فوائد زبدة الشيا للبشرة والجلد

تعرفي على أهم الفوائد التي تقدمها زبدة الشيا لنضارة بشرتك وإشراقها
الكاتب:رغد السودا
تاريخ النشر: 09/01/2017
آخر تحديث: 09/01/2017
صورة لزبدة الشيا Shea Butter

زبدة الشيا غنية بالفيتامينات (A،E،F)، حيث توفر لبشرتك حماية من الأشعة فوق البنفسجية، وتمدها بالأحماض الدهنية الأساسية، والمواد والعناصر الغذائية اللازمة لليونتها وجعلها أكثر سلاسة، فضلاً عن تحسين صحة الجلد وشفائه من الأمراض والمشاكل الجلدية، ومن المعروف أن زبدة الشيا تستخدم لتضميد الجراح بسبب احتوائها العديد من الأحماض الدهنية مثل: الأوليك (Oleic) واللينولينيك (Linoleic)، وقد قيل أن الملكة الأسطورية المصرية نفرتيتي تدين أسرار جمالها لزبدة الشيا؛ مما يدل على أهميتها الكبيرة للبشرة.

تعتبر زبدة الشيا من المواد المفيدة، فهي عبارة عن مواد دهنية مستخرجة من بذور ثمرة الشيا، التي تنمو أشجارها فقط في أفريقيا، وغالباً ما يشار إليها بالاسم الفرنسي (كاريت)، نظراً لتسمية أشجارها بذات الاسم في فرنسا أي (شجرة الحياة).

أطلقوا عليها هذا الاسم نظراً لخصائصها الشفائية المتعددة، حيث استخدمت في أفريقيا لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية، حيث شكلت علاجاً فعالاً مضاداً للالتهابات والالتواءات والتهابات المفاصل، كذلك تعتبر صالحة للأكل، حيث استخدمت لقرون في أفريقيا كزيت للطهي، كما دخلت في مجال العناية بالشعر، حيث استخدمتها النساء الإفريقيات لتصفيف شعرهن، أضيفي إلى ذلك أهميتها في صنع الشموع، كما استخدمت لحماية البشرة من المناخ القاسي، وتهدئة البشرة الجافة، وسنطلعك عزيزتي في مقالنا الآتي عن فوائد زبدة الشيا لبشرتك.

1

الشيا مرطب طبيعي للبشرة باحتوائها أحماضاً دهنية

تحتوي زبدة الشيا على الفيتامينات الطبيعية، الأحماض الدهنية المغذية والمرطبة لبشرتك بشكل كبير، كما تستخدم لترطيب الجلد الجاف، وحماية زيوت الجلد الطبيعية؛ لتشكل حلاً فعالاً لتهدئة بشرتك وترطيبها وتوازنها، كذلك تستخدم زبدة الشيا لعلاج فروة الرأس الجافة والتخلص من تشقق الشفتين، وقد أثبتت دراسة أجراها قسم علوم البيولوجيا في منح الدراسة الرقمية التابع لجامعة ولاية تينيسي الأمريكية (Tennessee State University) عام 2012، أن زبدة الشيا استخدمت كمرطب طبيعي للبشرة منذ القديم نتيجة احتوائها على الأحماض الدهنية التي تحمي البشرة.

2

تحد حموض زبدة الشيا من التهابات البشرة

تساهم زبدة الشيا بشكل فعال في التخلص من الالتهابات التي قد تصيب بشرتك، لا سيما المشاكل التي تكون السبب الرئيسي لتلك الالتهابات كالأكزيما أو الطفح الجلدي، ففي دراسة أجرتها كلية العلوم والتكنولوجيا في جامعة نيهون في اليابان عام 2010، تم التوصل إلى أن زبدة الشيا تحتوي على حمض السيناميك (cinnamic acid) والليبول سينامات (Leupol Cinnamate)، اللذان يساهمان في التخفيف من الالتهابات ويحد منها، حتى يمكن أن يساعد في تجنب طفرات الجلد.

3

توفير خصائص مضادة للشيخوخة

معظم النساء يعانين من علامات الشيخوخة التي تظهر على بشرتهن عند التقدم بالسن، هنا لا داعي للجوء إلى مستحضرات التجميل ضعيفة الفعالية، إليك زبدة الشيا التي تعد من أفضل المواد المضادة للشيخوخة، حيث تساعد على تجديد خلايا وأنسجة بشرتك؛ مما يقلل من التجاعيد ويلين ملمسها، فهي تحتوي على الفيتامينات (A) ،(E) التي تحافظ على ليونة الجلد، ووفقاً لدراسة أجراها قسم الكيمياء الحيوية في جامعة ولاية إيكيتي في نيجيريا عام 2014، اكتشفت أن زبدة الشيا تمنع الشيخوخة والتجاعيد المبكرة بشكل كبير، حيث تحفز إنتاج الكولاجين الذي يعد مهماً لتقوية الجلد.

4

زبدة الشيا تحمي من أشعة الشمس الضارة

تعتبر زبدة الشيا من الحلول المناسبة لك عزيزتي لتحمي بشرتك من أشعة الشمس الحارقة لا سيما في الصيف، فهي تشكل واقياً شمسياً يوفر الحماية لبشرتك من الأشعة فوق البنفسجية، كذلك في فصل الشتاء يمكنك أن تستخدميها للعناية ببشرتك لتوفير الرطوبة وحماية بشرتك من الجفاف بدلاً من المغذيات والكريمات التي يحتاجها الجلد في فصل الشتاء والصيف.

وفي كتاب (Shea Butter: The Nourishing Properties of Africa's Best-Kept Natural Beauty) للكاتب والمؤلف (W.G. Goreja)، والذي ذكر فيه أن سكان أفريقيا القدماء استخدموا زبدة الشيا كطريقة فعالة لحمايتهم من أشعة الشمس الحارقة، فضلاً عن استخداماتها الأخرى لترطيب البشرة ومنع جفافها الناجم عن التعرض لأشعة الشمس.

5

تعيد زبدة الشيا المرونة للبشرة

لعل الحفاظ على مرونة البشرة هي من أهم الفوائد التي تتمتع بها زبدة الشيا، فهي تحتوي على فيتامين (F) الذي يساهم في إعادة الحياة لبشرتك وإبقائها رطبة وناعمة، بالتالي الحفاظ على مرونتها، لذا عليك عزيزتي بزبدة الشيا كمادة فعالة تعيد النضارة لبشرتك من خلال ترطيبها؛ فتصبح مرنة وناعمة الملمس.

6

منع حدوث الطفح الجلدي لدى الرضع

تعد زبدة الشيا مرهماً فعالاً لبشرة طفلك الحساسة، فهي تحتوي على خصائص مضادة للفطريات وللالتهابات، وهذا ما أكده الدكتور جوش آكسي (Dr. Josh Axe)، - طبيب أمريكي مختص في مجال الطب الطبيعي والتغذية - في مقال له على موقعه الرسمي، وأضاف أنها يمكن أن تسهم في تحسين الدورة الدموية، وتعزيز تجديد خلايا بشرة طفلك من خلال قدرتها على تحسين إنتاج الكولاجين فيها، والذي يعتبر بدوره أحد أهم المواد المساهمة في علاج الطفح الجلدي الذي تسببه الحفاضات، بالتالي ضمان العلاج والشفاء السريع لبشرة طفلك.

في الختام.. وبعد أن انتهينا من رحلتنا في الاطلاع على الفوائد التي تقدمها زبدة الشيا للبشرة، نأمل أن تستفيدي سيدتي منها حتى تتمكني من الحصول على بشرة نضرة خالية من الشوائب، حيث تشكل لك بديلاً طبياً يحل مكان جميع المستحضرات التجارية، ويشكل واقياً فعالاً من أشعة الشمس القوية صيفاً شتاءً.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر