فوائد إكليل الجبل الروزماري

إكليل الجبل، والمسماة أيضا بالروزماري، وحصى البان، من أشهر النباتات العطرية وأكثرها فائدة واستخداما، سنتعرف على أهم فوائدها وخصائصها في هذا المقال.

الكاتب:
تاريخ النشر: 16/04/2016
آخر تحديث: 21/10/2016
صورة لنبات وأزهار الروزماري، المسماة بإكليل الجبل وحصى البان في بعض البلدان العربية

لم يكن حكام وملوك القرن الرابع عشر في أوروبا مضطرين لبناء السجون للسارقين واللصوص، فالروز ماري هي الحل، حيث تقول إحدى الأساطير إن إكليل الجبل كان يُغلى مع النبيذ والخل وتُغسل به قدم السارق فيمتنع عن السرقة وأذية الناس بعد ذلك، فكان يتجنب العقوبة  القاسية وتستفيد المملكة من خدمات أفرادها دون عقابهم!!.

بين إكليل الجبل وحصى البان والروزماري (Rosemary)، تعددت الأسماء والعشبة واحدة، هي عشبة عطرية دائمة الخضرة معمرة تعيش لأكثر من سنتين وتنتمي لعائلة نبات النعنع، يعود أصلها إلى موقع قرب شواطئ البحر المتوسط، تنحدر تسميتها من اللاتينية، فالروز (Rose) تعني الندى والماري من (Marinus) وتعني البحر أي ندى البحر، فوائدها عديدة واستخداماتها أيضا، ويمكن زراعتها داخل المنزل فهي نبتة تحب الضوء ولاسيما ضوء النوافذ، كما أنها تتحمل نقص المياه ولكنها تتأذى بالتروية الزائدة.

فوائد اكليل الجبل (الروزماري)

ارتبط اسم اكليل الجبل (الروزماري) عبر الزمن بالذاكرة وتجنب النسيان، ولعل تلك هي الفائدة الأكثر رواجاً بين الناس لهذه النبتة، التي تحتوي على كميات جيدة من الحديد والكالسيوم وفيتامين (B6)، إضافة إلى المذاق المميز التي تعطيه أوراقها مع بعض أطباق الطعام ولاسيما لحم الدجاج والضأن، وفي هذه القائمة سنورد غيضاً من فيض هذه الفوائد:

  1. توصل باحثون في جامعة كيوتو اليابانية (Kyoto University) في إحدى الدراسات إلى أن إكليل الجبل تساعد بشكل كبير في تأخير ومنع شيخوخة الدماغ.
  2. في أوروبا تستخدم الروزماري لعلاج عسر الهضم، كما أن اللجنة الألمانية إي (Germany's Commission E)، وهي لجنة تختبر سلامة وفعالية الأعشاب العطرية، دعمت هذا العلاج ولكن حتى الآن لايوجد دليل علمي قاطع يؤكد صحة هذا الاستخدام للنبتة.
  3. ووفقا للجنة الأوروبية آنفة الذكر فإن زيت إكليل الجبل يستخدم لمعالجة آلام العضلات وتشنجاتها والتهاب المفاصل الروماتيزم (Rheumatism).
  4. كما يساعد اكليل الجبل أيضا  في تقوية جهاز المناعة وتحسين الدورة الدموية لأنها غنية بكميات من مضادات الأكسدة والمضادات الحيوية.
  5. نشر باحثون في دورية (Oncology Reports) تقريرا ذكروا فيه أن مستخلص إكليل الجبل الخام يساهم بشكل مميز بمنع تكاثر خلايا سرطان الدم وسرطان الثدي لدى الإنسان، إضافة إلى تقرير نشر في مجلة علوم الغذاء (Food Science) حيث ذُكر فيه أن وضع خلاصة إكليل الجبل مع لحوم الأبقار أثناء تحضيرها يخفض من نسبة العوامل التي تسبب السرطان والتي يزداد تشكلها أثناء الطهي.
  6. كما ذكرت مجلة علوم الغذاء أيضا (Food Science)، أن طهي بعض الأعشاب العطرية مع الطعام ومنها الروزماري يساعد في علاج النوع الثاني من مرض السكري وربما يتم وصف أدوية مصنوعة من مكونات هذه الأعشاب كعقار لعلاج لهذا المرض لاحقاً.
  7. يحفز اكليل الجبل نمو الشعر وتزيل آلام وتشنجات العضلات، كما أن رائحة الروزميري تنشط الذاكرة بشكل فعال.
  8. وتبعا لدراسة أُعدت في عام2007، تبين أن استنشاق رائحة زيت الخزامى وإكليل الجبل لخمس دقائق يخفف من مستويات التوتر والقلق ويخفض من خطر التوتر المتواصل أيضا، كما يفيد زيت إكليل الجبل في علاج الصداع وفي علاج السعال أيضاً.

الاستخدامات الصناعية لإكليل الجبل (حصى البان)

  • توضع أوراق إكليل الجبل الطازجة مع الحساء ومع صلصات اللحم والسمك والخضار، كما تضيف الأوراق المجففة طعما مميزا للبيض المخفوق، ويمكن أن نصنع شاي الأعشاب بأوراق الروزماري،
  • يستخدم زيت إكليل الجبل العديم اللون لصنع العطور لأنه يبعث رائحة زكية ومميزة كما أنه يحترق كالبخور ويدخل في صناعة بعض الشامبوهات وكريمات الترطيب وبعض مواد التنظيف.   
  • يدخل الروزماري في تركيب بعض العقاقير والمستحضرات الطبية والأدوية مثل المثبطات وموانع التخثر وأيضا في بعض الأدوية المدرة للبول.

كيفية زراعة إكليل الجبل والعناية به

يؤخذ بعض من قطع أغصان الروز ماري وتغرس في التربة في شهري آيار وحزيران، أما إذا أخذنا أجزاء من الجذور فتتم زراعتها في فصلي الربيع والخريف، ولكن الأكثر شيوعا استخدام البذور ووضعها في التربة والاعتناء بها وسقايتها، وبالنسبة لنبتة الروز ماري فهي تُفضل التربة الفقيرة والتي تتلقى ضوءا، كالتربة الكلسية عوضا عن الترب الغنية بالمواد المفيدة والماء، حيث يبلغ طولها كحد أقصى 2 متر أوراقها إبرية وأزهارها تأخذ ألوان إما الزهري أو البنفسجي أو الأزرق.

ولأنها تسمى بالجارة الصالحة، ينصح المزارعون ومختصوا الحدائق بزراعتها بالقرب من بعض أنواع الخضار كالبروكلي إضافة للجزر والملفوف والفاصولياء والفلفل الحار، لأنها تساعد هذه النباتات على أن تزهر. كما تقوم نبتة إكليل الجبل بجذب الحشرات النافعة وطرد الحشرات الضارة مثل ذبابة الجزر والملفوف وخنفساء الفاصولياء وعث الملفوف ولكن لايُنصح بزراعتها بالقرب من البطاطا واليقطين.

أضرار الإكثار من استخدام الروزماري (إكليل الجبل)

في كتاب إكليل الجبل الكثير من الصفحات البيضاء الهامة والمفيدة، ولكن سنقرأ الآن في الجانب المظلم لكي نتعرص أكثر على مضارها وأخطارها في حالة الإكثار من استخدامها وبطريقة غير صحيحة، فالجرعات الزائدة من النبتة تؤدي لتأثيرات جانبية خطيرة مثل:

  1. التقيئ والتشنجات العضلية لدى البعض، وحالات من الإغماء أحيانا.
  2. وذمات رئوية أي (تجمع السوائل في الرئتين).
  3. الإصابة بالتجفاف لأن كميات كبيرة منه تؤدي إلى فقدان الجسم الكثير من الماء فالروز ماري مدر طبيعي للبول.
  4. الإجهاض لذلك يمنع منعا باتا على المرأة الحامل أن تأخذ أي كميات منها كمكمل غذاي، ولكن يمكن تناولها كبهار مع وجبات الطعام وبكميات قليلة.
  5. لم تجر دراسات حول أثر شرب شاي الروزماري على الأطفال، لذا ينصح بتناولها مطهوة أو كبهار بكميات قليلة مع الطعام فقط.
  6. لايجب أخذها بالنسبة للأشخاص الذين لديهم اضطرابات في القولون أو قرحة أو ارتفاع في ضغط الدم.
  7. زيت إكليل الجبل المركز الذي يستخرج من الأوراق والأزهار يمكن أن يكون ساما إذا تم ابتلاعه لذلك لايؤخذ فمويا.
  8. لايجب أن تتجاوز الكمية التي يتم  تناولها أكثر من (4 إلى 6) غرام يوميا للأشخاص البالغين.

تاريخ الروزماري (إكليل الجبل)

قام الإسبان بزراعة إكليل الجبل في القرن الثالث عشر حيث استخدم كبهار للحوم المملحة بين القرنين الخامس والثامن عشر، أحاطت بهذه النبتة الكثير من الأساطير والحكايات الغريبة والممتعة، من الساحرات إلى حفلات الزفاف ومراسم دفن الموتى؛ فالروز ماري مع بعض الزهور تشكل إكليلا يُبلل بالماء المعطر ثم ترتديه العرائس في المذبح، حيث ترمز النبتة للإخلاص والحب والمشاركة في الحياة الزوجية، ومثالٌ على ذلك "آن كليفز" زوجة الملك هنري الثامن التي ارتدته يوم زفافها في منتصف القرن السادس عشر.

كما دخلت هذه العشبة إلى المؤلفات والأعمال الأدبية والفنية لبعض الأدباء، ومنهم الشاعر الإنكليزي روبرت هيررك (Robert Herrick (1591-1674 الذي كتب مقطع يحكي عن بداية ونهاية حياة الراشدين بالقول:

أنت تكبر من أجل نهايتين فقط   ولا تهمك أيٌّ منهما أبدا  "Grow for two ends – it matters not at all"، لذا فلتكن الروزماري في زفافي أومماتي "Be’t for my bridall, or my burial”.

وقد ساهم وليام شكسبير (Shakespeare) أيضا  في كتابة سيرة حياة الروزماري، ففي مسرحية هامليت قالت أوفيليا: "لدينا الروزماري وهي مفيدة للتذكر، لذلك صلي وأحِب وتذكر".

كما كان يضعه المحاربون الأستراليون القدماء على بذلاتهم العسكرية وذلك لسببين أولهما، احتفاءاً بذكرى المقاتلين الأستراليين اللذين سقطوا في الحربين العالميتين الأولى والثانية،  ولمساعدتهم على تذكر كلماتهم وخطبهم في مناسباتهم الوطنية.

المصادر والمراجع (قراءات إضافية)

اعتمد المقال على مجموعة من المصادر تم الإشارة إليها في جسم المقال.

المعلومات الواردة في هذا المقال لا تغني عن استشارة الطبيب المختص
التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر