طرق تبييض الأسنان، عند الطبيب أو في المنزل

طرق تبييض الأسنان في العيادات وطرق فعالة لتبييضها في المنزل
الكاتب:حازم إدريس
تاريخ النشر: 28/06/2017
آخر تحديث: 14/09/2017
تعرف على طرق تبييض الأسنان

سنتعرف في هذا المقال على أهم طرق تبييض الأسنان التي تنفذ في العيادات عن طريق أطباء ومختصين، ثم سنتحدث عن وسائل طبيعية لتبييض الأسنان يمكن تنفيذها في المنزل بمواد بسيطة وبتكاليف زهيدة نسبياً.

إن الابتسامة أهم مهارات التواصل والتفاعل لدى الإنسان، فنحن نبتسم عندما نكون مسرورين أو نحيي الآخرين أو غير ذلك من التعابير، لذلك لطالما كانت الأسنان الجميلة المرتبة بشكل جيّد والبيضاء مرغوبة أكثر لدى الناس، فهي قد تمنح ابتسامتك -وبالتالي أنت- الجاذبية والجمال، مما سيؤثر طبعاً على قدرتك في التفاعل مع الآخرين بل وحتى النجاح في حياتك المهنية والاجتماعية.

في تقرير نشرته الأكاديمية الأميركية لطب الأسنان التجميلي عام 2012 ينفق الأميركيون سنوياً حوالي 1,4 مليار دولار على تبييض أسنانهم! ولا توجد دراسات مماثلة في المنطقة العربية، لكن الإقبال الكبير في مجتمعاتنا على تبييض الأسنان؛ سيجعل نتائج أي دراسة ربما صادمة مقارنة بالدراسة الأمريكية نظراً للإقبال الكبير على تبيض الأسنان في العالم العربي.

1

حقائق عن لون الأسنان الطبيعي

"هل لون الأسنان الطبيعي هو حقاً الأبيض؟"، حسناً، قبل أن نجيب عن هذا السؤال لنوضّح بعض الحقائق، إذا قطعنا سناً بشكل طولي سنجد أنه يتألف من ثلاث طبقات: اللب (من الداخل) (Pulp)، العاج (Dentin) وهو الطبقة المتوسطة، وأخيراً من الخارج الطبقة الظاهرة للعيان هي الميناء (Enamel)، إن الطبقتين الأخيرتين مسؤولتين عن حماية اللب الذي يتكون بمعظمه من شعيرات دموية، أعصاب، ألياف وخلايا مختلفة وهامة جداً لبقاء السن في الفم أطول فترة ممكنة، مما يجعل اللب أشبه بالقلب النابض للسن.

في الحقيقة لون طبقة الميناء (الخارجية) ليس الأبيض تماماً، بل بسبب بنائها المعدني بمعظمه أو ما يعرف باسم بلورات (هيدروكسي الأباتيت) (Apatite Hydroxide)، وهو أحد معقدات الكالسيوم (المعقد هو تركيب كيميائي مكون من ذرة رئيسية يحيط بها عدد من الذرات أو الجزيئات) فالميناء أقرب ما يكون للشفاف، أي أنه إلى حد كبير سيعكس لون الطبقة الواقعة تحته وهو العاج، والذي بسبب طبيعة الخلايا والألياف المكونة له يميل لونه - أي العاج - إلى الرمادي المصفر.

أي أن لون الأسنان الطبيعي هو أبيض إلى رمادي يعكس القليل من الاصفرار الذي يمنحه لون العاج من الداخل! ويتدخل في ذلك الكثير من العوامل كالإضاءة، سطوعها، لونها، كذلك العامل الوراثي الذي له دور في نسبة المعادن الموجودة في الميناء وغير ذلك.

لكن.. كيف تحدث أو التغيرات اللونية التي تفقد أسنانك لونها الطبيعي؟

يمكننا تقسيم التصبغات بشكل واسع إلى:

  1. تصبغات خارجية: تكون المادة المولدة للصباغ متوضعة على السطوح الخارجية للأسنان، يكفي أن تسأل الشخص إن كان مدخناً شرهاً، أو يتناول الكثير من القهوة أو الشاي أو حتى الأطعمة الحاوية على ملونات صحية لتعرف إنه حتماً يعاني من تصبغات خارجية على سطوح أسنانه.
  2. التصبغات الداخلية: أما النوع الثاني من التصبغات فهو التصبغات الداخلية، أي أن المادة المسببة لتغير لون السن متوضعة ضمن أنسجة السن وحتى خلاياه (وليست ملتصقة بسطح السن كالتصبغ الخارجي)، يمكننا أن نستنتج أنه من الصعوبة بمكان إزالة هذا النوع من التصبغات، فهي بحاجة لمعالجة اختصاصية وتقنيات محددة سنتحدث عنها أيضاً في هذا المقال.
2

ما المقصود بتبييض الأسنان؟

بحسب تعريف الجمعية الأميركية لطب الأسنان (ADA)، فتبييض الأسنان (Whitening) باستخدام مواد معينة؛ هو أي عملية تجعل الأسنان تبدو أكثر بياضاً (سواء كانت تهدف لإزالة الأصبغة الخارجية أو الداخلية) وتنقسم هذه المواد إلى:

  • حاوية على بيروكسيد الهيدروجين (Hydrogen peroxide)، يعرف أيضاً باسم الماء الأوكسيجيني وهو ذو قدرة عالية على أكسدة المواد التي يتفاعل معها والتبييض الذي يتم وفق هذه الطريقة يسمى (Bleaching)، يقوم طبيب الأسنان بتطبيقها أو إعطاء المادة الفعالة وتطبيقها في المنزل وفق تعليمات شديدة الصرامة، وهذه الطريقة يمكنها إحداث تغيير حقيقي في لون السن (كجعل لونه أكثر إشراقاً)، تستخدم عادة مع التصبغات الداخلية.
  • أما النوع الثاني من المواد المبيضة تكون غير حاوية على بيروكسيد الهيدروجين أي (Non-Bleaching)، والتي تهدف إلى إزالة التصبغات الخارجية والتخفيف من الصبغة الصفراء المتوضعة على السطوح الخارجية للسن.

إذا نظرنا إلى سطح المينا بوساطة المجهر الضوئي التقليدي، سوف نجد أنه ينقسم إلى وحدات أساسية مرتبة بدقة هندسية كبيرة، وكل وحدة منها تعرف باسم الموشور المينائي (Enamel rod) (وهو عبارة عن خلايا حيّة تغلف جزيئات هيدروكسي الأباتيت آنفة الذكر)، تشكل الموشورات المينائية بالإضافة إلى نسبة ضئيلة من الألياف والسوائل البينية القالب العضوي للميناء، الذي يحمل البلورات المعدنية.

يقوم مبدأ عمل المادة الأساسية في التبييض - بيروكسيد الهيدروجين - على توسيع هذه الموشورات والدخول إليها وتفوير هذه الاصطباغات (أي التفاعل معها)، وتتمكن من ذلك نتيجة نشاطها وفعاليتها الكيميائية الشديدة (يمكن أن نشبه ذلك بعمل مساحيق غسيل الملابس التي تقوم على نفس المبدأ). سنتحدث في الفقرات التالية عن طرق تبييض الأسنان، الداخلية منها والخارجية، في عيادة طبيب الأسنان، كما سنعرفك على مضارها ومساوئها إلى جانب فوائدها.

3

تبييض الأسنان في عيادة طبيب الأسنان

لنفترض أنك تريد الحصول على أسنان أكثر إشراقاً وبياضاً، أقل إصفراراً، تريد ابتسامة جذابة كتلك التي لدى نجوم السينما والمشاهير، فقررت الذهاب إلى الطبيب وعرضت مشكلتك ورغبتك عليه، بعد قيامه بالفحوصات اللازمة قد تكون أمام عدة احتمالات، قد يلاحظ في البداية بعض التصبغات الخارجية أو القلح (Tartar) المترسب على الأسنان بعناد، والذي ينبغي التخلص منها قبل البدء بأي عمل آخر.

سوف يقترح عليك الطبيب عناية أكبر بنظافة أسنانك، التقليل من الأطعمة الحاوية على الكثير من الملونات، ثم سيقوم بإزالة القلح، التخلص من أكبر قدر ممكن من الاصطباغات الخارجية ثم تنعيم سطوح الأسنان (السطح الخشن يسهل التصاق الأصبغة على الأسنان)، كل ذلك بواسطة أدوات خاصة وآمنة.

أولاً: طريقة تبييض الأسنان الطبي في المنزل

المادة المستخدمة في تبييض الأسنان في المنزل

عند البدء بعملية تبييض الأسنان (Bleaching)، عادة ما يضعك الطبيب أمام خيارين لتبييض الأسنان: الأول هو تبييضها في المنزل، ذلك عن طريق تحضير قالب من البلاستيك ملائم مع أسنانك وحجم فمك (طابع فموي أو Tray)، حيث تقوم بتطبيق المادة الفعالة بيروكسيد الكارباميد (Carbamate Peroxide) الذي يتحول بدوره إلى بيروكسيد الهيدروجين داخل الفم، يتم ذلك وفق تعليمات صارمة يقررها الطبيب بحسب درجة التبييض المرغوبة وحالة الأسنان وصحتها، فقد تختلف مدة التطبيق، عدد مرات تكرار التطبيق أسبوعياً، عدد الأسابيع، وأخيراً تركيز المادة الفعالة تبعاً للحالة التي يقررها الطبيب.

نصيحة طبية:

من الجدير بالذكر أن بيروكسيد الهيدروجين هو مادة حارقة وكاوية للأنسجة الرخوة (كاللثة وسقف الحلق وغيرها)؛ لذلك يجب الحذر الشديد عند التعامل مع هذه المادة وتنفيذ تعليمات الطبيب بحذافيرها، فإن كان التطبيق خاطئاً قد تصبح النتائج كارثية كأن تحرق اللثة أو تسبب موت ألباب الأسنان.

ثانياً: تبييض الأسنان في العيادة تحت إشراف الطبيب

عملية تبييض الأسنان عند الطبيب

أما الطريقة الأخرى للتبييض هي أن يتم بالعيادة تحت إشراف مباشر من الطبيب، تكون هذه الطريقة أكثر أماناً، أكثر دقة، أسرع، لكن أعلى تكلفة، وقد تتم خلال جلسة واحدة أو عدة جلسات (عادة تكون ثلاث جلسات كافية للحصول على درجة البياض المطلوبة).

هي أيضاً تعتمد على مادة بيروكسيد الهيدروجين، لكن بتراكيز أعلى من تلك المستخدمة في طريقة تطبيقها في المنزل، حيث يكون شكل المادة هلامياً (Gel)، ويتم تفعيل عملها بعد تطبيقها على المنطقة المطلوبة بواسطة ضوء ليزر (Laser) بطريقة تشبه تصليب الحشوات الضوئية البيضاء المعروفة، (تعرف هذه الطريقة في المجتمع بتبييض الأسنان بالليزر، ولكن في الحقيقة الليزر ليس أكثر من منشط للهلام Gel).

4

إيجابيات ونتائج تبييض الأسنان في العيادة

كلتا الطريقتين تحققان نتائجاً مشابهة من حيث الفعالية، لكن التبييض في المنزل يحتاج لوقت أكبر، وحرص أثناء التطبيق، كما أن كلتا الطريقتين تمنحان الطبيب والمريض على حد سواء المقدرة على التحكم بدرجة التبييض المطلوبة عن طريق إيقاف عملية التبييض في أي مرحلة من المراحل ما أن يتم الحصول على النتيجة المطلوبة.

نصائح بعد عملية التبييض:

  • ينصح الطبيب المريض عادة عند استخدام أيٍ من الطريقتين تجنب تناول الأطعمة والمشروبات الحاوية على أصبغة أو حتى التدخين لعدة أيام بعد التبييض.
  • يعتبر الألم التالي لعملية التبييض أمراً طبيعياً ومنتشراً بين الأشخاص الذين يقومون بالتبييض، هذا الألم لا يعتبر مؤشراً أو علامة مميزة لمرض ما أو ضرر حاصل في السن، بل هو عادي جداً بالنسبة للنشاط الذي قام به بيروكسيد الهيدروجين على السن، عادة يزول هذا الألم بعد 24 ساعة، ويكفي لتسكينه أخذ المسكنات التقليدية كالباراسيتامول (Paracetamol).
  • ما يعرف باسم اللثة البيضاء (White gum) قد يكون أحد نتائج عملية التبييض، ويحصل هذا  نتيجة لتلامس المادة المبيضة (الشديدة الفعالية) مع اللثة (الغزيرة بالأوعية الدموية) نتيجة سوء الاستخدام عادة؛ مما يؤدي ل"كيّ" اللثة وإصابتها بحرق كيميائي (أي أنه ناتج عن مادة كيميائية وليس حرارة اللهب)، من المطمئن أن تعرف أن اللثة ستعود إلى لونها الطبيعي وتشفى تماماً خلال مدة بين 48 إلى 72 ساعة.

تعد هاتان الطريقتان الأكثر انتشاراً وفعالية، لكن هناك طرق أخرى يمكننا القيام بها في منازلنا، قد لا تكون ناجحة كتلك التخصصية لكنها حتماً أقل تكلفة بكثير، وتأثيرها الجانبي غير المرغوب يكاد يكون معدوماً.

بالطبع كما ذكرنا سابقاً من المهم والضروري تفريش الأسنان (تنظيف الأسنان بالفرشاة) مرتين يومياً على الأقل، كذلك مراجعة طبيب أسنانك كل 6 أشهر على الأقل، وتجنب الأطعمة والمشروبات الحاوية على الأصبغة، تعتبر هذه التعليمات الأساسية محور أي نجاح لأي طريقة من طرق تبييض الأسنان.

5

ثلاث طرائق يمكن تطبيقها في المنزل لتبييض الأسنان

بعد أن تعرفنا على طرق تبييض الأسنان باستخدام المواد الطبية وتحت إشراف الطبيب المتخصص، ما رأيك بتجربة إحدى الطرق التالية لتبيض أسنانك؟ من خلال استخدام مواد موجودة في المنزل:

الطريقة الأولى: كربونات الصوديوم (Baking Soda) والماء الدافئ:

فعالية الطريقة تكمن في كون كربونات الصوديوم (تقوم الشركات المصنعة لمعاجين الأسنان بإضافة كربونات الصوديوم عند صنع منتجاتها) ذات تأثير فوار كبير وقوي، كما يحدث عند رجّك لعبوة مياه غازية مغلقة ثم فتحها مباشرة. مما يزيد إمكانية تفوير وإزالة هذه البقع والتصبغات وحتى قد تتأثر العميقة منها.

  • المكونات:
  1. ملعقتي شاي من كربونات الصوديوم.
  2. مقدار كأس صغير من الماء الدافئ.

تخلط المكونات جيداً حتى يصبح قوامها أشبه بالمعجون، يوضع على فرشاة الأسنان، ويتم تنظيف الأسنان بها لثلاث دقائق تقريباً على الأقل. قم بتكرار العملية 3 مرات أسبوعياً لتحصل على أفضل النتائج.

تحذيرات من طبيب الأسنان

كنت قد قرأت في العديد من المواقع الإلكترونية عن وصفة بيكربونات الصوديوم (التي تستخدم في صناعة المعجنات) يضاف إليها عدة قطرات من عصير الليمون، في الحقيقة هذا قد يضر أسنانك ويؤدي إلى نتائج غير مرغوبة أبداً بسبب التأثير الحمضي لعصير الليمون على المينا.

لنفترض أنك قمت بوضع عدة قطرات من أي حمض على قطعة من الرخام (الذي يتكون بشكل أساسي من الكالسيوم أحد المكونات الأساسية لتركيب الأسنان أيضاً)، ستلاحظ حدوث تفاعل كيميائي شديد وظهور فقاعات على سطح الرخام نتيجة انحلال الكلس بفعل الحمض، يحدث تفاعل مشابه لهذا التفاعل عند وضع حمض الليمون على الأسنان، مما يؤدي إلى تآكل طبقة الميناء مع مرور الزمن.

مهما كانت نتائجه جيدة وفعالة، لا تستخدم أبداً عصير الليمون لتبييض أسنانك؛ لأنك قد تفقد جزءاً كبيراً من طبقة الميناء عند الاستعمال المتكرر.

الطريقة الثانية: معجون الفريز، الملح، وبيكربونات أو كربونات الصوديوم:

ستحتاج إلى: ثلاث ثمرات فريز، قليل من الملح، نصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم.

قم أولاً بسحق الفريز بواسطة مضرب، أو هرسه بواسطة شوكة، ثم أضف باقي المقادير، إلى أن يتشكل لديك خليط بقوام المعجون، ضعه على فرشاة الأسنان، وقم بفرك أسنانك به لحوالي خمس دقائق ثم قم بشطفه بالماء.

بالإضافة لدور البيكربونات الذي قمنا بشرحه سابقاً، يمتلك الفريز خصائصاً هامة جداً، فهو يحتوي على فيتامين C الذي له دور كبير في إزالة طبقة البليك (Plaque)، كما يحتوي على أنزيم حمض الماليك (Malic Acid) الذي يساعد كثيراً في إزالة التصبغات عن سطح الأسنان.

الطريقة الثالثة: غسل الأسنان بزيت جوز الهند:

قد يبدو ذلك غريباً، لكن مضمضة الفم بزيت جوز الهند ستعطيك نتائجاً مذهلة حتى لو أن طعمه كان غير مستحب كثيراً، فزيت جوز الهند يحتوي على حمض اللوريك (lauric acid) الذي له دور كبير في جعل نفسك أكثر انتعاشاً، إذ يقضي على البكتيريا المسببة لاصفرار الأسنان، ويحافظ على صحة اللثة.

الطريقة: كل صباح قبل تنظيف أسنانك، قم بتمديد ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند بواسطة الماء إلى أن تصبح كمية المزيج كافية لحجم فمك (شخصياً لا أنصح بتمديدها لأن حجم ملعقة كبيرة عادة يكفي)، ضعها في فمك واستمر بالمضمضة إن استطعت مدة 10 دقائق للحصول على أفضل النتائج، ابصقه، ثم قم بتنظيف أسنانك.

هذه كانت من أفضل الطرق وربما أشهرها لتبييض الأسنان منزلياً، جميعها طرائق فعالة إلى حد كبير، رخيصة نسبياً، تأثيراتها الجانبية شبه معدومة، بالطبع لن تحصل على نتائج مشابهة لتبييض الأسنان عند الطبيب بواسطة بيروكسيد الهيدروجين أو التبييض المحفز بالليزر، لكنك بالتأكيد ستحصل على نتائج مرضية بأقل التكاليف الممكنة.

يبقى التذكير بأن كل الطرق المنزلية (أو أي طريقة أخرى طبيعية) بحاجة لأن تكون منتظمة ومستمرة، قد تتأخر قليلاً لكي تحصل على النتيجة المطلوبة، ولكن صدقني الأمر يستحق شيئاً من العناء لأنك ستحصل في النهاية على النتيجة التي تريدها، كما يجدر التذكير بضرورة زيارة طبيب أسنانك بشكل دوري كي يراقب صحتك الفموية بشكل دائم وليتصرف بما يناسب عندما يلزم الأمر.

في النهاية... يتوجب القول أن عنايتك بصحة أسنانك وانتقائك لنوعية طعامك وشرابك عامل مهم للحصول على أكثر الأسنان إشراقاً، وأجمل ابتسامة، وتبقى دوماً الوقاية خيرٌ من ألف علاج.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر