علاج تقصف الشعر بطرق طبيعية

تعرفي على الأسباب التي تسبب تقصف شعرك والطرق الطبيعية لعلاجه

الكاتب:
تاريخ النشر: 20/04/2017
آخر تحديث: 20/04/2017
صورة لشعر مقصف

هناك الكثير من الحلول التي تصنع المعجزات وتمنح الصحة والرونق لشعرك دون وقت وجهد كبيرين، فالخلطات المنزلية خير بديل للمستحضرات التجارية باهظة الثمن.

لا داعي للقلق ما دامت الحلول متوفرة لمشكلة تقصف الشعر، حيث نتحدث عن أبرز الأسباب المؤدية لتقصف شعرك والطرق الطبيعية التي تساعدك على حلها بكل سهولة، والتمتع بشعر ذو مظهر طبيعي وجذاب.

طرق العلاج الطبيعي لتقصف الشعر

بعض المواد الطبيعية يمكن أن تدخل في الكثير من الوصفات المنزلية التي تساهم في علاج شعرك وجعله صحياً، كما وضعنا لك أكثرها فائدة لتتمكني من القضاء على تلف شعرك:

  • زيت الزيتون: تقصف الشعر ناتج عموماً عن جفافه وتكسره، لذا حاولي أن تبقيه رطباً لتجنب التقصف، وليس هناك أفضل من زيت الزيتون لهذا الغرض، حيث أن القليل من زيت الزيتون الدافئ المسخن على نار هادئة بإمكانه أن يعمل كمكيف يرطب شعرك ويبقيه منتعشاً؛ فيصبح أقل عرضة للتكسر، يمكنك استخدام نصف كوب من زيت الزيتون ودلكه بلطف على شعرك من فروة الرأس حتى الأطراف، ثم لفيه بمنشفة دافئة لمدة ساعة أو أكثر، واشطفيه بالشامبو والماء الدافئ.
  • شراب الشعير: يساعد على فرد شعرك بسهولة وجعله سلساً ورطباً، ويساهم في تقليل تقصفه وتلفه، افركي شراب الشعير على كامل خصل شعرك حتى تتأكدي أن شعرك مبلل تماماً، اتركيه على شعرك لمدة 15 دقيقة، بعد ذلك اشطفي شعرك من دون شامبو بالماء الدافئ وبشكل جيد.
  • صفار البيض: من المعروف أن البيضة بصفارها وبياضها من المواد الطبيعية الصحية لشعرك، فهي تملس الشعر وتقوي الشعرة من جذرها حتى طرفها، كما تمنع تلفه وتقصفه، وللتمكن من معرفة كيفية استخدام البيض على شعرك، اخفقي صفار بيضة واحدة مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون في وعاء صغير ثم ادخلي إلى الحمام، رطبي شعرك بالماء الدافئ، ثم وزعي المزيج على فروة رأسك مع التركيز على أطراف الشعر، أبقيه على شعرك طالما استطعت تحمل رائحتها الكريهة، بعد ذلك اغسلي شعرك بالشامبو والماء الدافئ.
  • المايونيز: يمكنك استخدام المايونيز كحل طبيعي فعال لعلاج تلف شعرك، فهو يخترق الشعرة ويقوي بنيتها، ابدأي بتوزيع المايونيز وتدليكه على فروة رأسك ثم سحبه على طول الشعر حتى الأطراف، اتركيه على شعرك لمدة نصف ساعة قبل غسله بالشامبو والماء الدافئ. 
  • زيوت الشعر: يمكنك استخدام زيوت معينة للشعر كزيت اللوز أو زيت جوز الهند بشكل منتظم وحسب رغبتك لعلاج تقصف شعرك، حمي الزيت على نار هادئة ودلكيه على فروة رأسك حتى الأطراف، ثم غطيه بمنشفة دافئة واتركيه بين عشية وضحاها، يمكنك تركها لمدة ساعة واحدة، ثم اغسليه بالماء الدافئ.
  • فيتامين (E): إلى جانب فعالية فيتامين (E) في تحسين البشرة الجافة، يعتبر منشط عظيم لصحة الشعر وجعل مظهره يصبح أفضل وأكثر رونقاً، يمكنك كسر خمس أو أربع كبسولات من فيتامين (E)، وإضافتها للشامبو الخاص بك ثم الاستحمام به بشكل منتظم.
  • مكملات البروتين: إن كان نظامك الغذائي قليل البروتين ويمنعه من الوصول إلى شعرك، يمكنك تدعيم شعرك بالبروتين بشكل مباشر من خلال استخدام مكملات البروتين لتعزيز صحة شعرك من الداخل، حيث يمكنك تدليك شعرك بالمكيفات والشامبو الغني بالبروتين؛ مما يقلل من تكسر شعرك، لا سيما الذي يحدث بعد استخدام العلاجات الكيميائية.

تعرفي على أسباب تقصف الشعر

تنتشر مشكلة تقصف الشعر بشكل كبير لا سيما في فصل الشتاء، ولا بد من معرفة الأسباب المؤدية لتقصفه، لذا سنطلعك على أهمها لتتمكني من تفاديها والتقليل من حدوثها:

  • استخدام أجهزة العناية بالشعر: تلحق الأجهزة الكهربائية كالسيشوار والليس التلف والضرر بشعرك، فاستخدامها بشكل مستمر وبعد كل حمام يسبب تقصفه وتكسره، ذلك نتيجةً للسخونة التي يتعرض لها شعرك والتي تخترق طول الشعرة؛ فتسبب هشاشته ويصبح أكثر عرضة للتلف.
  • منتجات تصفيف الشعر والكيماويات: عندما تكثرين من استخدام الصبغات الكيماوية لشعرك، الملينات التجارية والمواد الكيميائية المفتحة للون الشعر كذلك المواد المجعدة للشعر، اعلمي حينها أنك تعرضيه للتلف بشكل كبير، فاستخدامها بشكل منتظم يسبب هشاشة الشعرة وتكسرها، لأنها تحتوي على مواد كيماوية قاسية مثل أيونات البيروكسيد والهيدروكسيد، لذا حاذري استعمالها الدائم.
  • إكسسوارات الشعر: قد لا تنتبهين أن بعض تسريحات الشعر التي تحتاج لكثير من الاكسسوارات والزينة تؤذي شعرك، فالأربطة المطاطية ودبابيس الشعر القاسية تسبب تلفه وتكسره، لذا اختاري الأربطة الفضفاضة بعض الشيء، وحاذري استخدام (بكل) لقاطات الشعر المعدنية، وانتقي (بكل) طرية على شعرك لتلافي الضرر قدر الممكن، حيث يجب أن تضعيها في أماكن مختلفة من شعرك في كل مرة؛ حتى لا يتعرض ذات المكان مراراً وتكراراً للشد نتيجة وضع (البكل).
  • تسريح الشعر بشكل قاسي: من الأفضل لك أن تسرحي شعرك بلطف وعلى مراحل، لا سيما إن كان متشابكاً، فتسريحه بعشوائية وبمشط قاس يسبب تكسره وتلفه، وحتى نوعية فرشاة الشعر المستخدمة تؤثر على صحة شعرك، كذلك عليك أن تختاري نوعية ممتازة لشامبو الشعر واستمري في وضع المكيفات الطبيعية والبلسم حتى يسهل عليك تسريحه بسهولة، لكن علينا أن ننوه أيضاً أن تسريح الشعر رطباً من الأمور التي ربما تسبب تقصفه، لذا انتظري حتى يجف وسرحيه.
  • نقص الفيتامينات: قد يؤدي نقص الفيتامينات كفيتامين (E) و (B) وفقر الحديد إلى تكسر الشعر وتلفه بسرعة، لذا ثابري على تناول الأغذية التي تقوي شعرك كاللحوم والحليب والموز الغنية بفيتامين (E)، كذلك الأطعمة الغنية بفيتامين (E) كالمكسرات وسمك السلمون والسبانخ، مع إدخال الأطعمة الغنية بالحديد ضمن نظامك الغذائي كالأسماك واللحوم وفول الصويا وبذور اليقطين والحبوب.
  • خسارة الوزن: يمكن أن يحدث تكسر الشعر في بعض الأحيان بسبب الآثار الجانبية المؤقتة الناتجة عن خسارة الوزن، هنا لاحظي التطورات التي تطرأ على شعرك بعد فقدان وزنك، حيث يصبح شعرك تالفاً ويكثر تساقطه، لكن لا تقلقي كثيراً فهو يعود لوضعه الطبيعي بعد أشهر.
  • بعض الحالات المرضية والطبية: الشعر الجاف والهش يمكن أن يكون مؤشراً على وجود مشكلة طبية، وهذا ما يتعلق أيضاً باضطرابات الأكل كفقدان الشهية العصبي، الشره المرضي، وقصور الغدة الدرقية المتمثل بفشل الغدة الدرقية بإنتاج كمية كافية من الهرمونات الحيوية، والذي يمكن أن يسبب بدوره تكسر الشعر.

إليك هذه النصائح التي تخفف من تقصف شعرك

  • لا تمشطي شعرك عندما يكون رطباً، فرطوبته تجعله ليناً وسهل التساقط، انتظريه حتى يجف وسرحيه.
  • قللي من استخدام الأدوات الكهربائية وحاولي استبدالها بلفافات عديمة الحرارة لتجنب تلف شعرك، وحاولي جعل السيشوار والفير للمناسبات الخاصة فقط.
  • استخدمي ملونات الشعر الطبيعية كالحناء والقرمز بدلاً من الصبغات الكيميائية الضارة، كما يمكنك استخدام بعض صبغات الشعر الطبيعية المكونة من مواد طبيعية تمنح شعرك الصحة والنضارة.
  • قصي أطراف شعرك بانتظام قبل حدوث انقسام الشعرة، والذي يستمر صعوداً نحو الأعلى فيسبب تلفاً كبيراً لشعرك، فتقليم أطراف الشعرة هو الحل الوحيد لتقصف الشعر وانقسامه، ولا يمكن حل تلك المشكلة بأي بديل آخر.
  • استخدمي مشطاً ذو مسافات واسعة قليلاً بين الأسنان، مع حماية شعرك من ملامسة الهواء وهو رطب.
  • استخدمي شامبو ذو نوعية جيدة بشرط أن يكون خال من الكبريتات، على الرغم من أنه لا يعطي الكثير من الرغوة المفضلة لديك، إلا أنه يرطب شعرك ويجعله أقل عرضة للتكسر والتقصف.
  • اتركي بعض تسريحات الشعر ذات الأثر السلبي كذيل الحصان أو الكعكة، وحاولي ألا تشدي شعرك كثيراً باعتماد التسريحات الفضفاضة.
  • نامي على وسادة من الحرير أو الساتان، بدلاً من فرد شعرك على وسادة من القطن، فالاحتكاك بين شعرك والقطن يمكن أن يسبب تلف شعرك وتكسره.

في نهاية هذا المقال... لا بد من الحصول على شعر صحي تظهرين به بكامل ثقتك، لذا وضعنا لك عزيزتي معلومات كثيرة تتعلق بالأسباب المؤدية لتقصف شعرك، والنصائح المساعدة على التخلص منه، كذلك أحطناك بأكثر الخلطات الطبيعية فائدة ذات الأثر الإيجابي والسريع على شعرك.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر