لعبة صب واي (Subway Surfers)

معلومات حول لعبة صب واي سيرفرز، ماهيّتها، طريقة لعبها، شخصيّاتها، خصائصها ومزاياها المختلفة

الكاتب:
تاريخ النشر: 06/08/2016
آخر تحديث: 07/08/2016
لعبة بسيطة تقنيا ولكنها تمتاز بعناصر السرعة والمفاجأة مما جعلها من اشهر الالعاب واكثرها انتشارا

تتمتّع لعبة صب واي بالبساطة وسرعة الأداء، كما تتميّز بالمناطق والأماكن الّتي تمرّ بها خلال الهروب والملاحقة، حيث تظهر لك عديد العوائق والحواجز الّتي تتناسب مع المكان، ذلك بهدف إعاقة حركتك وتأخيرك، ممّا يرفع من مستوى الحماس والصّعوبة في اللّعبة، تستطيع تحميل صب واي سيرفرز على هاتفك الشّخصيّ من خلال منصّات الهواتف المختلفة والدّاعمة للّعبة، الّتي سنتعرّف عليها لاحقاً.

لعبة صب واي سيرفرز (Subway Sufers): هي لعبةٌ إلكترونيّة طوّرتها شركة (Kiloo) وأطلقتها في 24 أيّار/مايو عام 2012 لعدد من الهواتف الذّكيّة، حيث تقوم اللّعبة على جري الشّخصيّة الرّئيسيّة الّتي تتحكّم بها، بهدف الهروب لأبعد مسافة مُمكنة من رجل الشّرطة، الّذي يقوم بملاحقتك للقبض عليك، كما عليك أن تحاول أثناء المطاردة تجميع أكبر قدر ممكن من الذّهب (Gold Coins)، بالإضافة إلى بعض الأدوات الّتي تساعدك في الهروب، يُمكنك زيارة الموقع الرّسمي للّعبة من خلال الرّابط.

سنستعرض في هذا المقال عدداً من المحاور المتعلّقة بلعبة صب واي، انطلاقاً من نشأتها، إطلاقها، قواعدها، كيفيّة لعبها، الأدوات والعناصر الّتي تحتويها، بالإضافة إلى الشّخصيّات المختلفة في اللّعبة.

إطلاق لعبة صب واي سيرفرز والمنصّات الدّاعمة لها

قامت الشّركة الدّنماركيّة (Kiloo) بالتّعاون مع شركة (SYBO Games) بتطوير لعبة صب واي سيرفرز وإطلاقها للمرّة الأولى في 24 أيّار/مايو في عام 2012، ذلك لعددٍ من أنظمة تشغيل الهواتف الذّكيّة، مثل: (Android)، (iOS) و (Windows Phone)، بالإضافة إلى جهازٍ يُدعى (Kindle)، أطلقته الشّركة الأمريكيّة (Amazon) خصّيصاً لمحبّي القراءة، لكنّه يدعم لعبة صب واي، كلّ هذا أعطى اللّعبة دفعة قويّة نحو الأمام، وجعلها واحدةً من الألعاب الشّهيرة والمحبوبة لدى الجّماهير.

إلّا أنّه في شهر آذار/مارس في عام 2016، قرّر القائمون إخراج نسخة اللّعبة الخاصّة بجهاز (Windows Phone 8) من الخدمة، وتعويضها بنسخةٍ جديدة خاصّة بجهاز (Windows 10 Mobile).

تحديث اللّعبة وإضافة أماكن جديدة

مع انطلاق عام 2013، وفي 2 كانون الثّاني/يناير منه تحديداُ، حدّث القائمون لعبة صب واي وأضافوا عليها ميّزةً جديدة، ألا وهي تغيير مكان اللّعبة بشكلٍ دوريّ، حيث ينتقل مكان حدوث الهروب والملاحقة من مدينةٍ إلى أخرى مع انطلاق كلّ شهرٍ جديد، ذلك بهدف توفير متعةٍ إضافيّة من خلال نقلك في جولاتٍ حول العالم، بدايةً من مدينة نيويورك الأمريكيّة في شهر كانون الثّاني/يناير في عام 2013، وصولاً إلى مدينة البندقيّة الإيطاليّة في شهر تمّوز/يوليو في عام 2016، علماً بأنّه من الممكن أن يتكرّر مرورك في مدينةٍ ما لأكثر من مرّةٍ واحدة.

كيفيّة لعب صب واي سيرفرز، قواعدها وأهدافها المختلفة

تهدف لعبة صب واي إلى محاولة الهروب والفرار لأبعد مسافة ممكنة من الشّرطي، الّذي يسعى إلى إلقاء القبض عليك، إلّا أنّ الشّخصيّة الرّئيسيّة الّتي تحرّكها في اللّعبة، تقوم بالرّكض لوحدها، وما عليك سوى لمس شاشة الهاتف الخاصّ بك نحو الأعلى، حتّى تقوم الشّخصيّة بالقفز، لمسها نحو الأسفل، بهدف جعل الشّخصيّة ترتمي على الأرض، كذلك لمسها نحو اليمين أو اليسار عند الحاجة، ذلك وفقاً لما يعترض طريقك، حيث تمرّ أثناء المطاردة في العديد من الأماكن مثل: محطّات القطارات، المترو، مواقف السّيارات، الشّوارع العريضة وغيرها.

من الجّدير ذكره بأنّك تخسر رسميّاً عندما يقوم الشّرطي بالقبض عليك، أو في حال اصطدامك بأيّ شيءٍ يعترض طريقك.

عناصر وأدوات اللّعبة

إلى جانب هدفك في محاولة الوصول إلى أعلى نتيجة ممكنة (Score) من الرّكض المتواصل، هناك هدفٌ أساسيّ آخر، ألا وهو تجميع أكبر قدرٍ ممكن من الذّهب (Gold Coins)، الّذي يعتبر العنصر الرّئيسيّ في اللّعبة ويظهر لك بشكلٍ مستمر أثناء الجّري والملاحقة، حيث يُمكنك باستخدام الذّهب فتح بعض شخصيّات اللّعبة المُقفلة، تخطّي بعض المهمّات الّتي لا ترغب بخوضها، كذلك شراء وتطوير أدوات اللّعبة الأساسيّة (Power-ups)، الّتي سنستعرض وظائف وخصائص بعضٍ منها في التّالي:

  • مغناطيس العملات (Coin Magnet): هو عبارة عن مغناطيس، يقوم بعد حصولك عليه مباشرةً بجذب جميع الذّهب الموجود تلقائيّاً، دون الحاجة إلى التّحرّك نحوه لالتقاطه.
  • مضاعف النقاط (2X Multiplier): هي عبارة عن نجمةٍ ذهبيّة، تُضاعف مرّتين النّتيجة (Score) الّتي وصلت إليها خلال الجّري، ذلك بعد حصولك عليها فوراً.
  • قاذف الهواء (Jetpack): هو عبارة عن جهاز يحتوي على مضخّات هوائيّة، يؤدّي تفعيله إلى رفعك نحو الأعلى، ما يعطيك متّسعاً من الوقت للابتعاد عن الحواجز والعوائق الأرضيّة الّتي تعترض طريقك.
  • الأحذية الخارقة (Super Sneakers): هي عبارة عن أحذية خارقة، تجعلك قادراً على القفز مرّة بعد أخرى لارتفاعٍ أعلى من المُعتاد، فضلاً عن وجود مغناطيس جاذب أسفل هذه الأحذية، يُمكّنها من جذب كلّ ما يمرّ تحتها.
  • اللوح الطائر (Hoverboard): هو عبارة عن لوحٍ طائر، يحميك من الاصطدام في أيّ شيءٍ يظهر لك، لمدّةٍ يبلغ أقصاها 30 ثانية، ذلك لكونه يتحطّم عند التّصادم، موفّراً لك فرصةً للاستمرار في الجّري، علماً بأنّ هناك عدد من الأشكال والألوان المختلفة للألواح الطّائرة، إلّا أنّها غير مجّانيّة وتتطلّب منك دفع مبلغٍ معيّن من الذّهب الذي تملكه للحصول عليها.
  • صندوق الغموض (Mystery Box): هو صندوقٌ غامض، يُقدّم لك مجموعةً من الأدوات والعناصر المختلفة، في كلّ مرةٍ تحصل عليه، حيث يُمكن أن يظهر لك مجّاناً أثناء الملاحقة، أو تستطيع شرائه مقابل دفع 500 ذهبة، علماً بأنّ هناك إصدار آخر من هذا الصّندوق يُطلق عليه (Super Mystery Box) غير أنّ الحصول عليه يكون من خلال تحقيق الانتصار في المسابقات الجّانبيّة فقط، نظراً لقوّته وأهميّته.

من الجّدير ذكره بأنّ هناك عناصر وأدوات أخرى في اللّعبة، لكنّك لن تستطيع الحصول عليها إلّا من خلال شرائها مقابل دفع مبلغٍ معيّن من الذّهب، أو أن تظهر لك في أحد الصّناديق الغامضة، إلّا أنّ هناك بعض الأحداث والمسابقات الجّانبيّة، كمسابقةٍ تُدعى (Weekly Hunt)، الّتي تُتاح لك بشكلٍ أسبوعيّ؛ تسمح لك بالحصول على أدواتٍ وعناصر مختلفة، ذلك في حال فوزك بها.

علماً بأنّ الأدوات الوحيدة الّتي يُمكنك تطويرها هي: (Coin Magnet)، (2X Multiplier)، (Jetpack) و (Super Sneakers)، حيث ترتفع مدّة استخدام كلّ منها خلال الجّري 5 ثوانٍ مع كلّ تطويرٍ، إذ يمكنك تطويرها 6 مرّاتٍ فقط، ما يعني وصول مدّة استخدامها إلى 30 ثانية كحدّ أقصى.

شخصيّات لعبة صب واي سيرفرز وخصائصها

صورة لبعض لشخصيات لعبة صب واي

تحتوي لعبة صب واي على مجموعة متنوّعة من الشّخصيّات (Characters)، حيث يُعتبر (Jake) الشّخصيّة الرّئيسيّة الأولى، الّتي تقوم بتحريكها عند بداية مُمارستك اللّعبة، بينما تبقى الشّخصيّات الأخرى مُقفلة، إلى أن تقوم بفتحها لاحقاً، إذ يُمكن فتح بعض شخصيّات اللّعبة من خلال دفع مبلغٍ محدّد من الذّهب (Gold Coins)، مثل شخصيّة (King) أو (Zoe)، بينما تُفتح شخصيّات أخرى عبر تجميع الملابس أو بعض الأشياء الخاصّة بها، علماً بأنّ هذه الشّخصيّات تختلف عن بعضها البعض من حيث الشّكل والملابس فقط.

شخصيّة الشّرطي والكلب الخاصّ به

صورة شخصية رجل الشرطة في لعبة صب واي

الشّخصيّة الرّئيسيّة الثّانية في اللّعبة الّتي لا يمكن الاستغناء عنها أبداً، هي شخصيّة الشّرطي المحقق (Inspector)، الّذي يقوم بملاحقتك بهدف القبض عليك، حيث تبقى هذه الشّخصيّة ثابتة طوال اللّعبة، مع اختلاف في ملابسها، وفقاً للمدينة الّتي تجري فيها الملاحقة، علماً بأنّ الشّرطي الغاضب يرافقه كلبه الخاصّ، طوال رحلة مطاردته لك.

تتطلّب لعبة صب واي سيرفرز أن تكون سريعاً ومتأهّباً لأيّ مفاجأةٍ قد تعترض طريقك، هذا ما يُميّز اللّعبة عن غيرها من الألعاب، فعلى الرّغم من بساطتها فنيّاً وتقنيّاً، إلّا أنّها تتمتّع بالسّرعة والسّلاسة، كما أنّها توفّر المتعة والتّشويق للكثيرين، ما جعلها محبّبة وقريبة من الجّمهور، لتكون واحدةً من أشهر الألعاب الإلكترونيّة حول العالم.

العاب صب واي

قام العديد من المطورين بمحاكاة لعبة صب واي وإصدار العاب شبيهة لها، يمكنكم تجربة بعض هذه الالعاب من هنا: العاب صب واي.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر