نصائح أساسية للعناية بالجلد والبشرة

خطوات بسيطة وأساسية للحفاظ على بشرة نضرة وصحية
الكاتب:ميس كروم
تاريخ النشر: 12/04/2017
آخر تحديث: 14/05/2017
يجب أن تعرفي الأساسيات لتتمكني من العناية ببشرتك

تلعب العناية الفعالة اليومية دوراً أساسياً في الحفاظ على بشرة صحية ونضرة، وفي هذا المقال سنتعرف على الخطوات الرئيسية التي ستساعدك رغم بساطتها في تأسيس عادات يومية تضمن العناية الفائقة بصحة الجلد.

لايقتصر الاهتمام بنظافة الجلد وصحته على النساء فحسب، فغالباً ما تركز إعلانات المستحضرات والمساحيق لاستقطاب الفتيات دون تعميم مفهوم هذه العناية لتشمل الجميع، كباراً وصغاراً. وليس من الضروري أبداً أن نعتمد على المستحضرات الثمينة كي نضمن نتائجاً مذهلة، وسنركز في هذا المقال أكثر على الخطوات التي تشكل حجر الأساس للحفاظ على جلد صحي سليم.

1

1- من الضروري حماية الجلد من تأثير أشعة الشمس

يعرف أن للأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس أثر ضار على البشرة، ذلك لقدرتها على تحطيم الألياف الكولاجينية وDNA خلايا البشرة؛ مما يؤهل لحدوث الحروق الجلدية والتصبغات مع ظهور العلامات الباكرة لتقدم سن البشرة إثر التعرض المتكرر لها دون عوامل وقاية، لذلك ينصح أطباء الجلدية دوماً بوضع الكريمات الواقية من تأثير الأشعة فوق البنفسجية (UVA و UVB) قبل الخروج صباحاً على الوجه والرقبة، مع الانتباه إلى أهمية تجديده كل ساعتين.

كما يجب ألا يقل عامل الحماية في الواقي الشمسي عن 30، دون أن نغفل فائدة اختيار الكريم الجيد الذي يتوافق مع طبيعة بشرة الجلد الخاصة بك. كما ينصح خبراء الجلد بتجنب المشي في المناطق المكشوفة ما بين الساعة العاشرة صباحاً والثانية ظهراً، مع ضرورة استخدام القبعات وارتداء البناطيل والقمصان الطويلة لحماية الساقين والذراعين.

2

2- استشيري الطبيب المختص عند حدوث المشاكل الجلدية

جميعنا معرّض لظهور حبة أو بثرة جلدية خلال فترة المراهقة والشباب، وعليه فإن معاينة الطبيب المختص ستساعدك على توضيح سبب المشكلة وكيفية علاجها الصحيحة، ذلك عبر استخدام المراهم أو الحبوب الفموية والغسولات المطهرة التي يصفها لك الطبيب.

ينبغي التأكيد دوماً على تجنب عصر أو ضغط الحبوب منعاً لظهور الآثار التصبغية والندبات التالية لها. ولا يقتصر الأمر على حب الشباب فحسب، بل تتنوع المشاكل الجلدية لتشمل فرط الحساسية والإكزيما مع التبدلات الجديدة التي تلاحظها على بشرتك، كظهور التصبغات أو الشامات الجديدة أو كبر حجم شامة قديمة وغيرها من الحالات التي ينبغي فيها التوجه الباكر إلى المركز الصحي أو أخصائي الجلدية لعلاجها بالشكل الأنسب.

3

3- يجب ترطيب البشرة وتنظيفها بشكل يومي

يشير مقال على موقع (Web MD) الطبي إلى أهمية غسل الوجه مرتين يومياً بالماء والصابون، بعد الاستيقاظ وقبل النوم، لتنظيفه من الزيوت والأوساخ المتراكمة على سطح البشرة، كما ينصح بعد التنظيف بوضع كريم مرطب يتناسب مع نوع البشرة لحمايتها من الجفاف والتقشّر.

4

4- امتنعي عن استخدام الأجهزة الخاصة بتسمير البشرة

ينصح الأطباء بتجنب استخدام هذه الوسائل لاكتساب لون غامق؛ لكونها تساهم في حدوث الخباثات الجلدية عبر تسليط مستويات عالية من الأشعة فوق البنفسجية خلال فترة زمنية قصيرة. وقد أشار موقع (Centers for Disease Control and Prevention)، بناء على دراسات أجريت حول مخاطر التسمير؛ إلى ازدياد معدل حدوث سرطانات الجلد بما فيها الميلانوما عند استعمال هذه الأجهزة، إضافة إلى تسريعها لظهور علامات تقدم السن على البشرة.

5

5- للرجال: استخدم الشفرات والكريمات ذات النوعية الجيدة للحلاقة

بالنسبة للرجال، ننصحكم باستخدام موس الحلاقة (Razors) كي تحصل على التماس المطلوب، إلا أن استعمال أداة الحلاقة الحاوية على شفرة واحدة أو الشفرة الكهربائية قد تساعد لمنع تغير اتجاه نمو الشعرة (أو ما يعرف بنمو الشعر تحت الجلد).

ولا تضع المستحضرات التي تحتوي على كميات كبيرة من الكحول بعد الحلاقة (Aftershave) كي لا تؤذي بشرتك، بل ينصحك موقع (Web MD) أن تستبدلها بالكريمات المرطبة كي تمنع ظهور الرؤوس السوداء أو الأشعار المنطمرة تحت الجلد.

6

6- أكثر من تناول العناصر الغذائية المفيدة للبشرة

النظام الغذائي المتوازن والصحي يساعد في الحفاظ على صحة البشرة، فالمواد الغنية بفيتامين A و E و C التي تعمل كمضادات أكسدة تحمي الخلايا الجلدية من تأثير أشعة الشمس وتقي من حدوث الالتهابات فيها، ونجدها في البرتقال والليمون والمكسرات غير المحمصة والمملحة مع الجزر والسبانخ والبندورة، ولا ننسي أيضاً تناول كميات كافية من الماء للحفاظ على نضارة البشرة وشبابها الدائمين.

ختاماً... لقد أشرنا في المقال إلى خطوات بسيطة تساعدك في بناء عاداتك اليومية لتنظيف البشرة والاعتناء بها، ولا تنسَ أهمية استشارة الطبيب المختص فور ظهور التصبغات أو الحكة والاحمرار الشديدين وغيرها من الحالات الجلدية كي يساعدك في علاجها.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر