تحضير شيخ المحشي (كوسا محشي مع اللبن) مع طبق الأرز بالجزر

تعرفي على طريقة عمل طبق كوسا محشية باللحم وغارقة باللبن المطبوخ مع طبق من الرز بالجزر، طبق المخشي
تاريخ النشر: 24/03/2017
آخر تحديث: 27/07/2017
صورة لشيخ المحشي أو المخشي

لا يحتاج طبق شيخ المحشي إلى الكثير من الجهد والوقت، كما أنَّه يحتوي على قيمة غذائية مرتفعة من مكونات الكوسا واللحم واللبن، مع إضافة الجزر للأرز ستكون وجبة لذيذة وصحية، تابعوا معنا.

المحاشي بأنواعها من الأطباق المفضلة في كل المطابخ العربية، حيث لا نكاد نجد نوعاً من الخضراوات لا يمكن حشوه، لكن تبقى "الكوسا المحشي" أكثر شهرة من غيرها، فهل جربتم تحضير الكوسا المحشية باللحم مع اللبن المطبوخ، نقدم لكن طبق شيخ المحشي مع طبق الأرز بالجزر.

1

مقادير وطريقة عمل شيخ المحشي

  1. واحد كيلو كوسا حبَّات صغيرة.
  2. 600غ لحم هبرة مفروم.
  3. كوب بصل مفروم (حبتين وسط).
  4. 100غ صنوبر.
  5. كيلو ونصف لبن رائب (لبن زبادي).
  6. بيضة.
  7. ورق غار.
  8. عود قرفة.
  9. نصف ملعقة صغيرة بهار مشكل (سبعة أنواع بهارات).
  10. ربع ملعقة فلفل أسود أو حسب الرغبة.
  11. ملح حسب الرغبة.
  12. ورق زعتر طازج للنكهة (يمكن الاستغناء عنه أو استبداله بالريحان).
2

تجهيز حشوة شيخ المحشي

ذوبي ملعقة كبيرة من السمن مع ملعقتين من الزيت على نار متوسطة، ثم أضيفي البصل المفروم وقلبيه حتى يذبل لتضيفي البهارات والتوابل، ملح وفلفل حسب الرغبة مع نصف ملعقة بهار مشكل، إضافة إلى أوراق الغار وعيدان القرفة وأي نكهة تريدين إضافتها، وإذا كنت تفضلين الحصول على لون أصفر للبن بدلاً من الأبيض يمكنك إضافة القليل من الكركم للحشوة.

قلبي اللحمة جيداً لمدة خمس إلى سبع دقائق ثم أضيفي الصنوبر وقلبي المكونات؛ حتى ينضج اللحم بشكل كامل وتكون الحشوة جاهزة للاستخدام.

3

يمكن قلي الكوسا قبل الحشو أو بعده

أولاً يجب اختيار حبَّات الكوسا السليمة والصغيرة، ثم سنقوم بغسلها جيداً وانتزاع الجزء الأعلى منها، بعد غسل الكوسا سنقوم بحفرها (تقويرها) وسنحاول أن نفرغ أكبر قدر ممكن من اللب بحيث تكون الجلدة رقيقة، وهنا نحن أمام خيارين لحشو الكوسا وقليها:

  • إما أن تقومي بحشو الكوسا قبل القلي بحشوة اللحمة والصنوبر، على أن تتركي مسافة فارغة كي لا تخرج الحشوة من الكوسا أثناء القلي، كما يجب أن نسد فتحة الكوسا بواسطة لب الكوسا أو بواسطة الأجزاء العلوية التي نزعناها سابقاً، وقد يفضل البعض استخدام قطعة من الجزر المسلوق نصف سلق لإغلاق فتحات الكوسا، وبعد أن تنتهي من الحشي والإغلاق قومي بقلي الكوسا بزيت عميق حتى تحمر وضعيها في مصفاة الزيت أو على ورق النشَّاف (تذكري دائماً تبديل زيت القلي بشكل دوري حفاظاً على صحة عائلتك).
  • إن لم ترغبي باتباع الطريقة الأولى سنلجأ إلى عكس العملية، حيث سنقوم بقلي الكوسا المحفورة أولاً بزيت عميق حتى تصبح طرية وحمراء، ثم نقوم بتصفيتها من الزيت الزائد وننتظرها حتى تبرد قليلاً لنبدأ بالحشو.
4

طريقة إعداد لبن شيخ المحشي

أفرغي كمية اللبن الرائب (الزبادي) في وعاء وتحكمي أنتِ بالكمية، سنعتبر أننا نستخدم كيلو ونصف من لبن الزبادي الطازج، سنخفقه بواسطة المضرب اليدوي أو الشوكة حتى يتماسك ويتجانس جيداً، ثم سنضيف إليه بيضة واحدة ونقوم بتذويب ملعقة واحدة من النشاء بنصف كوب ماء، وسنضيف النشاء مع الخفق حتى يتجانس المزيج بشكل كامل ويصبح قوامه واحداً.

الآن سنضع اللبن المخفوق على نار متوسطة ونقوم بتحريكه باتجاه واحد وباستمرار، هنا لا بد من مراعاة بعض الأمور المهمة للحصول على لبن شيخ المحشي:

  • إذا كنت تستخدمين مضرباً معدنياً أو أي أداة معدنية في التحريك لا تستخدمي التيفال حرصاً على الصحة، أو استخدمي مضرب السيلكون أو معلقة الخشب.
  • على النار نقوم بتحريك اللبن وليس خفقه، ويكون تحريك دائري لطيف باتجاه واحد.
  • لا يجب أن نتوقف عن تحريك اللبن حتى يصل إلى الغليان كي لا يفرط.
  • لا تضيفي أي بهارات أو مطيبات إلى اللبن باستثناء الملح حسب الرغبة، وورقتين من الزعتر البري أو الريحان بعد أن تطفئي النار، تذكري أن أي بهارات ستحرمنا من لون اللبن الأبيض، كما يمكن إضافة حبَّات الفلفل الأسود الكاملة.

المرحلة الأخيرة من شيخ المحشي

بعض سيدات البيوت يفضلن إضافة الكوسا المقلية والمحشية إلى اللبن أثناء الغليان وتركه دقيقتين أو ثلاث قبل إطفاء النار، فيما تفضل أخريات أن تضع الكوسا المقلية في الطنجرة بعد إطفاء النار، أو أن تسكب اللبن في وعاء التقديم وتضع الكوسا فيه مباشرة... الخيار يعود لكم، كما أن شيخ المحشي تؤكل ساخنة أو باردة حسب الرغبة.

5

الأرز بأنواعه طبق رديف ودائم إلى جانب شيخ المحشي

يعتبر طبق الأرز من ألذ الأطباق إلى جانب شيخ المحشي، حيث يمكن إعداد الرز بالطريقة التي تفضلها سيدة البيت، لكننا سنقدم لكم طريقة الرز البسمتي مع الجرز، وإليكم المقادير:

  • أربعة أكواب رز بسمتي.
  • خمس حبَّات جزر حجم صغير نسبياً.
  • مكعبين مرق الدجاج.
  • عود قرفة.
  • فلفل أسود حسب الرغبة.
  • ملح حسب الرغبة.

تحضير الرز مع الجزر

أولاً اغسلي الرز جيداً وانقعيه بالماء العادي، ثم سنقوم بتقشير الجزر وغسله جيداً ثم تقطيعه إلى دوائر رقيقة أو مكعبات ناعمة أو أقلام رقيقة حسب الرغبة، ثم نقوم بتذويب ملعقة كبيرة من السمن مع ملعقتين من الزيت ويمكن استخدام نوع واحد فقط، وسنقوم بتقليب الجزر مع الزيت على نار متوسطة حتى يتغير لونه، ثم نضيف له الملح والفلفل حسب الرغبة مع عودين من القرفة ونقلب المكونات لبضع ثواني، أضيفي الآن أربعة أكواب من الماء وانتظريها لتغلي، في هذه الأثناء ذوبي مكعبات مرق الدجاج مع قليل من الماء وأضيفيها إلى المكونات.

صفي الرز جيداً وأضيفيه إلى المكونات السابقة مع تحريك لطيف ليتداخل الجزر مع الأرز، انتظري الماء ليغلي مجدداً ثم خففي النار وغطي الوعاء، سيحتاج الأرز إلى 25-35 دقيقة حتى ينضج ويكون جاهزاً للتقديم، لكن اتركي الأرز خمس دقائق بعد إطفاء النار قبل أن تقومي بالسكب.

تقديم وتزيين شيخ المحشي

ختاماً... بعد سكب شيخ المحشي في طبق التقديم يمكن أن نضيف بعض المكسرات المحمَّصة على وجه الطبق، كما يمكن إضافة أوراق النعنع الطازج للزينة، أمَّا إذا كانت الأطباق فردية سنستعين بزبدية (سلطانية) صغيرة، ثم نقوم بوضع الأرز في السلطانية وكبسه بواسطة ملعقة، ثم وضع الطبق فوق الزبدية وقلبها بحيث يأخذ الأرز شكل الزبدية، ثم نقوم بوضع المكسرات على وجه الأرز مع حبَّتين من الكوسا المحشية باللحم إلى جانب الأرز ونسكب اللبن حوله، أخيراً عرق من النعناع الأخضر وبالهناء والشفاء.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر