فرق التوقيت بين الدول العربية

كيف يتم حساب فرق التوقيت بين الدول؟ وما هي خطوط الطول ودوائر العرض؟ وما فرق التوقيت بين البلدان العربية؟

تاريخ النشر: 25/01/2017
آخر تحديث: 25/01/2017

كيف يمكن حساب فرق التوقيت بين الدول؟ وما هي علاقة غرينتش بالتوقيت؟ سنحاول في هذه المادة، شرح معنى خطوط الطول، ودوائر العرض، لنتمكن من فهم تقسيم المناطق الزمنية في العالم، وسنتعرف إلى المناطق الزمنية التي تقع فيها الدول العربية.

ستضطر لتعديل ساعة اليد وفق التوقيت الجديد في حال انتقالك إلى بلد جديدة، وربما تضطر لفعل ذلك لمجرد الانتقال بين مدينتين، خاصة في الدول الكبيرة، روسيا مثلاً، لكن لماذا يختلف التوقيت بين الدول؟ وكيف يتم حساب المناطق الزمنية، تبعاً لخطوط الطول؟ كما سنتعرف على فرق التوقيت بين الدول العربية.

كيف تم تقسيم الأرض بواسطة خطوط الطول ودوائر العرض؟

الإحداثيات الجغرافية للكرة الأرضية بصيغتها الحالية تتكون من تقاطعات خطوط الطول مع خطوط العرض، وهي بالمجمل خطوط وهمية، تحيط بالأرض بشكل أفقي وعمودي، فالخطوط الوهمية العمودية هي خطوط الطول، أما الدوائر الأفقية الوهمية، هي خطوط العرض، وتتخذ هذه الخطوط خطاً معيارياً تتوزع على جانبيه (الخط صفر)، سواء كانت خطوط طول أو عرض، كما أنَّ للخطوط الأفقية مميزات تختلف عن الخطوط العامودية، ولهذا التقسيم الفضل بالتحديد الدقيق لفرق التوقيت بين دول العالم.

ما هي خطوط الطول؟

خطوط الطول؛ هي أنصاف دوائر (أقواس) وهمية، تحيط بالكرة الأرضية عامودياً، تلتقي جميعها عن قطبي الأرض الشمالي والجنوبي، كما يعتبر خط غرينتش (Greenwich) هو الخط صفر، سمِّي باسم قرية في بريطانيا، يقع فيها المركز الفلكي البريطاني جنوب شرق لندن، حيث تنقسم خطوط الطول انطلاقاً من الخط صفر، إلى خطوط شرق غرينتش، وخطوط غرب غرينتش.

ويبلغ عدد خطوط الطول ما عدا الخط صفر 360 خطاً أو قوساً، 180 قوساً إلى الغرب، ومثلها إلى الشرق من خط غرينتش، كما لا تعتبر خطوط الطول متوازية، لأن المسافة التي تفصل كل خطين عن بعضهما، تكون ضيقة عند القطب الشمالي، تم تتسع حتى تبلغ أقصى اتساع لها عند تقطعها مع خط الاستواء (الخط صفر في خطوط العرض) لتعود وتضيق تدريجياً حتى تتلاقى عند القطب الجنوبي، لذلك ينظر إليها باعتبارها أقواساً، وليست دوائر كاملة، كما ستلاحظ في خطوط العرض.

ما هي دوائر العرض أو خطوط العرض؟

دوائر العرض؛ نفس مفهوم خطوط الطول، لكنها ليست أنصاف دوائر (أقواس)، بل هي دوائر كاملة تحيط بالكرة الأرضية، من جنوبها إلى شمالها (خطوط الطول اتجاهها غربي و شرقي)، وتتخذ خط الاستواء خطاً معيارياً، أو الخط صفر، وتتألف من تسعين دائرة شمال خط الاستواء، وتسعين دائرة جنوبه، لا تتقاطع في ما بينها أبداً، فهي تشبه الحزام، يصبح قطرها أصغر كلما ابتعدت عن الخط صفر، وتبلغ أضيق حدود لها، عند قطبي الأرض، كما يتقاطع خط الاستواء، مع خط غرينتش في نقطة من خليج غينيا، تعتبر نقطة التقاطع الإحداثي للكرة الأرضية.

اشرح خطوط الطول ودوائر العرض لأطفالك

ليكون الموضوع أكثر سهولة، تخيل أنكَ أحضرت برتقالةً، وقسمتها لقسمين متساويين بشكل طولي، سيكون المكان الذي مررت منه السكين أول مره هو خط غرينتش، ثم سترسم على كل نصف 18 خطاً عمودياً باستخدام القلم، على أنْ تلتقي جميعها عند مركز البرتقالة (السرة) من الجانبين، وقم بإعادة القسمين إلى بعضهما، سيكون المكان المقطوع بالسكين، هو خط غرينتش، فيما ستشكل المسافة الفاصلة بين كل خطين رسمتهما بالقلم، 10 خطوط طول، شرقاً وغرباً.

أما مع خطوط العرض، ربما ستحتاج لتفاحة، قم بقطعها بالسكين بشكل عرضي، ليكون أول مكان مررت فيه السكين هو خط الاستواء، ثم ارسم تسع دوائر، على كل نصف من التفاحة، بأبعاد متساوية، وأعد النصفين إلى بعضهما، ستكون حصلت على خطوط العرض، حيث يفصل بين كل خطين رسمتهما بالقلم، عشر خطوط عرض، ربما سيسهل ذلك الأمر إذا أردت أن تشرح الفكرة لأطفالك، ولكن ما علاقة كل ذلك بفرق التوقيت؟.

يتم حساب الوقت انطلاقاً من خط الزوال (Prime Meridian) المعروف بخط غرينتش

ينقسم العالم إلى 24 حزمة زمنية، أو منطقة زمنية، تبدأ من خط الزوال، المعروف بخط غرينتش، حيث يشكل الفاصل بين كل خطين أربع دقائق، وكل منطقة زمنية مؤلفة من 15 خطاً طولياً، أي أنَّ الفرق بين كل منطقة زمنية وأخرى هو ساعة كاملة (60 دقيقة)، بمعادلة بسيطة، أربع دقائق بين كل خطين مضروبة بعدد الخطوط التي تشكل منطقة زمنية (15)، تساوي ستين دقيقة، بذلك سيكون لدينا 12 منطقة زمنية شرق غرينتش، و12 منطقة زمنية غرب غرينتش.

ولا يختلف التوقيت بين الدول التي تقع بين خطين متتاليين، كما تسمى الخطوط درجات، فتقول 15 درجة شرق غرينتش، أي عند نهاية المنطقة الزمنية الأولى شرق غرينتش، أما إذا قلت 30 درجة شرق غرينتش، هذا يعني نهاية المنطقة الزمنية الثانية شرق غرينتش، دواليك، وتبدأ المناطق الزمنية غرب غرينتش بذات التسلسل، 15 درجة غرباً تنتهي منطقة غرينتش (المنطقة صفر)، 30 درجة غرباً تنتهي المنطقة الثانية....إلخ.

كم منطقة زمنية في العالم العربي؟

بناءً على التقسيم السابق، فإن الدول العربية تقع ما بين المنطقة الأولى وبداية المنطقة الثانية غرب خط غرينتش، وحتى المنطقة الزمنية الرابعة شرق خط غرينتش، أي بين الدرجة 17 غرب غرينتش (تذكر أن كل منطقة زمنية 15 درجة)، والدرجة 60 شرق خط غرينتش، كما يمر خط غرينتش من مدينة مستغانم الجزائرية، والجزائر هي الدولة العربية الوحيدة التي يمر منها خط غرينتش، لتمتد البلاد العربية على خمس مناطق زمنية، من الغرب إلى الشرق، ما هي إذاً فروق التوقيت بين المناطق الزمنية التي يقع فيها الوطن العربي؟.

التوقيت الصيفي أو الشتوي

لا بد من التذكير بضرورة مراعاة وجود بعض الدول العربية التي تقوم بتعديل التوقيت، وفقاً للتوقيت الصيفي، أو الشتوي، مما يجعلها تتبع لحزمة زمنية مختلفة كل فصل، فالسودان وسوريا، تقعان في نفس المنطقة الزمنية (غرينتش+2)، لكن في الشتاء يكون الفرق بين الدولتين ساعة، لأن سوريا تعتمد التوقيت الشتوي، بينما تحافظ السودان على توقيت واحد طوال العام، فإذا كانت الساعة في سوريا حسب التوقيت الشتوي الثالثة صباحاً، ستكون الرابعة صباحاً حسب توقيت السودان الدائم، ثم يعود التوقيت إلى التطابق بين الدولتين، بعد اعتماد التوقيت الصيفي في سوريا، حيث يعتمد تبديل التوقيت في كل من سوريا، ولبنان، والأردن، وفلسطين المحتلة، إضافة إلى مصر، والمغرب.

المنطقة الزمنية الأولى في الوطن العربي

تقع المنطقة الزمنية الأولى في البلاد العربية، بين خط غرينتش (الخط صفر) وخط 17 درجة غرب غرينتش، على الرغم من تمدد مساحة المغرب وموريتانيا إلى الخطين الأولين من المنطقة الزمنية الثانية غرب غرينتش، إلا أن الدولتين تعتمدان توقيت حزمة منطقة غرينتش، المطابق لتوقيت مدينة غرينتش الإنجليزية، وهو ما يصطلح عليه (غرينتش +0)، أو المنطقة الزمنية صفر (UTC).

المنطقة الزمنية الثانية في الوطن العربي

تمتد هذه المنطقة الزمنية، من خط غرينتش، إلى الخط 15 شرقاً، وعلى الرغم من مرور خط غرينتش في الجزائر، إلا أنها تتبع الحزمة الأولى شرق غرينتش، التي يرمز إليها (غرينتش +1)، وتضم هذه المنطقة كلّ من الجزائر، وتونس، وليبيا، فإذا كانت الساعة في غرينتش الثالثة صباحاً، ستكون الرابعة صباحاً في الدول المذكورة.

المنطقة الزمنية الثالثة في الدول العربية

تمتد من الخط 15 إلى الخط 30 غرب خط غرينتش، ويرمز إليه (غرينتش +2)، تضم كل من مصر والسودان، إضافة إلى دول بلاد الشام (سوريا، لبنان، فلسطين، الأردن)، فإذا كانت الساعة في غرينتش الثالثة صباحاً، ستكون في سوريا الخامسة صباحاً.

المنطقة الزمنية الرابعة في الوطن العربي

تمتد بين الدرجة 30، والدرجة 45 شرق خط غرينتش، يرمز إليها (غرينتش +3)، حيث تضم هذه المنطقة كلاً من العراق، والمملكة العربية السعودية، إضافة إلى دولة الكويت، قطر، البحرين، كذلك اليمن، الصومال، فإذا كانت الساعة في غرينتش الثالثة صباحاً، ستكون السادسة صباحاً في السعودية.

المنطقة الزمنية الخامسة والأخيرة في الوطن العربي

تقع بين الخط 45، والخط 60 شرق خط غرينتش، وتضم الإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، كما يرمز لها (غرينتش+4) فإذا كانت الساعة في غرينتش الثالثة صباحاً، ستكون السابعة صباحاً في دبي، أو في مسقط.

ختاماً... لا بد من فهم نظرية خطوط الطول والعرض، لنتمكن من إدراك تقسيم المناطق الزمنية، كما لا بد لنا من مراعاة الملاحظة التي ذكرناها سابقاً فيما يتعلق بالتوقيت الصيفي والشتوي، ويمكن الاستعانة بالمواقع الإلكترونية المتخصصة بتعديل الوقت، مثل موقع داونلود العربي، أو موقع (time anddate).

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر