العناية بالشفاه، وحمايتها من الجفاف والتشققات

تعرفي على كيفية الاهتمام بشفاهك وكيفية تقشيرها بعناية وحمايتها من التشقق والجفاف
الكاتب:رغد السودا
تاريخ النشر: 28/03/2017
آخر تحديث: 18/06/2017

تعتبر تغيرات الطقس من الأسباب التي تجعل شفتيك في غاية التشقق والجفاف، لكن لا داعي للقلق بعد الآن لا سيما عند وجود طرق مختلفة تمكنك من حمايتهما والعناية بهما، بالتالي الحصول على شفاه رطبة ونضرة.

تتعرض الشفاه لعوامل جوية خارجية كالملوثات والهواء، هذا ما يعرضها لبعض المشاكل كالتقشر والجفاف، وربما تفقد لونها الطبيعي نتيجةً لذلك، وتصبح متشققة وجافة وعرضة للنزيف، تابعي عزيزتي قراءة سطورنا التالية لنعرفك على كيفية حماية شفاهك والعناية بها، كما سنضع لك حلولاً مختلفة لإنقاذها من التشقق والجفاف لتصبح نضرة بلون طبيعي.

1

تقشير الشفاه بطرق طبيعية للحفاظ على مرونتها

يساهم تقشير الشفاه في إزالة خلايا الجلد الميتة على سطحها، كما يعمل على مدها بالمرونة والسلاسة، فتصبح نضِرة ذات لون أحمر طبيعي، لذا وضعنا لك مجموعة من الطرق التي تمكنك من تقشير شفاهك بطرق ومواد طبيعية:

  • يمكنك تقشير شفاهك من خلال فرك فرشاة أسنان رطبة أو منشفة رطبة وفق حركات دائرية لطيفة على شفتيك؛ لإزالة الجلد الميت والحصول على شفاه نضرة.
  • استخدمي عجينة صودا الخبز من خلال خلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع ملعقتين كبيرتين من الماء، ووزعيها على شفتيك ثم افركيها بفرشاة أسنان بلطف، أبقيها لمدة ثلاث دقائق ثم اغسليها بماء دافئ.
  • يعتبر الفازلين من المواد التي تساعدك على تقشير شفاهك أيضاً، استخدمي فرشاة أسنان ناعمة لتوزيع الفازلين على شفتيك وفق حركات دائرية، اتركيه لمدة ثلاث دقائق ثم أزيلي الفازلين بالماء الدافئ.
  • السكر مع زيت جوز الهند من الحلول المثالية لتقشير الشفاه، حيث عليك خلط ملعقة كبيرة من السكر مع بضع قطرات من زيت جوز الهند، ثم وزعيه على شفاهك باستخدام فرشاة ذات شعر لين، أبقيه فترة لا بأس بها ثم امسحيه بالماء الدافئ.
  • استخدمي ماء الورد مع الجلسرين لتقشير شفاهك والتخلص من طبقات الجلد الميتة على سطحها، اخلطي كمية معينة حسب حاجتك من ماء الورد مع كمية مناسبة من الجلسرين، ثم اجلبي قطعة قماش ناعمة الملمس أو كرة قطن وبلليها بالخليط، وامسحي شفاهك بلطف لمدة ثلاث دقائق، بعد ذلك اغسليها بالماء الدافئ، ومن الأفضل القيام بتلك الإجراءات ليلاً قبل النوم.
  • ومن الطرق الرائعة لتقشير شفاهك أيضاً زيت الزيتون مع السكر، للحصول عليها اخلطي ملعقة كبيرة من السكر مع نصف ملعقة من زيت الزيتون، وتأكدي من نظافة أصابعك لتوزعي ذلك الخليط على شفتيك باستخدامها، ثم افركي شفتيك وفق حركات دائرية لمدة ثلاث دقائق، وأخيراً اشطفيها بالماء الدافئ.
  • إليك العسل مع السكر لتقشير شفاهك، اخلطي ملعقة كبيرة من السكر مع بضع قطرات من العسل، ثم وزعي الخليط على شفتيك بطرف إصبعك ليبقى ثلاث دقائق فوق سطحها، بعد ذلك اشطفيها بالماء الدافئ.
  • قشري شفاهك باستخدام السكر البني (المسخن قليلاً على نار هادئة) مع زيت الجوجوبا، الذي يعمل على تطهير شفاهك وترطيبها، فعند مزج كمية لا بأس بها من السكر وكمية مناسبة من زيت الجوجوبا، ثم فركها على شفاهك وفق حركات دائرية، سيذوب السكر الموجود على شفتيك ويمنحها سلاسة لا مثيل لها، بعد ذلك يمكنك غسل شفتيك بالماء الدافئ.
  • عصير الليمون يساعدك على تقشير طبيعي مثالي لشفتيك، كل ما عليك القيام به فرك قطعة من الليمون على شفاهك بلطف ثم وضع القليل من العسل فوق سطحها لمدة 10 دقائق، ثم امسحيه بقطعة قماش رطبة ودافئة.
  • القهوة مع زيت جوز الهند من الخيارات الجيدة لتقشير شفاهك، من خلال خلطهما ببعضهما وتوزيعهما على الشفاه باستخدام فرشاة أسنان ناعمة الشعيرات وفق حركات دائرية، اتركيها فترة قصيرة واغسليها بالماء الدافئ.
  • ادهني شفاهك بالقليل من هلام الألوة فيرا، باستخدام إصبعك وفق حركات دائرية على سطحها، ثم امسحيها بقطعة ناعمة من القماش بعد فترة قصيرة من الزمن.
2

إليك هذه الإرشادات والنصائح للعناية بشفاهك وصحتها

يمكنك الحصول على شفاه مثالية في أي وقت، من خلال منحها بعض العناية والاهتمام، لا سيما في فصل الشتاء الذي يسبب لها بعض المشاكل، وهذه الطرق ستمكنك من ذلك بشكل سريع وفعال:

  1. احرصي على شرب المياه بكميات كافية - ما يعادل 9 أكواب من السوائل يومياً - لإنعاش شفتيك بشكل دائم، فالماء يبعث الانتعاش بالبشرة والشفاه، ويساهم في إبقائها رطبة.
  2. قللي من عادة لعق شفاهك بلسانك والتي تعتقدين بأنها ترطبها، فهذه العادة سيئة جداً بالنسبة لصحة شفاهك وتساهم في زيادة جفافها، فاللعاب يحتوي على الأنزيمات الهاضمة التي يمكن أن تضر الحاجز الوقائي لشفاهك، وحاولي أن ترطبيهما بمرطبات خاصة بالشفاه.
  3. استخدمي مسكنات ومرطبات طبيعية، كشمع العسل والكافور وزبدة الشيا، وزيت الجوجوبا وجوز الهند، وفيتامين (E) واللوز، كما يمكنك استخدام الفازلين.
  4. احمي شفتيك من أشعة الشمس من خلال وضع مراهم واقية من أشعة الشمس، فالشفاه عرضة لأشعة الشمس نتيجة افتقارها لصباغ الميلانين الذي يعتبر درعاً واقياً من أشعة الشمس.
  5. امنعي نفسك عن العادات السيئة التي تضر شفاهك كالتدخين والكحول الزائدة التي تسبب جفاف شفاهك.
  6. اختاري مرهماً آمناً لشفاهك ذي نوعية جيدة، بحيث يحتوي على مرطبات كافية لصحة شفتيك.
  7. استخدمي أحمر الشفاه الرطب وابتعدي عن أقلام الحمرة الجافة.
  8. احرصي على استخدام المراهم والمرطبات بعد عملية التقشير مباشرةً.
  9. استخدمي فرشاة أسنان ذات شعيرات لينة وناعمة عند القيام بعملية التقشير.
  10. احرصي على القيام بعملية التقشير مرة واحدة في الأسبوع فقط.
3

إليك هذه الطريقة المثلى لتثبيت أحمر شفاهك لأطول وقت ممكن

تعتبر الشفاه إحدى أسرار الجاذبية في جمال وجهكِ، وستصبح أجمل عند وضع أحمر الشفاه فوقها، ومن أجل الاحتفاظ به وقتاً أطول، وتثبيت أحمر الشفاه، وضعنا لك هذه الخطوات لتظهري بإطلالة مميزة بشكل دائم:

  1. أولاً: في البداية، عليك عزيزتي أن تتأكدي من أن شفاهك ملساء تماماً وخالية من قشور أو رقائق الجلد الميت، وللتخلص منها استخدمي فرشاة أسنان صغيرة لتنظيف شفتيك بالعسل والسكر، أو قشري شفاهك بأحد المقشرات الخاصة بك.
  2. ثانياً: رطبي شفاهك بأحد المرطبات غير الزيتية أو ببلسم مغذي ومرطب يمنح شفاهك الانتعاش والمرونة ويمنحها لوناً طبيعياً وردياً، كما يمكنك استخدام مرهم طبي خاص بالشفاه للتخلص من جفافها.
  3. ثالثاً: وزعي كريم الأساس أو خافي العيوب على كامل شفتيك وحولهما، واعلمي أنه لن يخفي فمك بشكل كامل بل يخفف لون شفتيك الوردي الطبيعي بعض الشيء، بحيث يصبح لونهما متوافقاُ مع لون بشرتك.
  4. رابعاً: إن رغبت بوضع أحمر شفاه فاقع وغامق اللون، استخدمي قلم رصاص مثل قلم إن واي إكس العجيب (NYX Wonder Pencil)، والذي يشتهر بدوره في إخفاء العيوب لتعليم حواف شفتيك، ويبرز الحافة الخارجية من خط الشفاه، حيث يعمل بشكل خاص كسياج يمنع أحمر الشفاه من الزوال أو التمدد.
  5. خامساً: بعد ذلك استخدمي قلم تخطيط شفاه زهري فاتح لتحديد حواف شفتيك، ثم تابعي تلوين كامل شفتيك به.
  6. سادساً: باستخدام أحمر الشفاه الغامق، لوني شفتيك بتحديدها من الأعلى والأسفل بشكل انتقائي، بدلاً من تلوينها بشكل كامل.
  7. سابعاً: أعيدي استخدام أحمر شفاهك لتلوين كامل شفتيك، ويمكنك عزيزتي أن تستخدمي فرشاة صغيرة مدببة وتغمسيها بأحمر الشفاه لتوزيعه على شفاهك، بدلاً من استخدام أنبوب أحمر الشفاه بشكل مباشر، فالفرشاة ستساعدك على تغلغل أحمر الشفاه داخل شفتيك، لا سيما لدى السيدات كبيرات السن التي تظهر على شفاههن بعض التشققات.
  8. ثامناً: أحضري منديلاً ورقياً وافصلي أحد طبقتيه عن الأخرى، ثم ضعي طبقة واحدة منه بحيث تلامس كامل شفتيك، وباستخدام فرشاة وزعي مسحوق بودرة شفافة فوق تلك الطبقة الموجودة على شفتيك تماماً، مثل مسحوق إتش دي (HD Powder) الذي يعمل بشكل خاص على الحفاظ على المكياج لوقت طويل، والذي تستخدمه الفنانات وعارضات الأزياء، ويمكنك استبداله بمسحوق بودرة عادية.
  9. تاسعاً: أعيدي تلوين شفتيك بأحمر الشفاه، وستحصلين على النتائج المرجوة.
4

طرق طبيعية تمكنك من علاج تشقق شفتيك وتقشيرهما المستمر

عندما تعانين من تشقق شفتيك، لا سيما إن كان نوع التشقق قاس بعض الشيء ويؤدي إلى نزيف مزعج بمجرد ابتسمت وشددت شفتيك، لكن هذه الحالة لن تدوم طويلاً ما دمت عازمة على التفكير بعلاجهما، لذا وضعنا لك عزيزتي هذه الطرق الطبيعية التي تمكنك من التخلص من هذه المشكلة وتمنح شفتيك المرونة التي تتمنيها:

  • الطريقة الأولى: ضعي طبقة من زيت الخروع على شفتيك ثم غطها بطبقة أخرى من الفازلين، وستبدأ شفاهك بالعودة إلى وضعها الطبيعي خلال أسبوع واحد فقط.
  • الطريقة الثانية: استخدمي الجلسرين، فهو من العلاجات المناسبة لتشقق الشفاه لما يحتويه من خصائص تساهم في ترطيبها، بالتالي تخليصها من الجفاف الذي يؤدي إلى التشقق والتقشير، لذا ضعي بضع قطرات منه ووزعيها على سطح شفاهك بعناية قبل الذهاب للسرير، كرري العملية يومياً حتى تشفى شفاهك تماماً.
  • الطريقة الثالثة: تطبيق زيت الخردل على السرة يساعد على تليين شفاهك، وهي من الطرق الغريبة التي أوصت بها موسوعة الأيورفيدا الهندية الطبية القديمة.
  • الطريقة الرابعة: افركي شفتيك بعناية باستخدام كريم الحليب الطازج أو الزبدة غير المملحة لترطيب شفتيك، يمكنك تطبيق تلك العملية مرتين في اليوم للحصول على نتائج أفضل.
  • الطريقة الخامسة: إليك الألوة فيرا التي تمتلك خصائصاً رائعة تشفي الشفاه الجافة والمتشققة، وذلك بتطبيقها مباشرةً على شفتيك وانتظار النتائج.
  • الطريقة السادسة: دلكي شفاهك بالعسل عند إصابتها بالتشقق، فهو يوفر رطوبة لا مثيل لها ويزيد من مرونتها، كما يحتوي خصائصاً مضادة للبكتريا.
  • الطريقة السابعة: استخدمي كريماً واقياً من أشعة الشمس، والذي يساعدك على التخلص من تشقق شفاهك نتيجة تعرضها للشمس صيفاً شتاءً، ويوفر لها حماية كاملة من العوامل الجوية. 
  • الطريقة الثامنة: عندما تجدين أن كل الحلول السابقة لم تجدي نفعاً، ربما يدل ذلك على فقر الدم لديك والذي يشير بدوره إلى نقص الحديد، هذا ما يؤدي إلى عدة أعراض من بينها تشقق الشفتين، عليك هنا بمكملات الحديد التي يمكنك أخذها عن طريق الطبيب حيث يكتب لك الوصفة المناسبة لحالتك.
  • الطريقة التاسعة: يمكنك علاج تشقق شفتيك من خلال غسل القليل من بتلات الورد ونقعها في الحليب لعدة ساعات، بعد ذلك اهرسي تلك البتلات لتحصلي على عجينة متماسكة مرنة، ثم ضعي منها فوق شفاهك ووزعيها بلطف لترطيب شفتيك؛ بالتالي التخلص من التشقق والجفاف، عليك اتباع هذه الوصفة مرتين أو ثلاث في الأسبوع، لا سيما قبل الذهاب للنوم.
  • الطريقة العاشرة: استخدمي زيت جوز الهند الذي يساعد الشفاه المتشققة على الالتئام بشكل فعال، ببساطة يمكنك وضع زيت جوز الهند عدة مرات على شفاهك خلال اليوم لإبقائها رطبة والتخلص من جفافها.

في الختام... تعتبر الشفاه من الأولويات التي يجب متابعتها لدى معظم النساء، لذا حاولنا أن نضع لك عزيزتي في هذا المقال معلومات متعددة تعرفك على كيفية العناية بشفاهك والاهتمام بها بشكل عام، كما عرضنا لك العديد من العلاجات الطبيعية التي تخلصها من التشقق وتبقيها مرنة ورطبة بشكل دائم.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر