تطوّرات الجنين خلال الشّهر السّادس من الحمل

تابعي معنا ما يطرأ من تغيرات جديدة على الجنين خلال الشهر السّادس
الكاتب:ميس كروم
تاريخ النشر: 05/12/2017
آخر تحديث: 05/12/2017
الحمل في الشهر السادس

يمتد الحمل في الشهر السادس من الأسبوع 21 إلى الأسبوع 24 من الحمل.

بدو حجم الجنين مع نهاية الشّهر السادس من الحمل أقرب لحجم عرنوس الذّرة، كما يبلغ طوله تقريباً حوالي 20 سنتيمتراً (أي 8 إنشاً).

يظهر على جسد الحامل مع بداية الشّهر السّادس من حملها علامات مميزة، تبدو على هيئة خطوط عريضة (تشققات) تنتشر على بطنها وتأخذ لوناً بنياً فاتحاً نسمّيها علامات التشقق الحمليّة.

أمّا بخصوص الجنين الذي يتطور داخل رحمها منذ الشهر الأول للحمل فإنه يتابع بالطبع مراحل نموّ أعضاء جسده المختلفة ونضجها بشكل متسارع خلال هذا الشّهر الحمليّ.

وخلال هذا المقال سندخل أكثر في تفاصيل تطوّره على مدار الأسابيع الأربعة للشهر السادس الحمليّ.

1

تطورات الجنين خلال الأسبوع الواحد والعشرين من الحمل

1. على مستوى دماغ الجنين وجهازه العصبيّ المركزيّ (Central Nervous System)

يتابع الجهاز العصبيّ الخاصّ بالجنين نموّه بشكل متسارع خلال الأسبوع الأول من الشهر السادس الحمليّ (الأسبوع الحادي والعشرين للحمل).

2. على مستوى العظام (Bones) ونقيّ العظام (Bone Marrow)

تزداد ثخانة العظام المكوّنة لهيكل جسم الجنين، كما تزداد قساوتها بشكل أكبر مما كانت عليه في الأشهر الحملية السابقة، بالنسبة لنقيّ العظام؛ فإنه يتابع وظيفته في إنتاج خلايا الدم وإطلاقها ضمن المجرى الدمويّ.

3. على مستوى الأعضاء التناسليّة الخارجيّة

يبدو المبيضان واضحين بشكل جيّد عند فحص الجنين المؤنث باستخدام الإيكو (Echo)، أما عند الجنين الذكر فإن الطبيب الفاحص يستطيع رؤية خصيتيه بشكل واضح عبر الإيكو أيضاً.

4. تطوّرات جنينيّة أخرى

نلاحظ اكتساء جسد الجنين بطبقة من الأشعار الناعمة، كما يثخن حاجباه وتزداد كثافتهما، يتفعل عمل غدده اللعابية في تجويف فمه، وتلاحظ الأم حركة جنينها داخل رحمها بين الفترة والأخرى، كالركل مثلاً.

5. حجم الجنين ووزنه

يُلاحظ أن الجنين خلال الأسبوع الحادي والعشرين من الحمل سيبلغ ما يقارب حجم موزة واحدة، كما سيصل وزنه إلى 311 غراماً تقريباً.

2

تطورات الجنين خلال الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل

1. على مستوى عظام الأذن

يحمل هذا الأسبوع الحمليّ ميزة جديدة للجنين داخل رحم أمه، فنلاحظ زيادة قساوة العظام المكوّنة لأذنيه.

وهذا ما يساعد الجنين على السماع بدقة أكبر لاسيّما أن العظام تلعب دوراً مهماً في نقل الأصوات إلى البنى الداخليّة للأذن والمسؤولة عن استقبال الصوت ونقله بعدها إلى الدماغ.

من جانب آخر، سيتمكن الجنين عبر هذه الميزة من سماع بعض الأصوات الخاصة بأمه، كأن يسمع أصوات ضربات قلبها.

2. على مستوى الرؤية

تتطور رؤية الجنين بشكل أكبر خلال النصف الثاني من الشهر السادس (الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل)، كما تبدأ أهداب جفنيه (الرموش) بالتشكل خلال هذا الأسبوع الحمليّ.

3. تطوّرات جنينيّة أخرى

سيتمكّن الجنين خلال هذا الأسبوع الحمليّ من تقريب أصابع يديه إلى بعضها بإحكام لإعطاء مظهر القبضة.

3

تطورات الجنين خلال الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل

1. دقّات قلب الجنين في الأسبوع 23

مع بداية الأسبوع الثالث والعشرين من حمل المرأة يتمكّن الطبيب الفاحص من سماع دقات قلب الجنين عبر وضع سماعته الطبية على بطنها.

2. وزن الجنين في الأسبوع 23

خلال هذا الأسبوع الحمليّ يكسب الجنين وزناً بشكل سريع ومتزايد ليصل في نهاية الأسبوع الثالث والعشرين إلى ما يزيد عن واحد باوند (أكثر من 450 غراماً).

3. التطورات الجنينيّة الأخرى

كما هو الحال بالنسبة للأسبوع الحمليّ السابق، سيتابع الجهاز العصبيّ المركزيّ عند الجنين تطوّره ونضجه، كما هو الحال بالنسبة لقدرة العين على استقبال الإشارات الضوئيّة أيضاً.

إضافة إلى أن جسده سيتغطى بطبقة من الأشعار الناعمة (وبر)، كما يُلاحظ نموّ أهداب جفنيه بشكل جيّد، يُدرك أيضاً الأصوات الصادرة من أمه بعد أن زادت قساوة الأجزاء العظميّة المكوّنه لأذنه.

4

تطورات الجنين خلال الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل

1. وزن الجنين في الأسبوع 24

يبلغ وزن الجنين خلال هذا الأسبوع الحمليّ ما يزيد عن 500 غراماً.

2. الجهاز العصبيّ المركزيّ

سيتابع الجهاز العصبيّ نموّه ونضجه خلال هذا الأسبوع الحمليّ

3. تطور الرّئتان

سيكتمل تشكّل الأسناخ (البنى المسؤولة بشكل خاصّ عن التبادل الغازيّ داخل الرّئة)؛ عند الجنين مع مطلع الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل.

كما تنتج الرئتان بدورها مادة السورفاكتانت (Surfactant) التي ستحمي الأسناخ المتشكلة من الانخماص كي تبقى مفتوحة.

القدرة السّمعيّة والبصريّة

ستتفعل هاتان القدرتان بشكل ممتاز عند الجنين مع بداية هذا الأسبوع الحمليّ، ليتمكن الجنين خلاله من سماع الأصوات بوضوح أكبر، كما هو الحال بالنسبة لاستقبال الإشارات الضوئيّة (حساسيّة العين للضوء).

في النهاية.. بتي الآن على دراية بتفاصيل نمو وتطور أعضاء الجنين خلال الشهر السادس من الحمل بقيت أمامك ثلاثة أشهر؛ فيها الكثير من التطورات واكتمال النمو للجنين داخل رحمك.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر