مواصفات هاتف Samsung Galaxy A3

إصدار جديد لهاتف صنع للمهام الأساسية، تعرف على مواصفات هذا الهاتف ومزاياه المختلفة
الكاتب:علي حسن
تاريخ النشر: 04/03/2017
آخر تحديث: 15/06/2017
صورة لهاتف Samsung Galaxy A3

دائماً ما تتصدر سلسلتا هواتف S وNote الأخبار المتعلقة بعملاق التقنية الكوري Samsung، لكن الشركة الأكبر في عالم الهواتف الذكية تصنع العديد من الهواتف الأخرى، ولعل واحدة من أهم هواتفها هي مجموعة A التي تتضمن هواتف A3 وA5 وA7 وA8، والتي يتم تحديقها سنوياً بإصدارات جديدة منذ عام 2015.

يعد هاتف A3 الأقل من حيث جودة المواصفات بين مجموعته (والتي تتضمن هواتف A5 وA7 وA8)، مما يجعله أدنى الفئة المتوسطة للهواتف الذكية، إلا أنه هاتف أكثر من كافٍ لمعظم المهام الأساسية التي نحتاجها بشكل يومي، كما أنه خيار جيد لأولئك الذين لا يستطيعون إنفاق الكثير من المال لشراء هاتف ذكي.

1

مواصفات وتفاصيل هاتف سامسونج Samsung A3

  • الأبعاد: 135.4 x 66.2 x 7.9 mm.
  • الوزن: 135 g.
  • الشاشة: 4.7 إنش بتقنية Super AMOLED التي تستخدمها Samsung عادةً، تغطي الشاشة 67.9% من واجهة الهاتف الذكي وتأتي بدقة 720 x 1280، مقدمة كثافة: 312 بكسلإنش.
  • الحماية: زجاج Gorilla Glass (دون معلومات عن الإصدار المستخدم)، يغطي الشاشة مع وجود حساس البصمة على واجهة الهاتف الأمامية.
  • إصدار النظام: أندرويد 6.0 مارشملو، مع توقع تحديث قريب إلى إصدار أندرويد 7.0 نوغة الأخير.
  • المعالج: Exynos 7870 Octa ثماني النوى يعمل بتردد 1.6GHz.
  • معالج الرسوميات: Mali-T830.
  • الذاكرة: 16GB من الذاكرة الداخلية مع 2GB من ذاكرة التخزين العشوائي، وإمكانية توسيع الذاكرة ببطاقة ذاكرة من نوع Micro SD حتى 256GB.
  • الكاميرا: كاميرا خلفية بدقة 13MP مع تركيز تلقائي، وكاميرا أمامية بدقة 8MP.
  • البطارية: بطارية بقياس 2350 مل  أمبير غير قابلة للإزالة، تدعم الشحن السريع عبر منفذ USB Type-C الجديد.
  • السعر: بسعر 420 دولار أمريكي، أي ما يعادل 1575 ريالاً سعودياً، فالهاتف يعد باهظاً للغاية مقابل المنافسين حيث توجد العديد من الهواتف التي تتفوق عليه بمجالات عدة وبأسعار أقل بكثير من سعره، يُتوقع  أن  ينخفض السعر بشكل كبير مع وصول الهاتف إلى الأسواق العالمية جميعها (حيث حدث ذلك للنسختين السابقتين منه)، لكن حتى ذلك الوقت فهو باهظ للغاية.
  • تاريخ الإصدار: أعلن عن الهاتف في كانون الثاني/ يناير 2017 وأصبح متاحاً في الأسواق.
2

إيجابيات موبايل Samsung Galaxy A3

  • تصميم محسن يقترب بشكل كبير من تصميم هاتف S7 الشهير، بانحناءاته على أطراف الجهتين الأمامية والخلفية.
  • شاشة من نوع Super AMOLED بألوان براقة.
  • كاميرا أمامية جيدة للغاية مقارنة بإصدار العام الماضي.
3

السلبيات في هاتف Samsung Galaxy A3

  • سعر مرتفع للغاية مقارنة بالهواتف المنافسة من Motorola وSony.
  • ذاكرة تخزين داخلي محدودة للغاية ب 16GB، مما يجعل اقتناء بطاقة ذاكرة أمراً ضرورياً.
  • استخدام نظام Android 6.0 من العام السابق بدلاً من الإصدار الأخير Android 7.0.
4

تصميم هاتف Samsung Galaxy A3 مستوحى من النخبة

تصميم زجاجي للهاتف

أول ما يلفت النظر في الجيل الجديد من هاتف A3 هو التشابه الكبير بينه وبين هاتف Samsung من الفئة العليا: Galaxy S7. فالهاتف الجديد يأتي بتصميم زجاجي أنيق للغاية مع انحناءات مصممة باتقان على الحواف لتعطي درجة عالية من الراحة، كما أن الشاشة بها انحناء طفيف على الطرفين لتشابه بذلك الهواتف من فئة Edge التي تنتجها الشركة الكورية.

الجهة الأمامية للهاتف تحوي التصميم المتكرر لSamsung والذي أصبح مملاً للكثيرين، حيث تبدو جميع هواتف الشركة متشابهة مع الزوايا الدائرية وزر Home الذي يتوسط الجزء السفلي للواجهة، ويحوي ضمنه حساس البصمة الذي يضاف لأول مرة لهاتف A3، حيث كان غائباً في الإصدارين السابقين.

الحواف كما العادة تحوي توزيع الأزرار الخاص بSamsung، حيث زر التشغيل على الحافة اليمينية وأزرار التحكم بالصوت على الحافة اليسرى. الملفت للنظر هو التغيير الجديد لمكان مكبر الصوت، فبعد أن كان على الجهة الخلفية في الإصدار الأول وعلى الحافة السفلية في إصدار عام 2016 ينتقل الآن إلى الحافة اليمنى، حيث تدعي الشركة أنه بذلك سيبقى مفتوحاً دون تغطيته بشكل عرضي من المستخدم عند مشاهدة الفيديو أو تشغيل الألعاب.

الجهة الخلفية للهاتف مصنوعة من الزجاج اللامع، حيث أنه يبدو جذاباً للغاية لكنه يعاني من مشاكل تلوثه السريع ببصمات الأصابع، خصوصاً للإصدار ذي اللون الأسود، حيث يبدو أن الألوان الفاتحة لا تتأثر بالبصمات بشكل كبير، ولحسن الحظ فالهاتف متاح بعدة ألوان فاتحة عدا عن اللون الأسود القاتم، ولو أن اللون الأسود يظهر الهاتف كأنه أنحف مما هو عليه، حيث ازدادت سماكة الهاتف بشكل غير ملحوظ تماماً من 7.3 mm للإصدار السابق إلى 7.9 mm للإصدار الجديد.

5

مواصفات شاشة هاتف A3 من جالاكسي

شاشة بدقة HD

مع كون معظم الهواتف اليوم تأتي بشاشات تتراوح أحجامها بين 5 و 5.5 إنش، فشاشة الهاتف الجديد تعد صغيرة نسبياً بحجمها البالغ 4.7 إنش، إلا أنها بذلك تعتبر مناسبة للعديدين الذين يفضلون الهواتف الأصغر حجماً والتي يسهل إمساكها والتحكم بها بيد واحدة بدلاً من الهواتف كبيرة الحجم التي غالباً ما تحتاج اليدين الاثنتين معاً لاستخدامها.

مع دقة HD فالشاشة ليست الأعلى دقة بالتأكيد، إلا أن استخدام تقنية Super AMOLED يجعل ألوانها متألقة مع لون أسود مثالي؛ يجعلها تبدو أعلى دقة من نظيراتها التي تمتلك دقة مشابهة. كما أن الانحناءات الجانبية للشاشة تمنحها جاذبية خاصة مع كونها تشبه هواتف Edge المميزة بتصميمها.

بطبيعة الحال فشاشة لهاتف من هذه الفئة لن تكون مذهلة حقاً، لكن مقارنة بفئتها فهي تقدم ألواناً براقة وإضاءة جيدة مع تباين ممتاز؛ مما يكفي لاعتبارها جيدة نسبياً.

6

تقييم أداء موبايل Samsung Galaxy A3

مع ترقية وحدة المعالجة من Exynos 7578 إلى Exynos 7870 الجديدة وزيادة مساحة التخزين العشوائي من 1.5GB إلى 2GB فالأداء بالتأكيد أفضل بمراحل من الإصدار السابق للهاتف، لكن الهاتف لا يبدو مميزاً أو قوياً كفاية أمام المنافسين من Sony وMotorola أو مقابل  هواتف الشركات الصينية مثل ZTE و Huawei، التي تقدم أداء أفضل بمراحل بسعر أدنى بشكل ملحوظ.

كما معظم الهواتف من الفئة المتوسطة فالأداء السريع الذي يقدمه الهاتف لن يكون مستمراً على الأغلب، حيث سيبدأ بالتباطؤ مع الوقت خصوصاً مع امتلاء ذاكرة التخزين الداخلي.

7

مواصفات كاميرا هاتف Galaxy A3

كامير بدقة 13MP

مع استخدام نفس الكاميرا المستخدمة في الإصدار السابق للهاتف (الخاص بعام 2016) فلا فروق فعلية تذكر، فالحساس بدقة 13MP مع تركيز تلقائي إلا أنه لا يزال يفتقد ميزة التثبيت البصري للصور؛ مما يعني أن تحريك اليد أثناء التقاط الصور سينتج صوراً مشوشة بشكل كبير حتى لو كانت الحركة اهتزازاً صغيراً.

التحسين الفعلي يظهر في الكاميرا الأمامية التي أصبحت بدقة 8MP بدلاً من 5MP في الإصدار السابق. هذا التحديث لن يجعل الصور مذهلة تماماً حيث ما يزال الهاتف بعيداً للغاية عن هواتف الفئة الأولى، لكن بشكل عام فالصور جيدة نسبياً مع دقة بالألوان وتفاصيل واضحة وتركيز تلقائي سريع.

8

تقييم بطارية جهاز Samsung Galaxy A3 الجديد

بطارية بحجم 2350 امبير

يأتي الإصدار الجديد من الهاتف ببطارية بحجم 2350 مل  أمبير شبه مطابقة لبطارية الإصدار السابق (والتي كانت بحجم 2300 مل  أمبير)، وعلى الرغم من دعم البطارية للشحن السريع عبر منفذ USB Type-C الجديد، فهي ما تزال صغيرة نسبياً حيث بالكاد تكفي ليعمل الهاتف ليوم  عمل معتاد.

في النهاية.. مع أداء متوسط عموماً دون أي ميزات جذابة سوى التصميم، فالهاتف يعد باهظاً للغاية بالأخص مع كونه يعمل بنظام Android 6.0، حيث يمكن الحصول على عدة هواتف تتفوق عليه بمراحل ضمن فئته السعرية حالياً.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر