دور النوم في خسارة الوزن

سيساعدك الاستغراق في النوم لساعات الطويلة على خسارة الوزن، حيث ستقوم أعضاؤك بعملها بشكل أفضل

الكاتب:
تاريخ النشر: 20/05/2016
آخر تحديث: 21/05/2016
يجب أن تنام لساعات كافية لتتمكن أعضاء الجسم من القيام بدورها بشكل فعال وبما يساعدك على خسارة الوزن

يعتقد البعض أن النوم لساعات قليلة عامل مساعد على خسارة الوزن، لكن الدراسات تثبت عكس ذلك؛ فالخلود للنوم لفتراتٍ كافيةٍ شيء مهم للجسم، ومساعد في نفس الوقت على خسارة الوزن، كما أن قلة النوم تجعلك تشعر بالجوع، إذ تدفع جسمك لطلب السكريات للحصول على الطاقة اللازمة للقيام بوظائفه، مما يؤدي إلى  تشكل الدهون وزيادة الوزن، بالتالي تقلل من نسبة السعرات الحرارية التي يتم حرقها مما يُحدث اضطرابات في الجسم. لذا عليك أن تبادر للنوم لساعات كافية إن كنت تعاني من الوزن الزائد.  أما الأن لنتعرف على علاقة النوم بخسارة الوزن في سياق المقال التالي.

يقضي الكثير من الناس ساعاتٍ طويلة في العمل يومياً، بالتالي فإن التعب هو النتيجة الأولى لذلك؛ إذ يكون النوم هو الخيار الأفضل لهم، لكن النوم ليس حلاً للتعب فقط وإنما يعتبر من الأساليب الصحية لإنقاص الوزن، لأن الأعضاء الداخلية ستتمكن من القيام بوظائفها بشكلٍ أفضل أثناء النوم، فلا تقوم بتخزين الدهون في الجسم، إذ أن حصولك على قسطٍ كافٍ من النوم كفيل بمساعدتك على خسارة الوزن الزائد من دون تعب أو بذل أي مجهود.

عليك الحصول على القسط الكافي من النوم لخسارة الوزن الزائد

يساعد النوم على خسارة الوزن؛ عندما تعمل وظائف الجسم بشكل جيد عقب حصولك على قسط كافٍ من النوم، فإن ذلك يمكّنك من تلافي الوزن الزائد، كما يقول ميشيل مايو مؤلف كتاب أنا جائع" إذا كنت لا تحصل على قسط كاف من النوم، وجسمك يمر بتجربة التوتر الفسيولوجي، و الكيميائي، يمكنك تخزين الدهون بكفاءة أكثر".

حيث تؤدي قلة النوم إلى زيادة الوزن من خلال تناول وجبات خفيفة في آخر الليل، مما يؤدي إلى اكتساب المزيد من سعرات حرارية، كما أن قلة النوم تسبب اضطرابات في جسمك وتغييرات في مستويات الهرمونات المتعلقة بالشبع والجوع.

كما أكدت دراسة نشرت على موقع صحيفة التلغراف البريطانية قامت بها جامعة كولومبيا في عام  2012؛ أن "الناس اللذين ينامون لفتراتٍ قليلة يميلون إلى تناول وجبات دسمة"، فالنعاس لا يجعلك تتخذ قرارات غذائية حكيمة بحسب الدكتورة ماري بيير سانت؛ في مركز أبحاث السمنة بنيويورك (New York Obesity Research Center)، علاوة على ذلك قد أكدت الدراسة ذاتها أن الحد من النوم يزيد من صرف الجسم للطاقة، بالإضافة لاكتساب الدهون، بالتالي زيادة في الوزن.

أغذية وعادات تساعد في خسارة الوزن بالاشتراك مع النوم لوقت كافي

هناك أشياء تمكننا من خسارة الوزن بالتعاون مع النوم لساعات كافية؛ لنحصل في النهاية على جسمٍ خالٍ من الدهون الزائدة، فإليك بعض هذه الأشياء:

  • تناول وجبة العشاء مبكراً: يجب عليك الابتعاد عن تناول الطعام في ساعات الليل المتأخرة، فلابد من تناول الطعام قبل ساعتين من الخلود إلى للنوم.
  • تناول اللحوم في وقت الغداء؛ وفقا للخبراء فإن حمض تريبتوفان (Tryptophan)، (هو من الأحماض الأمينية الموجودة في معظم اللحوم)، يعمل كمحفز على النوم. فالقليل يكفي لزيادة ساعات النوم لديك.
  • تناول الفلفل: إن واحداً من أكثر الطرق فعالية لحرق الدهون؛ هو تناول الفلفل في طعامك، إن كنت من محبي المذاق الحار.

كيف يساعدك النوم على خسارة الوزن الزائد

يساهم النوم في تناولك كميات أقل من الطعام:  فعدم النوم لساعات كافية يخفض من فرز هرمون (اللبتين)، الذي يساعد على الشعور بالشبع وتحفيز حرق دهون الجسم، كذلك فإن النوم القليل يرفع مستويات هرمون (جريلين) الذي يحفز الجوع، ويفتح الشهية، فالنوم يعمل على تنظيم مستويات الجوع من خلال إفراز هرمون اللبتين، وهرمون جريلين، حيث وجدت دراسة في عام2011 نشرت على موقع CNN وأجرتها جامعة كولومبيا أن "النساء اللواتي لم ينلن قسطاً كافياً من النوم يحصلن من الأطعمة التي يتناولنها؛ على ما معدله 329 سعرة حرارية أكثر من أولئك اللاتي حصلن على النوم الكافي، في حين يحصل الرجال على 263 سعرة حرارية زائدة".

كما أكد الباحثون على وجود صلة بين النوم والسمنة؛ فقد أظهرت أبحاث سابقة أن قلة ساعات النوم ترتبط بزيادة الوزن؛ لأن وظائف الجسم تعمل بشكل سيء عندما يحرم الجسم من النوم، كما تساهم في تراكم المزيد من الدهون.

ثم أن الحرمان من النوم هو أحد أهم العوامل المساعدة على الشعور بالرغبة بتناول السكر والمواد الغذائية، هذا ما أكدته دراسة قامت بها ثلاث جامعات أميركية هي: ( Wisconsin-Madison،Utah State ،Colorado) في عام 2014، حيث توصلت الدراسة إلى أن قلة النوم تؤدي إلى الإسراع نحو تناول الوجبات السريعة، كما أن خياراتك الغذائية مرتبطة بالفترة الزمنية التي تنامها.

وبحسب دراسة قام بها قسم الطب النفسي وشعبة النوم وعلم البيولوجيا بجامعة بنسلفانيا الأميركية في عام 2014، فإن الرجال وأصحاب البشرة الداكنة هم أكثر عرضة لزيادة الوزن الناتج عن قلة النوم؛ مقارنة بالنساء وأصحاب البشرة البيضاء أيضاً.

نقص النوم والآثار التي يتركها على الخيارات الغذائية وتناول الوجبات

وجدت دراسة نشرت في موقع (WEB MD) لنشر المعلومات الطبية والصحية؛ أنه عندما يتم تقليل ساعات النوم، كذلك السهر لوقت متأخر من الليل؛ يؤدي الأمر لتناول وجبات خفيفة، فيما أكدت دراسة أخرى نشرت في نفس الموقع؛ أن النوم القليل جداً يدفع الناس إلى تناول كميات أكبر من جميع الأطعمة، بالتالي زيادة الوزن. فاعتبر الباحثون أن النوم مثل الغذاء للدماغ، كما أن ساعات النوم القليلة تؤدي إلى زيادة إفراز هرمون الكورتيزول (Cortisol)؛ الذي يتضاعف إنتاجه في الجسم من الغدة الكظرية في حالات التعب، فعند إفرازه ترسل إشارة للجسم بالحفاظ على الطاقة أثناء الاستيقاظ. فإذا كنت لاتحصل على قسط كافٍ من النوم، مع انخفاض مستويات هرمون الليبتين، ترسل إشارات إلى عقلك لتناول المزيد من الطعام.

كما أكد جون أدم جاكيك مدير مركز أبحاث النشاط البدني وإدارة الوزن في جامعة بيتسبرغ قائلاً  "أعتقد أن قلة النوم هي أحد العوامل المساهمة في زيادة الوزن"، مضيفاً "عندما تعاني من قلة النوم، يختل توازن هرمونات الجسم ما يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن".

أغذية تساعدك على النوم لفترات كافية

يوجد العديد من المواد التي تشجعك على النوم لفترات طويلة أهمها:

  • المكسرات، والبذور، والموز، والعسل، والبيض، كونها تحتوي على هرمونات ومواد تساعد في تهدئة الأعصاب، بالتالي الخلود للنوم.
  • الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات: مثل الحبوب واللبن (الزبادي)، كذلك الخبز، والجبن، فهي تعطي الجسم طاقة بشكل بطيء مما يساعد على تحسين النوم.
  • الكرز؛ لاحتوائه على هرمون الميلاتونين المسؤول عن تنظيم دورة النوم.

أشياء تسبب القلق وتمنعك من النوم تجنبها

إذا كنت ترغب بالنوم لساعات طويلة، فعليك تجنب بعض الأشياء أهمها:

  1. كوب من القهوة في المساء قد يعرقل من جهودك للنوم.
  2. الأطعمة الغنية بالتوابل.
  3. شرب السوائل قبل الذهاب للنوم.
  4. التدخين قبل النوم، فالنيكوتين يعتبر مادة منشطة للجسم.
  5. ابتعد عن تناول الوجبات الثقيلة الغنية بالدهون والتوابل قبل النوم، فهذا يؤدي إلى عسر هضم لديك.

نصائح لتحظى بساعات كافية من النوم وتتجنب زيادة الوزن

عليك اتباع النصائح التالية لتحظى بساعات نومٍ هادئة وطويلة:

  • أي نظام غذائي يحتاج إلى قسط كافٍ من النوم بحدود 8 ساعات يومياً.
  • الذهاب الى النوم في نفس التوقيت كل ليلة؛ فهذا تدريب للعقل والجسم على النوم بنفس الوقت يومياً، لتتمكن من النوم بسرعة، إذ لابد أن يكون لديك موعداً محدداً تنام فيه، فعندما تخلد إلى النوم مثلاً: عند الساعة الحادية عشرة ليلاً لا تغير هذا الموعد في الأيام التالية.
  • تجنب العمل والقراءة أو حتى مشاهدة التلفاز عندما تذهب إلى السرير.
  • احرص على أن تكون غرفة النوم مظلمة تماماً عند النوم.

ختاماً.. بهذا الشكل نكون قد تعرفنا على دور النوم في خسارة الوزن، وكيف يساعدك في ذلك، لتبقى ذو جسدٍ رائع وقوامٍ جميل.. ثم أن الدراسات العلمية أكدت المضار الناجمة عن عدم النوم لساعات كافية وكيف تسبب زيادة في الوزن.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر