الأمير تميم بن حمد آل ثاني

تعرف على أمير قطر وأبرز محطات حياته.. والازمات الخليجية القطرية
الكاتب:منارة دمشق
تاريخ النشر: 27/07/2017
آخر تحديث: 27/07/2017
صورة الأمير تميم بن حمد آل ثاني

الأمير الثامن والحالي لدولة قطر، الابن الرابع لأمير قطر السابق حمد بن خليفة آل ثاني، أصغر حاكم في دول الخليج سناً وأصغر حاكم في العالم، يحكم قطر منذ عام 2013.. إنه الأمير تميم بن حمد آل ثاني.

تدرج الأمير تميم بن حمد آل ثاني بالمناصب السياسية حتى أصبح ولياً للعهد، وفي عام 2013 تنازل والده عن العرش ليصبح الأمير تميم أميراً للبلاد.. تعرف على حياة الأمير تميم بن حمد آل ثاني والمناصب التي تولاها والجوائز التي حصل عليها في هذه المقالة.

1

نشأة الأمير تميم آل ثاني وأسرته

هو الأمير تميم بن حمد بن خليفة بن حمد بن عبد الله بن قاسم بن محمد آل ثاني، ولد في العاصمة القطرية الدوحة في الثالث من شهر حزيران/ يونيو عام 1980، والده هو الأمير القطري السابق حمد بن خليفة آل ثاني، والدته الأميرة موزا المسند.

شقيقة الأمير تميم بن حمد آل ثاني وأشقاؤه

للأمير تميم بن حمد آل ثاني شقيقة وثلاثة أشقاء، هم:  

  • الأميرة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني.
  • الأمير جاسم بن حمد آل ثاني.
  • الأمير جوعان بن حمد آل ثاني.
  • الأمير مشعل بن حمد آل ثاني.
  • الأمير محمد بن حمد آل ثاني.

يهوى الأمير تميم بن حمد آل ثاني كرة الريشة ويتقن لغتين

يهوى الأمير تميم بن حمد آل ثاني الرياضة وتحديداً كرة الريشة، كما يجيد الأمير تميم بن حمد آل ثاني اللغتين الإنجليزية والفرنسية.

2

درس الأمير تميم في بريطانيا

درس الأمير تميم بن حمد في مدرسة شيربورن (Sherborne School) في مدينة دورسيت (Dorset) البريطانية وتخرج منها بعد حصوله على الثانوية في عام 1997، ثم درس في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية (Royal Military Academy Sandhurst)، مدة الدراسة في هذه الأكاديمية قصيرة حيث تمتد أربعة وأربعون أسبوعاً فقط، وتخرج منها في عام 1998.

3

أعمال الأمير تميم بن حمد آل ثاني وتدرج مناصبه السياسية

  • ملازم ثانٍ في القوات المسلحة القطرية في عام 1998.
  • ولي عهد لإمارة قطر في الخامس من شهر آب/ أغسطس عام 2003.
  • أسس شركة أوريكس للاستثمارات الرياضية التي تمتلك حالياً فريق باريس سان جرمان الفرنسي - في عام 2005.
  • رئيس اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الآسيوية الخامسة عشرة في العاصمة القطرية الدوحة في عام 2006.
  • نائباً للقائد العام للقوات المسلحة القطرية في عام 2009.
  • رئيس المجلس الأعلى للتعليم في الخامس والعشرين من شهر حزيران/ يونيو عام 2013.
  • رئيس المجلس الأعلى للبيئة والمحميات الطبيعية.
  • رئيس المجلس الأعلى لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
  • رئيس مجلس إدارة هيئة الأشغال العامة (أشغال) وهيئة التخطيط العمراني والتنمية (أوبدا).
  • رئيس مجلس إدارة جامعة قطر.
  • نائب رئيس مجلس الأسرة الحاكم.
  • نائب رئيس المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار.
  • نائب رئيس اللجنة العليا للتنسيق والمتابعة.
  • عضو في لجنة "الرياضة للجميع".
  • رئيس اللجنة المنظمة لكأس العالم لكرة القدم المقرر إقامتها في قطر في عام 2022.
4

الأمير حمد بن خليفة يتنازل عن العرش لابنه الأمير تميم

تنازل الأمير حمد بن خليفة آل ثاني عن العرش لابنه الأمير تميم في الخامس والعشرين من شهر حزيران/ يونيو عام 2013، بذلك أصبح الأمير تميم بن حمد آل ثاني الأمير الثامن لدولة قطر، وتعهد في أول خطاب كأمير للبلاد ألقاه في السادس والعشرين من شهر حزيران/ يونيو عام 2013 بمواصلة تنويع اقتصاد البلاد، معلناً أن الناس هم "أهم الأصول" في قطر وأن مصالحهم ستكون الأولوية العليا للحكومة.

سياسة الأمير تميم بن حمد آل ثاني الداخلية

  1. الحد من البيروقراطية من خلال تفكيك عدد من المؤسسات الموازية، مثل: برنامج قطر الوطني للأمن الغذائي الذي أنشئ في وزارتي الاقتصاد والزراعة.
  2. خفض الميزانية المالية للعديد من المؤسسات بما فيها مؤسسة قطر وهيئة متاحف قطر.
  3. وسع الطرق حول العاصمة القطرية الدوحة.
  4. أنشأ طريقاً للمترو، وبنى مطاراً جديداً في العاصمة القطرية الدوحة.

سياسة الأمير تميم بن حمد آل ثاني الخارجية

  1. أعطى الأمير تميم بن حمد آل ثاني الأولوية لدول الخليج، حيث قام بجولة إقليمية في دول الخليج في أواخر شهر تشرين الأول/ أكتوبر عام 2013، لكن هذه العلاقة توترت مرتين سنتحدث عنهما في الفقرة القادمة.
  2. زار الأمير تميم بن حمد آل ثاني بريطانيا في عام 2014، والتقى بكل من الملكة البريطانية إليزابيت ورئيس الوزراء البريطاني آنذاك ديفيد كاميرون.
  3. زار الأمير تميم بن حمد آل ثاني الهند في الخامس والعشرين من شهر آذار/ مارس عام 2015.
  4. قدم العديد من القروض والمساعدات لمصر عندما تسلم الإخوان المسلمون - وعلى رأسهم محمد مرسي - السلطة في مصر.
  5. شارك في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية لضرب داعش في سوريا والعراق في عام 2014، وأعرب الأمير تميم في مقابلة مع قناة (CNN) الأمريكية في السادس والعشرين من شهر أيلول/ سبتمبر عام 2014 عن رفضه لأن يكون هدف عمليات التحالف فقط، وليس الجيش السوري، لكنه أعرب في الوقت ذاته لن يستهدف بمفرده الجيش السوري.
  6. وقع الأمير تميم بن حمد آل ثاني اتفاقية تعاون عسكري مع تركيا خلال زيارة رسمية للبلاد في شهر كانون الأول/ ديسمبر عام 2014. تهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون في التدريب العسكري والدفاع، وتسمح بنشر القوات المسلحة التركية في قطر والجيش القطري في تركيا، وفي الثاني من شهر كانون الأول/ ديسمبر 2015 وقع الأمير تميم بن حمد آل ثاني عدداً من الاتفاقيات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مجالات التعليم والنقل البحري والمراسلات الاستخباراتية، كما تم التوصل إلى اتفاق لشراء الغاز الطبيعي المسال من قطر على مدى فترة طويلة، وتم الإعلان عن إقامة قاعدة عسكرية تركية في قطر واسمها "العديد"، وهي الأولى بالنسبة لتركيا في الخليج العربي.
  7. جدد الأمير تميم بن حمد آل ثاني اتفاقية الدفاع مع الولايات المتحدة الأمريكية وذلك في شهر تموز/ يوليو عام 2014، كما أكد تعاون قطر مع الولايات المتحدة الأمريكية في مركز العمليات الجوية المشتركة في قاعدة "العديد" الجوية التي تضم قوات أمريكية وتركية، وزار الأمير تميم بن حمد آل ثاني واشنطن في الرابع والعشرين من شهر شباط/ فبراير عام 2015 والتقى بالرئيس الأمريكي آنذاك باراك أوباما في البيت الأبيض.
  8. قدم المساعدة لطالبان في أفغانستان، كما قام الأمير تميم بن حمد آل ثاني بدور الوساطة مع حركة طالبان، واقترح وأيد فكرة إنشاء مكتب لطالبان في الدوحة، وفي شهر حزيران/ يونيو عام 2013 فتحت حركة طالبان أول مكتب رسمي لها في الخارج في العاصمة القطرية كجزء من مبادرة للتوصل إلى اتفاق سلام أفغاني طويل الأجل، وفي شهر حزيران/ يونيو عام 2015 نجحت قطر في مساعيها لتحرير أربعة جنود طاجاكستانيين اختطفتهم طالبان في أفغانستان في شهر كانون الأول/ ديسمبر عام 2014.
5

الأزمات الخليجية القطرية

بدأ التوتر بين قطر وكل من السعودية والإمارات والبحرين في عام 2014، وذلك بعد قيام الجيش المصري بقيادة عبد الفتاح السيسي بعزل الرئيس محمد مرسي الذي ينتمي للإخوان المسلمين على خلفية ثورة الثلاثين من حزيران/ يونيو عام 2014، حيث أيدت السعودية هذا التغيير فيما رفضته قطر التي بقيت تدعم جماعة الإخوان المسلمين، وهي جماعة وصفتها المملكة العربية السعودية والإمارات بأنها "منظمة إرهابية".

عقدت هذه البلدان الصلح بعد ذلك بشهور، وعاد السفراء الذين طردوا إلى قطر بعدما وقعوا اتفاق في عام 2014 تضمن وفق ما نقلت صحيفة الغارديان البريطانية:

  1. تعهدت قطر بطرد الزعماء المنفيين من جماعة الإخوان المسلمين في مصر، وهو من شروط الاتفاق الذي فرضته السعودية والامارات العربية المتحدة وجيرانها على دولة الخليج، وفي خطوة تعكس التحولات السياسية المتغيرة في منطقة الشرق الأوسط المنقسمة بشدة؛ طلبت قطر من سبعة من كبار الشخصيات في الإخوان بمغادرة الدوحة، ومن بينهم الزعيم بالنيابة، محمود حسين واثنان من كبار زملائه الآخرين.
  2. وافقت قطر على وقف مهاجمة مصر في بث قناة الجزيرة، وهي القناة التي توصف بأنها تعكس سياسات وتفضيلات الإمارة.

الأزمة الثانية ومقاطعة قطر في عام 2017

بدأت الأزمة الدبلوماسية القطرية في عام 2017 عندما قطعت عدة بلدان العلاقات الدبلوماسية مع قطر فجأة في شهر حزيران/ يونيو عام 2017، شملت هذه البلدان المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر،. وشملت قطع العلاقات بسحب السفراء وفرض حظر على التجارة والسفر إلى قطر.

كما أشارت هذه الدول إلى دور قطر في دعم الإرهاب باعتباره السبب الرئيسي لمقاطعة هذه الدول لها، واتهمت هذه الدول قطر بانتهاك اتفاق عام 2014 مع أعضاء مجلس التعاون الخليجي الذي عرضناه في الفقرة السابقة، كما انتقدت هذه الدول قناة الجزيرة وعلاقات قطر مع إيران، رحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتحرك المملكة العربية السعودية على الرغم من الوجود الأميركي الكبير في قاعدة "العديد" الجوية وهي القاعدة الأساسية للعمليات الجوية الأمريكية ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق.

ومع ذلك عمل وزير الخارجية ريكس و. تيلرسون ووزير الدفاع جيمس ماتيس على التخفيف من حدة التوتر ودعا عدد من دول المنطقة - بما في ذلك تركيا وروسيا وإيران - إلى حل الأزمة من خلال المفاوضات السلمية.

6

زوجات الأمير القطري تميم بن حمد

1. جواهر بنت حمد بن سحيم آل ثاني، تزوجها في الثامن من شهر كانون الثاني/ يناير عام 2008، وأنجبت له فتاتين وولدين، هم:

  1. المياسة بنت تميم بن حمد آل ثاني، من مواليد عام 2006.
  2. حمد بن تميم بن حمد آل ثاني، من مواليد عام 2008.
  3. عائشة بنت تميم بن حمد آل ثاني، من مواليد عام 2010.
  4. جاسم بن تميم بن حمد آل ثاني، من مواليد الثاني عشر من شهر حزيران/ يونيو عام 2012.

2. العنود مانع الهاجري، تزوجها في عام 2009، وأنجب منها فتاتين وولدين، هم:

  1. نائلة بنت تميم بن حمد آل ثاني، من مواليد عام 2010.
  2. عبد الله بن تميم بن حمد آل ثاني، من مواليد الثامن والعشرين من شهر أيلول/ سبتمبر عام 2012.
  3. رضى بنت تميم بن حمد آل ثاني، من مواليد شهر كانون الثاني/ يناير عام 2014.
  4. القعقاع بن تميم بن حمد آل ثاني، من مواليد شهر تشرين الأول/ أكتوبر عام 2015.

3. نورة بنت هذال الرجباني الدوسري، تزوجها في عام 2014، وأنجب منها ولداً واحداً هو: جوعان بن تميم بن حمد آل ثاني، من مواليد السابع والعشرين من شهر آذار/ مارس عام 2015.

7

حصل الأمير تميم بن حمد آل ثاني على عدة جوائز

  1. وسام الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (Order of Zayed)، منحته إياه الإمارات العربية المتحدة في عام 2004.
  2. وسام عيسى بن سلمان آل خليفة من الدرجة الممتازة (Order of Isa Bin Salman Al Khalifa)، منحته إياه مملكة البحرين في عام 2004.
  3. أفضل شخصية تهتم بالرياضة في الوطن العربي لعام 2006، وذلك بحسب استفتاء أجرته مجلة الأهرام المصرية.
  4. الوسام الأعلى للمجلس الأولمبي الآسيوي (Olympic Council of Asia)، منحته إياه اللجنة الأولمبية الدولية في عام 2007.
  5. وسام الاستحقاق برتبة فارس الصليب الكبير (Order of Merit of The Italian Republic)، منحته إياه إيطاليا في السادس عشر من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2007.
  6. قلادة مبارك الكبير (Order of Mubarak The Great)، منحه إياها أمير الكويت الأمير الشيخ صباح الأحمد الصباح في الثامن والعشرين من شهر تشرين الأول/ أكتوبر عام 2013.
  7. وسام الجمهورية برتبة الصليب الأكبر (Order of The Republic)، من تونس.
  8. وسام نيلا أوتاما من الدرجة الأولى (Order of Nila Utama)، من سنغافورة.
  9. وسام جوقة الشرف برتبة الصليب الكبير (Order of The Legion of Honour)، من فرنسا.

جائزة الأمير تميم الدولية للتميز في مجال مكافحة الفساد

تُقدم جائزة الأمير تميم بن حمد آل ثاني الدولية للتميز في مجال مكافحة الفساد سنوياً في اليوم الدولي لمكافحة الفساد (المصادف للتاسع من شهر كانون الأول/ ديسمبر كل عام) تقديراً للذين ساهموا في الحملة العالمية لمكافحة الفساد.

في الختام.. أربع سنوات مرت على حكم الأمير تميم بن حمد آل ثاني لقطر، شهدت هذه السنوات قرارات مهمة في الداخل وعلاقات متميزة مع الخارج، لكن العلاقة مع دول الخليج توترت مرتين؛ الأولى في عام 2014 تم تلافيها، فيما الثانية لا تزال مستمرة.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر