الغرام، أن يغب عن مصر سعد (غنتها بمناسبة وفاة سعد زغلول)، إن كنت أسامح، بعدت عنك بخاطري، يا روحي بلا كتر أسيه، غنتها في عام 1928، جميع الأغنيات السابقة من كلمات: أحمد رامي ، ألحان: محمد القصبجي.
  • أراك عصي الدمع، في عام 1926، من كلمات: أبو فراس الحمداني، ألحان: رياض السنباطي.
  • أقصر فؤادي، في عام 1926، من كلمات: أحمد رامي، ألحان: الشيخ أبو العلا محمد.
  • يا كروان والنبي سلم، في عام 1926.
  • يا آسي الحي، في عام 1926، من كلمات: إسماعيل صبري، ألحان: الشيخ أبو العلا محمد.
  • ما لي فتنت بلحظك ألفتك، في عام 1926، من كلمات: علي الجارم، ألحان: أحمد صبري النجريدي.
  • لي لذة في ذلتي وخضوعي، في عام 1926، من كلمات: نصر الله الدجاجي، ألحان: أحمد صبري النجريدي.
  • كم بعثنا مع النسيم سلاماً، في عام 1926، من كلمات: إبراهيم حسني ميرزا، ألحان: أحمد صبري النجريدي.
  • أفديه إن حفظ الهوى، أماناً أيها القمر المطل، قل للبخيلة بالسلام تودعا، غنت هذه الأغنيات في عام 1928، من كلمات: ابن النبيه المصري، ألحان: الشيخ أبو العلا.

3- أغاني أم كلثوم في فترة الثلاثينات

  • شرف حبيب القلب، يصعب علي، ياللي وفي لك قلبي، غنتها في عام 1930، أنت فاكراني، خاصمتني، محتار يا ناس، يا عشرة الماضي، يا غائباً عن عيوني، عيني فيها الدموع، فايتني وأنا روحي معاك، يا للي أنت جنبي، يا للي جفاك المنام، يا للي شغلت البال، غنتها في عام 1931، ليه تلاوعيني، ليه يا زمان كان هوايا، غنتها في عام 1932، انظري، فين العيون اللي سبتني، غنتها في عام 1934، أيها الفلك، مناجاة الطائر، يا للي ودادي صفالك، غنتها في عام 1935، حيرانه ليه يا دموعي، ولحد إمتى ح تداري حبك، ياللي رعيت العهود، ياما ناديت من أسايا، يا نسيم الفجر ريان الندى، غنتها في عام 1936، نامي نامي يا ملاكي، أغنية العيد، يأس وأمل، يا للي صنعت الجميل، غنتها في عام 1937، يا نجم مالك حيران، غنتها في عام 1938، الزهر في الروض، طاب النسيم العليل، يا فؤادي غني ألحان الوفاء، يا للي جفيت ارحم حالي، غنتها في عام 1939، جميعها من كلمات: أحمد رامي، ألحان: محمد القصبجي.
  • البعد علمني السهر، يا فؤادي إيه ينوبك، يوم الهنا حبي صفالي، في عام 1931، من كلمات: أحمد رامي، ألحان: داود حسني.
  • الليل أهو طال، في عام 1931، من كلمات: مصطفي نجيب، ألحان: محمد القصبجي.
  • الليل يطول ويكيدني، غصبن عني، تبيعني ليه كان ذنبي إيه، في عام 1931، من كلمات: حسين حلمي المانسترلي، ألحان: زكريا أحمد.
  • أكذب نفسي، في عام 1931، من كلمات: بكر بن النطاح الحنفي، ألحان: الشيخ أبو العلا محمد.
  • جمالك ربنا يزيده، ليه عزيز دمعي تذله، غنتها في عام 1931، العزول فايق ورايق، فين يا ليالي الهنا، أكون سعيد لو شفتك، غنتها في عام 1932، آه يا سلام، غنتها في عام 1937، من كلمات: حسن صبحي، ألحان: زكريا أحمد.
  • جنة نعيمي في هواك، حسن طبع اللي فتني، قلبي عرف معني الأشواق، كل ما يزداد رضا قلبك علي، كنت خالي لا حبيب يهجر، غنتها في عام 1931، من كلمات: كامل الخلعي، ألحان: داود حسني.
  • روحي وروحك، في عام 1931، من كلمات: حسين والي، ألحان: داوود حسني.
  • قالوا لي إمتي قلبك يطيب، ياما أمر الفراق، في عام 1931، مالك يا قلبي حزين اليوم، يا للي تشكي من الهوى هون عليك، غنتها في عام 1932، أغنية الشرفة، يا بشير الأنس غني، غنتها في عام 1935، شجاني نوحي بكيت، غنتها في عام 1936، عادت ليالي الهنا، يا ورد يا للي الندى، غنتها في عام 1938، اللي حبك يا هناه، القصر المهجور، بكره السفر، غنتها في عام 1939، من كلمات: أحمد رامي، ألحان: زكريا أحمد.
  • هو ده يخلصك من الله، في عام 1931، من كلمات: بديع خيري، ألحان: زكريا أحمد.
  • يا قلبي كان مالك، في عام 1931، إمتى الهوى، في عام 1936، ما كانش ظني في الغرام، في عام 1939، جميعها من كلمات: يحيى محمد، ألحان: زكريا أحمد.
  • يا عين دموعك، في عام 1932، من كلمات: أحمد رامي، ألحان: داود حسني.
  • أنشودة الربيع، على بلد المحبوب، غنتها في عام 1935، افرح يا قلبي، يا شباب النيل، يا مجد ياما اشتهيتك، قضيت حياتي حيري عليكِ، غنتها في عام 1937، النوم يداعب، الورد فتح، اجمعي يا مصر، يا ليلة العيد أنستينا، في عام 1938، الشمس مالت للمغيب، فاكر لما كنت جنبي، أذكريني، بغداد، لما أنت ناويه، في عام 1939، كلمات: أحمد رامي، ألحان: رياض السنباطي.
  • أيها الرائح المجد، في عام 1935، قولي لطيفك ينثني، في عام 1939، من كلمات: الشريف الرضي، ألحان: زكريا أحمد.
  • الملك بين يديك، عيد الدهر، في عام 1936، سلوا كؤوس الطلا، في عام 1937، من كلمات: أحمد شوقي، ألحان: رياض السنباطي.
  • ابتسام الزهر، في عام 1936، من كلمات: عمر عارف القاضي، ألحان: زكريا أحمد.
  • مين اللي قال إن القمر، في عام 1936، من كلمات: عبد الرحمن فياض، ألحان: زكريا أحمد.
  • ينوبك إيه من تعذيبي، في عام 1938، من كلمات: أحمد رامي، ألحان: علي شكري.

4- أغاني أم كلثوم في فترة الأربعينات

  • بين ذل الهوى وعزة نفسي، غنتها في عام 1940، أنا كنت أحب الشكوى إليك، غنتها في عام 1941، القطن فتح، فضل لي إيه يا زمان، يا فرحة الأحباب، غنتها في عام 1942، جمال الدنيا، غنتها في عام 1946، جميعها من كلمات: أحمد رامي، ألحان: زكريا أحمد.
  • حرمت أقول بتحبيني، ما دام تحب بتنكر ليه، غنتها في عام 1940، لاح نور الفجر، غنتها في عام 1941، إحنا وحدنا، أوبريت عايدة، عطف حبيبي وهناني، يا قلبي بكره السفر، غنتها في عام 1942، هايم في بحر الحياة، غنتها في عام 1943، سلام الله على الحاضرين، غنتها في عام 1944، يا للي انحرمت الحنان، غنتها في عام 1946، أيضاً جميعها من كلمات: أحمد رامي، ألحان: محمد القصبجي.
  • أنا وأنت، في عام 1941، كل الأحبة اتنين، في عام 1942، أنا في انتظارك، اكتب لي، إيه اسمي الحب، آه من لقاك، حبيبي يسعد أوقاته، في عام 1943، الأولى في الغرام، أهل الهوى، برضاك يا خالقي، رق الحبيب، عيني يا عيني، غني لي شوي شوي، في نور محياك الهنا، قل لي ولا تخبيش يا زين، في عام 1944، الأمل، حلم، الورد جميل، نصره قوية وفرحة هنية، في عام 1946، الأغاني السابقة من كلمات: محمود بيرم التونسي، ألحان: زكريا أحمد.                                                             
  • قالوا أحب القس سلامه، في عام 1944، من كلمات: علي أحمد باكثر، ألحان: رياض السنباطي.
  • غنى الربيع بلسان الطير، في عام 1943، كيف مرت على هواك القلوب، في عام 1944، أصون كرامتي، غلبت أصالح، ح قابله بكرة، طالما أغمضت عيني، يا طول عذابي، في عام 1946، يا للي كان يشجيك أنيني، في عام 1949، من كلمات: أحمد رامي، ألحان: رياض السنباطي.
  • زهر الربيع، في عام 1945، من كلمات: محمد الأسمر، ألحان: زكريا أحمد.
  • ظلموني الناس، السودان، سلوا قلبي غداة سلا وتابا، ولد الهدى، في عام 1946، النيل، غنتها في عام 1949، من كلمات: أحمد شوقي، ألحان: رياض السنباطي.
  • نورك يا ست الكل، يا صباح الخير يا اللي معانا، في عام 1948، من كلمات: محمود بيرم التونسي، ألحان: محمد القصبجي.       

5- أغاني كوكب الشرق في فترة الخمسينات

  • رباعيات الخيام، سهران لوحدي، غنتها في عام 1950، جددت حبك ليه، مصر التي في خاطري وفي دمي، غنتها في عام 1952، يا ظالمني، أغار من نسمة الجنوب، في عام 1954، ذكريات، في عام 1955، دليلي احتار، عودت عيني، في عام 1958، هجرتك يمكن أنسى هواك، في عام 1959، جميعها من كلمات: أحمد رامي، ألحان: رياض السنباطي.
  • وقف الخلق، في عام 1951، من كلمات: حافظ إبراهيم، ألحان: رياض السنباطي.
  • أنشودة الجلاء، في عام 1954، من كلمات: أحمد رامي، ألحان: محمد الموجي.
  • أوقدوا الشموس، في عام 1954، حانة الأقدار، في عام 1957، من كلمات: طاهر أبو فاشا، ألحان: محمد الموجي.
  • بأبي وروحي الناعمات الغيدا، غنتها في عام 1954، من كلمات: أحمد شوقي، ألحان: رياض السنباطي. 
  • عرفت الهوى منذ عرفت هواك، على عيني بكت عيني، في عام 1957، من كلمات: طاهر أبو فاشا، ألحان: رياض السنباطي .
  • لغيرك ما مددت يداً، في عام 1957، من كلمات: طاهر أبو فاشا، ألحان: كمال الطويل.
  • يا صحبة الراح، في عام 1957، أغنية الجيش، في عام 1959، من كلمات: طاهر أبو فاشا، ألحان: رياض السنباطي.
  • الفجر الجديد، في عام 1956، من كلمات: محمد الماحي، ألحان: رياض السنباطي.
  • الله معك، في عام 1956، من كلمات: صلاح جاهين، ألحان: رياض السنباطي.
  • صوت السلام هو اللي ساد، في عام 1956، بطل السلام، بعد الصبر ما طال، شمس الأصيل، في عام 1958، من كلمات: محمود بيرم التونسي، ألحان: رياض السنباطي.
  • محلاك يا مصري، في عام 1957، من كلمات: صلاح جاهين، ألحان: محمد الموجي.
  • والله زمان يا سلاحي، في عام 1956، من كلمات: صلاح جاهين، ألحان: كمال الطويل.
  • أروح لمين، في عام 1958، من كلمات: عبد المنعم السباعي، ألحان: رياض السنباطي.
  • بغداد يا قلعة الأسود (بمناسبة ثورة 1958 في العراق)، في عام 1958، من كلمات: محمود حسن إسماعيل، ألحان: رياض السنباطي.
  • قصة الأمس، في عام 1958، من كلمات: أحمد إبراهيم فتحي، ألحان: رياض السنباطي.
  • ثورة الشك، في عام 1958، من كلمات: الأمير عبد الله الفيصل، ألحان: رياض السنباطي.
  • منصورة يا ثورة أحرار (بمناسبة ثورة 1958 في العراق)، غنتها في عام 1958، من كلمات: عبد الفتاح مصطفى، ألحان: رياض السنباطي.

6- أغاني أم كلثوم في فترة الستينات

  • حب إيه، غنتها في عام 1960، أنا وأنت ظلمنا الحب، ح سيبك للزمن، غنتها في عام 1962، من كلمات: عبد الوهاب محمد، ألحان: بليغ حمدي.
  • قصة السد، في عام 1960، من كلمات: عزيز أباظة، ألحان: رياض السنباطي.
  • هوه صحيح الهوي غلاب، في عام 1960، من كلمات: محمود بيرم التونسي، ألحان: زكريا أحمد.
  • الحب كده، في عام 1961، بالسلام وبالمجد، يا جمال يا مثال الوطنية (للرئيس جمال عبد الناصر)، في عام 1963، من كلمات: محمود بيرم التونسي، ألحان: رياض السنباطي.
  • ثوار ولآخر مدى، في عام 1961، من كلمات: صلاح جاهين، ألحان: رياض السنباطي.
  • حيرت قلبي معاك، في عام 1961، أقبل الليل يا حبيبي، في عام 1969، من كلمات: أحمد رامي، ألحان: رياض السنباطي.
  • أنساك يا سلام، في عام 1962، كل ليلة وكل يوم، في عام 1964، بعيد عنك، في عام 1965، من كلمات: مأمون الشناوي، ألحان: بليغ حمدي.
  • توبة، في عام 1962، الزعيم والثورة (للرئيس جمال عبد الناصر)، لسا فاكر، لا يا حبيبي، في عام 1963، طوف وشوف، في عام 1964، أقولك إيه عن الشوق، في عام 1965، جميعها من كلمات: عبد الفتاح مصطفى، ألحان: رياض السنباطي.
  • أنت عمري، غنتها في عام 1964، أمل حياتي، غنتها في عام 1965، من كلمات: أحمد شفيق كامل، ألحان: محمد عبد الوهاب.
  • سيرة الحب، في عام 1964، من كلمات: مرسي جميل عزيز، ألحان: بليغ حمدي.
  • على باب مصر، في عام 1964، من كلمات: كامل الشناوي، ألحان: محمد عبد الوهاب.
  • للصبر حدود، في عام 1964، من كلمات: عبد الوهاب محمد، ألحان: محمد الموجي.
  • يا سلام على الأمة، في عام 1964، من كلمات: عبد الفتاح مصطفى، ألحان: محمد الموجي.
  • أنت الحب، في عام 1965، من كلمات: أحمد رامي، ألحان: محمد عبد الوهاب.
  • إلى عرفات الله، في عام 1965، من كلمات: أحمد شوقي، ألحان: رياض السنباطي.
  • حولنا مجري النيل، في عام 1965، من كلمات: عبد الوهاب محمد، ألحان: رياض السنباطي.
  • رأيت خطاها على الشاطئين، في عام 1965، يا ربى الفيحاء، غنتها في عام 1965، من كلمات: محمود حسن إسماعيل، ألحان: رياض السنباطي.
  • يا حبنا الكبير، في عام 195، من كلمات: عبد الفتاح مصطفى، ألحان: رياض السنباطي.
  • الأطلال، في عام 1966، من كلمات: إبراهيم ناجي، ألحان: رياض السنباطي.
  • أرض الجدود، في عام 1966، من كلمات: أحمد العدواني، ألحان: رياض السنباطي.
  • فكروني، في عام 1966، قوم بإيمان وبروح وضمير، في عام 1967، من كلمات: عبد الوهاب محمد، ألحان: محمد عبد الوهاب.
  • حبيب الشعب (للرئيس جمال عبد الناصر)، في عام 1967، من كلمات: صالح جودت، ألحان: رياض السنباطي.
  • حديث الروح، في عام 1967، من كلمات: محمد إقبال، ألحان: رياض السنباطي.
  • فات الميعاد، في عام 1967، من كلمات: مرسي جميل عزيز، ألحان: بليغ حمدي.
  • إنا فدائيون، في عام 1967، من كلمات: عبد الفتاح مصطفى، ألحان: بليغ حمدي.
  • هذه ليلتي وحلم حياتي، في عام 1968، من كلمات: جورج جرداق، ألحان: محمد عبد الوهاب.
  • ألف ليلة وليلة، في عام 1969، من كلمات: مرسي جميل عزيز، ألحان: بليغ حمدي.
  • أجل إن ذا يوم لمن يفتدي مصر، في عام 1969، من كلمات: إبراهيم ناجي، ألحان: رياض السنباطي.
  • أصبح عندي الآن بندقية، في عام 1969، من كلمات: نزار قباني، ألحان: محمد عبد الوهاب.

7- أغاني فترة السبعينيات

  • اسأل روحك، غنتها في عام 1970، من كلمات: عبد الوهاب محمد، ألحان: محمد الموجي.
  • ودارت الأيام، غنتها في عام 1970، من كلمات: مأمون الشناوي، ألحان: محمد عبد الوهاب.
  • أغداً ألقاك، في عام 1971، من كلمات: الهادي آدم، ألحان: محمد عبد الوهاب.
  • رسالة (بمناسبة وفاة جمال عبد الناصر)، في عام 1970، من كلمات: نزار قباني، ألحان: رياض السنباطي.
  • الحب كله، في عام 1971، من كلمات: أحمد شفيق كامل، ألحان: بليغ حمدي.
  • من أجل عينيك عشقت الهوى، في عام 1971، من كلمات: الأمير عبد الله الفيصل، ألحان: رياض السنباطي.
  • الثلاثية المقدسة، غنتها في عام 1972، من كلمات: صالح جودت، ألحان: رياض السنباطي.
  • القلب يعشق كل جميل، في عام 1971، من كلمات: محمود بيرم التونسي، ألحان: رياض السنباطي.
  • يا مسهرني، في عام 1972، من كلمات: أحمد رامي، ألحان: سيد مكاوي.
  • حكم علينا الهوى، في عام 1973، من كلمات: عبد الوهاب محمد، ألحان: بليغ حمدي.
  • ليلة حب، في عام 1973، من كلمات: أحمد شفيق كامل، ألحان: محمد عبد الوهاب.

8- أفلام كوكب الشرق أم كلثوم

إلى جانب الغناء، دخلت أم كلثوم مجال التمثيل، فشاركت في بطولة ستة أفلام، هي:

  • وداد، في عام 1935، بطولة: أحمد علام، مختار عثمان، منسي فهمي، فتوح نشاطي، ناجية ابراهيم، محمود المليجي، ألفريد حداد، تأليف: أحمد رامي، إخراج: فريتز كرامب.
  • منيت شبابي (نشيد الأمل)، في عام 1937، بطولة: زكي طليمات، ماري منيب، عباس فارس، فؤاد شفيق، حسن فايق، إستيفان روستي،  عبد المجيد شكري، محمود رضا، عبد العزيز خليل، تأليف: أحمد رامي، إخراج: أحمد بدرخان.
  • دنانير، في عام 1939، بطولة: عباس فارس، عمر وصفي، فؤاد شفيق، منسي فهمي، عبد العزيز خليل، عبد المجيد شكري، محمود رضا، تأليف وإخراج: أحمد بدرخان.
  • عايدة، في عام 1942،بطولة: إبراهيم حمودة، سيلمان نجيب، عباس فارس، عبد الوارث عسر، محمود رضا، محمود اسماعيل، نجمة إبراهيم، تأليف: عباس يونس، فتحي نشاطي، إخراج: أحمد بدرخان.
  • سلامة، في عام 1944، بطولة: يحيى شاهين، عبد الوارث عسر، فؤاد شفيق، إستيفان روستي، زوزو نبيل، لطفي الحكيم، حسن صالح، عبد القادر المسيري، تأليف: علي أحمد باكثير، إخراج: توجو مزراحي.
  • فاطمة، في عام 1948، بطولة: أنور وجدي، سليمان نجيب، حسن فايق، فردوس محمد، زوزو شكيب، محمد كمال المصري، محمد كامل، تأليف: بديع خيري، إخراج: أحمد بدرخان.

الجوائز التي حصلت عليها أم كلثوم وتكريمها

حصلت أم كلثوم على العديد من الجوائز، منها:     

  • وسام (خاص بالعائلة الحاكمة)، منحها إياه الملك المصري فاروق في عام 1944.
  • وسام الرافدين، منحتها إياه الحكومة العراقية في عام 1946.
  • وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى، منحها إياه الرئيس السوري هاشم الأتاسي.
  • وسام الأرز برتبة كوماندوز، منحها إياه رئيس الوزراء اللبناني رشيد كرامي في عام 1959.
  • وسام الجمهورية، منحها إياه رئيس تونس الحبيب بورقيبة في عام1968.
  • وسام النهضة، منحها إياه الملك الأردني الملك حسين في عام 1975.

أعمال خلدتها مسلسل أم كلثوم

عرض هذا المسلسل في عام 1999، تناول السيرة الذاتية لأم كلثوم، حيث لعبت دور كوكب الشرق الفنانة المصرية صابرين، كما شارك في العمل أيضاً أحمد راتب، كمال أبو رية، حسن حسني، سميرة عبدالعزيز، ناصر سيف، المسلسل من تأليف محفوظ عبد الرحمن، إخراج إنعام محمد علي.

فيلم كوكب الشرق

عرض هذا الفيلم في عام 1999، تناول حياة أم كلثوم منذ الأربعينات حتى وفاتها، من تأليف: محفوظ عبد الرحمن، إخراج: محمد فاضل، بطولة: فردوس عبد الحميد، محمود ياسين، أحمد خليل، محمود قابيل، أحمد صيام، نهال عنبر.

أم كلثوم خالدة في الذاكرة

بعد وفاة أم كلثوم أقيم لها نصب تذكاري في الزمالك، القاهرة، كما افتتحت الحكومة المصرية في القاهرة في عام 2011 متحف (كوكب الشرق في الذاكرة)، يتضمن مجموعة من المتعلقات الشخصية لأم كلثوم، بما في ذلك النظارات، الأوشحة، الصور، تسجيلات ومواد أرشيفية أخرى.

وفاة كوكب الشرق أم كلثوم

توفيت كوكب الشرق أم كلثوم في الثالث من شهر شباط/فبراير عام 1975، إثر معاناتها من التهاب في الكلى، حيث أقيم لها مأتم وطني، شارك فيه أربعة ملايين شخص.

في الختام.. صوت قوي، أداء مميز، غناء لساعات متواصلة، معاصرتها لأحداث تاريخية مهمة، قربها من الجمهور، ميزات حملتها مطربة واحدة إنها أم كلثوم، التي استمرت مسيرتها الغنائية لنصف قرن، ولكن أغنياتها ما تزال خالدة بصوتها وكلماتها وألحانها المميزة، التي تعود لأهم الشعراء والملحنين في العالم العربي.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر