كيف تجهز حاسوبك الجديد مع ويندوز 10

نصائح لإعداد الحاسوب عند التشغيل للمرة الأولى، وتنصيب البرامج الأساسية على كمبيوتر جديد بنظام التشغيل ويندوز
الكاتب:علي حسن
تاريخ النشر: 21/02/2017
آخر تحديث: 27/02/2017
صورة لشعار ويندوز 10

مع التطور التكنولوجي السريع والمتواصل، أصبحت معظم الأعمال الحديثة تتطلب استخدام الحواسيب، مع اتجاه متزايد نحو استخدام الحواسيب المحمولة كونها أكثر عملية وليونة؛ للتكيف مع ظروف العمل المتغيرة. ومع تزايد الحاجة للعمل خارج ساعات العمل المقررة؛ فاقتناء حاسوب شخصي للعمل والاحتياجات الأخرى بات أمراً شائعاً وضرورياً للغاية.

عند شراء حاسوب جديد (سواء كان مكتبياً أو محمولاً) فغالباً لا تتعدى الخطوات؛ توصيل الوصلات (في حال الحاسوب المكتبي) أو تثبيت البطارية (في حال الحاسوب المحمول)، ومن ثم ضغط زر التشغيل، وكل شيء سيكون على ما يرام.

مع كون الخطوات البسيطة المعتادة كافية في بعض الأوقات، فالإعداد المتقدم للحاسوب من شأنه تسهيل التعامل معه بشكل كبير، وإتاحة سرعة أكبر في الاستجابة مع أداء أفضل يزيد من الإنتاجية ويقلل من صعوبة المهام. هنا يأتي دور هذا المقال في تقديم نصائح حول الخطوات الأهم لإعداد الحاسوب للعمل للمرة الأولى على نظام التشغيل ويندوز 10.

1

قم بتثبيت كل التحديثات المتاحة للنظام

عند شراء الحاسوب من موزعين فرعيين (وهي الحالة العامة) فغالباً ما يكون الحاسوب موضباً ومغلفاً لمدة من الزمن قد تمتد من بضعة أشهر حتى أكثر من عام، هذه الفترة الزمنية من عدم الفعالية تعني أن الحاسوب الجديد لن يكون محدثاً تماماً إلى آخر إصدارات نظام التشغيل (خصوصاً مع ميل شركة Microsoft لإرسال عدد كبير من التحديثات التي تأتي بشكل شهري وأحياناً أسبوعي).

احرص على تحديث نظام التشغيل أولا

هذه التحديثات مهمة للغاية لتحقيق الأداء الأفضل، وتغطية الثغرات الأمنية المكتشفة، ومع كون الحاسوب سيقوم بعملية التحديث بنفسه، على أي حال.. فمن الأفضل إجراء العملية يدوياً لإلغاء الانتظار وتسريع العملية قدر الإمكان.

2

عدل حجم الأيقونات على الشاشة وفقاً لتفضيلاتك

عند تشغيل الحاسوب للمرة الأولى، فإعدادات العرض ستكون محددة وفقاً للإعدادات الافتراضية، التي إن كانت تناسب شريحة واسعة من المستخدمين فهي غير مناسبة تماماً للكثيرين، حيث تكون الأيقونات أصغر أو أكبر من اللازم (وفق التفضيلات الشخصية لكل مستخدم).

عدل حجم أيقونات الشاشة

لتعديل ذلك، بإمكانك استخدام اختصارات لوحة اللمس عن طريق ضم إصبعين إلى بعضهما لتصغير الأيقونات أو إبعادهما عن بعضهما للقيام بالعملية المعاكسة وتكبير الأيقونات، لكن في حال كنت تستخدم حاسوباً مكتبياً أو كان حاسوبك المحمول لا يدعم الاختصارات، فمن الممكن الوصول إلى هذه الخيارات عن طريق الضغط بالزر اليميني على مكان فارغ من سطح المكتب، واختيار "إعدادات العرض" لتظهر نافذة تتيح تكبير وتصغير كل ما يعرض على الشاشة وفقاً لتفضيلات المستخدم.

3

أظهر لواحق الملفات والملفات المخفية

في الوضع الافتراضي للنظام، تكون لواحق الملفات (الأحرف التي تأتي بعد اسم الملف وتحدد بالتالي نوعه) مخفية، لكن لواحق الملفات أمر مهم للغاية بالنسبة لفئات كبيرة من المستخدمين، فمن الممكن تمييز ملفات النصوص القديمة عن تلك الحديثة بمجرد النظر إلى لواحقها، حيث كانت اللاحقة القديمة .doc لتتحول في الإصدارات الحديثة من Microsoft Word إلى .docx.

إظهار امتدادا الملفات

يمكنك تغيير الوضع الافتراضي بسهولة بفتح أي مجلد في الحاسوب واختيار "عرض" من شريط المهام، حيث يظهر خيار لإظهار لواحق الملفات وآخر لإظهار الملفات المخفية، بالطبع فهناك من يفضل إبقاء اللواحق والملفات المخفية غير ظاهرة، لكن إظهارها هو الخيار الأنسب في معظم الحالات.

4

قم بإعداد المساعد الشخصي (Cortana) أو قم بإيقافه

مع إصدار نظام (Windows 10) من (Microsoft) قدمت الشركة مساعدها الشخصي الخاص (والمشابه ل Google Assistant و Siri)، والذي يتيح مجموعة كبيرة من المهام؛ بداية من إظهار حالة الطقس والبحث في الويب أو في الذاكرة الداخلية وصولاً لتخصيص أوامر صوتية وإمكانية التحكم بالحاسوب بمجرد التكلم معه، بفضل تقنيات التعرف على الصوت الموجودة مسبقاً ضمن النظام.

نصب الماعد لشخصي إذا لزم الأمر

عند تشغيل المساعد الشخصي للمرة الأولى سيقوم بطلب الموافقة على شروط الخصوصية الخاصة به، ومن ثم طلب تسجيل الدخول إلى حساب (Microsoft) الخاص بالمستخدم للقيام بالمزامنة وحفظ تفضيلات البحث وغيرها.

مع كون الخدمة واحدة من أفضل الخدمات المتاحة اليوم على جميع المنصات، فالعديد من المستخدمين ينتابهم القلق من قدرة الشركة على الوصول إلى ملفاتهم وبياناتهم الشخصية بداعي السرية، أو القلق من الاستخدام غير المصرح به لهذه المعلومات، في حال كنت قلقاً من ذلك، فما عليك سوى إيقاف الخدمة أصلاً لتقليل استخدامها لموارد الحاسوب أصلاً.

5

قم بتنصيب متصفحك المفضل

يأتي نظام (Microsoft Windows 10) مع متصفحه الخاص والمسمى (Edge)، بعد إجراء تحديثات كبيرة على متصفح الشركة السابق (Internet Explorer)، ومع كون المتصفح الجديد سريعاً ومطوراً بشكل كبير عن سابقه سيء السمعة، فمعظم المستخدمين اليوم يفضلون استخدام البديل الأفضل حالياً وهو متصفح (Google Chrome)، أو ربما استخدام متصفح آخر مثل (Mozilla FireFox) أو (Opera Browser) أو حتى (Safari).

اختر متصفح الانترنت المفضل لك ونصبه

في حال لم يعجبك متصفح (Edge)، فمن الأفضل أن تقوم بتثبيت متصفحك المفضل (والإضافات الخاصة به) بأسرع وقت، بعد تثبيت المتصفح الجديد سيطرح عليك خيار تحديده كالمتصفح الافتراضي لك، فإن كنت تفضل استخدام هذا المتصفح في معظم الحالات عليك الموافقة على الخيار لجعله المتصفح الافتراضي، الذي سيعمل عند طلب فتح أي صفحات ويب جديدة.

6

حدد اختصارات التطبيقات الخاصة بك

يتمتع نظام (Windows) بقابلية كبيرة للتعديل والتخصيص، عدا عن احتوائه أصلاً على العديد من اختصارات لوحة المفاتيح، التي تتيح تنفيذ مهام محددة بمجرد الضغط على مجموعة المفاتيح المخصصة كاختصار لها.

عدا عن الاختصارات الموجودة مسبقاً، يمكنك إضافة مجموعة اختصارات خاصة بك لتشغيل التطبيقات بسرعة، وللقيام بذلك، ما عليك سوى الضغط بالزر اليميني على اختصار التطبيق أو أيقونته واختيار "خصائص" من القائمة، لتظهر نافذة صغيرة تحوي ضمنها خيار إضافة اختصار خاص بالتطبيق.

نصب اختصارات لوحة المفاتيح المناسبة لك

الطريقة الأفضل لاستخدام الاختصارات تذكرها بسهولة هي استخدام مفاتيح alt وshift أو alt وctrl أو ctrl وshift بالإضافة للحرف الأول من اسم البرنامج المطلوب صنع اختصار له، حيث من الممكن تخصيص ctrl+shift+C لتشغيل متصفح Google Chrome، وctrl+shift+P لتشغيل برنامج Adobe Photoshop مثلاً.

7

انسخ ملفاتك وقم بمزامنتها إلى خدمات التخزين الحسابي

عند تشغيل الحاسوب للمرة الأولى، فهو لن يحوي أي ملفات عدا تلك المثبتة مسبقاً، فإذا كنت تريد وضع مجموعتك الخاصة من الملفات عليك بنسخها إلى أقراص الذاكرة الداخلية للحاسوب، كما يمكنك مزامنتها إلى إحدى خدمات التخزين السحابي مثل: (Google Drive) أو (DropBox) أو (Mega Files) أو غيرها؛ للحفاظ عليها من الضياع مستقبلاً في حال فقدان أو تلف الحاسوب.

زامن الملفات إلى خدمات التخزين السحابي

8

ألغِ تثبيت البرامج الإضافية

عند شراء حاسوب جديد، فالشركة المصنعة تكون قد ثبتت نظام التشغيل مسبقاً، بالإضافة لمجموعة من التطبيقات المختارة وبعض التطبيقات التي يتم إضافتها كإعلان مدفوع، هذه التطبيقات غالباً ما تكون دون أي فائدة فعلية، عدا عن كونها غالباً ضارة حيث تستهلك موارد الحاسوب دون تقديم الخدمات التي يريدها المستخدم.

الغي تثبيت البرامج الغير ضرورية

في حال كنت تريد التخلص من هذه البرمجيات الإضافية، عليك التوجه إلى قائمة ابدأ حيث ستجد شعار المسنن على الجهة السفلية، الذي سيأخذك بدوره إلى شاشة الإعدادات حيث تختار النظام، ومن ثم تحدد التطبيقات في القائمة الجانبية، بعد ذلك ستظهر قائمة بجميع التطبيقات المثبتة على الحاسوب، حيث يمكنك الضغط على أحدها لإظهار خيارات مثل الإزالة والتغيير.

9

خيارات تغيير سمات سطح المكتب

عند الضغط بالزر اليميني على مكان فارغ من الشاشة تظهر قائمة بالخيارات، تختار منها "تخصيص"، لتظهر نافذة كبيرة تضم عدة خيارات تتيح تغيير كل شيء بداية من الخلفية إلى ألوان النظام وشاشة القفل وقائمة ابدأ، أو استخدام سمات مجهزة مسبقاً للنظام، حيث يحوي نظام (Windows) محرك سمات خاصاً به يتيح إجراء تغييرات كبيرة على واجهة النظام لتكون أكثر ملائمة للتفضيلات الشخصية لكل مستخدم.

خصص سطح المكتب والثيم الخاص بك

في النهاية... كون نظام (Microsoft Windows) مغلقاً (أي أنه ليس مفتوح المصدر كما نظام Linux بتوزيعاته المتعددة)، فهو ليس قابلاً للتعديل بشكل مطلق، بل يتيح مجالاً معيناً للتغيير والتخصيص، لكن هذا المجال من التعديل أكثر من كافٍ لجعل حاسوبك مميزاً عن غيره، ومهيئً بالشكل الأمثل لاستخدامك الشخصي ومساعدتك على إنجاز العمل بالطريقة الأسرع والأسهل.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر