اختيار باقة الأزهار للزفاف (مسكة العروس)

مجموعة من النصائح الأساسية الواجب اتباعها للحصول على باقة متميزة وأنيقة لحفل الزفاف

الكاتب:
تاريخ النشر: 24/07/2016
آخر تحديث: 25/07/2016
قامت الملكة فكتوريا بحمل باقة من الورود في حفل زفافها ليبدأ هذا التقليد بالانتشار لاحقا

تم توثيق دمج باقة الأزهار في مراسم الزفاف منذ العصر الروماني باعتبارها رمزاً للخصوبة لاحتوائها على الأعشاب وأزهار البرتقال والثوم ونباتات أخرى مشابهة لها لا تغيب عن باقة العروس، وكان كل من الإغريقيين والرومان يعتبرون أن روائح تلك النباتات والأزهار تبعد الأرواح الشريرة عن العروس وبالتالي تضمن للزواج السعادة والإخلاص، وفي نهاية الحفل يتم إعطاء تلك النباتات الصالحة للأكل للعروسين على اعتبار أنها تفيد أيضاً في زيادة الرغبة الجنسية!

أما في العصر الفيكتوري (فترة حكم الملكة فكتوريا في بريطانيا 1873-1901) فقد تغيرت تلك الممارسات، وقامت الملكة فكتوريا بنفسها بحمل باقة مصنوعة من مجموعة من الأزهار الجديدة المنعشة والتي تشبه إلى حدٍ كبير الباقات التي نراها اليوم في حفلات الزفاف.

عادة ما يتم تصميم باقة أزهار العروس من قبل بائع الأزهار نفسه مع إضافة الذوق الخاص للعروس على ذلك التصميم باختيار الألوان وشكل التصميم، فعادة ما تقوم النساء باختيار الزنابق وأزهار الجوري كأزهار رئيسية للباقة بإضافة القليل من الأوراق الخضراء لتختصر بذلك باقة زفافها! ولتتعرفي أكثر على أهم الخطوات والنصائح التي يجب مراعاتها في اختيار وتصميم باقة أزهار حفل الزفاف قمنا بتخصيص هذا المقال لمساعدتك على ذلك.

نصائح حول اختيار الباقة الأمثل لحفل الزفاف

تحمل باقة الأزهار رسائل معينة بحيث أن لكل زهرة معنى خاص، ففي معظم أنحاء العالم اعتبر بعض أنواعها جالباً للحظ (كأزهار النرجس البري، والبابونج، والماغنوليا) في حين مُنع عرض مجموعات أخرى منها خاصةً في حفلات الزفاف (كالخزامى، والخشخاش، والقطيفة)، وباتباع النصائح التالية ستبتعدين سيدتي عن أغلب الأخطاء التي قد تحدث وستتمكنين من التعرف على أهم الخطوات في اختيار أنواع الأزهار المناسبة لحفل الزفاف.

اختيار ثوب الزفاف قبل القيام بتصميم الباقة

قد تبدو هذه النصيحة واضحةً فإن التصميم النهائي لثوب الزفاف سيفيدك في اختيار مكونات الباقة، إذ أنه يشكل العنصر الأساسي كما أنه يعتبر محور العرض بالاعتماد على لونه ونمطه كما يمكنك الاعتماد على الأجزاء المزَينة من الثوب في حال وجدت (كالدانتيل والأحجار الكريمة وغيرها) بإضافتِها على الباقة للحصول على مظهرٍ متكامل أنيقٍ ومرتب.

وعند التقائكِ بمصمم الباقة تأكدي من وجود نسخة مصورة عن ثوبك أو رسم تخطيطي للثوب قد يفي بالغرض أيضاً في حال كان لا يزال في مرحلة التصميم، وإن كان ثوبك محاكاً بقماش الدانتيل أو الشيفون عليكِ الحذر من الباقة وسيقان الأزهار، قومي بتحذير منسق الباقة بخصوص هذا الأمر إذ أنه يجب أن تكون الباقة مقيدةً بإحكام كي لا تتسبب بالضرر والتلف لثوبك.

التأمل والنظر في شكل وحجم باقة حفل الزفاف

تستخدم باقة الأزهار لإظهار جمالية ثوب الزفاف لا لتقوم بحجبه والعديد من الفتيات يفضلن فكرة زيادة كبر حجم الباقة، مع ذلك إن كان تصميم تنورة الزفاف محاكٌ بتفاصيل ناعمة فإن الباقة الكبيرة ستجعل من فستانك غامضاً كما أنها ستفيد في صرف النظر عن فكرة (لماذا لم تقم باختيار ثوب أكثر  تعقيداً؟).

وتتناسب هذه الباقة الكبيرة مع حفلات الزفاف التي تقام بالكنائس وعلى شواطئ البحار، أما بالاعتماد على حجم أصغر بألوان دراماتيكية سوف تمنحين الباقة عاملاً مبهراً كنتِ تبحثين عنه، كما ينبغي أن تتذكري قاعدة إبهام اليد الخاصة بباقة الزفاف (والتي تحث في الاعتماد على الباقات الصغيرة التي يصغر حجمها محيط خصرك والتي ستساعد بدورها في إبراز الشكل الطبيعي للوركين).

اختيار الباقة الأنسب لشكل الجسد

من باقات الأزهار المتواضعة إلى الباقات المصممة بشكل مدروس ودقيق تأخذ باقات الزفاف العديد من الأشكال والأساليب كالباقة الصغيرة متراصة الأزهار والباقة الشعبية المقببة إلى باقة الشلال، ويجب أن تقومي باختيار باقةٍ تتناسب مع شكل جسدك لإخفاء الملامح السلبية منه، فإن كنت من قصيرات القامة عليكِ أن تختاري باقةً تضفي شيئاً من الطول على مظهرك والأنسب من بينها تلك التي تدعى بباقة الدمعة واختيار الكبيرة منها.

أما إن كنت من ذوات القامة الطويلة فإن باقة الأزهار من الأفضل أن تكون مزخرفة ومصممة بشكل طولي مع إضافة مجموعة أوراق الأشجار المدببة لتبدو بسيطة ولتظهر قوام جسدك الطويل بشكل ناعم، وبالنسبة إلى الفتاة ذات البنية الكبيرة والواسعة فمن الأفضل عليك أن تبتعدي عن باقة الأزهار الصغيرة لأنها ستجعلك تبدين أكبر حجماً.

تنسيق ألوان باقة الزفاف

يكون اختيار الوان الورود المفتاح الأول لحل الموضوع عندما يتعلق الأمر باختيار باقة الزفاف، الأزهار الكريمية والبيضاء هي التقليدية وغالباً ما تكون مختلفة عن لون الفستان لذا من الواجب أن تحضري صورة عن الثوب أو القيام بأخذ رقعة من قماش الفستان لبائع الأزهار لتتأكدي من اختيار اللون المناسب له.

فاللون الأحمر كما نعلم جميعاً يدل على العاطفة والحب العميق، أما اللون الأبيض فهو رمز النقاء والالتزام والانسجام، ومن الأفضل أن تختاري باقة تكمل الثوب من خلال الاعتماد على باقة كلاسيكية تتضمن الألوان التالية (الأبيض - الكريمي - القرنفلي - الوردي الفاتح)، كما يمكنك الاستعانة بلون شعرك وبشرتك بالإضافة إلى الماكياج والإكسسوار في حال رغبت في الحصول على عناصر أخرى قد تفي بالغرض في وصولك إلى نتيجة حاسمة حول موضوع الألوان، وإضافة عناصر ملونة أخرى إلى الأزهار كقصاصات من النباتات الخضراء أو أغصان التوت المخصصة لتزيين الباقات تعتبر خطوة مفيدة كذلك.

اختيار أزهار موسم حفل الزفاف

الكثير من الأزهار لن تكون متوفرة في مواسم السنة كلها أو على أقل تقدير سيكون من الصعب عليكِ شرائها كما أن تكلفتها ستكون أكبر، لذا من الأفضل التنسيق مع بائع الأزهار للعثور على الأزهار الموسمية الملائمة والجذابة لتقومي بإدراجها إلى باقتكِ الخاصة بالاعتماد على الدلالات المعنوية المناسبة التي تمثل شعورك وعواطفك لمثل هذا اليوم، إذ يمكنك الاعتماد على اللون الأحمر الذي يعتبر رومانسي ودافئ ومناسب في فصل الشتاء، أما إذا كان الحفل مقاماً في فصل الخريف يمكنك الاعتماد على أزهارٍ بلونٍ برتقالي زاهي للجربر (نوع من أنواع نبتة الأقحوان).

أما لفصل الصيف يمكنك اختيار الزنابق البيضاء كما الألوان الأخرى التي تعتبر نابضة بالحياة، وستلاحظين أن الاعتماد على الأزهار الموسمية لن يوفر المال وحسب بل إنه سيفيد في إضفاء لمسة طبيعية تتناسب مع البيئة المحيطة بكِ، كما أنه يجب مراعاة ملائمة الأزهار للطقس ولاسيما أيام الحرارة العالية أو حتى في أيام الرياح الشديدة للحفاظ على بقائها يافعةً ونضرة، فمن المعروف عن زهرة الغاردينيا أنها تذبل إن تعرضت للحرارة لذا من الأفضل أن تبتعدي عن اختيارها في أيام الصيف الحارة والحرص على استلام الباقة في هذه الأيام الحارة في وقت متأخر للحفاظ على نضارتها لمدة أطول كما يجب أن تتأكدي من جفافها التام من المياه كي لا تفسدي ثوبك بقطرات المياه المتساقطة.

إضفاء اللمسة والطابع الشخصي على باقة العروس

تمثل باقة الأزهار جزءاً شخصياً هاماً في هذا اليوم لتبرزي من خلاله شخصيتك الحقيقية الطبيعية لذا يجب أن تقومي بوضع بصمتك الخاصة على باقتك، فإن كان هناك نوع محدد من الأزهار التي تفضلينها قومي بالتنسيق مع المصمم ليقوم بدمجها في باقتك، أو في حال كان لديك أملاك موروثة عزيزة عليكِ (كبروش خاص من جدتك) قومي بإضافتها أيضاً على الباقة وبهذه الحركة يمكنك أن تضفي التمييز على باقتك بالإضافة إلى أنها فرصة لتتذكري صاحب تلك القطعة في مثل هذا اليوم المميز، ولا تنسي استرجاعها قبل قيامك برمي الباقة!.

التشاور جيداً مع مصمم الأزهار حول الباقة

ستظهر باقتك في كافة الصور ومقاطع الفيديو لذا عليك تقديم تقرير كامل ومفصل عن شخصيتك ونمطك وعن موسم الحفل أيضاً، والقيام بتحديد الأزهار التي تفضلينها ليس فقط الأزهار الأنسب للباقة ليقوم المصمم بدمجها مع بعضها البعض لتكمل بعضها، كما أنه حسب خبرته سيعمل على إضافة النباتات الخضراء الأنسب لتلك الباقة بحسب المعلومات التي قدمتها له عن نفسك، مع مراعاة مخطط الثوب ليقع الاعتماد الأكبر على تصميمه ولونه.

جمع صور من مواقع كبيرة تحمل شكل ولون الباقة الأنسب لكِ

يمكنك من خلال زيارة المواقع الإلكترونية المختصة والمشهورة التعرف وجمع صور لباقات تمكنك من تحديد نمط وشكل وأسلوب أو حتى ألوان الباقة التي تريدينها، وفي الآونة الأخيرة اعتمدت الكثير من النساء على هذه الخطوة إذ أنهن يقضين من الوقت ساعات وهن يبحثن على الباقة الأنسب والتي تعطيهن الإلهام في الحصول على باقة تتناسب مع شخصيتهن، ومن خلال قيامك باتباع هذه النصيحة وبالاعتماد على 5 – 6 صور إعطاء فكرة كافية لمصمم الأزهار لفهم ما تريدين، كما يمكنك الاعتماد على مجلات الزفاف والكتب الخاصة بتلك الأمور للحصول مزيج بديع لباقتك.

الاستعانة بتفاصيل أخرى من قلب حفلة الزفاف

يمكنك القيام بربط الكثير من تفاصيل حفل زفافك مع باقتك في حال كان حفلاً عادياً أو رسمياً وهذا ما سيساعد في تحقيق نمط شامل ومتكامل للحفل، إذ أن مخطط الحفل نفسه يعد مصدراً كبيراً لتحصلي على أفكار متنوعة تضيفيها إلى باقتك، فعلى سبيل المثال في حال قمت بحفل الزفاف في حديقة خاصة يمكنك الاستعانة بالأزهار المزروعة في تلك الحديقة إضافة إلى أوراق الأشجار الموجودة فيها للقيام بتنسيق باقتك بشكل مشابه لها.

كما يمكنك الاستعانة بشرائط الربط التي تزين المقاعد وتختاري لباقتك شريطاً ملائماً لها كشريط الحرير الممزق أو الشريط المجدل اللذان حصدا شعبية كبيرة في الآونة الأخيرة، والأهم من هذا كله الوصيفات (في حال وجدن) فيمكنك الاستعانة بفساتينهن وألوانها لتقومي بتصميم باقة تتناسب مع ألوان فساتينهن أيضاً.

التفاوض حول ميزانية الباقة وسعرها

لا تتهاوني بشأن سعر الباقة فمن الواجب أن تتشاوري مع مصمم الأزهار من بداية التخطيط للباقة والأخذ بعين الاعتبار مبلغ المال الذي سيترتب عليكِ بشأن الباقة، ليتمكن أيضاً المصمم من معرفة المبلغ الذي قمت بوضعه للباقة ويقوم استناداً عليه بطرح أفكار تتماشى وتتناسب مع الميزانية التي قد قمت بوضعها.

أفضل خمس باقات يمكنك الاعتماد عليها لحفل زفافك

قمنا بجمع أجمل خمس باقات موجودة في المواقع الإلكترونية المشهورة لتتعرفي على نماذج مختلفة أو تعتمدي عليها في حال لم تتمكني من الوصول إلى نتيجة مرضية من مجموعة النصائح التي قد قمنا بذكرها سابقاً، حتى وإن لم تكن مناسبةً لك فيمكنك الحصول على أفكار قريبة تتناسب تقريباً مع الباقة الموجودة في مخيلتك.

الباقة الحديثة (The Modern Bouquet)

باقة الزهور الحديثة

تتناسب هذه الباقة بشكل كبير مع الفساتين التي تكون مصممة بشكل فضفاض وباستخدام الكشكش المجعد، وتكمل مع ألوانها (الأبيض والفوشي والأرجواني) إطلالتك المبهرة وتختلف أسعارها تبعاً للترتيبات التي ستعتمدين عليها من حيث نوعية الأزهار والمواد الأخرى التي تقومين باختيارها ولكن يمكننا أن نعتبر تكلفتها الإجمالية  متوسطة.

الباقة الكلاسيكية (The Classic Bouquet)

باقو الزهور الكلاسيكية

الأزهار البيضاء تعتبر من الأزهار الكلاسيكية والتي يتم اختيارها لحفلات الزفاف والتعميد والمناسبات الأخرى، والتي تمثل بتاريخها وبلونها رمزاً للبدايات الجديدة والطهارة، ستبدو جميلة مع فساتين الزفاف التقليدية وغالباً ما يتم دمجها ببعض النباتات الشوكية لتضفي الخضرة على الباقة.

باقة الأزهار الصيفية (The Summer Bouquet)

باقة الزهور الصيفية

تضفي هذه الباقة الجمال على ثوبك بألوانها المتكاملة كالوردي والأرجواني فقط تأكدي من تطابق الألوان وبدقة كي لا ينتهي بك الأمر بخليط من الأشكال المتعددة، كما أن تكلفتها تختلف باختلاف مجموعة الأزهار التي ستقومين باختيارها ومن الأزهار الأكثر شيوعاً لحفلات الزفاف الصيفية: الزنابق - الفاوانيا - البابونج - والأزهار الكوبية.

باقة الأزهار غير التقليدية (The Nontraditional Bouquet)

باقة زهور غير تقليدية

إن كنت تريدين الخروج عن النمط التقليدي للباقات سيكون خيار هذه الباقة مناسبة لك سيدتي، كما يمكنك الاحتفاظ بها كتذكار بعد الحفل للسنوات القادمة، تعتبر هذه الباقة مناسبة لأيامنا الحديثة، بألوانها المتكاملة والتي تتراوح بين الأزرق الباهت والعاجي والقرنفلي ولا يمكننا أن نحدد لكِ سعر تكلفة الباقة إذ أن مجموعة المواد التي تدخل في صناعتها كثيرة جداً ولكن في حال أردتِ تقليل تلك التكلفة اعتمدي على الأزهار المصنوعة من الورق أو الخيش أو الأزرار كما يمكنك الاعتماد على نوع الحلوى المفضلة لديك لتتمكني من خلالها القيام بتصميم باقة زفافك.

باقة ورود ال Baby’s Breath

باقة ورود البيبي بريث

تعتبر هذه الزهرة بسيطة ولكنها أنيقة جداً وتعتبر ملائمة لثوب الزفاف الريفي، يمكنك الاعتماد عليها بشكل كامل والقيام بتصميم باقة كاملة تحوي على عدد كبير من هذه الأزهار كما يمكنك القيام بتصميم باقتك باستخدام نوع آخر من الأزهار ومن ثم القيام بإضافة هذه الزهرة لتظهر باقتك بشكل مكتمل ومتجانس وأنيق.

ختاماً.. نأمل في أن تكون هذه النصائح قد أفادتك في اتخاذ قرار أسهل بما يخص موضوع باقة الأزهار خاصتك ولا تنسي أنها ملحق أساسي سيضفي على مظهرك جمالاً ورقي لذا حاولي أن تبقيها بسيطةً باستشارة المصمم المختص لتتمكني من الحصول على باقة متكاملة تشعرك بالراحة والثقة في يوم زفافك.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر