تطبيق تويتر للهواتف الذكية

معلومات وأخبار حول تطبيق تويتر، ماهيّته، وظائفه، خصائصه، قُدراته وإمكاناته في التّواصل الاجتماعيّ

الكاتب:
تاريخ النشر: 11/05/2016
آخر تحديث: 14/05/2016
يمكنك ارسال التغريدات على موقع تويتر من خلال الحاسوب، الهاتف الذكي أو الرسائل القصيرة SMS

ما يُميّز شبكة التّواصل الاجتماعيّ (Twitter) هو إمكانيّة ولوجك إلى حسابك الشّخصيّ واستخدامه من خلال تطبيق تويتر على الهواتف الذّكيّة المختلفة، الموقع الرّسمي الخاصّ بالتّطبيق (Website) وكذلك من خلال خدمة الرّسائل القصيرة (SMS)، ما يُتيح فرصة أكبر لمُستخدميه من أجل الاستفادة من الخدمات والميّزات المُتعدّدة الّتي يوفّرها، فضلاً عن الوصول إلى أكبر شريحة مُمكنة من المُستخدمين.

 وهذا ما أعطى تويتر آب دفعة قويّة نحو الأمام وساعده؛ ليُحقّق نجاحات باهرة طوال مسيرته منذ إنشائه حتّى الآن. يُمكنك الاستمتاع والاستفادة من المجموعة الضّخمة والمُميّزة من الخدمات الّتي يُقدّمها تطبيق تويتر عبر تحميله من موقعه الرّسمي، أو من خلال منصّات الهواتف الذّكيّة المُختلفة.

تطبيق تويتر هو الواجهة الرّسميّة لشبكة التّواصل الاجتماعيّ (Twitter) على الهواتف الذّكيّة واللوحيّة المُختلفة، الّتي أُطلقت للمرّة الأولى في 15 تمّوز/يوليو في عام 2006، حيث يتميّز تطبيق تويتر بخدمة تتبّع أخبار الآخرين (Follow) ومشاركة الرّسائل، كذلك الصّور والفيديوهات معهم من خلال التّغريدات (Tweets)، فاستطاع من خلال مجموعة مُميّزة من الخدمات والمزايا أن يكتسب شهرةً واسعة ليكون من أنجح وأشهر تطبيقات التّواصل الاجتماعي في العالم.

سنستعرض في هذا المقال نشأة تويتر آب، مراحل تاريخه، نجاحاته المُختلفة، خصائصه، خدماته ومزاياه، كذلك بروتوكول عمله ونظام الحماية والأمان الّذي يتمتّع به، وغيرها الكثير من المعلومات المُختلفة والمُتعدّدة حول تويتر آب.

تاريخ تويتر آب والنّجاحات الّتي حقّقها خلال مراحله المُختلفة

وُلِد عملاق التّواصل الاجتماعيّ (Twitter) في 21 آذار/مارس في عام 2006، قبل أن يتم إطلاقه رسميّاً في 15 تمّوز/يوليو من العام نفسه من قِبل مجموعة من المطوّرين والمُبرمجين في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، حيث يقع مقرّه الرّئيسيّ في ولاية كاليفورنيا الأمريكيّة وتحديداً في مدينة سان فرانسيسكو، إذ سرعان ما بدأ استخدام تويتر يأخذ بالانتشار، فقبل أن يتمّ عامه الأول، تجاوز تويتر حاجز الـ 500 ألف تغريدة في عام 2007، ليرتفع هذا الرّقم بشكلٍ سريع للغاية حتّى وصل إلى أكثر من 100 مليون تغريدة في عام 2008.

تطويرات تويتر وتواصل الاستثمارات ترفع قيمة الشركة

تواصلت نجاحات تويتر وأخذت أعداد مُستخدميه وتغريداتهم تتضاعف باستمرار، فقد تجاوز عدد التّغريدات الـ 4000 تغريدة في الثّانية الواحدة مع انتصاف عام 2010، كما تزايد اهتمام المُستثمرين وارتفعت نسبة الاستثمارات في شركة تويتر، حيث حقّقت شركة (Digital Sky Technologies) رقماً قياسيّاً في تاريخ الاستثمارات من خلال دفع 800 مليون دولار أمريكيّ؛ كاستثمار في شركة تويتر وذلك في شهر آب/أغسطس في عام 2010، لتُقدّر قيمة الشّركة مع نهاية ذاك العام بما يُقارب 4 مليار دولار أمريكيّ.

وفي عام 2011 وتحديداً في نيسان/أبريل منه، حدّث القائمون الصّفحة الرّئيسيّة لتويتر (Homepage) وطوّروها عن سابقتها، ومع حلول شهر أيلول/سبتمبر من العام نفسه، وصل تويتر آب إلى عتبة الـ 100 مليون مُستخدم فعليّ شهريّاً مع أكثر من 50 مليون مُستخدم منهم يدخل إلى حسابه يوميّاً، كما تواصلت الاستثمارات القيّمة في تويتر، حيث دخل الأمير السّعودي (الوليد بن طلال) دائرة المُستثمرين في شركة تويتر من خلال استثماره بـ 300 مليون دولار أمريكيّ، لترتفع قيمة الشّركة وصولاً إلى أكثر من 8 مليار دولار أمريكيّ وذلك مع نهاية عام 2011.

تفوق العصفور الأزرق.. شعار تويتر حتى اليوم

مع حلول عام 2012، أصبحت شبكة التّواصل الاجتماعيّ تويتر الشّبكة الاجتماعيّة الأولى في اليابان متفوّقةً على نظيرتها فيس بوك، لتواصل بذلك النّجاح والتّألّق، حيث وصل عدد مُستخدمي تويتر إلى ما يُقارب 140 مليون مُستخدم في شهر آذار/مارس من العام نفسه، الّذي شهد أيضاً إتاحة تويتر آب باللّغة العربيّة لأول مرّة، وبينما كان الشّعار الرّسمي لتويتر (Logo) يتألّف من كلمة (Twitter) إلى جانب رمز لعصفور صغير، عدّل القائمون هذا الشّعار في 5 حزيران/يونيو من عام 2012 لينفرد رمز العصفور وحده بالّلون الأزرق في شعار تويتر والّذي ما زال مُعتمداً حتّى الآن.، كما تجاوز عدد المُستخدمين مع نهاية ذاك العام حاجز الـ 200 مليون مُستخدم، حيث تتركّز النّسبة الأكبر منهم في الولايات المتّحدة الأمريكية، ليضرب تويتر آب بقوّة ويستمر بتسلّق سلم النّجاحات يوماً بعد يوم.

اتفاق خاص برجال الأعمال وعائدات تويتر بالمليارات

لم يتوقّف هذا التّألّق والنّجاح في عام 2013، فقد وصل عدد مُستخدمي تويتر إلى حوالي 100 مليون مُستخدم يوميّاً، مع أكثر من 500 مليون تغريدة (Tweets) تُرسل يوميّاً، ليرتفع عدد المُستخدمين مع نهاية شهر آذار/مارس في عام 2014 إلى أكثر من 250 مليون مُستخدم فعليّ مُعظمهم يعتمد على الهواتف الذّكيّة في استخدام تويتر، وفي 29 تشرين الأول/أكتوبر من العام نفسه، وقّعت شركة تويتر اتّفاقاً مع شركة التّكنولوجيا الأمريكيّة (IBM) يقضي بتأمين المُساعدات اللّازمة لرجال الأعمال من أجل مُساعدتهم على استخدام تويتر في أعمالهم الخاصّة.

اليوم، ورغم انخفاض وتيرة التّقدم لتويتر آب بعض الشّيء، فإنّه لا يزال في مُقدّمة تطبيقات التّواصل الاجتماعيّ بتوفيره مجموعة مُميّزة ومُفيدة من الخدمات والميّزات لمُستخدميه؛ الّذي تجاوز عددهم حاجز الـ 330 مليون مُستخدم فعليّ من مُجمل أكثر من 500 مليون مُستخدم حول العالم، فضلاً عن عائداتٍ ماليّة تخطّت عتبة الـ 2.2 مليار دولار أمريكيّ.

خدمات وميّزات تطبيق تويتر والخصائص الّتي يتمتّع بها

يُتيح تويتر آب خدماته ومزاياه للعديد من الأنظمة الإلكترونية للهواتف الذّكيّة واللوحيّة المُختلفة مثل: (Android)، (iOS)، (Windows Phone)، (BlackBerry)، (Nokia S40) و (Firefox OS)، بالإضافة إلى الإصدار الأخير من نظام الحواسيب الشّخصيّة والمحمولة (Windows 10)، فضلاً عن إمكانيّة الاستفادة من خدمات تويتر عن طريق الموقع الرّسمي للتّطبيق نفسه باستخدام مُتصفّحات الويب المُختلفة في الهواتف المحمولة، كذلك من خلال خدمتي الرّسائل (SMS) و (MMS).

التغريد عبر تويتر وإعادة التغريد والنشر والمشاركة

من أهمّ وأشهر هذه الخدمات والميّزات خدمة التّغريدات (Tweets)، الّتي تسمح لك بنشر ومشاركة أخبارك وصورك؛ مع الآخرين من خلال إطلاق تغريداتٍ على صفحتك الرّئيسيّة لا تتجاوز 140 حرفاً ورمزاً مع إمكانيّة إضافة تنويه أو تعريف للموضوع من خلال بضعة كلمات أو جمل تسبقها إشارة (Hashtag#)، فضلاً عن إمكانيّة قراءة تغريدات الآخرين وتتبّع أخبارهم عبر ميّزة التّتبّع (Follow)، الّتي تمنحك إمكانيّة معرفة كل ما ينشره الشّخص المرغوب تتبّع أخباره وصفحته على تويتر آب.

كما يُمكنك دوماً معرفة عدد الأشخاص الّذين يتتبّعون أخبارك (Followers)، وإذا ما أعجبتك تغريدةٌ ما، يُمكنك التّعبير عن ذلك من خلال الضّغط على خيار مُفضّل (Favourite)، أو تستطيع كذلك إعادة نشر التّغريدة ومُشاركتها مع أصدقائك من خلال ميّزة (Retweet)، كما يُمكنك الرّد على تغريدةٍ ما لشخصٍ بعينه (Reply)، من خلال نشر تغريدة يُذكر فيها اسم الشّخص المطلوب الرّد عليه مسبوقاً بإشارة (@)، والّتي تُستخدم كذلك عند رغبتك بالتّنويه والإشارة إلى شخصٍ ما (Mention) بنفس الطّريقة السّابقة.

تزويد تغريدات تويتر بمزايا تفاعلية

أتاح القائمون على تويتر آب إمكانيّة دخولك إلى المواقع الّتي تُشير وتتحدّث عن موضوع تغريدة مُعيّنة على تويتر، وذلك عن طريق إدراج رابط الموقع أسفل التّغريدة، الّذي يُمكّنك من الاطّلاع على المزيد من التّفاصيل والمعلومات الإضافية حول الموضوع المذكور في التّغريدة في حال رغبت بذلك، كما أضاف القائمون ميّزة تزويد التّغريدات بأسئلة التّصويت والاقتراع (Polls)، الّتي يُمكنك الإجابة عليها خلال 24 ساعة.

حسابات تويتر الموثوقة لمستخدمين VIP

قدم المطوّرون ميّزات خاصّة لرجال الأعمال من أجل تسهيل تعاملهم مع الزّبائن والموظّفين. كذلك إدارة أعمالهم بالشّكل المطلوب، حيث وفّر القائمون ميّزة الحسابات الموثوقة (Verified Accounts) للشّخصيّات والشّركات المُهمّة والبارزة، فهي بمثابة حسابات رسميّة لهم لمنع محاولة إنشاء حسابات مُزيّفة بأسمائهم، إذ يزوّد القائمون هذه الحسابات الرّسميّة بعلامة زرقاء على يمين اسم الشّخصيّة أو الشّركة صاحبة الحساب بعد التّأكّد من هويتهم.

حيث تتمتّع هذه الحسابات بخدمات ومزايا إضافيّة خاصّة؛ لمُساعدة أصحابها على تسيير أمورهم وأعمالهم على اعتبار أنّهم شخصيّات وشركات مُهمّة ومشهورة ويحظون بأعداد كبيرة من المُعجبين والجمهور، حيث يُمكنهم الاطّلاع على معلومات جميع مُعجبيهم ومُتتبّعي أخبارهم، كذلك معرفة مصدر الإشعارات الّتي تصلهم والتّحكم بها سواءً كانت من حساباتٍ عاديّة أو حساباتٍ مُثبتة وموثوقة أخرى، فضلاً عن العديد من الميّزات المُختلفة والخاصّة بهذه الحسابات الّتي من الصّعب جدّاً اختراقها وقرصنتها نظراً لقوّة نظام الأمان الّذي يحميها.

كيفيّة استخدام تويتر آب، آليّة عمله ونظام الحماية والأمان الخاصّ به

يتميّز تويتر آب بإمكانيّة استخدامه من خلال تحميله على أحد أنظمة الهواتف الذّكيّة واللوحيّة الّتي تدعمه أو عبر موقعه الرّسمي من خلال مُتصفّحات الويب المُختلفة، كذلك عن طريق خدمة الرّسائل القصيرة (SMS)، ما يُتيح فرصاً أكبر لاستخدام تويتر آب والاستفادة من خدماته، فما عليك سوى إنشاء حسابٍ خاصّ بك (Account) حتّى تتمكّن من الاستمتاع بخدمات تويتر المُختلفة، والبدء بنشر التّغريدات وتتبّع أخبار أصدقائك وعائلتك والمشاهير المُفضّلين لديك، فما أن يصبح لديك حساب على تويتر آب، يُمكنك معرفة كل ما هو جديد وما هي آخر الأخبار من خلال صفحتك الخاصّة (Timeline).

تغريدات ورسائل تويتر القصيرة.. عبر حساب عام أو سرّي

يعتمد تويتر آب على نظام ذو مصدر مفتوح (Open-Source)، إذ يُتيح التّطبيق إمكانيّة إعداد حسابك كي يبقى مفتوحاً أو جعله خاصّاَ وسريّاً، كذلك الحال بالنسبة للرّسائل والتّغريدات الّتي يُمكنك إبقائها عامّة أو تغيير إعداداتها لكي تصبح خاصّة. وبما أنّه بإمكان المُستخدمين الاستفادة من خدمات تويتر عن طريق خدمة الرّسائل النصيّة القصيرة (SMS) عبر مصادقة الحساب مع رقم الهاتف (Phone Number)، فقد أتاح القائمون إمكانيّة المصادقة من خلال الرّمز الشّخصي (PIN) لتفعيل خدمة الرّسائل القصيرة والاستفادة منها في تويتر آب.

نظام أمني حصين عند استخدامك خدمات تويتر

طوّر القائمون والمُبرمجون نظام الحماية الخاصّ بتويتر آب في عام 2016، فحصّنوا حسابات المُستخدمين بنظام أمنيّ رفيع لمنع محاولات القرصنة والتجسّس، لذلك يعتمد تويتر على نظام تشفير عالي المستوى يرفع من مستوى السّريّة والخصوصيّة، هذا ما يتخصّص به فريق من المُبرمجين الّذين يوظّفون قُدراتهم وإمكاناتهم لبناء نظام أمنيّ حصين يحمي حسابات وخصوصيّات المُستخدمين فيوفّر لهم الرّاحة والرّفاهيّة أثناء التمتّع بخدمات وميّزات تويتر.

أخيراً.. هذه كانت أبرز الأخبار والمعلومات حول تطبيق تويتر الّذي استطاع من خلال تقديمه مجموعة متنوّعة ومُميّزة من الخدمات والميّزات المجّانيّة؛ أن يوفّر المتعة والإفادة والرّفاهيّة لمُستخدميه ويُحقّق شهرة واسعة، ليكون من أفضل تطبيقات التّواصل الاجتماعيّ وأنجحها على الإطلاق.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر