ترك عن التدخين وعلاقته بزيادة الوزن

أسباب الوزن الزائد بعد الإقلاع عن التدخين.. كيفية تجنب السمنة والعادات الصحية البديلة للسجائر

الكاتب:
تاريخ النشر: 20/05/2016
آخر تحديث: 31/05/2016
هل يؤدي الإقلاع عن التدخين إلى زيادة الوزن فعليا؟ لماذا وما الطرق الواجب اتباعها لتجنب هذه الزيادة لو كانت حقيقية؟

عزيزي القارئ.. اهنؤك بادئ الأمر على خطوتك الأولى في محاولتك للإقلاع عن التدخين؛ فالعزيمة والإصرار من صفات الشخص القوي للتخلص من العادات السيئة، بعض الأشخاص قد يكتسبون وزناً زائداً عند محاولتهم الإقلاع عن التدخين مما يؤدي إلى عودتهم السريعة للتدخين بسبب ذلك؛ أما الشخص الذكي فقد يفضل زيادة بعض الوزن على تلك الأضرار التي يمكن للدخان أن يسببها، إذ من الممكن وضع استراتيجية لدرء تلك الكيلوغرامات غير المرغوب بها.

يعد الإقلاع عن التدخين أساسياً للحفاظ على صحة الجسد وكلما عجلت في ذلك كلما تخلص جسدك من سموم تلك السجائر بشكل أسرع؛ ستشعر أنك بحالة أفضل وتمتلك طاقة كافية للقيام بأعمالك اليومية. إلا أن معلومة انتشرت في الآونة الأخيرة حول علاقة ازدياد الوزن بالإقلاع عن التدخين، وأشارت عدة دراسات إلى أن الإقلاع عن التدخين لا يعد سبباً مباشراً للوزن الزائد، لذا لم يعد هناك حجة لاستمرارك بتلك العادة؛ وسنوضح في مقالنا هذا حيثيات تلك المعلومة كما سنبين أسباب ازدياد الوزن بعد الإقلاع عن التدخين وفقاً لأحدث الدراسات والأبحاث.

أسباب زيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين

تحد مادة النيكوتين الموجودة في السجائر رغبة تناول الطعام لديك، وعند إقلاعك عن التدخين ستشعر بالقليل من الجوع بسبب نقص النيكوتين في الدم؛ كما أن التدخين سيؤثر على براعم التذوق الموجودة في اللسان وتضعف شعورك بمذاق الأطعمة إلا بعد ترك الدخان مما سيؤدي إلى إقبالك على الطعام بشكل أكبر.

ويعتبر هذا سبباً رئيسياً في ازدياد الوزن لأنك ستقوم بتناول الطعام بكميات أكبر من الكمية التي يحتاجها جسدك، الكيلو غرام الواحد من وزن الإنسان يتألف مما يقارب سبعة الاف سعرة حرارية، وعند تناولك لأطعمة يصل معدل السعرات الحرارية الموجودة فيها إلى تلك الكمية ستكسب كيلوغراماً إضافياً على وزنك؛ أما في حال قمت بحرق العدد ذاته من السعرات تكون قد خسرت كيلوغراماً من وزنك، ورقم السعرات الحرارية التي يستهلكها الشخص في اليوم الواحد يتوقف على العمر والجنس ووزن الجسد وعلى العمليات الكيميائية التي تحدث داخل الجسد بالإضافة إلى نشاط الشخص الجسدي.

من الأشخاص الذين يكتسبون الوزن الزائد بعد تركهم التدخين؟

الشخص المعتدل في التدخين عند إقلاعه عن التدخين يزداد وزنه بحوالي ست إلى عشر كيلوغرامات،لكن يرجى الانتباه إلى أن هذه الأرقام تخص الأشخاص المعتدلين في التدخين فقط، حيث يمكن أن تزداد هذه الأرقام بما هو أكثر أو أقل من المستوى المعتدل حسب معدل السجائر التي يقوم المدخن باستهلاكها في اليوم الواحد.

حيث أشارت دراسة أجريت في كلية ولاية بنسلفانيا للطب قام الباحثون من خلالها بتحليل معطيات عدد من المدخنين واعتمدوا فيها على عدد السجائر المدخنة وعلى جدول كتلة الجسد قبل عملية الإقلاع؛ ليكشفوا عن التغييرات التي ستطرأ على الوزن خلال عشرة أعوام ؛ وأظهرت النتيجة أن جميع من شارك في هذه الدراسة كان قد اكتسب وزناً.

وفي الكلية ذاتها هناك دراسة أخرى أجريت على 300 شخص من المدخنين؛ ووجدت أن نصفهم قد كسبوا وزناً عند محاولتهم الإقلاع عن التدخين مما يثبت صحة المعلومة التي تأكد أن الإقلاع عن التدخين يزيد رغبة الفرد في تناول الطعام لنقص مادة النيكوتين التي كانت تحد من تلك الرغبة؛ مما أدى ذلك إلى إعاقة رغبة المدخنين في المحاولة مرة أخرى.

كما قام كل من السيد جينغ تيان Jing Tian والطبيبة سيانا غال (Seana Gall) من معهد مينيزيس للبحوث الطبية بالمقارنة بين الوزن المكتسب لدى المدخنين الذين اقلعوا عن التدخين والمدخنين الذين لا يزالون يدخنون من خلال تحليل بياناتهم؛ ووجدوا أن الأشخاص الذين اقلعوا عن التدخين اكتسبوا وزناً يزيد عن الوزن الذي اكتسبه الأشخاص المدخنين، وأن كمية الوزن المكتسب لدى السيدات تفوق كمية الوزن المكتسب لدى الرجال أيضاً. 

كما أشار باحثون آخرون من جامعة إلينوي في شيكاغو إلى أهمية حصول المدخنين على المعلومات الكافية والدعم بما يخص زيادة الوزن لمساعدتهم في التغلب على مخاوفهم وخاصة النساء لينجحوا في الإقلاع عن التدخين.

الخطوات والتدابير المتبعة لتجنب زيادة الوزن بعد التوقف عن التدخين

كما قال فابيو ديل بييرو (Fabio Del Piero) من عيادة الإقلاع عن التدخين في لندن:  إن الجزء الأصعب بالنسبة إلى العديد من الأشخاص في الإقلاع عن التدخين؛ هو كسر ذلك الارتباط العاطفي بالسجائر، بحيث يقوم الأشخاص باستبدال تلك السجائر بأغذية مريحة ووجبات خفيفة يتناولونها لتخفيف التوتر الموجود لديهم مما يؤدي إلى زيادة وزنهم.

ومع ذلك فإن اكتساب الوزن لن يكون تلقائياً وباتباع هذه النصائح المفيدة ستتمكن من الإقلاع عن التدخين والحفاظ على وزنك ثابتاً في آن واحد:

  • مضغ اللبان (العلكة) الخالية من السعرات الحرارية: حيث وجدت أبحاث في دراسة خاصة بضغوطات الأشخاص المدخنين، أن لمضغ اللبان تأثير إيجابي أكبر من تأثير السجائر في سحب التوتر الموجود لدى الأفراد. لذا ستجد أنه حل مفيد من خلال مضغ حبة من اللبان فور انتهائك من كل وجبة طعام تقوم بتناولها لتتخلص من التوتر الموجود لديك بسبب تركك تدخين السجائر.
  • شرب كميات كبيرة من المياه: كثيراً ما نسمع أن الأشخاص الذين يختارون الإقلاع عن التدخين غالباً ما يعانون من الجفاف بمتوسط معتدل والذي يكون سببه الضغط الناتج عن النيكوتين الذي يحدث في القلب والرئتين؛ وإلى أن تعود تلك الأجهزة إلى عملها الطبيعي يحتاج الجسم إلى كميات إضافية من المياه لتلافي الجفاف، كما يساعد شرب المياه مع الوجبات على ضبط الجوع لدى الأشخاص لفترة أطول.
  • البدء ببرنامج رياضي جديد: اكتشف النشاطات الجسدية التي ستستمتع وتلتزم بالقيام بها لمدة نصف ساعة يومياً؛ كرياضة المشي بعد وجبة الغداء أو ممارسة تدريبات رياضية مسجلة على أشرطة فيديو تحتفظ بها لديك، وللالتزام بتلك العادة يمكنك أن تترك الأشياء التي تستخدمها في تلك الرياضة أمامك؛ كوضع الحذاء الرياضي في منطقة ظاهرة أو ترك أشرطة الفيديو الخاصة بالتسجيلات بالقرب من التلفاز، لتتمكن من الثبات على ممارسة الرياضة بشكل يومي.
  • التركيز على الفائدة: قم بصنع لائحة تحوي على الأسباب الهامة التي دفعتك للإقلاع عن التدخين؛ كأهمية صحة الرئتين والقلب وصرف النظر عن شراء علب السجائر إلى ما هو أهم منها، كما أن هذه القائمة ستمكنك من  تخطي وجبات الطعام الغير ضرورية من خلال وضع أسئلة كهذه "هل أنا حقاً جائع؟" ، "لماذا أريد أن أتناول الطعام؟" ، لتجد أن السبب هو الملل و التوتر؛ ابق تلك القائمة في متناول يديك لتقوم بقراءتها بشكل متواصل إلى أن تعتاد على الأمر.

أخيراً.. إن خرق الإدمان الجسدي والنفسي للسجائر هو أمر صعب للغاية وقد يستغرق ذلك عدة محاولات للنجاح، كل ما عليك فعله هو فرض الوزن الذي تريده وتقوية العزيمة؛ من خلال إعادة التفكير بالأطعمة التي تقوم بتناولها، كما ينبغي عليك إيجاد عادات صحية بديلة لتلك العادة، ومعرفة الأسباب التي تزيد من وزنك بعد الإقلاع عن التدخين لإيجاد حل نهائي لها أيضاً.

ختاماً.. نتمنى لكل الراغبين في الإقلاع عن التدخين حظاً موفقاً؛ آملين في أن نكون قد قدمنا كل ما هو مساعد ومفيد.    

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر