صندوق الصيانة المنزلي

أهم الأدوات التي يجب وضعها فيه ... واستخداماتها وضرورة تواجده في كل بيت

الكاتب:
تاريخ النشر: 13/08/2016
آخر تحديث: 13/08/2016
في كل بيت تقريبا صندوق للعدة او الادوات نوضح أهمها في هذا المقال

يقبع في كل منزل.. في أحد زوايا القبو أو غرفة المستودع، مليء بأدوات وحده الخبير بإصلاح أعطال الأثاث أو تغيير مصباح أو قابس كهربائي وغيرها من الأعطال؛ يعلم كيف يستخدم هذه المعدات التي سنتعرف على أهمها في مقالنا حول صندوق الصيانة..

 

لطالما كان ذلك الصندوق الحديدي الثقيل الذي يستخدمه أبي تقريباً (سبعة أيام في الأسبوع و24 ساعة في اليوم) أحد أكثر الأشياء التي أكرهها، وعندما يطلب مني أن أحضر له أي شيء من هذا الصندوق؛ كنت أتهرب لشدة ما يحتوي من أشياء لا أعرفها ولا أستطيع التمييز بينها عوضاً عن كونه يزن ثلاثة أضعاف وزني، لذا كان هذا الصندوق ملازما لأبي أكثر مني، وأكن له الكره حتى الآن!، ولكين أعترف بفائدته، لذا فقد فكرت في كتابة هذا المقال لتعريفكم بأهم الأدوات المتواجدة في الصندوق وأهمية كل منها.

صورة لأحد صناديق العدة المنزلية

أهم محتويات صندوق الصيانة المنزلي

صندوق الصيانة المنزلي (Toolbox) هو الصندوق الذي يضم مجموعة من الأدوات الضرورية لإجراء بعض الصيانات والتصليحات الضرورية في المنزل، ليس من الضروري أن تشتري صندوقاً يحتوي عدداً كبيراً من الأدوات؛ إنما هذه الأدوات يتم تجميعها تلقائياً خلال مدة سكنك في المنزل حيث تبتاع الأدوات التي تحتاجها بشكل متواتر.

ويمكنك استعمال هذه الأدوات لاستبدال الأسلاك الكهربائية أو استبدال القطع المتعطلة في المرحاض، كما يمكنك إصلاح النوافذ أو تبديلها وتثبيتها، بالإضافة لإصلاح مقابض الأبواب وحنفيات المياه، وإليك عزيزي القارئ قائمة بأهم الأدوات التي ستشتريها.. كل أداة مع أهمية استخدامها:

أولاً. كماشة الإبر (Needle-Nose Pliers)

صورة الكماشة

تعرف بكماشة الأنف أو كماشة الأسلاك المتعرية، وتستخدم من قبل الحرفيين ومصممي المجوهرات والمهندسين ومن يعملون في الكهرباء، سميت كماشة الأنف لأن مقدمتها طويلة تشبه الأنف وتسمح لمن يستخدمها بالتحكم الكامل بالأسلاك التي يعمل بها، كما أنها مفيدة للوصول إلى الكابلات البعيدة أو الموجودة في الجدران.

ثانياً. مفك البراغي (Screw Driver)

إحدى الوسائل قديمة الاستعمال منذ القرن الخامس عشر لكنها أثبتت فعاليتها خلال الزمن وطرأ عليها تطورات عدة من حيث أنواعها واستخدامها، وعند شراء مفك البراغي عليك مراعاة الثمن والنوعية والأفضل أن تختار من الماركات المعروفة بتقنيتها وجودتها، كما عليك مراعاة نوع المسامير المناسب حيث يوجد نوع من المفكات يناسب نوع خاص من المسامير وعلى سبيل المثال:

صورة مسامير فيلبس ومفك مناسب لها (البراغي المربعة)

مسامير (Phillips)

التي تكون على شكل صليب وتتوفر بمقاسات متعددة من 1 إلى 4 ولكنها ذات جودة عالية والمفك المناسب لها أيضا على شكل صليب.

مسامير (Slotted)

تدعى بمسامير الشق أو المستقيم أي فتحة تتقاطع مع العرض الكامل للمفك تزايد استخدام هذا النوع من المسامير ولكنه يحتاج لثبات اليد أثناء تدوير المفك منعاً للانزلاق.

وفيما يلي بعض أنواع مفكات البراغي واستخداماتها:

  1. مفك فيليبس (Phillips): مفك على شكل صليب أحد الأنواع الأكثر انتشاراً يستخدم في صناعة الأثاث، والنجارة والإلكترونيات والمجوهرات.
  2. مفك سولتيد (Slotted): على شكل سطح حاد يستخدم هذا النوع في معظم الصناعات السابقة ولكن يتم استخدامه مؤخراً في الصناعات الضخمة والمحركات الكبيرة.
  3. مفك توركس (Torx): يستخدم في الإلكترونيات وصناعة السيارات، حيث تناسب البراغي نجمية الشكل هذا النوع.
  4. مفك سبانر (Spanner): يستخدم بشكل كبير لإصلاح الأبواب والنوافذ والمصاعد.

هذه الأنواع السابقة من المفكَّات هي المفكَّات اليدوية ولكن يمكنك استخدام المفك الإلكتروني الذي سيوفر عليك الوقت والجهد إلا أنه من الضروري أن تتوافر المفكات اليدوية في صندوق الصيانة من أجل الطوارئ.

ثالثاً. شريط القياس (Tape Measure)

صورة لشريط القياس (المتر او الكركر كما يسميه البعض)

شريط القياس هو من أكثر الأدوات استخداماً في النجارة والخياطة لقياس أطوال القطع الخشبية أو الملابس أو عند تصميم أي شيء، كما يمكنك استخدامه عزيزي القارئ لأخذ قياسات الغرف عندما تريد شراء أثاث جديد أو تفصيل ستائر جديدة للنوافذ واستخدامات أخرى تتعلق بالأطوال، ويتراوح طول الشريط بين 25 إلى 100 متر ويمكنك شراء الطول الذي يناسب استخداماتك المنزلية.

رابعاً. سكين متعدد الاستخدامات (Utility Knife)

سكين متعدد الاستعمالات

هذه السكين هامة حيث يمكن استخدامها في أي شيء تحتاجه كقطع الحبال والأغصان وتنظيف الأسماك، يمكنك طيها بسهولة لتصبح صغيرة الحجم كما أن لها عازلاً بلاستيكياً يستخدم لمنع الأطفال من اللعب بها، كما تحتوي على عدة شفرات متنوعة الأشكال للاستعمال المتنوع.

خامساً. المطرقة (Hammer)

صورة للمطرقة أو الشاكوش

إن كان الخشب يشكل نسبة جيدة من تجهيزات منزلك فأنت تحتاج لأن تضع المطرقة ضمن صندوق الصيانة لديك وذلك لتثبيت المسامير وإصلاح أعطال الأريكة أو الكرسي أو النوافذ وغيرها.

سادساً. نازعة المسامير (Pry Bar)

صورة لاداة خلع المسامير

تعتبر هذه الأداة توأم للمطرقة فهي تنزع المسامير غير المناسبة أو التي وضعت في مكان غير مناسب أو عند تفكيك أحد قطع الأثاث لتبديلها فأنت بحاجة عزيزي القارئ ل هكذا وسيلة حتى تتمكن من تفكيك القطع المثبتة بمسامير.

سابعاً. مصباح ضوء أو فلاش (Flash Light)

صورة لمصباح يدوي

الضوء هام جداً حيث يمكنك شراء ضوء الرأس أو استخدام إضاءة اليد (LED) الليلية أو شراء المصباح الذي يتم شحنه بالطاقة الشمسية، حيث يمكنك استخدامه داخل وخارج المنزل لأعمال الصيانة الليلية.

ثامناً. المثقب الكهربائي (Electric Drill)

صورة المثقاب الكهربائي او الدريل

ستحتاج للمثقب عاجلاً أم آجلا لثقب حفرة في الجدار أو وضع لوحة ما على الحائط أو غيره من الأعمال لذلك وجود هكذا أداة هو أمر ضروري مع المجموعة من الأدوات المرافقة لها أي (الريش) التي تتنوع بطول ريشة المثقب وثخانتها لتناسب ثقوباً متنوعة، ولا يشمل عمل المثقب الحفر فقط فيمكنه تركيب البراغي  ونشر الطلاء، ولكي تضمن سهولة التحكم وحرية الحركة يمكنك شراء المثقب اللاسلكي ولكنه أغلى ثمناً من المثقب السلكي.

تاسعاً. المنشار (Hacksaw)

صورة المنشار

يستخدم المنشار لقطع الخشب والمعدن والأنابيب البلاستيكية، وحتى تتمكن عزيزي القارئ من وضع المنشار ضمن صندوق الأدوات يمكن اختيار النوع المتوسط أو صغير الحجم من المناشير وأيضاً من أجل سهولة التحكم وعدم حصول حوادث مؤذية أثناء استخدامه لذا يجب الحذر.

وأخيراً.. تعرفنا في هذا المقال على بعض الأدوات الهامة والضرورية التي عليك اقتناؤها ووضعها ضمن صندوق الصيانة المنزلي، ولكن ليس عليك شراء كل الأدوات دفعة واحدة ولكن اقتناء الأساسيات كافي وإن كنت مضطراً لشراء أحد الأدوات لاستعمالها مرة واحدة فقط فيمكنك ببساطة استئجارها توفيراً للأموال.

تذكر أن تحفظ الصندوق في مكان مرتفع وبعيد عن متناول الأطفال وذلك لكي لا يقوموا بإيذاء أنفسهم جراء اللعب بهذه الأدوات، كما ننصحك باتباع وسائل السلامة المتعلقة بالعمل في المنزل كارتداء الكفوف المناسبة، والتأكد من استخدام قابس كهربائي مناسب وابعاد الآخرين عن المكان الذي تعمل به.

احفظ صندوق العدة أو الأدوات المنزلي في مكان مرتفع وبعيد عن متناول الأطفال دائما.
التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر