سيارة تويوتا كامري 2018، المواصفات والإيجابيات والسلبيات

مراجعة شاملة لكامل ميزات السيارة وتقنياتها، ومراجعة لآراء المستخدمين، واستعراض للمميزات والعيوب
الكاتب:طارق عيد
تاريخ النشر: 14/09/2017
آخر تحديث: 14/09/2017
صورة سيارة كامري 2018 من الداخل والخارج

تعد سيارات تويوتا كامري إحدى أهم السيارات العائلية التي تقوم شركة تويوتا اليابانية بإنتاجها، إذ بدأت تويوتا بتصنيع سيارات كامري منذ عام 1982 حتى يومنا هذا.

قامت الشركة بإطلاق العديد من الأجيال حيث كانت الإصدارات الأولى من سيارات كامري صغيرة الحجم، لكن شركة تويوتا عملت على زيادة حجم السيارة في الإصدارات الحديثة حتى أصبحت تصنف كسيارة متوسطة الحجم في الوقت الحالي.

تحظى هذه السيارة بشعبية كبيرة حول العالم، إذ أنها تصنف كإحدى السيارات العشر الأكثر مبيعاً، حيث حققت مبيعات كبيرة في الأسواق الأميركية والأسترالية والكندية، إلا أنها لم تلقَ نجاحاً كبيراً في الأسواق الأوروبية واليابانية، حيث أنّ تصميمها كان يلقى انتقادات كثيرة بأنه لا يناسب الأذواق الأوروبية واليابانية.

وفي الأسواق العربية والخليجية لقيت هذه السيارة إقبالاً شديداً؛ نظراً لكونها مصنوعة من خامات عالية الجودة، بالإضافة لقدرتها على تحمل درجات الحرارة المرتفعة وملاءمتها للأراضي الصحراوية ومقدار الأمان الذي توفره هذه السيارة، ولا تشكل سيارة تويوتا كامري 2018 استثناءً لهذه القاعدة، إذ تمكنت هذه السيارة من تحقيق أرباحٍ مبيعات في السوق السعودية بالرغم من أنها لم تتح للشراء إلا منذ فترة قريبة.

وحيث أنّ شركة تويوتا ترغب بإرضاء كافة الزبائن، فقد قامت بتوفير فئتين رئيسيتين من السيارات بمواصفات مختلفة، سوف نقوم في هذا المقال باستعراض أهم المواصفات لكلتي الفئتين وشرح أهم الاختلافات بينهما.

1

التصميم الداخلي والخارجي لسيارة كامري 2018

صورة لتصميم كامري 2018

تمتلك السيارة الجديدة تصميماً مميزاً وجذاباً يختلف بشكل كبير عن التصاميم السابقة، فسيارة كامري 2018 أكثر طولاً من إصدار السنة الماضية كما أنها أقل ارتفاعاً.

وعند النظر إليها من الأمام ستلاحظ فوراً أنّ تويوتا قامت بجعلها أعرض أيضاً، في البداية أول ما سيلفت نظرك هو الشبك الرياضي ذو اللون الأسود بالإضافة إلى المصد الأمامي ذي الشكل المميز والمتانة العالية.

بالنسبة لمصابيح السيارة فقد تم تصميمها بشكل جميل بحيث تبدأ المصابيح في المقدمة مع سحبها نحو الخلف بانحناءات متميزة، وأسفل هذه المصابيح يوجد مصابيح الضباب الدائرية.

وفي الجهة الخلفية من السيارة سنجد أنّ المصابيح الخلفية من نوع LED لأغلب الإصدارات وذلك يتضمن المصابيح الخاصة بإشارات الانعطاف والتوقف.

عند فتح صندوق السيارة نجد أنّ تويوتا كامري تحوي صندوقاً كبيراً إذ يبلغ حجمه تقريباً 550 لتر، كما يمكن طي المقاعد الخلفية أيضا لتوسيعه، على غطاء الصندوق من الخارج سنلاحظ وجود شعار الشركة المصنوع من الكروم اللامع في المنتصف، كما نلاحظ الحواف المميزة للصندوق ذات اللون المميز.

التصميم الداخلي لسيارة كامري 2018

كامري 2018 من الداخل

كما في كل السيارات الأخرى فإن التصميم الداخلي للسيارة يعد أحد أهم العوامل التي يأخذها الزبون بعين الاعتبار عند شراء سيارة جديدة.

وعند النظر إلى التصميم الداخلي لسيارة كامري 2018 بإمكاننا القول أنّ سيارة كامري مذهلة من الداخل، فعند الدخول إلى السيارة تلفت نظرك المقاعد الجلدية على الفور حيث أنها تعطي السيارة لمسة من الأناقة والرقي.

المقاعد الخلفية في كامري 2018

بالنسبة لعجلة القيادة فمن الواضح أنّ تويوتا قد استخدمت تصميماً جديداً، كما تحتوي عجلة القيادة على الكثير من الأزرار لتساعد السائق على التحكم ببعض الخصائص والميزات المتوفرة في السيارة بكل سهولة وسلاسة.

بجانب المقود توجد شاشة بحجم 8 إنش مع نظام الملاحة والخرائط متصل بالأقمار الصناعية لتحديد موقع السيارة وإرشاد السائق إلى وجهته بكل سهولة.

شكل كامري 2018 من الجوانب

2

أهم المواصفات لسيارات تويوتا كامري 2018

1- محرك تويوتا كامري 2018

تأتي سيارات الفئة الأولى مزوّدة بمحرك بسعة 2500 سي سي (2.5 لتر) مع 4 أسطوانات، ينتج هذا المحرك استطاعة تصل إلى 178 حصان بخاري ليقدم عزم دوران بمقدار 250 نيوتن متر عندما يبلغ عدد دورات المحرك 5000 دورة في الدقيقة.

أما بالنسبة لسيارات الفئة الثانية فهي مزودة بمحرك جديد بسعة 3500 سي سي (3.5 ليتر) يحوي 6 أسطوانات، ينتج هذا المحرك استطاعة تصل حتى 301 حصان بخاري ليقدم عزم دوران يقارب 360 نيوتن متر عند وصول عدد دورات المحرك إلى 6000 دورة في الدقيقة، ويعتبر هذا المحرك ثاني أفضل محرك ضمن فئة السيارات متوسطة الحجم هذه، حيث يتفوق عليه محرك سيارة فورد فيوجن Ford Fusion Sport الذي ينتج استطاعة تصل حتى 325 حصان.

2- ناقل الحركة في كامري 2018

تم تزويد سيارات الفئة الأولى بناقل حركة أوتوماتيكي يتم التحكم به إلكترونياً ينقل عزم الدوران إلى عجلات السيارة الأمامية، يتميز هذا الناقل بقدرته على التبديل بين السرعات المختلفة بسلاسة مع الحفاظ على ثبات عدد دورات المحرك مما يقلل من استهلاك الوقود بشكل ملحوظ.

تحوي الفئة الثانية من سيارات كامري 2018 ناقل حركة أوتوماتيكي ذا 8 سرعات ينقل عزم الدوران إلى العجلات الأمامية، ويعد ناقل الحركة هذا من النوع ECT-i الذي يعني أنه ناقل حركة ذكي يتم التحكم به كهربائياً، يؤمن هذا الناقل إمكانية التبديل بين السرعات بكل سلاسة وانسيابية بشكل يضمن راحة السائق عند القيادة لمسافات طويلة.

3- مصابيح الإنارة في السيارة

تختلف المصابيح باختلاف نوع السيارة، إلا أنّ أغلبها يحوي مصابيح إنارة من نوع LED بالإضافة لوجود مصابيح خاصة عند القيادة في الجو الضبابي.

4- استهلاك الوقود

إن استهلاك الوقود يرتبط بشكل كبير بعدد من العوامل، إذ لا يمكن تحديد استهلاك السيارة للوقود دون أن نأخذ بالحسبان مكان القيادة والازدحام المروري، وبشكل وسطي فإن الشركة تستخدم كمقياس لاستهلاك الوقود واحدة MPG التي تعني المسافة التي تقطعها السيارة مقدرة بالأميال لكل غالون (3.5 ليتر تقريباً) من الوقود.

وبشكل عام فإن استهلاك الوقود يختلف بين الفئتين نظراً لاختلاف سعة المحرك، إذ يمكن أن تسير سيارات الفئة الأولى عند القيادة في شوارع المدن 12.3 كيلومتر لكل لتر في حين أنها تسير عند القيادة ضمن الطرقات السريعة 17.4 كيلومتر لكل لتر.

أما بالنسبة لسيارات الفئة الثانية فهي تستهلك كمية أكبر من الوقود نظراً لكون سعة محركها أكبر، إذ أنّ سيارات هذه الفئة يمكن أن تسير في شوارع المدن لمسافة 9.35 كيلومتر لكل لتر تقريباً في حين أنها تسير لمسافة 14 كيلومتر لكل لتر في الطرقات السريعة.

5- سعر سيارات تويوتا كامري 2018

في الواقع لا يمكننا أنّ نقدم رقماً دقيقاً للسعر، إذ أنّه يختلف من سيارة لأخرى تبعاً للميزات والخصائص الإضافية التي يمكن طلبها، إلا أنّ السعر يتراوح بين 24000 دولار أميركي (ما يقارب 90000 ريال سعودي) لسيارات الفئة الأولى و 34000 دولار أميركي (127000 ريال سعودي) لسيارات الفئة الثانية.

ومن المهم أن ننتبه أنّ سعر السيارة هذا تقريبي وهو السعر الذي تطرحه الشركة، أما السعر الفعلي فقد يختلف من دولة لأخرى وفق نظام الضرائب الذي تفرضه الحكومات على السيارات.

3

التكنولوجيا المستخدمة في تويوتا كامري الجديدة

  1. المفتاح الذكي: عند شراء السيارة ستحصل على مفتاح ذكي يقوم بفتح السيارة بشكل تلقائي عندما تكون بجانب السيارة، مما يجعل دخولك إلى السيارة أسهل بكثير وخاصة إن كنت تحمل الكثير من الأغراض في يديك.
  2. تقنية البلوتوث: تمكنك تقنية البلوتوث في السيارة من توصيل هاتفك المحمول والاستماع إلى الأغاني الخاصة بك باستخدام النظام الصوتي الخاص بالسيارة.
  3. زر لتشغيل السيارة: إن تشغيل محرك السيارة يتم من خلال زر كهربائي يتوضع بجانب المقود.
  4. منافذ USB: يمكن أن تحوي السيارة منفذ (USB) أو ثلاثة منافذ يمكن استخدامها لشحن الهواتف المحمولة وتوصيل الهواتف الى السيارة.
  5. الشحن اللاسلكي: يمكنك نظام الشحن اللاسلكي من إعادة شحن هاتفك بسهولة من خلال وضعه على السطح المانع للانزلاق، ويجب الانتباه إلى احتمال كون هذه التقنية لا تدعم كافة الهواتف الذكية.
4

خصائص الأمان في سيارة تويوتا كامري 2018

  • نظام التحكم باستقرار السيارة VSC: وهو نظام إلكتروني مصمم لمساعدة السائق على التحكم في السيارة بالظروف السيئة، إلا أنّ وجود هذا النظام لا يعني أن تقود بالقيادة بتهور، إذ أنّ هناك العديد من العوامل كالطقس وسرعة القيادة تحدد مدى قدرة هذا النظام على منع حصول الحوادث.
  • نظام الفرامل ABS: هو النظام الذي يمنع زحف السيارة عند قيام السائق بالضغط على الفرامل بشكل مفاجئ، حيث يمنع هذا النظام توقف السيارة بشكل مفاجئ وسريع بشكل يؤدي إلى انقلابها.
  • 10 وسائد هوائية: إن الوسائد الهوائية تعد أحد أهم عوامل الحماية في السيارة، إذ أنها تعمل بشكل فوري عند الحوادث لحماية السائق والركاب، تحوي سيارة كامري 2018 وسادتين لحماية السائق ومرافقه ووسادتين أخريين لحماية رُكبهما، بالإضافة إلى وسادتين ضمن المقاعد لتحقيق أقصى حماية ممكنة، أما بالنسبة للركاب الجالسين في الخلف فتوفر لهم السيارة 4 وسائد هوائية لحمايتهم وحماية ركبهم من الصدمات.
  • أحزمة الأمان: باعتبار أنّ ارتداء حزام الأمان يعد العامل الأهم في حماية الركاب عند حصول الحوادث فقد أضافت تويوتا إلى سيارتها أحزمة أمان خاصة لكافة المقاعد يمكن وضعها في كافة وضعيات الجلوس، تحوي هذه الأحزمة على تقنيات ELR و ALR التي تقوم بتثبيت الراكب في حالات الطوارئ.
  • أقفال حماية الأطفال في المقاعد الخلفية: إنّ فضول الأطفال قد يؤدي بهم في بعض الأحيان إلى محاولة فتح باب السيارة أو فتح النوافذ، مما يشكل خطراً كبيراً على حياتهم في حال كانت السيارة تسير على الطرقات، لذلك فإن تويوتا كامري مزودة بخاصية إيقاف عمل أقفال الأبواب الخلفية وأزرار التحكم بالنوافذ الخلفية للسيارة.
  • نظام مراقبة ضغط الإطارات: يقوم هذا النظام بمراقبة الضغط في كافة إطارات السيارة، كما يقوم بتنبيه السائق عند انخفاض الضغط في أحدها، لكن يجب الانتباه لضرورة عدم الاعتماد على هذا النظام لوحده والقيام بتفقد ضغط الإطارات دورياً بشكل يدوي.
  • حساس الاصطدام: يعمل هذا الحساس عند استشعار حصول الحوادث بشكل سريع ويقوم بتعطيل البطارية عالية التوتر فوراً.
  • إنذار صوتي للحماية من السرقة.
  • مستشعر النقطة العمياء: يقوم هذا المستشعر بتغطية النقط العمياء التي لا يمكن للسائق أن يراها، إذ يقوم بتنبيه السائق عند اقتراب سيارات أخرى مما ينبهه لضرورة تغيير الممرات على الطرقات بأمان، إلا أنه من الضروري عدم الاعتماد على هذه التقنية بشكل كلي إذ يفضل التأكد من خلال النظر قبل تغيير الممرات تجنباً للحوادث المؤسفة.
5

ميزات وعيوب سيارات تويوتا كامري 2018 وفقا لمراجعات بعض الزبائن

ميزات تويوتا كامري 2018 وفقا لمراجعات الزبائن

  • تصميم جميل ومميز.
  • مقاعد مريحة مع وجود الكثير من المساحة داخل السيارة.
  • تمنح السائق والركاب أماناً عالياً
  • تؤمن للسائق ثباتاً أكثر على الطريق.

عيوب سيارة تويوتا كامري 2018 وفقا لبعض مستخدميها

  • عانى بعض الزبائن من مشاكل في ناقل الحركة.
  • نظام الملاحة في سيارات تويوتا لا يمنح السائق مقداراً عالياً من الدقة.

في النهاية.. يمكن القول أنّ سيارة كامري تعتبر خياراً ممتازاً للعائلات، نظراً لكونها توفر أقصى وسائل الحماية لكافة الركاب بالإضافة المساحة الواسعة والراحة.

ومع استخدام التقنيات الحديثة لتحسين المحرك وزيادة القدرة واستخدام ناقل حركة الذي يعطي النقل الأفضل للحركة نستطيع القول أن سيارة كامري 2018 تمنحك أداءً ممتازاً واستهلاكاً أقل للوقود.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر