الكركديه وفوائده الصحية

أبرز المعلومات عن الكركديه.. فوائده ومضاره وحقائق عنه
الكاتب:نادين خليل
تاريخ النشر: 28/03/2017
آخر تحديث: 05/06/2017
صورة زهور الكركديه وشرابه

نبات مزهر من فصيلة الخبازية، معروف لدى الكثير من الشعوب حول أنحاء العالم، يسمى إما بالكركديه أو الجاميكا أو الروسيل.

يحتوي الكركديه على خصائص عديدة وقيمة غذائية كبيرة تجعله واحداً من أهم مصادر التغذية، حيث يمد الجسم بالكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة، ووفقاً للدراسات والبحوث والمصادر المتخصصة تم التعرف على فوائد عديدة للكركديه.

1

1- يساهم عصير الكركديه البارد أو الشاي الساخن منه في مقاومة العطش

بين الفريق المختص في موقع (ESGreen) والذي يهتم بكل ما يتعلق بأنواع الشاي وفوائده في مقال له عن الكركديه، أنه يعد الشراب المقاوم للعطش، سواء كعصير بارد أو كمشروب ساخن فإنه منتشر كمشروب رياضي يستهلكه الرياضيون لمقاومة عطشهم أثناء ممارستهم الرياضات المختلفة، حيث أن له قدرة فعالة على تبريد الجسم، بالتالي الشعور بالارتواء.

2

2- يساهم شاي الكركديه في خفض ضغط الدم

بينت صحافة الأطباء الصحية (Doctors Health Press) عبر موقعها الإلكتروني من خلال مقال لها عن أهمية الكركديه، أن مشروب الكركديه يساعد الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، حيث يساهم في تخفيضه مع الانتباه إلى الكمية المستهلكة حتى لا يحدث انخفاض كبير في ضغط الدم.

3

3- فوائد الكركديه لصحة البشرة والجلد

عبر المقال السابق لصحافة الأطباء الصحية المذكورة سابقاً فإن احتواء الكركديه على خصائص مضادة للالتهابات ومواد مضادة للأكسدة تجعل منه محسّن جيد لخلايا البشرة، حيث يحتوي على كل من فيتامين (أ) وفيتامين (سي)؛ مما يجعله قادراً على معالجة حب الشباب، والندوب وحروق الشمس، كذلك محاربة الأكزيما.

4

4- يساهم الكركديه في خفض مستوى الكولسترول السيئ

بين مشفى تان توغ سينغ (Tan Tock Seng) في كوريا عبر وثيقة له عن الكركديه أن من فوائد الكركديه تخفيض نسبة الكولسترول في الدم، والتخلص من الدهون المضرة بصحة الجسم.

5

5- يكافح الكركديه أمراض القلب والأوعية الدموية

في الوثيقة السابقة الذكر عبر مشفى تان توغ سينغ تبين أن بعض أنواع الكركديه يحوي على مركب الأنثوسيانين المضاد للأكسدة، حيث يعمل على منع أكسدة الكولسترول، بالتالي تعوق تصلب الشرايين التي تسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

6

6- يساهم شراب الكركديه في تعزيز مناعة الجسم

بين بحث لجامعة A&M في ولاية تكساس في قسم البحوث الزراعية (Agricultural Research and Extension Center) أن الكركديه يحوي على مضادات أكسدة مهمة جداً لصحة الجسم؛ مما يجعله مصدراً مهماً لتقوية مناعة الجسم ضد الأمراض، لا سيما مرض السرطان.

يحارب الكركديه نزلات البرد وتعزيز نظام المناعة

نظراً لأن الكركديه يحتوي على نسبة من فيتامين (سي)؛ هذا يعني أنه مصدر مهم لتعزيز مناعة الجسم ومعالجة نزلات البرد ومنع العدوى.

يحافظ الكركديه على صحة الأسنان واللثة

إن احتواء الكركديه على الكالسيوم يضمن لثة محاربة للبكتريا وأسنان صحية وقوية، لذلك يحبذ إدخاله في النظام الغذائي في سن مبكرة عند الأطفال في فترة فقدان أسنانهم اللبنية؛ حتى تنمو أسنانهم الجديدة قوية وصحية.

7

7- للكركديه فائدة في وقاية الكبد من بعض الأمراض

نشر موقع أرض الهند (The Earth of India) في مقال له عن الكركديه أن من منافعه معالجة أمراض الكبد وحمايته من خلال خصائصه التي تحافظ على أنزيمات إزالة السموم، وتثبيط الجذور الحرة الضارة، مما يجعله عاملاً وقائياً جيداً لصحة الكبد.

8

8- يحارب الكركديه الإمساك ويمنع التهاب المثانة

بين موقع (Roselle Tea) المختص بدعم شاي الكركديه والترويج له عبر مقاله أن من فوائد الكركديه محاربة الإمساك، ومنع الالتهابات التي تصيب المثانة؛ من خلال تليينه للأمعاء ومحاربته للبكتريا.

9

مضار الكركديه وحالات امتناع تناوله

لكل شيء في الحياة جانبان، جانب إيجابي وآخر سلبي، فبالرغم من الفوائد المتعددة للكركديه التي تعرفنا عليها سابقاً، فإنه يحوي على بعض المضار نلخصها بالآتي:

  1. يحذر من لديه ضغط منخفض من تناول الكركديه؛ نظراً لخصائصه في خفض الضغط، مما يزيد من المشكلة ويفاقم منها.
  2. بين موقع (Herbal Greece) المهتم بشؤون الأعشاب وفوائدها ومضارها في مقال له، أن امتناع الحامل عن تناول الكركديه أمر واجب، وذلك بسبب تنشيط الكركديه للدورة الدموية، بالتالي احتمالية تدفق الدم للرحم بالتالي إمكانية الإجهاض.
  3. نظراً لأن الكركديه يملك خاصية خفض مستوى الكولسترول في الجسم، لذلك وجب التنويه إلى الانتباه لمستوى الكولسترول بالجسم دائماً طالما أن الكركديه جزء من نظامك الغذائي، بالإضافة إلى الانتباه لمستوى السكر في الدم أيضاً.
10

توصيف نبات الكركديه وأماكن زراعته

نباتات الكركديه ذات لون أحمر داكن غالباً (حيث يوجد ألوان أخرى له كالأبيض ولكن اللون الأحمر هو الأكثر انتشاراً)، قد يستعمل للزينة نظراً لجمال زهرته المتفتحة التي لا تستعمل إلا لهذا الغرض حيث تشبه الكأس الزهري، أما الأوراق التي تحيط بالزهرة فهي الجزء المستعمل في الكركديه حيث يتم عصرها أو نقعها بأشكال مختلفة لإنتاج عصيرها وشربه كعصير بارد أو كشاي الكركديه.

أما عن تصنيف نبات الكركديه فهو ليس بزهرة وليس بفاكهة، حيث يباع عصير الكركديه في البلدان الاستوائية جنباً إلى جنب مع عصائر الأناناس والبرتقال والليمون، مما يدفع الكثيرين للظن بأنه نوع من أنواع الفاكهة، ولكن استخدم شاي الكركديه لعدة قرون كشاي مهدئ مسائي في العديد من البلدان أيضاً ومنها مصر، كما أنه انتشر وبشدة في سوق الولايات المتحدة كنوع من أنواع الشاي الأحمر.

أماكن زراعة الكركديه

الموطن الأصلي للكركديه هو أفريقيا، حيث يزرع في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في العالم، لا سيما في الهند وجنوب آسيا، كما يزرع الكركديه في مناطق بابوا غينيا الجديدة، منطقة المحيط الهادئ، الصين، تايلاند، كذلك تعتبر المكسيك، مصر، السنغال، تنزانيا، مالي، أيضاً من الموردين المهمين للكركديه في العالم.

11

القيم الغذائية الموجودة في كل 100 غرام من الكركديه

يحتوي الكركديه على البروتين والحديد والزنك والكالسيوم، بالإضافة إلى نسبة ضئيلة من الكربوهيدرات، أما عن الفيتامينات فيحتوي على كل من فيتامين (أ)، فيتامين (سي)، فيتامين (ب1) و (ب2) و (ب3)؛ بهذا يمكن اعتبار الكركديه مشروب مهم ومصدر جيد للمعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم؛ ولتوضيح ما يحتويه كل 100 غرام من الكركديه إليك ما يلي:

  • سعرات حرارية: 37.
  • دهون: 0.65غ.
  • أوميغا 3: 18غ.
  • أوميغا 6: 18غ.
  • كاربوهيدات: 7.41غ.
  • ألياف: 0.3غ.
  • بروتين: 0.43غ.
  • فيتامين أ: 8.88مغ.
  • فيتامين سي: 18.4مغ.
  • فيتامين ب1: 1.279مغ.
  • فيتامين ب2: 0.099مغ.
  • حديد: 8.46مغ.
  • نحاس: 0.073مغ.
  • زنك: 0.012مغ.

حقائق عن الكركديه

  • الكركديه هو محصول متعدد الاستخدامات في الأغذية والأعلاف الحيوانية ومستحضرات العناية بالبشرة والمستحضرات الصيدلانية.
  • تستخدم ألياف الكركديه في صنع أغراض عديدة كالخيوط والحبال.
  • تستخدم بذور الكركديه كمادة لتشحيم النفط.

هكذا.. تعرفنا على نبتة نراها أمامنا دائماً في محلات الأعشاب ودكاكين العطارة وقد لا ندرك قيمتها، فوجدنا أن الكركديه بالإضافة إلى طعمه المحبب لدى الكثيرين سواء أكان شراباً بارداً أو ساخناً، فإنه يحتوي على الكثير من الفوائد التي لم نتوقعها يوماً، مما يدفعنا لجعله مشروب رئيسي في نظامنا الغذائي.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر