ممارسة التمارين الرياضية وفوائدها لأصحاب الوزن الزائد

كيف تساهم الرياضة في إنقاص الوزن؟ وما هي أفضل التمارين الرياضية الواجب اتباعها من قبل أصحاب الوزن الزائد؟

الكاتب:
تاريخ النشر: 16/06/2016
آخر تحديث: 05/08/2016

هل تريدين الحصول على جسم مثالي، الأمر بسيط.. أنتِ بحاجة لزجاجة مياه منعشة، موسيقى حماسية، ملابس مريحة، وبعض التمارين الرياضية الصباحية. ما هي فوائد الرياضة وأهميتها في خسارة الوزن؟ وما هي التمارين الأفضل والأكثر فائدة لتحقيق هذه الغاية؟

تحتل مسألة العناية بالشكل مرتبة متقدمة وحساسة ضمن قائمة أولويات نسبة مرتفعة من البشر، ولأن البدانة سواء في كامل الجسم أو جزء منه تشكّل خللاً في جمال الشكل (حسب معايير الذوق العام)، فإن جميع الناس يحاولون التخلص منها وكلٌ بالطريقة التي يجدها الأجدى والأكثر تناسباً مع ظروفه، ولهذا قد يلجأ البعض إلى استخدام الأدوية الطبيعية (كالأعشاب) أو المستحضرات الصناعية (كحبوب التنحيف)، بينما يلجأ البعض الآخر إلى العمليات الجراحية وأشهرها (عملية شفط الدهون)، ولكن أغلب الناس يلجؤون إلى اتباع برامج التغذية والريجيم المتعددة أو ممارسة بعض التمارين الرياضية، لأن الرياضة تعتبر الطريقة الأسلم صحياً والأوفر مادياً، فما هي حقيقة هذه المسألة؟ وكيف يمكن الاستفادة منها؟

أهمية الرياضة في خسارة الوزن والحصول على جسد رشيق ولماذا لا يلتزم بها الكثيرون

أي كانت الأساليب التي تستخدمينها راجية التخلص من وزنك الزائد، فهي لا تغنيك عن ممارسة بعض التمارين الرياضية بشكل مستمر، ففوائد الرياضة لا تقتصر على تخفيض الوزن فقط كبقية الأساليب الأخرى، وإنما تكمن أهميتها وميزاتها بأنها تسعى للحفاظ على قوة جسمك وعافيته؛ والهدف من الرياضة الجسم الصحي والرشيق وليس الجسم النحيف، لأنها تزيد الوزن في المناطق النحيفة والضعيفة وتنقصه عندما يزيد عن حده في مناطق أخرى، والرياضة من خلال عملية إعادة توزيع كتلة الجسم بشكل متوازن؛ تحاول الوصول إلى الجسد المثالي؛ ذي الوزن المثالي، نشيط الحركة، ومتناسق في الشكل.

وعندما نريد الحديث عن سبب عدم التزام أغلب الناس بالتمارين الرياضة هنا لا بد من التطرق إلى متلازمة الكسل والتأجيل المستمر بحجة ضيق الوقت، إذ نرغب بالتذكير أن خسارة (20) دقيقة يومياً في ممارسة بعض التمارين سوف يعفيكِ من الإحراج عند عدم القدرة على إيجاد مقاسك بسهولة وأنت تشترين الملابس التي تفضلينها، بالإضافة لأن هذه الدقائق هي التي ستكافئك بذلك الجسم الرشيق الذي طالما حلمتي به، ولهذا ننصحك بعدم التأجيل، أبدئي منذ اليوم وحققي حلمك.

كيف تساعد التمارين الرياضية في خسارة الوزن الزائد وما هي فوائدها

في الرياضة حركة وفي الحركة نشاط، والنشاط يحفز على العمل ومن هنا يأتي النجاح لأي هدف، ربما بهذا نستطيع أن ندرك مدى أهمية جعل التمارين الرياضية طقساً أساسياً في روتين حياتنا اليومية، فهذه التمارين سوف تعود علينا بفوائد يصعب إحصائها، ومن أكثر هذه الفوائد شهرة تخفيف الوزن الزائد والتخلص من البدانة ويتم هذا من نواحي عدة:

  • توزيع العناصر الغذائية في الجسم: ففي البداية يجب أن تعلمي أن الرياضة تفيد في توزيع العناصر الغذائية الداخلة إلى جسمك بشكل متناسق بحيث تخلصك من الفائض منها من ناحية، وتمنع تراكمها في مكان ما من الجسم بينما يفتقر لها مكان آخر من ناحية أخرى.
  • إذابة الدهون الصعبة: كما أنه ومن خلال التمارين الرياضية الخفيفة والمنتظمة يمكن الوصول إلى أماكن الجسم التي يخزن فيها ما يعرف (بالدهون الحشوية) تلك التي من الصعب التخلص منها عن طريق عمليات الشفط أو أساليب الريجيم العادية.
  • تحسن نفسيتك وتفرغ الطاقة السلبية: وتساعدك الرياضة أيضاً على تفريغ الشحنات الانفعالية والطاقة الزائدة؛ وبالإضافة للمشاعر السلبية التي عادة ما تؤثر على حالتك النفسية وبالتالي على نظامك الغذائي، فمن المعروف أن البعض يفرغ توتره عن طريق تناول الأطعمة بشراهة والبعض الآخر يفقد شهيته عندما ينزعج ويتوتر وفي كلا الحالتين يختل النظام الغذائي للجسم.
  • شد الترهلات: ومن فوائد الرياضة أنها تعمل على إعادة شد الترهلات في الجلد سواء الناتجة عن فقدان الوزن أو التقدم بالعمر فهي تعيد ملئ الفراغ الذي تسببه خسارة الوزن عن طريق إعادة بناء العضلات.
  • تنشيط الدورة الدموية: بالإضافة لذلك فعن طريق ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة (كالمشي السريع أو التمارين الهوائية) تزداد سرعة دقات القلب وتنشط الدورة الدموية؛ بما يؤدي إلى ارتفاع حرارة الجسم والتعرّق وبالتالي حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة بالإضافة لتخفيض نسبة الكولسترول والشحوم الثلاثية في الجسم.
  • تعيد ضبط الشهية: كما أن للتمارين الرياضية المنتظمة أهمية في ضبط شهيتك نحو الطعام وجعلها متوازنة ومتناسبة مع ما يحتاجه جسمك من غذاء دون زيادة أو نقصان.
  • تحسن عملية الهذم وطرح الفضلات: وللرياضة أيضاً فائدة في تنظيم عملية الهضم والإطراح، حيث أن الاضطرابات في أي من هاتين العمليتين تعتبر من الأسباب الهامة في زيادة الوزن.
  • تحسن النوم: كما تنعكس ممارسة التمارين الرياضية البسيطة على النوم الطبيعي للإنسان، فمشاكل واضطرابات النوم تعتبر أيضاً سبباً رئيسياً لزيادة الوزن. يمكنك مراجعة مقالنا حول علاقة النوم بزيادة الوزن أيضاً.
  • تنظم وتحسن عملية التنفس: من الهام التنويه إلى أن قيمة التمارين الرياضية ترتفع عند ممارستها خلال فترة الصباح، فهي تجدد الدورة الدموية وتنظم عملية التنفس ومن ثم تمنحك يوماً مفعماً بالنشاط والحيوية، وبالتالي سوف ينعكس كل ذلك على نشاطك ونظامك الغذائي خلال بقية اليوم.
  • تمنحك جسدا فتيا: تعمل التمارين الرياضة على تنشيط عملية تجدد خلايا الجسم، وهي بهذا تحافظ على الفتوة والشباب.

ما هي أفضل التمارين الرياضية للتخلص من البدانة والحصول على جسد رشيق

صحيح أن الرياضة تعتبر مفيدة للجسم بشكل عام، ولكن عندما يكون هدفك تخفيف الوزن الزائد فهنا يجب التنويه لوجود تمارين محددة تعتبر أكثر وأسرع فائدة من بعضها الآخر، فما يعرف بتمارين التدريب المقاوم (رياضة كمال الأجسام مثلاً، حيث تستخدم الأثقال وبعض الأدوات الأخرى لمضاعفة الطاقة التي يحتاجها الرياضي في إنجاز التمرين)؛ تعتبر مفيدة في عملية بناء العضلات وزيادة الوزن بدلاً من تخفيضه، بينما تعتبر التمارين البسيطة والخفيفة ولكن المستمرة والمنتظمة؛ ذات فائدة أكبر  ونتيجة أسرع لمن يريد التخلص من وزنه الزائد، ومن أفضل هذه التمارين :

  • تمارين الرقص: جميع السيدات تقريباً تحب الرقص بأنواعه المختلفة، والبشرى السارة أن الرقص يعتبر من الرياضات المهمة في التخلص من الوزن الزائد وهذا نوع من الرياضة قد تفضله أغلب السيدات.
  • التمارين الهوائية (الأيروبيكس): والتي تعتمد آلية تحريك أجزاء الجسم وعضلاته وفق حركات مختلفة بدلاً من بذل الجهد والطاقة في السرعة أو رفع الأثقال.
  • التمارين الرياضية البسيطة: هامة جداً كالجري والمشي السريع وركوب الدراجة؛ إذا ما تمت ممارستها باستمرار وبطريقة منظمة لمدة ساعة أو نصف ساعة على الأقل يومياً.
  • القفز على الحبل: وتعتبر هذه الرياضة أحد أسرار الجسم الرشيق.
  • السباحة: حيث تعتبر السباحة برنامج رياضي متكامل ومناسب لجميع الأعمار ومن الجنسين، فالسباحة رياضة شائعة ومحببة عند أغلب المجتمعات بالإضافة لأنها تعتبر مفيدة لجميع أجزاء جسمك؛ الذي تتحرك كل عضلاته ومفاصله خلال ممارستها.
  • التمارين السويدية: التي تعمل على شد المعدة وتقوية الساعدين وإعطاء شكل متناسق للجسم.
  • التمارين التي تركز على الأرباع السفلية من الجسم (كالقرفصاء والقفز) حيث تعتبر مفيدة لفقدان الوزن الزائد وحرق الدهون في  منطقة الورك والفخذين خاصة.

الرياضة مفتاح الوصول إلى الجسم الجميل والرشيق وأحد أهم أسرار الصحة، ولهذا حاولنا في هذا المقال إبراز البعض من الأسباب التي عادة ما تبعد الناس عن ممارسة التمارين الرياضة، وتفسير أهمية الرياضة للجسم وخاصة لمن يعانون من السمنة وزيادة الوزن، بالإضافة لتلخيص أفضل أنواع التمارين الرياضة المفيدة في حالة البدانة. 

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر