شيرين عبد الوهاب.. في الفن والتمثيل

شيرين.. بعفويتها المعروفة ترسم طريق مسيرتها.. ألبوماتها.. ومشوارها الفني والدرامي

الكاتب:
تاريخ النشر: 17/07/2016
آخر تحديث: 19/10/2016

قررت شيرين التراجع عن قرار الاعتزال الذي اتخذته في الفترة الأخيرة، وقالت شيرين "للناس اللي بتحبني واحتراماً لجمهوري الكبير العريض والفنانين بأخلاقهم العالية وقلبهم الكبير تراجعت عن قراري عشانهم" وأكملت شيرين "والله مكنتش بعمل كده علشان أعمل أي خبطة إعلامية ولا إعلانية"، وكانت شيرين قد أعلنت عن اعتزالها بشكل مفاجئ عبر مجلة (زهرة الخليج)، مبررةً ذلك بأنها تريد التفرغ لحياتها وبناتها، لكن جمهورها والكثير من الفنانين طالبوها بالتراجع عن القرار، وهذا ما حدث بالفعل. فلنتعرف سوية على مسيرة الفنانة شيرين وحياتها الشخصية، وآخر أعمالها في سياق هذا المقال.

حلم طفولتها لم يتحقق، إنما تغير كلياً من الدكتوراه والتمريض إلى نجمة مشهورة في عالم الغناء العربي؛ شيرين عبد الوهاب، الفنانة المصرية التي حفرت اسمها بين النجوم الخالدين في عالم الفن العربي، تعرضت مؤخراً لعملية نصب بمبلغ قدره نصف مليون دولار في مدينة دبي الإماراتية على يد شخص يدعى علي خان بحجة شراء شقة في دبي، ثم سافر بهذا المبلغ إلى الهند، فكتبت شيرين رسالة إلى الصحفي ربيع هنيدي في مجلة (زهرة الخليج) تقول له "صباح الخير يا أستاذ ربيع.. أنا بتعبك معايا بس عايزاك تنزل صورة لي أنا وعلي في فرحه، وتكتب عن لساني إن ده النصاب اللي نصب عليا، وأنا رفعت عليه قضية وهربان بالفلوس وعايزين ننشر صورته عشان نحذر الفنانين منه"، على صعيدٍ أخر من المنتظر مشاركة شيرين في مهرجان بعلبك اللبناني في 26أب/ أغسطس القادم.

نشأة شيرين عبد الوهاب

ولدت شيرين عبد الوهاب في حي القلعة وسط مدينة القاهرة المصرية في عام 1980، لديها أخ وأخت (محمد، إيمان)، وهي أكبرهما، عاشت شيرين حياة فقيرة جداً، كانت تحب المثلجات، والحلوى (Ice Cream)، لكن قلة مصروف ودخل والدها لم يمكنها من تناولها دائماً كما تريد، كما أن شيرين كانت تحب الموز كثيراً حسب وصفها، فعندما كان والدها يحضر الموز للبيت كانت تحاول تناول أكبر كمية ممكنة لوحدها.

كما كانت شيرين في طفولتها تحب اللعب مع الصبيان أكثر من البنات، وتحضر الأفلام المصرية حيث كانت معجبة بالممثلين أنور وجدي و زميلته فيروز أخت الفنانة المصرية نيلي، لم تكن شيرين مجتهدة في دراستها وتكره مادة الرياضيات كثيراً، لذلك كثيراً ما هربت من المدرسة لتتمشى في شوارع القاهرة.

تتحدث شيرين عن والدتها أكثر، حيث تقول إن "أمها هي التي بنت شخصيتها وأثرت عليها، في حين أن والدها هو الذي أسسها وعلمها أن تستمع للمطربين القدماء"، وقالت شيرين أن والدها شخص انطوائي يحبها أكثر من الآخرين ويتعامل معها فقط، خاصةً في فترة مرضه الأخيرة.

تحتفظ شيرين داخل منزلها بـ (تلفزيون) كان لجدتها التي تحبها شيرين كثيراً، حيث كانت جدتها توقظها صباحاً من أجل الفطور، لتناول البطاطا المسلوقة، وتغني لها (يا حبيبي تعال يا حبيبي بطاطا)، وكانت شيرين تشاهد الأفلام على هذا التلفاز، حيث أهداها أخوها هذا التلفاز لتحتفظ به.

المشوار الفني لشيرين

كانت والدة شيرين تحب الغناء وتغني في المنزل دائماً، هذا ما قالته شيرين في مقابلة مع الإعلامي الشهير نيشان في برنامج (أنا والعسل)، وأضافت شيرين أن لوالدتها فضلاً كبيراً عليها وهي من جعلتها تحب الغناء، كذلك الفنانة الجزائرية وردة. ومكن صوت شيرين الجميل، والمتميز من الغناء في المناسبات والحفلات الشعبية منذ عمر الثالثة عشرة.

ذهبت شيرين مع الملحن المصري صلاح الشرنوبي إلى المنتج المصري نصر محروس، حيث قدمها الشرنوبي له قائلاً "شيرين مطربة لديها صوت حلو"، وبعد أن قامت شيرين بالغناء أعجب محروس بصوتها، بعد سنة جرى لقاء آخر بين شيرين ومحروس عبر الشاعر مصطفى مرسي، لتكون بداية العمل بينهما.

 الانطلاقة الفنية لشيرين كانت في عام 2000 بأغنية (اه يا ليل)، لتقدم في العام نفسه دويتو مع الفنان المصري محمد محيي بعنوان (بحبك)، كما أنها قدمت دويتو آخر مع الفنان تامر حسني بعنوان (لو كنت نسيت)، مكملة مسيرة كللت بالنجاح والتألق منذ بدايتها.

ألبومات شيرين

تعاونت شيرين مع المنتج المصري نصر محروس الذي يدير شركة (Free Music)؛ أثمر عن العديد من الألبومات طوال مسيرتها الفنية، ومن هذه الألبومات:

  • الألبوم الأول (فري ماكس 3)، تم إصداره في عام 2002؛ تضمن عشر أغاني منها دويتو مع الفنان تامر حسني.
  • الألبوم الثاني (جرح تاني)، في عام 2003؛ يحتوي على إحدى عشرة أغنية منها (بتوحشني، ايه ايه، صبري قليل)
  • الألبوم الثالث (لازم اعيش)، في عام 2005، ضم عشر أغاني منها (مفيش مرة، طمن قلبي، قال صعبان عليه).

بعد ذلك في عام 2006 فسخت شيرين العقد مع شركة (Free Music) إثر خلافات بشأن الأموال، وقيام شيرين بالغناء دون موافقة محروس حسب شرط العقد بينهما، وقامت شركة روتانا التي تعاقدت معها فيما بعد بدفع الشرط الجزائي البالغ ثلاثة ملايين جنيه مصري.

نجحت شيرين مع شركة روتانا، بتسجيل عدة ألبومات منها:

  • ألبوم (بطمنك)، في عام 2008، احتوى ست أغاني فقط، منها (بكلمة منك، براجع نفسي، مش عايزه).
  • ألبوم (حبيت)، في عام 2009، ضم عشر  أغاني، منها (أخيراً اتجرأت، انكتبلي عمر، كتر خيري).
  • ألبوم (اسأل عليا)، في عام 2012، احتوى عشر  أغاني، منها (هتروح، وحده بوحده، لو لسه باقي).
  • ألبوم (أنا كتير)، تم إنتاجه في عام 2014، ضم اثنتا عشرة أغاني، منها (أنا كتير، تجربة مؤلمة، كلي ملكك).

بعد ذلك  قامت شيرين بطرح عدة أغاني من مسلسل (طريقي) الذي شاركت فيه، بلغ عددها ست أغاني منها (على مين، كده)، كما قامت شيرين بتصوير العديد من الأغاني بطريقة الفيديو كليب منها: (اه ليل، لازم أعيش، كتر خيري، ومن اختار) وغيرها.

شيرين والتمثيل

نجومية شيرين، وتألقها في عالم الغناء لفت أنظار العاملين بالتمثيل إليها، حيث شاركت في عددٍ من الأفلام، منها الفيلم الكوميدي المصري (ميدو مشاكل) في عام 2003 مع الفنان المصري أحمد حلمي، وفي عام 2015 كانت أول تجربة لشيرين بالدراما التلفزيونية من خلال مسلسل (طريقي)، وضم المسلسل أيضاً عدداً من النجوم منهم باسل الخياط وأحمد فهمي، المسلسل الذي يدور حول طفلة ذات موهبة غنائية (شيرين)، وهو من تأليف تامر حبيب وإخراج محمد شاكر.

الحياة الشخصية لشيرين

تزوجت شيرين في البداية من الموزع الموسيقي مدحت خميس، لكن هذا الزواج لم يدم أكثر من ستة أشهر، واعترفت شيرين فيما بعد أنها تزوجت من خميس بسبب إلحاحه، وتهديده بالانتحار إن لم تتزوجه، واعتبرته شيرين "زواج مراهقة".

وفي عام 2007 تزوجت من الملحن والموسيقي المصري محمد مصطفى، وأنجبت منه ابنتان (مريم، هنا)، بعد خمس سنوات من الزواج قررت شيرين ومحمد الانفصال في عام 2012، دون معرفة الأسباب الحقيقية للطلاق، لكن محمد مصطفى يعيش الآن في نفس البناية مع شيرين بعد الاتفاق بينهما من أجل الأولاد.

تتناول شيرين في بعض الأحيان حبوباً منومة، وخلال حياتها استشارت العديد من الأطباء النفسيين نتيجة المشاكل التي مرت بها، كما نذكر أن أكثر الفنانات المقربات لشيرين؛ سميرة سعيد وأنغام، أصالة ومنة شلبي.

دعوة قضائية ضد شيرين

في عام 2014 قام الممثل المصري شريف منير برفع دعوة قضائية ضد شيرين بتهمة سقوط المياه من المكيف على شقته، وقيام أحد أفراد أسرة شيرين برمي قطعة رخام على شرفة منزله مما كاد أن يؤدي إلى وفاة إحدى بناته بحسب منير، الذي أكد أنه عندما تحدث مع شيرين ردت عليه بألفاظ نابية، وخادشه للحياء، فقام برفع الدعوة عليها، وقال منير "إن شيرين اعتدت على كشك الحراسة في حديقة منزله"، حيث تسكن شيرين في الطابق الثاني فوق منزل منير.

بعد ذلك بدأ سيل من الاتهامات والسباب بين الطرفين، دون حلٍ للموقف، وتدخل بعض الفنانين، لكن دون جدوى، بعد ذلك قضت المحكمة على شيرين بحكم ستة أشهر، وكفالة 500 جنيه مصري، وتعويض مدني 2000 جنيه مصري، ما دفع شيرين للاعتذار تفادياً لدخول السجن، فقام منير بالتنازل عن الدعوة.

شيرين والخلاف مع عمرو مصطفى

بدأت شيرين حرب كلامية، وخلافات حادة مع الملحن المصري عمرو مصطفى.. فما هي القصة؟

القصة بدأت عند قيام عمرو مصطفى بانتقاد شيرين (عضو لجنة التحكيم في برنامج The Voice) بسبب استخدامها الحذاء للضغط على الزر في برنامج المواهب (أحلى صوت)، فيما بعد قدمت شيرين اعتذاراً على هذا التصرف.

من جهة أخرى ردت شيرين في حوار مع الإعلامية وفاء الكيلاني ببرنامج (المتاهة) على مصطفى، باتهامه أنه لا يعرف التلحين، وأنه كان يحضر غيتاره معه عند زيارته لها في منزلها ليستخدمه كـطبلة، وأضافت قائلةً "روح اتعلّم يا حبيبي التلحين أو الموسيقى أو امسك آلة ثم كلمني"، وكذلك رفضت شيرين دخول مصطفى في مجال الغناء، وحذرته بأنه سُيضرب بالطماطم عندما يغني أغنيتها (ما شربتش من نيلها).

أما مصطفى فرد على شيرين قائلاً "عندما غنّيتها نالت الاستحسان وطلب الناس مني أن أغنيها مرة أخرى"، بعد ذلك أصدر مصطفى بياناً يقول فيه أنه سامح شيرين بعدما سمع خطبة الجمعة التي كان يدور محورها عن الأخلاق والتسامح والعفو عند المقدرة، وكتب على صفحته على الفيسبوك "أني عفوت وسامحت (شيرين عبد الوهاب) عما بدر منها من الإساءة لشخصي اللهم بلغت اللهم فأشهد".

شيرين بعد العودة من الاعتزال

بعد قرار شيرين الأخير الذي صدم الجميع بالاعتزال، ثم العودة عنه، وجهت شيرين رسالة لجمهورها تقول فيها: "جمهوري الحبيب، أحيانا بنتعرض لضغوط أكبر من طاقتنا، الفترة اللي فاتت كانت صعبة عليا جداً لظروف شخصية وضغط شغل لفترة طويلة وهجوم إعلامي غير مبرر وإحساسي بانشغالي في العمل وتأثيره على بناتي وأسرتي"، وقدمت شيرين اعتذارها للجمهور عما سببه قرارها قائلة "اسفة على القلق اللي سببتهولكم، بس صدقوني، مشاعركم هي اللي خلتني أراجع نفسي" وكذلك عبرت شيرين عن شكرها لكل من وقف بجانبها، ودعمها خلال الفترة الماضية.

 بعد ذلك شاركت الفنانة شيرين في مهرجان موازيين بالمغرب، وقدمت أداءً رائعاً، وقبل انطلاق المهرجان عقدت مؤتمراً صحفياً تحدثت فيه عن اعتزالها، وأنها كانت تمر بحالة اكتئاب وضغط دفعتها للاعتزال، وكذلك نفت أخبار زواجها من مدير أعمالها ياسر خليل.

جوائز تكريم شيرين

حصلت شيرين على عدد من الجوائز خلال مسيرتها تكريماً لها منها:

  • أفضل فنانة عربية في عام 2009.
  • جائزة الميدل إيست ميوزك (Middle East Music) كأفضل مطربة عن ألبوم(حبيت).
  • جائزة ART عن أفضل ألبوم نسائي عام 2010.
  • أفضل مطربة عربية في حفل الموريكس دور اللبناني ثلاث مرات في كل من الأعوام (2012)، (2013)، (2014). .

في النهاية.. لابد أن تراجع الفنانة شيرين عن قرار اعتزالها استجابة لمطالب جمهورها دليل ثقة ومحبة متبادلة بين الفنان وجمهوره واحترامٌ من الفنان لرأي محبيه، هذه مسيرة حياة الفنانة شيرين التي لم تبعدها الشهرة والنجومية عن أهل بلدها، وزيارة الأحياء الشعبية، والجلوس مع الناس ومحبيها على الأرض، تواضعاً منها وتقديراً لهم.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر