توم وجيري (Tom And Jerry)

سلسلة الكرتون الأكثر شهرة عبر التاريخ.. تعرف على شخصياتها وحلقاتها الخاصة وأسرار أخرى حولها
تاريخ النشر: 25/07/2017
آخر تحديث: 25/07/2017
شارة مسلسل توم وجيري (Tom and Jerry)

تعتبر سلسلة "توم وجيري" الأميركية من أكثر المسلسلات الكرتونية متابعة في العالم، حيث أسرت قلوب جميع الأطفال والكبار على حد سواء، تابعها الناس من كل الأعمار وفي كل أنحاء العالم أيضاً، تتمحور هذه السلسلة حول شخصيتين أساسيتين، هما: القط الأزرق توم (Tom) والفأر البني جيري (Jerry)، والمواقف الظريفة التي تحدث أثناء مطاردة توم لجيري، كما حازت هذه السلسلة على العديد من جوائز الأوسكار.

يقوم الجميع في أوقات الفراغ بمتابعة البرامج التلفزيونية، والكثير منا تابع في طفولته المسلسل الكرتوني الشهير توم وجيري (Tom And Jerry)، وتعلق بشخصياته المضحكة والمواقف الظريفة التي حدثت، وحتى يومنا هذا توم وجيري المسلسلات الكرتونية القليلة التي استطاعت الصمود أمام البرامج الحديثة التي تعرض على الشاشات اليوم، وهذا يعكس الإبداع الموجود في هذه السلسلة العالمية.

1

قصة السلسلة الكرتونية توم وجيري

تدور قصة السلسلة غالباً في منزل السيدة مالكة القط توم التي لا يظهر وجهها نهائياً في كل حلقات السلسلة، حيث تحدث معارك هزلية كثيرة بين القط توم والفأر جيري، بالإضافة إلى الكثير من المؤامرات التي تحدث والمكائد التي تحاك في محاولة من توم لإمساك وتناول جيري الذي يدمر المنزل ويسرق طعام سيدة توم، أو في محاولة من جيري للهرب أو الانتقام من القط توم.

وغالباً تنتهي الحلقات بهروب الفأر جيري من قبضة القط توم ومعاقبة القط توم بسبب الدمار الكبير الذي حدث في المنزل، ويعود ذلك إلى دهاء الفأر جيري ومكره الشديدين، والحظ الذي يكون غالباً من حليف هذا الفأر الصغير، بالإضافة إلى تعرض القط المسكين توم في بعض الأحيان لمواجهات عنيفة مع كلب المنزل المخيف سبايك الذي يكره القط توم، ولكن رغم كل ذلك، يظهر التعاون بين العدوين اللدودين في بعض الحلقات، وذلك من أجل تحقيق بعض المصالح المشتركة والابتعاد عن الخطر.

2

شخصيات السلسلة المحبوبة (توم وجيري)

  • القط الظريف توم

القط توم (Tom)

هو قط جميل ومدلل لونه رمادي وأزرق، يحاول دائماً أن يكون على قدر من المسؤولية لكي يرضي سيدته، ويظهر توم على أنه قط حاد الطباع ويحب الترفيه.

  • الفأر المشاكس جيري

الفأر جيري (Jerry)

جيري فأر صغير ذو لون بني يعيش في نفس المنزل مع توم القط، ويعيش على تناول طعام المنزل؛ مما يغضب توم وسيدته، جيري فأر يستطيع الاعتماد على نفسه، ويملك قوة بدنية كبيرة بالنسبة إلى حجمه ويتصف بالذكاء الحاد.

  • الكلب المخيف سبايك وابنه تايك (Spike And Tyke)

سبايك وابنه تايك (Spike And Tyke)

لا يظهر هذا الكلب في كل الحلقات، لكن عندما يظهر يكون مشكلة كبيرة بالنسبة للقط توم الذي يخاف منه، وسبايك هو حارس المنزل، كلب كبير من فصيلة البولدوغ (Bulldog) يساعد جيري في أغلب الأوقات، كما يظهر في كثير من الحلقات حباً كبيراً لابنه الصغير تايك، ويقوم بأمور ترفيهية كثيرة من أجله.

  • القط الأسود باتش (Butch)

القط باتش (Butch)

القط الأسود باتش، وهو منافس شديد للقط توم حيث يرغب أيضاً في الإمساك بجيري كي يأكله، ويظهر هذا القط في بعض الحلقات مدخناً السيجار، وهو زعيم القطط في الزقاق المجاور للمنزل الذي يعيش فيه توم.

  • الفأر نيبلز (Nibbles)

الفأر نيبلز (Nibbles)

وهو ابن شقيق جيري، فأر رمادي صغير جداً، يظهر دائماً مرتدياً الحفاضات، وغالباً لا يستطيع فهم الخطر المحيط به وبعمه جيري، يقوم بأدوار متعددة، حيث يظهر مرةً مرتدياً زي الفرسان، أو ينقذ جيري في نهاية بعض الحلقات أو يظهر كموسيقي أحياناً، وغالباً ما تكون له لكنة فرنسية خفيفة.

  • صاحبة المنزل الغاضبة

صاحبة المنزل مع توم

وهي امرأة في منتصف العمر تضطر للتعامل مع الفوضى الناتجة عن باقي الشخصيات، وتظهر دائماً وهي تصرخ على قطها توم، وكانت في البداية امرأة نصف أميركية نصف إفريقية، لكن لاحقاً ظهرت كامرأة ذات بشرة بيضاء؛ وذلك نتيجة الجدل الذي حدث حول عنصرية السلسلة، وفي حالات نادرة جداً جداً يظهر زوج صاحبة المنزل البيضاء أثناء قراءته الجرائد أو الكتب.

بدأت السلسلة برسوم بسيطة وألوان خافتة بعض الشيء وتحسنت الرسومات وطريقة العرض والألوان مع التقدم بالزمن وتطوير تقنيات الإنتاج مما سمح للرسومات بأن تبدو بصورة أجمل إلا أنها احتفظت بكل تفاصيلها شكلاً ومضموناً وحتى الألوان التي بدأبها المسلسل والتي تلونت بها شخصياته لم تتغير في أي حلقة أو أي فيلم.

3

إنتقاد مسلسل توم وجيري

يمكن ملاحظة شيء رئيسي في حلقات توم وجيري وهو النزعة إلى العنف التي يملكها كل من القط توم والفأر جيري، حيث يتلذذ كل منهما بتعذيب الآخر بكل الوسائل الممكنة والمتاحة، ففي إحدى الحلقات نرى القط توم يحاول قطع جسد جيري إلى نصفين، وفي حلقة أخرى نرى جيري وهو يقطع ذيل توم.

بالإضافة إلى المعارك الكثيرة التي يشنها كل منهما على الآخر، كما يستخدم كل منهما السيوف والسكاكين بالإضافة إلى الأسلحة النارية والمتفجرات والألعاب النارية في جميع الحلقات، حتى أصبحت الحلقة لا تكتمل إلا بوجود مظاهر العنف الشديدة فيها وأثارت هذه النزعة تساؤلات بعض الكتاب على الصحف العالمية مثل "الديلي ميل" (Daily Mail) و"الغارديان" (The Guardian).

جدل واسع حول العنصرية والعادات السيئة التي تعرضها السلسلة

كما نعلم، لا يمكن الوصول إلى سلسلة مثالية خالية من الأخطاء أو العثرات، فقد كان واقع الحال الذي واجهته سلسلة توم وجيري سيئاً بعد الانتقادات الكثيرة التي وجهت لها نتيجة عرضها لبعض الأمور التي قد يضطر الأهالي إلى تفسيرها لأطفالهم، حيث عرض مقال نشر عام 2014م على موقع  (Daily Beast) بعض وجهات النظر التي أشارت إلى أن السلسلة قدمت بعض الأفكار الخاطئة في عدد من فقراتها مثل عرض مشاهد يتم فيها تناول المشروبات الكحولية والتدخين.

حيث يظهر توم في بعض الحلقات مخموراً، كما يظهر صديقه باتش وهو يدخن السيجار، بالإضافة إلى كل ذلك تعرضت السلسلة للنقد الشديد نتيجة جعل صاحبة المنزل امرأة نصف أميركية نصف إفريقية، ودعي ذلك بالعنصرية الشديدة كون هذه الشخصية تظهر دائماً غاضبة كما تقوم بلعب القمار مع صديقاتها.

4

حلقات خاصة من توم وجيري فاجأتنا

في عام 2001م ظهرت حلقة جديدة لإحياء السلسلة المحبوبة توم وجيري بعنوان (The Mansion Cat) من إخراج كارل تورغ (Karl Toerge) وكتابة "ويليام هانا" (William Hanna) و"جوزيف باربيرا" (Joseph Barbera) ومن إنتاج (Hanna-Barbera Productions)، حيث قام جو باربيرا (Joe Barbera) بصوت صاحب القط توم، ويظهر جيري في البيت أيضاً، وتدور أحداث هذه الحلقة الخاصة حول تذكير صاحب القط لتوم بأنه لا يستطيع إلقاء اللوم دائماً على جيري، وأن عليه أن يتحمل المسؤولية أيضاً.

أما في عام 2005م فظهرت حلقة جديدة بعنوان (The Karate Guard) من إخراج جوزيف باربيرا (Joseph Barbera) وسبايك براندت (Spike Brandt) بمناسبة الاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والستين لتوم وجيري، ورشح سبايك براندت في  عام 2006م لجائزة "آني" لأفضل شخصية رسوم متحركة عن هذه الحلقة، وقام بإنتاج الحلقة كل من:

  • جوزيف باربيرا (Joseph Barbera).
  • سام ريجيستر (Sam Register).
  • ساندر شوارتز (Sander Schwartz).
  • سبايك براندت (Spike Brandt).
  • توني سيرفون (Tony Cervone).

حتى هذا اليوم لا توجد حلقة أخيرة من المسلسل المحبوب وربما بسبب أن القصة لاتدور حول أحداث تسير بخط زمني للأمام ويجب الوصول إلى نقطة تنتهي فيها الأحداث، بل يعتمد المسلسل على تكرار الأحداث لكن بتقنيات جديدة وحيل جديدة تقوم بها شخصياتنا المفضلة، ولكن تعد الحلقة التي عرضت عام 2005م هي آخر حلقة تم عرضها من المسلسل حتى يومنا هذا.

أفلام توم وجيري

نشرت عدة أفلام طويلة مقتبسة عن السلسلة وبمدة أطول بكثير من الحلقات القصيرة.

  • "فيلم توم وجيري" (Tom And Jerry: The Movie) عام 1992م (84 دقيقة).
  • "توم وجيري: الخاتم السحري" (Tom and Jerry: The Magic Ring) عام 2002م (64 دقيقة).
  • توم وجيري: انفجار في المريخ" (Tom and Jerry: Blast Off to Mars) عام2005م (71 دقيقة).
  • “توم وجيري: السريع والمليء بالفرو" (Tom and Jerry: The Fast and the Furry) عام 2005م (75 دقيقة).
  • "توم وجيري: رعشة الشعيرات" (Tom and Jerry: Shiver Me Whiskers) عام 2006م (74 دقيقة).
  • "توم وجيري: حكاية كسارة البندق" (Tom and Jerry: A Nutcracker Tale) عام 2007م (47 دقيقة).
  • "توم وجيري يقابلان شيرلوك هولمز" (Tom and Jerry Meet Sherlock Holmes) عام 2010م (50 دقيقة).
  • "توم وجيري: ساحر  أوز" (Tom and Jerry & The Wizard of Oz) عام 2011م (61 دقيقة).
  • "توم وجيري: روبن هود وفأره" (Tom and Jerry: Robin Hood and His Merry Mouse) عام 2012م (58 دقيقة).
  • "توم وجيري: مغامرة العملاق" (Tom and Jerry's Giant Adventure) عام 2013م (57 دقيقة).
  • "توم وجيري: التنين الضائع" (Tom and Jerry: The Lost Dragon) عام 2014م  (57 دقيقة).
  • “توم وجيري: بحث الجاسوس" (Tom and Jerry: Spy Quest) عام 2015م (73 دقيقة).
  • "توم وجيري: العودة إلى أوز" (Tom and Jerry: Back to Oz) عام 2016م (81 دقيقة).
  • "توم وجيري: ويلي وونكا ومصنع الشوكولاته" (Tom and Jerry: Willy Wonka and the Chocolate Factory) عام 2017م (79 دقيقة).
5

كيف انتشرت سلسلة توم وجيري حول العالم

كما ذكرنا سابقاً، وصلت سلسلة توم وجيري إلى العالمية، واستطاعت حصد نسب عالية جداً من المتابعة، فعندما عرضت في المملكة المتحدة بين عام 1967م و 2000م، استعملت قناة (BBC) هذا السلسلة كوسيلة لسد الثغرات بين برامجها، أو عند انقطاع البث المباشر لها أو حدوث أي عطل فني دون الخوف من انخفاض نسبة المتابعين.

وبسبب قلة الحوارات وندرتها بالسلسلة؛ تمت ترجمتها ودبلجتها وعرضها في اليابان في عام 1965م، كما حازت السلسلة على شعبية كبيرة ولفترة طويلة في ألمانيا، وتم بث هذا الكرتون في الصين في أواخر الثمانينات واستمر عرضه حتى أوائل التسعينات، وتم عرض السلسلة أيضاً في تشيكوسلوفاكيا ورومانيا في عام 1988م، بعدها انتشرت إلى كل أنحاء العالم واستمر عرضها وإعادة بث حلقاتها حتى يومنا هذا.

6

جوائز أوسكار والكثير من الترشيحات الأخرى

كما ذكرنا في البداية، حصلت السلسلة على العديد من الجوائز، منها سبع جوائز أوسكار عن سبع حلقات مختلفة، وهي:

  • (The Yankee Doodle Mouse) في عام 1943م.
  • (Mouse Trouble) في عام 1944م.
  • (Quiet Please) في عام 1945م.
  • (The Cat Concerto) في عام 1946م.
  • (The Little Orphan) في عام 1949م.
  • (The Two Mouseketeers) في عام 1952م.
  • (Johann Mouse) في عام 1953م.
7

الكادر الفني لسلسلة توم وجيري البدايات وتطور الرسومات

على عكس الكثير من المسلسلات والأفلام الكرتونية، مر على هذه السلسلة الكثير من الكتاب والمخرجين والمنتجين، وذلك بسبب المدة الطويلة التي استمر بها إنتاج توم وجيري -حيث بدأت كتابة هذه السلسلة في عام 1940م، واستمر إنتاجها حتى عام 1967م- وأيضاً بسبب المعدات القديمة التي تستعمل لصناعة الرسوم المتحركة آنذاك قبل استعمال الحواسيب الحديثة في صناعتها، وبالإضافة إلى إعادة إنتاج بعض الحلقات لاحقاً في المناسبات الخاصة والاحتفالات السنوية بالسلسلة (سنتحدث عنها تفصيلياً خلال المقال).

صاحب فكرة هذه السلسلة

  • وليام هانا (William Hanna).
  • جوزيف باربيرا (Joseph Barbera).

كتابة النص

مر الكثير من الكتاب على سلسلة توم وجيري، حيث كان الكتاب يعملون معاً إذا كانوا يعملون في نفس الفترة الزمنية مثل "وليام هانا" و"جوزيف باربيرا".

  • وليام هانا (William Hanna) (1940-1958).
  • جوزيف باربيرا (Joseph Barbera) (1940-1958).
  • جين ديتش (Gene Deich) (1961-1962).
  • إيلي بوير (Eli Bauer) (1961-1962).
  • لارز بورن (Larz Bourne) (1961-1962).
  • مايكل مالتيس (Michael Maltese) (1963-1967).
  • جيم بابيان (Jim Pabian)  (1965).
  • جون دون (John W.Dunn) (1965-1967).
  • بوب أوغل (Bob Ogle) (1966-1967).

الإخراج

  • وليام هانا (William Hanna) (1940-1958).
  • جوزيف باربيرا (Joseph Barbera) (1940-1958).
  • جين ديتش (Gene Deich) (1961-1962).
  • تشاك جونز (Chuck Jones) (1963-1967).
  • موريس نوبل (Maurice Noble) (1964-1967).
  • إيب ليفيتو (Abe Levitow) (1965-1967).
  • توم راي (Tom Ray) (1966-1967).
  • بين واشام (Ben Washam) (1966-1967).

الإنتاج

رودولف آيسينغ (Rudolf Ising) (1940).

  • فريد كويمبي (Fred Quimby) (1940-1955).
  • وليام هانا (William Hanna) (1955-1958).
  • جوزيف باربيرا (Joseph Barbera) (1955-1958).
  • ويليام سنيدر (William L.Snyder) (1961-1962).
  • والتر بين (Walter Bien) (1963-1965).
  • تشاك جونز (Chuck Jones) (1963-1967).
  • ليس غولدمان (Les Goldman) (1963-1967).
  • إيرل جونز (Earl Jonas) (1965-1967).

الموسيقى

لم يكن المسلسل بحاجة إلى حوارات على الإطلاق؛ بل استطاعت الموسيقى التي ترافق كل مشهد من المشاهد إيصال طبيعة ونوع الحوار الصامت الذي يغلب عليه طابع المطاردات اليومية بين توم وجيري، ويعود أصل الموسيقى إلى "سكوت برادلي" الذي أدخل موسيقى الجاز والموسيقى الكلاسيكية وحتى موسيقى البوب إلى المسلسل منذ بداياته، وتطلب عزف هذه الموسيقى أوركسترا كاملة ويعود الفضل في ذلك إلى كل من:

  • سكوت برادلي (Scott Bradley).
  • إدوارد بلامب (Edward Plimb).

لاحقاً قامت "أوركسترا جون ويلسون" (john Wikson Orchestra) التي تأسست عام 1994م بعزف مقطوعات المسلسل الشهيرة بالإضافة للقيام ببعض الحيل مثل كسر الأطباق أثناء العزف من أجل تمثيل مشاهد معينة من المسلسل، ونذكر أن شهرة الأوركسترا أتاحت لأعضائها بالعزف في "قاعة ألبرت الملكية" (Royal Albert Hall) في لندن.

عدد الحلقات: 164 حلقة قصيرة موزعة حسب سنوات العرض كما يلي:

  • عام 1940م حلقة واحدة.
  • عام 1941م حلقتين.
  • عام 1942م 6 حلقات.
  • عام 1943م 3 حلقات.
  • عام 1944م 5 حلقات.
  • عام 1945م 5 حلقات.
  • عام 1946م 7 حلقات.
  • عام 1947م 5 حلقات.
  • عام 1948م 4 حلقات.
  • عام 1949م 8 حلقات.
  • عام 1950م 9 حلقات.
  • عام 1951م 8 حلقات.
  • عام 1952م 9 حلقات.
  • عام 1953م 8 حلقات.
  • عام 1954م 9 حلقات.
  • عام 1955م  9 حلقات.
  • عام 1956م 6 حلقات.
  • عام 1957م 7 حلقات.
  • عام 1958م 5 حلقات.
  • عام 1961م 3 حلقات.
  • عام 1962م 10 حلقات.
  • عام 1963 حلقة واحدة.
  • عام 1964م 5 حلقات.
  • عام 1965م 9 حلقات.
  • عام 1966م 9 حلقات.
  • عام 1967م 10 حلقات.
  • عام 2005م حلقة واحدة.

مدة الحلقة: من 6 إلى 10 دقائق.
اللغة الأصلية: الإنكليزية.

8

أشياء لا تعرفها عن توم وجيري

  • في بداية السلسلة لم تكن أسماء شخصياتنا المحبوبة توم وجيري، بل كان يسمى القط كاسبر (Jasber) والفأر جينيكس (Jinx)، حيث استمر استخدامها لفترة قصيرة جداً وغير محددة لكن تم تغيير الأسماء لتكون أكثر رواجاً.
  • خلال فترة قصيرة من الستينات، تمت صناعة 13 حلقة من توم وجيري، لكن لم تستمر هذه الصناعة بسبب الاختلاف الكبير عن باقي حلقات السلسلة، حيث كانت هذه الحلقات تستخدم مؤثرات صوتية مختلفة وتم إنتاجها في تشيكوسلوفاكيا وكانت تعتمد على العنف بشكل أكبر.
  • كما يحدث مع الكثير من برامج الأطفال الكرتونية، تم إعادة إنتاج توم وجيري في بداية التسعينات عن طريق (Turner Entertainment and Hanna-Barbera Productions)، وكانت القصة تتمحور حول سنواتهم الأولى.
  • من المعروف أن أي سلسلة تلفزيونية لا تعتبر جيدة حتى يبدأ الناس بنسخها وتقليدها، فقد ظهرت سلسلة منافسة شبيهة بتوم وجيري ولها نفس قصة المعارك الظريفة، وتدعى هيرمان وكاتنيب (Herman And Catnip) من إنتاج استديوهات (Famous Studios) في أربعينيات القرن الماضي.
  • كثيراً ما يقوم الكلب سبايك بضرب القط توم، لكن القليل يعلم بالسلسلة الكرتونية سبايك وتايك (Spike And Tyke) التي تصور حياة الكلب المخيف وابنه، لكن هذه السلسلة استمرت لحلقتين فقط بسبب إغلاق الاستديو الذي أنتجت فيه؛ لأسباب غير محددة.
  • تم تصوير فيلم عن إحدى مغامرات توم وجيري في عام 1992م، وعرض على الشاشات في السنة التي تلتها.

في النهاية، كانت سلسلة توم وجيري واحدة من أكثر البرامج الكرتونية متابعة على الإطلاق وقد كنا ننتظر حلقاتها الجميلة كل يوم، ولاتزال هذه السلسلة تحظى بتقدير ومحبة كبيرين من قبل الجميع، وحتى يومنا هذا تعتبر السلسلة منافسة قوية لأشهر البرامج الكرتونية التي تعرض اليوم على المحطات التلفزيونية، فكل الحب لهذه السلسلة الكرتونية التي نتشارك جميعاً ذكراها الجميلة في طفولتنا.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر