حياة العقرب وأخطر أنواع العقارب في العالم

تعرفوا على معلومات مثيرة عن العقارب وطريقة حياتها وتكاثرها... إضافة إلى أخطر العقارب حول العالم
تاريخ النشر: 15/03/2017
آخر تحديث: 18/06/2017
صورة لبعض من أخطر انواع العقارب

تقوم العقارب برقصة مميزة جداً قبل عملية التزاوج مباشرة، لا تقل رومانسية عن الرقص الكلاسيكي الذي نعرفه، لكن ما هي حقيقة أن صغار العقارب تأكل بطن أمِّها وتقتلها لتخرج إلى الحياة؟! وهل تقتل العقارب نفسها حقاً؟ تابعوا معنا.

هي مخيفة بالنسبة لأغلبنا، وربما تكون مقرفة بالنسبة للبعض، لكن لها أسلوب حياة مميز كما أنَّها أقل خطورة مما نعتقد، أو بالأحرى أغلب أنواعها أقل خطورةً مما نعتقد، تعرفوا معنا على عالم العقارب وأخطر عقارب العالم، وستجدون معلومات مثيرة ربما تكتشفونها لأول مرَّة، كما سنتعرف على ملكة العقارب التي قضت أكثر من شهر مع ستة آلاف عقرب في غرفة زجاجية!!.

1

المعلومات الأساسية عن العقارب

  • المملكة: الحيوانات.
  • الرتبة: لا فقاريات/ مفصليات الأرجل.
  • الفئة: العناكب.
  • النظام الغذائي: آكلات اللحوم، الحشرات باختلاف أنواعها.
  • الطول: 2-30 سم.
  • الوزن: 10- 100غرام.
  • اللون: أسود، أحمر، أبيض، أصفر أو أشقر.
  • الأنواع: حوالي 2000 نوع حول العالم.
  • نمط الحياة: منفرد.
  • العمر: من 4 إلى 25 سنة.
  • السرعة القصوى: 19كم/ساعة.
  • فترة النشاط: تنشط العقارب ليلاً.
2

أكثر من ألفي نوع من العقارب حول العالم

تنتمي العقارب إلى مملكة الحيوانات من رتبة اللافقاريات مفصليات الأرجل (Arthropod)، كما تنتمي إلى الحيوانات آكلة اللحوم (Carnivore) وتتغذى على الحشرات بشكل أساسي، وتتكاثر العقارب بالاتصال المباشر بين الذكر والأنثى، حيث تضع أنثى العقرب من اثنين إلى أكثر من ثلاثين عقرباً صغيراً في المرة الواحدة بعد أن تحملها لفترة قد تصل إلى 18 شهراً حسب النوع، كما تقضي العقارب الصغيرة فترة حضانة بعد الولادة، ثم تستقل بحياتها حيث تعيش العقارب بشكل انفرادي، فيما يمتد عمر العقرب بين 4 و 25 سنة، في حين تعتبر الطيور الجارحة والسحالي والقوارض هي الخطر الكبير الذي يواجه العقارب.

3

تتميز العقارب بوجود الكماشات (الكلاليب) في مقدمة جسدها

تمتلك العقارب ثمانية أرجل واثنين من الكلاليب في مقدمة الرأس، كما تمتلك ذيلاً طويلاُ معقوفاً يعتبر سلاحها الفتاك ومخزن السم؛ لذلك نجد العقارب سمينة الذيل أكثر خطورة من غيرها، أمَّا ألوان العقارب فهي الأسود والأشقر إضافة إلى الأحمر والأبيض، كما يبلغ طول العقرب من 2 سم وحتى 30 سم، فيما يتراوح وزن العقارب بين 10 غرامات و 100 غرام.

أين تعيش العقارب؟

تعيش العقارب بكثرة في البيئة الحارة والجافة إضافة إلى الغابات الاستوائية والسافانا، لكن فعلياً لا يوجد مكان في العالم تقريباً يخلو من العقارب فهي تجد طريقها للتأقلم مع البيئات المختلفة، كما أن العقارب تنشط ليلاً حيث تقضي فترة النهار مختبئة تحت الصخور أو في الشقوق وفجوات الأشجار لتتجنب أشعة الشمس والحرارة المرتفعة.

4

يتحمل الذكر مسؤولية دعوة الأنثى إلى رقصة التكاثر

تتكاثر العقارب كما ذكرنا عن طريق الاتصال المباشر بين الذكر والأنثى، ويتم التمييز بين الذكر والأنثى من خلال الذيل حيث يصل طول ذيل الذكر إلى ضعفي طول جسمه أو أكثر بينما يكون ذيل الأنثى أقصر من ذلك، وذكور العقارب هي التي تدعو الإناث إلى التكاثر بطرق مبتكرة حيث تستخدم عقارب الأشجار مثلاً بالنقر على خشب الأشجار لأخذ موعد من الأنثى.

أمَّا الذكر من العقارب الصخرية والرملية يستخدم كلاليبه لإخراج الأنثى من مخبأها، كما تقوم العقارب برقصة مميزة قبل التكاثر تعتبر من أجمل رقصات الحيوانات، وقد تستمر هذه الرقصة قرابة عشر دقائق، تكون الرقصة من خلال تشابك كلاليب الذكر والأنثى والقيام بحركة دائرية وخطوات إلى الأمام والوراء تجعل من الرقصة تشبه الرقص الرومانسي الذي نشاهده في الأعراس والحفلات، كما يقوم الذكر بلدغ الأنثى بذيله لتهدئتها كنوع من الغزل!.

الحمل والولادة عند العقارب

تحمل العقارب الأجنَّة لفترة طويلة قد تمتد لأكثر من سنة ونصف حسب النوع، كما أن العقارب تلد صغارها بطريقة غريبة، حيث لا تكون صغار العقارب كاملة النمو عند الولادة وتحتاج لأسبوعين تقريباً حتى تسلخ جلدها الباهت وتكتسب قشرتها القاسية فتصبح قادرة على الحياة بعيداً عن أمها، لذلك نجد الصغار تزحف من تحت العقربة الأم إلى ظهرها وتمكث طيلة أسبوعين فوق ظهرها لتأمن الأم الحماية لأطفالها.

كما يكون عددهم كبيراً قد يصل إلى ثلاثين وليداً، وقد ساد اعتقاد يقول أن العقارب الصغيرة تلتهم بطن أمِّها لكن ذلك ليس صحيحاً حيث أن العقارب تتسلق ظهر أمِّها بعد الولادة وتجعله مسكناً لها، علماً أن فرصة ولادة أنثى العقرب مرتين خلال حياتها هي فرصة ضعيفة، حيث يستمر الحمل فترة طويلة تصل إلى نصف عمر الأنثى بعد البلوغ، كما أن عملية الولادة عملية مجهدة قد تستمر عشرة أيام متواصلة.

5

أخطر أنواع العقارب في العالم

على الرغم من أن جميع العقارب سامة إلَّا أن قلَّة منها قادرة على إلحاق الأذى بالإنسان أو قتله، كما أن جميع العقارب تتخذ موقفاً دفاعياً ولا تستخدم لدغتها السامة إلَّا في الصيد أو في الدفاع عن النفس، تعالوا لنتعرف على أخطر أنواع العقارب حول العالم.

1- العقرب الهندي الأحمر (Hottentotta Tamulus)

صورة العقرب الهندي الأحمر

تعيش العقارب الهندية الحمراء في الهند وباكستان ونيبال، وتعتبر واحدة من أكثر العقارب فتكاً في العالم على الرغم من صغر حجمها (من 5 إلى 9 سنتمتراً)، حيث تتسبب لدغة العقرب الهندي الأحمر بالغثيان وتلون الجلد وتعتبر الوذمة الرئوية هي العرض القاتل للسم، حيث تتجمع السوائل في الرئة، ويتعلق مدى تأثير السم بالكمية التي وصلت إلى جسم الإنسان.

2- العقرب مطارد الموت (Death Stalker)

العقرب مطارد الموت

يبلغ طول هذا العقرب من 10 إلى 13 سنتيمتراً، وهو من أكثر العقارب عدوانية وفتكاً، حيث تعتبر لدغته مؤلمة للغاية وتحتاج إلى رعاية طبية خاصة لتجنب آثارها، لكن هذا العقرب لا يعتبر قاتلاً بالنسبة للبالغين إذا لم يعانوا من أمراض في القلب أو مشاكل ضغط الدم، بينما يمكن أن يتسبب بموت الأطفال لدى تعرضهم للدغ، ومن الأعراض التي يسببها سم مطارد الموت تسارع دقات القلب وارتفاع ضغط الدم والغيبوبة،  كما تتواجد هذه العقارب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتمتلك قدرة استثنائية على تبديل لونها، عادةً ما يكون لونها أبيضاً أو أصفراً فاتحاً.

3- العقرب العربي ذو الذيل السمين (Arabian Fat-Tailed Scorpion or Androctonus)

صورة العقرب العربي

العقرب العربي الأسود أو العقرب العربي ذو الذيل السمين من أخطر أنواع العقارب وأكثرها عدوانية، يبلغ طوله حوالي 10سنتميتر ويعتبر سمُّه قاتلاً، حيث يتنافس العقرب العربي مع العقرب مطارد الموت لتصدر قائمة أكثر العقارب فتكاً في العالم، ويتسبب النوعان بأعراض متشابهة قد تؤدي إلى الموت.

4- العقرب الأصفر ذو الذيل السمين (Androctonus Australis)

العقرب الأصفر الاسترالي

تسعة سنتمترات فقط، تعيش في الهند والشرق الأوسط إضافة إلى شمال أفريقيا، حيث تعتبر هذه العقارب أيضاً من العقارب الفتاكة لكنها أقل خطورة من العقرب العربي أو العقرب مطارد الموت، ويمكن ألَّا يكون قاتلاً في حالة إخضاع المصاب باللدغة للمراقبة الطبية وحصوله على المصل، كما أنَّ تأثيره على البالغين الأصحاء يكون دون الموت.

5- عقرب الغابة الآسيوي (Heterometrus Longimanus)

عقرب الغابة الاستوائية

تعتمد العقارب الآسيوية على مخالبها في الدفاع عن نفسها أكثر من استخدام اللدغ، وتعتبر أقل خطورة من الأنواع السابقة لأنها لا تستخدم كميات كبيرة من السم، كما أنَّ سمها أقل فاعلية من سموم العقارب الأخرى، ويبلغ طول العقرب الآسيوي من 10 إلى 12 سنتميتر حيث تعيش في آسيا وتحديداً في إندونيسيا.

6

سيدة فلبينة تقضي شهراً ويومين مع 3400 عقرب، وماليزية تكسر الرقم!

الفلبينية Kanchana Ketkaew حققت الرقم القياسي في موسوعة جينيس عام 2002 بعد أن قضت 32 يوماً بصحبة 3400 عقرب سام، وقد تعرضت للدغ ثلاث عشرة مرة أثناء أداء هذه المجازفة في غرفة زجاجية أمام الجماهير، علماً أنَّها كانت مخطوبة لصاحب الرقم القياسي في قضاء الوقت مع الأفاعي، لكن سيدة العقارب الفلبينية لم تحتفظ برقمها طويلاً حيث حطمته الماليزية نور حسن (Nur Malena Hassan) عام 2004 بعد أن قضت 36 يوماً مع 6000 عقرب، كما أنَّها تعرضت للدغات أقل.

7

هل تعلم أن العقرب لا يموت إذا لدغ نفسه؟

  • تقضي معظم العقارب أكثر من 90% من وقتها في وضعية الخمول، وتستطيع أن تعيش سنة كاملة بلا طعام.
  • تمتلك العقارب شُعريات صغيرة تنتشر على الأرجل وباقي الجسم حسب النوع، تكون وظيفتها أن ترصد ذبذبات حركة الفريسة لتنقض عليها في الوقت المناسب.
  • هناك شائعة تقول أن العقارب تنتحر بلدغ نفسها، لكن الحقيقة أن العقارب محصَّنة ضد سمها حتى أنَّها تقوم بلدغ بعضها أثناء التزاوج كنوع من المداعبة.
  • العقارب التي تمتلك ذيولاً كبيرة ولامسات أقدام صغيرة هي العقارب الأكثر سميَّة وفتكاً.
  • جميع العقارب سامة، لكن حوالي ثلاثين نوعاً من العقارب فقط هي التي تشكل خطراً حقيقياً على حياة الإنسان من أصل 2000 نوع تقريباً، بينما يعتبر أثر لدغة باقي الأنواع مشابهاً للدغة النحلة.
  • لا تقوم العقارب باستخدام سمِّها إلا دفاعاً عن النفس أو عندما تشعر بخطر الحصار، إضافة إلى استخدامه في شلِّ حركة الفرائس.
  • يعتقد أن العقارب عاصرت الديناصورات، وعاشت في الأرض منذ أكثر من أربعمائة مليون سنة.
  • تستخدم سموم العقارب في علاج بعض أمراض القلب.

ختاماً... بالتأكيد أغلبنا يخشى الحيوانات السامَّة التي قد تؤدي لدغتها إلى الموت، لكن لا يمكن أن ننكر أن العقارب مثيرة للإعجاب بطريقة حياتها، خاصة ما يتعلق برقصة التكاثر وطريقة الولادة، شاركونا تجاربكم مع العقارب!

8

فيديو حياة وأنواع العقارب وأخطرها

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر