أحدث قصات الشعر القصير وطرق العناية به

اختاري قصة الشعر القصير التي تناسب وجهك وتعرفي على طرق العناية بالشعر القصير من خلال مجموعة من الماسكات والأغذية الطبيعية التي تحافظ على صحة الشعر

الكاتب:
تاريخ النشر: 02/05/2016
آخر تحديث: 14/05/2016
تتسم صاحبات الشعر القصير بالجرأة عادة، تعلمي طريقة العناية بالشعر القصير وأنسب قصات الشعر المناسبة لشكل وجهك

عند مشاهدتك شعراً قصيراً غريباً عن ما تخيلتيه فلا تتفاجئي، فلم يعد قص الشعر  معتمداً على حركة واحدة من مقص الحلاق لإنهاء الأمر، السباق اليوم يقوم على الحركات المعقدة التي تعطي السيدة شعراً  قصيراً وجذاباً.

اختيار المرأة لقصة الشعر القصير خطوة جريئة، لاسيما إذا كانت من ذوات الشعر الطويل، فتجاوز فكرة الأنوثة المرتبطة بطول الشعر، تعد خطوة جريئة، وإن كنت لا تتقبلين فكرة الشعر القصير رغم شيوعها، فلا ضير من نظرة استطلاعية، نتجول فيها وإياك في دنيا الشعر القصير، علّها تغير قناعاتك.

أحدث قصات الشعر القصير للسيدات وطرق تصفيفها

تختار السيدات المتقدمات في العمر الشعر القصير إجمالاً كي يبدون أصغر سناً، وعندما تختار السيدة الأصغر سناً قصة شعر قصيرة فإنها حريصة على اللحاق بآخر صيحات موضة الشعر.  ومن النجمات اللواتي ظهرن بالشعر القصير جينا ديوان تاتوم (Jenna Dewan Tatum)  كلووي كارديشيان (Khloe Kardashian)، و إيما واطسون (Emma Watson)، وغيرهنّ، وإن كنت تفكرين باختيار قصة قصيرة تلائم وجهك إليك بعض من أشهر صيحات موضة الشعر القصيرة:

القصة القصيرة ذات المقدمة المرتفعة (High Frange)

وهي قصة رائعة تتميز بطول بسيط فيما تصبح متوسطة الطول عند أعلى الرأس، إذا أردتي تصفيف هذه التسريحة في المنزل ما عليك  إلا اتباع الخطوات التالية:

  1. بللي شعرك أو اجعليه رطباً.
  2. بعد التجفيف قومي برفعه للأعلى بفرشاة مستديرة صعوداً و إلى الأمام.
  3. كرري العملية مرات عدة للحصول على ملمس ناعم.
  4. مشطي شعرك بأصابعك.
  5. ضعي مثبت الشعر (Hair Spray).

القصة المموجة مختلفة الطول

قصة غير متكافئة في طول الشعر حيث تكون على شكل طبقات من الخلف وتتدرج إلى الأطول حتى مقدمة الرأس، تعطي هذه القصة  كثافة للشعر،  إذا أردتي تصفيف هذه التسريحة عليك بما يلي:

  1. بللي شعرك أو اجعليه رطباً.
  2. قومي بتجفيفه  بسلاسة، واستخدمي لتسريحه فرشاة التجفيف.
  3.  قسمي شعرك إلى خصلات وقومي بلفها على لفافات الشعر الكبيرة.
  4.  بعد إزالة اللفافات ضعي المثبت على شعرك.

القصة الهندسية

  قصة شعر  غير عادية.. تتميز بخطوط هندسية حادة تلفت الانتباه إلى ملامح وجهك، بحيث يكون الشعر  مرفوعاً إلى أعلى الرأس ويميل إلى جانب الوجه بطول واحد، مما يعني عدم وجود طبقات ولا تدرج في طول الشعر، إذا أردتي تصفيف هذه التسريحة عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. اغسلي شعرك جيداً.
  2. قومي بتجفيفه بنعومة وباستخدام فرشاة التجفيف.
  3. قسمي الشعر إلى أقسام مسطحة لزيادة نعومة الشعر .
  4. ضعي كريماً ليجعل الشعر ناعماً ولامعاً.

القصة القصيرة المبعثرة

حيث يقص الشعر بطول أقصر من الخلف و تدريجيا يصبح الشعر أطول حتى الوصول إلى مقدمة الرأس حول الوجه لتأطيره، و إذا أردتي تسريح هذه القصة على شكل تموجات ما عليك إلا اتباع الخطوات التالية:

  1. اغسلي الشعر جيداً.
  2. قومي بتجفيفه بنعومة باستخدام بفرشاة التجفيف.
  3.   قسمي الشعر إلى خصلات وقومي بلفها على لفافات كبيرة.
  4. يمكنك استخدام كريماً مرطباً للحصول على خصلات متموجة ناعمة الملمس.

القصة ذات المقدمة القصيرة (الغرة القصيرة)

يقص الشعر بتدرج من الأمام، ويزداد طولاً حتى يصل إلى مؤخرة الرأس، ممايجعل الشعر منظما، وإذا أردتي تصفيف هذه التسريحة عليك بما يلي:

  1. اغسلي شعرك.
  2.  قومي بتجفيف الشعر مع تمرير الأصابع فيه.
  3. ضعي لفافات الشعر المدورة على شعرك.
  4.  بعد أن يجف شعرك أزيلي اللفافات و ضعي مثبت الشعر.

القصة القصيرة غير المتناسقة

مثالية للشعر المجعد بطبيعته، وتبدأ القصة من مؤخرة الرأس صعوداً، وعلى جانبي الرأس يكون الشعر متساوي الطول تماما للسماح برفعه إلى الخلف، إذا أردتي تصفيف هذه التسريحة عليك بما يلي:

  1. اغسلي الشعر جيداً.
  2. نشيفه بالسيشوار (المجفف الكهربائي) أو اتركيه ليجف وحده.
  3. أضيفي مرهماً عطرياً إذا كانت طبيعة شعرك جافة.

كيف تختارين القصة القصيرة الملائمة لوجهك؟

 قبل أن تقرري اختيار إحدى تسريحات الشعر القصير، لا بد أن تختاري التسريحة التي تلائم شكل وجهك، لذا نقدم مجموعة من القصات مع بيان شكل الوجه الذي تناسبه:

  • القصة القلبية: قصة قصيرة مثالية للمرأة ذات الجبهة العريضة والذقن المستدق، تتصف بطبقات متدرجة الطول في الجبهة يجعل الشعر متقوساً يشبه القلب، فيخفي اتساع الجبين وتخلق توازناً في شكل الوجه بين الجبهة والذقن، إذا كان شعرك ناعماً، فهو الشعر المثالي لنمط هذه القصة القصيرة جداً، أما إذا كان شعرك جافاً، فسيظهر حركة طبيعية لشعرك.
  • قصة التدرجات: مناسبة لصاحبات الوجه الطولي وستحقق اتزاناً رائعاً للسيدات ذوات الشعر المجعد، فتساعد هذه القصة على إخفاء طول الوجه، كما تناسب ذوات الشعر السابل لأنه سيضيف حجماً حول  الرأس، وخاصة إذا قمت بإضافة طبقات تحتها، وتتطلب هذه القصة جرأة لتقومي بتجربتها.
  • القصة المربعة: إذا كنت ذات وجه مربع تستطيعين قص شعرك بطول واحد من الأمام والخلف حتى الذقن مما يخفي حدة ملامح  وجهك، ويعطيه المزيد من الأنوثة. 

إن صاحبات الوجوه البيضوية محظوظات أكثر من غيرهن إذ تناسبهن جميع أشكال القصات القصيرة، إضافة إلى قدرتهن على اختيار  أي طول لقصات شعرهن، لكن هذه المميزات ليست سهلة المنال مع الشعر الجاف كما في الشعر الناعم.

فيما لا تتناسب القصات القصيرة  مع الوجوه المستديرة الواسعة، إذ تضيف حجماً أكبر لوجهك، فإذا أردت المخاطرة أبقيه إلى طول الذقن مع الحرص على وجود طبقات فيه.

خطوات تساعدك في التقليل من تلف شعرك القصير والمصبوغ

في سعيك للحصول على لون شعر جميل، غالبا ما تفعلين الأشياء التي تضر بشعرك، مما يعطي مظهراً غير صحي لشعرك، هذا ما تريدين حقا التخلص منه، إذاً  عليك اتباع النصائح التالية:

  • اغسلي شعرك بفرك الشامبو على طول شعرك.
  • ابتعدي عن تجفيف الشعر المستمر بعد كل استحمام.

كما إن ضرر المواد الكيميائية عند ممارستك لرياضة السباحة قد نكون ضارة للشعر القصير والمصبوغ، ولمساعدتك على حماية شعرك عليك مراعاة الخطوات التالية:

  • ارتدي قبعة السباحة.
  • اشطفي الشعر مباشرة بعد السباحة.
  • بعد شطف شعرك، ضعي الكريم المخصص لحماية الشعر.
  • جففي شعرك بالمنشفة: يفيد هذا الإجراء بامتصاص الماء بشكل يسمح للهواء بالمرور بين خصلات الشعر.
  • سرحي شعرك حين يكون رطب: إذا كان شعرك مستقيماً اتركيه يجف قليلا قبل أن يمشط برفق بمشط واسع الأسنان، وإن كان شعرك مجعداً، فقومي بتمشيطه دائما حين يكون  رطباً، وذلك باستخدام مشط واسع الأسنان أيضاً.
  • استخدامي منتجات تصفيف الشعر التي تعطي مفعولاً طويل الأمد.
  • اسحبي شعرك إلى الوراء بإحكام، مثل: في شكل ذيل الحصان، أوكعكة (Cornrows).
  • اتركي الشعر على طبيعته فترة من الزمن قبل تجفيفه باستخدام مجفف الشعر الكهربائي.

ماسكات طبيعية للحفاظ على شعرك القصير

  • يمكنك استخدام بيضتين ممزوجتين في وعاء: دلكي فروة الرأس بالمزيج، اتركيه لبضع دقائق ثم اشطفيه بالماء البارد والشامبو.
  • يمكنك استخدام زيت جوز الهند: رطبي فروة رأسك بزيت جوز الهند فهو مصدر غني لحمض اللوريك وستارك التي يحتاجها الشعر؛ ابقي الزيت على شعرك حتى اليوم التالي ثم أزيليه بالماء.
  • يمكنك استخدام اللبن (الزبادي): ضعي نصف كوب من اللبن على شعرك الرطب واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفي اللبن بالماء الدافئ ثم بالماء البارد، اغسلي شعرك بالشامبو كرري العملية مرة كل  أسبوع.

الأطعمة التي تمنع تساقط الشعر القصير

إن الخلل في النظام الغذائي، وعدم حصولك على ما يكفي من الفيتامين والبروتين يسبب تساقطاً للشعر، فصحة ولمعان الشعر يحتاج إلى عناية جادة لكي لا يفقد جاذبيته، لذا فعليك أن تتعرفي على المواد الطبيعية التي تغذي شعرك، نورد منها هنا:

  1. اللبن (الزبادي): يساعد اللبن (الزبادي) في تدفق الدم إلى فروة الرأس ونمو الشعر، إذ يحتوي على فيتامين B5 المعروف باسم حمض (البانتوثينيك - Pantothenic)، الذي يحمي الشعر من الترقق والتساقط.
  2. الخضراوات الورقية الداكنة: تناول الكثير من الخضار الورقية الخضراء الداكنة مثل: السبانخ المليء بالمواد الغذائية المذهلة، من فيتامين  A، بالإضافة إلى الحديد، بيتا كاروتين، وحمض الفوليك، وفيتامين  C كل هذا التنوع من الفوائد يعمل معاً لبقاء فروة الرأس صحية، وشعرك رطباً.
  3. الجوافة: وتحتوي هذه الفاكهة على فيتامين C الذي يحمي شعرك من التكسر، إن كوب واحد من عصير الجوافة يحتوي على 377 ملليغرام من فيتامين C. وهذا أكثر من أربعة أضعاف الحد الأدنى للكمية اليومية الموصى بها.
  4. من المهم الحصول على الحديد والزنك، فهما  معدنان يساعدان بصيلات الشعر على النمو، ويمنعان فقدان الشعر، ويكثران في  الحبوب، وفول الصويا والعدس، والحوم الحمراء الخالية من الدهن خاصة، مثل: الكبد.
  5. إن نقص البروتين يضر بالشعر؛ فبإمكانك الحصول على البروتين من لحوم الدواجن الخالية من الدهون مثل: الديك الرومي، ذو نسبة الدهون القليلة.
  6. البطاطا الحلوة: تحتوي على مضادات الأكسدة، التي تتحول في جسمك إلى فيتامين A مما يساعد على حماية الشعر من الجفاف، وتزيد من إفراز السوائل الزيتية في غدد فروة الرأس.
  7. القرفة: مادة كثيرة الاستخدام تزيد من تدفق الدم، مما يساعد في وصول كمية الأوكسجين والمواد المغذية لبصيلات الشعر.
  8. إن تناول البيض: يغطي نقص البروتين والحديد لديك فهو غني بفيتامين (ب)، كما يساعد في أيضاً في تقوية الأظافر هشة.
  9. المحار غني بالزنك: فإذا لم يكن لديك ما يكفي من هذا المعدن في النظام الغذائي، ستتعرضين لفقدان الشعر حتى في رموشك، فالخلايا التي تبني الشعر تعتمد على الزنك، ويوجد الزنك في لحم البقر، وسرطان البحر، جراد البحر أيضاً.

ماذا قال المختصون حول الحفاظ على صحة الشعر القصير؟

قدم بعض مصففي الشعر نصائح حول كيفية حماية نهايات شعرك القصير، وفيما يلي أربعة نصائح من شأنها أن تعطيك طرقاً أكثر للاهتمام بشعرك:

  • يقول المصمم فرانك باربوسا (Franc Barbosa): إن مفتاح إبقاء أطراف شعرك بعيدة عن التلف هو في الواقع الحفاظ على فروة الرأس صحية، إذا كنتي تركزين على علاج الأطراف فقط، فسوف تواجهين المزيد من تساقط الشعر، مما يجعل نهاية خصلات شعرك أرق، فعلاج فروة الرأس هو أن تبقي المسام رطبة أي عدم الإفراط في عدد مرات غسل الشعر ،لأنه يسبب إزالة الزيوت من فروة الرأس.
  • ويقول المصمم رودن كتل (Rodne Ktler): إن تنظيف فروة رأسك هو المفتاح لتحفيز نمو الشعر وتساعد على توزيع الزيوت الطبيعية التي يمكن أن تتراكم على فروة الرأس، مع عدم الإفراط في عدد مرات غسل شعرك للحفاظ على هذه الزيوت.
  • نصح مصفف الشعر مورغان ولايت (Morgan Willhite): بالاعتناء برفق بنهايات شعرك، فيما أكد على تجنب الشامبو ذي المواد الكيميائية المركزة، إذ تُفقد الشعر مرونته.
  • أما الحلاق كاتلر (Katler) يقول: "يجب عليك غسل شعرك ثلاث مرات في  الأسبوع كحد أقصى"، هذا ما يمنع الجفاف في نهايات شعرك أكثر من اللازم، فالشامبو يمكن أن يزيل الزيوت شعرك الطبيعية، والتي يمكن أن تؤدي إلى الضرر والتكسر ويضيف كاتلر (Katler) "إن فيتامين E يساعدك في الحفاظ على الشعر وتحسين صحة الجلد، ويمكنك دهن الشعر بهذا الفيتامين حتى الأطراف.

الخلاصة.. اتساع دائرة الموضة التي أثارت ضجة بين الملايين شملت تفاصيل لم تكن بالحسبان، فالتصاميم التي لم تكد تنطلق أصبحت تتصدر واجهة الإبداع في عالم  موضة الشعر و أحدث صيحاتها، هذا التصدر كان لصالح الشعر القصير عند السيدات، إذ استحق حقا أن نفرد له مقالاً يوضح أحدث قصات شعر الرأس القصيرة، كذلك كيف تختارين القصة الملائمة لشكل وجهك؟، والخطوات المساعدة للتقليل من تلف شعرك المصبوغ، بالإضافة إلى وسائل طبيعية للحفاظ على شعرك، والأطعمة التي تمنع تساقط  الشعر، كما قدمنا لك نصائح من بعض المختصين حول الحفاظ على صحة الشعر.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر