الرئيس الأمريكي السابع والثلاثون ريتشارد نيكسون (Richard Nixon)

تعرف على حياة الرئيس الأمريكي السابع والثلاثين وسياسته الداخلية والخارجية، وقصة استقالته من منصبه
الكاتب:منارة دمشق
تاريخ النشر: 22/07/2017
آخر تحديث: 28/07/2017
صورة الرئيس الأمريكي السابق نيكسون

الرئيس السابع والثلاثون للولايات المتحدة الأمريكية، تدرج في المناصب السياسية، اقترنت به فضيحة ووترغيت، كان أول رئيس أمريكي يزور الصين بعد استلام الشيوعيين للسلطة فيها، وأول رئيس أمريكي يستقيل من منصب الرئاسة.. إنه الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون.

خدم ريتشارد نيكسون في البحرية الأمريكية خلال الحرب العالمية الثانية، وعندما أصبح رئيساً وضع حداً للحرب الأمريكية في فيتنام، في عهده أيضاً استخدم العرب سلاح النفط لدعم سورية ومصر في حرب أكتوبر التي حصلت في السادس من شهر تشرين الأول/ أكتوبر عام 1973.. المزيد من التفاصيل عن حياة الرئيس الأمريكي الراحل ريتشارد نيكسون وأبرز مواقفه السياسية، تفاصيل فضيحة ووترغيت التي أودت بولايته الثانية ستتابعونها في هذه المقالة.

1

أبناؤه وتعليمه وصحته وعمله كمحام

ولد ريتشارد نيكسون في مدينة يوربا ليندا بولاية كاليفورنيا في التاسع من شهر كانون الثاني/ يناير عام 1913، والدته هانا ميلهوس نيكسون (Hannah Milhous Nixon)، والده فرانسيس أ. نيكسون (Francis A. Nixon).

لدى ريتشارد نيكسون أربعة أشقاء

  1. هارولد نيكسون، من مواليد عام 1909، توفي في عام 1933.
  2. دونالد نيكسون، من مواليد عام 1914، توفي في عام 1987.
  3. آرثر نيكسون، من مواليد عام 1918، توفي في عام 1925.
  4. إدوارد نيكسون، من مواليد عام 1930.

ريتشارد نيكسون ممنوع من ممارسة الرياضة

عانى ريتشارد نيكسون عندما بلغ سن الثانية عشرة من بقعة على رئته، حيث كان مرض السل في عائلته وراثياً، فكان ممنوعاً من ممارسة الرياضة، حيث تبين أن سبب البقعة بداية لالتهاب في الرئة.

دراسة ريتشارد نيكسون

درس ريتشارد نيكسون في مدرسة ويتيه الشرقية الابتدائية في مدينة ويتيه بولاية كاليفورنيا، ثم درس الثانوية في مدرسة فولرتون العليا في المدينة ذاتها، حيث كان يهوى ويمارس كرة القدم، أنهى دراسته الثانوية في عام 1931، ثم التحق بكلية ويتيه للفنون (Whittier College) في مدينة ويتيه بولاية كاليفورنيا وتخرج منها في عام 1934.

ثم التحق بكلية الحقوق بجامعة ديوك (Duke University) في مدينة دورهام بولاية كارولاينا الشمالية، حيث انتخب رئيساً لنقابة المحامين، تخرج من الكلية وحصل على إجازة في الحقوق في شهر حزيران/ يونيو عام 1937.

ريتشارد نيكسون المحامي

بعد التخرج عمل ريتشارد نيكسون في مكتب محاماة وينجرت وبولي في مدينة ويتيه بولاية كاليفورنيا (يختص هذا المكتب بالدعاوى التجارية لشركات البترول المحلية)، وفي عام 1938، فتح ريتشارد نيكسون فرعه الخاص من وينجرت وبولي في مدينة لا هابرا بولاية كاليفورنيا، وأصبح شريكاً كاملاً في الشركة في العام التالي (أي في عام 1939).

2

كان ريتشارد نيكسون متزوج ولديه ابنتين

تزوج ريتشارد نيكسون من ثيلما بات ريان في الحادي والعشرين من شهر حزيران/ يونيو عام 1940، وأصبحت تعرف منذ ذلك التاريخ باسم (بات ريكسون)، استقر الزوجان في مدينة ويتيه بولاية كاليفورنيا، أنجبت له ابنتين هما: تريسيا (من مواليد عام 1946) وجولي (من مواليد عام 1948).

3

ريتشارد نيكسون ينضم للبحرية الأمريكية

انتقل ريتشارد نيكسون من مدينة ويتيه بولاية كاليفورنيا إلى كاليفورنيا في شهر كانون الثاني/يناير عام 1942، حيث تقدم بطلب للانضمام إلى البحرية الأمريكية، قُبل طلبه، وعين برتبة ملازم أول في الاحتياطي البحري الأمريكي (احتياطي البحرية الأمريكية) في الخامس عشر من شهر حزيران/ يونيو عام 1942.

وفي شهر تشرين الأول/ أكتوبر عام 1942 أصبح ريتشارد نيكسون مساعداً لقائد أوتوموا البحرية في ولاية ايوا، واستمر في هذا المنصب حتى شهر أيار/ مايو عام 1943.

ريتشارد نيكسون ضابط مراقبة الركاب البحري لقيادة النقل الجوي

عين ريتشارد نيكسون (كضابطِ مراقبة  في قيادة النقل الجوي (control officer for the South Pacific Combat Air) في جنوب المحيط الهادئ في شهر أيار/ مايو عام 1943، ودعَم الخدمات اللوجستية للعمليات في مسرح جنوب غرب المحيط الهادئ، حيث كان الموظف المسؤول من قيادة النقل الجوي القتالية في جزيرة غواد الكانال في جزر سليمان، حيث تلقى ميدالية ورسالة ثناء من البحرية الأمريكية لجدارته وفعاليته في العمل كموظف مسؤول عن جنوب المحيط الهادئ.

ريتشارد نيكسون يتقاعد

لدى عودة ريتشارد نيكسون إلى الولايات المتحدة الأمريكية، عين ريتشارد نيكسون المسؤول الإداري في محطة ألاميدا البحرية في كاليفورنيا، وفي شهر كانون الثاني/ يناير عام 1945، نقل إلى مكتب الطيران في فيلادلفيا للمساعدة في التفاوض على إنهاء عقود الحرب، ثم تلقى رسالة الثناء الثانية من وزير البحرية لتفانيه في العمل في وقت لاحق.

تم نقل ريتشارد نيكسون إلى مكاتب أخرى للعمل على العقود، وفي الثالث من شهر تشرين الأول/ أكتوبر عام 1945، تمت ترقيته إلى قائد ملازم، استقال من منصبه في يوم رأس السنة الميلادية في عام 1946، وفي الأول من شهر حزيران/ يونيو عام 1953، تمت ترقيته إلى قائد، وتقاعد في الاحتياطي البحري الأمريكي في السادس من شهر حزيران/ يونيو عام 1966.

4

شغل عضوية مجلس النواب ثم مجلس الشيوخ

  • نائباً في مجلس النواب، بين عامي 1947 و1950، حيث دعم قانون تافت – هارتلي (وهو قانون اتحادي يرصد أنشطة وقوة النقابات العمالية)، كما عمل ريتشارد نيكسون في لجنة التعليم والعمل، كما كان جزءاً من لجنة هيرتر التي توجهت إلى أوروبا لتقديم تقرير حول الحاجة إلى المساعدات الخارجية الأمريكية، وهي اللجنة التي مهّدت لخطة مارشال لتقديم المساعدات الاقتصادية للدول الأوروبية.
  • نائباً في مجلس الشيوخ الأمريكي، بين عامي 1950 و1953، حيث قام بالسياسات التالية:
  1. كان من معارضي الشيوعية.
  2. انتقد سياسة الرئيس الأمريكي هاري ترومان فيما يتعلق بالحرب الكورية.
  3. صوّت لصالح الحقوق المدنية للأقليات.
  4. دعم الإغاثة في حالات الكوارث في الهند ويوغوسلافيا.
  5. صوت ضد ضوابط الأسعار والقيود المالية الأخرى، وفرض الفوائد على المهاجرين غير الشرعيين.
  • نائباً للرئيس، بين عامي 1953 و1961، ترشح الجنرال دوايت د. أيزنهاور للانتخابات الرئاسية عن الحزب الجمهوري في عام 1952، واختاره كنائبٍ للرئيس، عندما تسلم المنصب تسلم الرئيس دوايت د. أيزنهاور السلطة في عام 1953، حيث قام بما يلي:
  1. حضر اجتماعات مجلس الوزراء ومجلس الأمن القومي وترأسها عندما كان الرئيس دوايت د. أيزنهاور خارج البلاد.
  2. قام بجولة في الشرق الأقصى (شملت فيتنام الشمالية، فيتنام الجنوبية في الهند الصينية الفرنسية).
  3. ساعد في إصدار قانون الحقوق المدنية في الكونغرس في عام 1957.
  4. رافق الرئيس دوايت د. أيزنهاور في جولة بأمريكا الجنوبية (شملت كل من مونتفيديو في الأوروغواي، ليما في البيرو).
  5. أرسله الرئيس دوايت د. أيزنهاور إلى الاتحاد السوفيتي لافتتاح المعرض الوطني الأمريكي في موسكو في الرابع والعشرين من شهر تموز/ يوليو عام 1959.
5

الترشح للانتخابات الرئاسية الأمريكية

أطلق ريتشارد نيكسون حملته الأولى للترشح للانتخابات الرئاسية في عام 1960، كان منافسه الديمقراطي جون كينيدي، الذي دعا إلى دمٍ جديد، وادعى أن إدارة أيزنهاور - نيكسون سمحت للاتحاد السوفياتي بتجاوز الولايات المتحدة الأمريكية في الصواريخ الباليستية "فجوة الصواريخ"، فتمكن جون كنيدي من هزيمة ريتشارد نيكسون في الانتخابات الرئاسية.

نيكسون خارج البيت الأبيض

بعد انتهاء ولايته نائباً للرئيس في شهر كانون الثاني/ يناير عام 1961، عاد ريتشارد نيكسون وعائلته إلى كاليفورنيا، حيث مارس القانون وكتب كتاباً بعنوان "ست أزمات".

6

ريتشارد نيكسون يترشح للانتخابات الرئاسية في عام 1968

ترشح ريتشارد نيكسون للانتخابات الرئاسية في عام 1968، كان خصمه الديمقراطي هوبيرت همفري (الذي شغل منصب نائب رئيس ليندون جونسون)، حيث وعد ريتشارد نيكسون الأمريكيين بتحقيق "سلام مشرف" في حرب فيتنام يقوم على انسحاب تدريجي للقوات الأمريكية بالتزامن مع تدريب قوات فيتنام الجنوبية، وأعلن أن: "القيادة الجديدة ستُنهي الحرب وتنشر السلام في المحيط الهادئ"، وهو ما مكنه (أي ريتشارد نيكسون) من الفوز بالانتخابات الرئاسية.

ريتشارد نيكسون رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية

عاد ريتشارد نيكسون إلى البيت الأبيض بعد غياب دام ست سنوات، لكن ليس بصفته نائباً للرئيس هذه المرة، بل بصفته الرئيس السابع والثلاثين للولايات المتحدة الأمريكية، حيث أدى اليمين الدستورية في العشرين من شهر كانون الثاني/ يناير عام 1969، أعيد انتخاب الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون لولاية ثانية في السابع من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1972.

7

السياسة الخارجية لريتشارد نيكسون

العلاقات مع الصين

حصل أول اختراق تجاه الصين الشيوعية في أوائل عام 1971 عندما دعا الرئيس الصيني ماو تسي تونغ فريقاً من لاعبي تنس الطاولة الأمريكي لزيارة الصين واللعب ضد لاعبين صينيين كبار، ثم أرسل ريتشارد نيكسون مستشار الأمن القومي هنري كيسنجر إلى الصين لعقد اجتماعات سرية مع المسؤولين الصينيين.

وفي الخامس عشر من شهر تموز/ يوليو عام 1971 أعلن على شاشات التلفزة أن الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون سيزور الصين في شهر شباط/ فبراير التالي، وفي شهر شباط/ فبراير عام 1972، سافر الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون وزوجته إلى الصين، حيث اعترف البيان المشترك عقب هذا الاجتماع بتايوان كجزء من الصين، وتطلع إلى حل سلمي لمشكلة إعادة التوحيد.

دوره في الحرب الفيتنامية

بعد وصوله إلى البيت الأبيض في عام 1969، أعلن الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون من البيت الأبيض سحب خمسة وعشرين ألفاً من القوات الأمريكية المتواجدة في فيتنام الجنوبية، وإعادة بناء جيش فيتنام الجنوبي، وهو ما عُرف باسم (الفتنمة) أي ترك فيتنام للفيتناميين، ثم غزت القوات الأمريكية وقوات فيتنام الجنوبية كمبوديا في شهر نيسان/أبريل عام 1970 لمهاجمة القواعد العسكرية الشيوعية؛ وهو ما أغضب الرأي العام الأمريكي، فانتهت الحملة الأمريكية في أواخر شهر حزيران/يونيو عام 1970.

وفي عام 1973 وقعت اتفاقات باريس للسلام بين الولايات المتحدة الأمريكية وفيتنام الشمالية، حيث دخل اتفاق وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، وانسحبت القوات الأمريكية المتبقية، بمجرد انتهاء دعم القتال الأمريكي، كانت هناك هدنة قصيرة قبل اندلاع القتال مرة أخرى، لكن هذه المرة دون تدخل أمريكي، حيث غزت فيتنام الشمالية فيتنام الجنوبية في عام 1975، وتم توحيد الشطرين في دولة واحدة اسمها فيتنام.

سياسة أمريكا اللاتينية

  • كوبا، أعاد الرئيس ريتشارد نيكسون تأكيد التفاهم الذي تم التوصل إليه مع السوفييت إثر أزمة الصواريخ الكوبية التي حصلت في عام 1962، وهو ما حصل في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1970.
  • السلفادور، دعم الرئيس ريتشارد نيكسون انقلاباً عسكرياً في هذا البلد بعد وصول المرشح الماركسي سلفادور أليندي رئيسا لتشيلي في شهر أيلول/ سبتمبر عام 1970، نجح الانقلاب، وتولى الجنرال أوغوستو بينوشيه السلطة في الحادي عشر من شهر أيلول/ سبتمبر عام 1973.

سياسته تجاه الاتحاد السوفييتي

زار الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون الاتحاد السوفيتي في الثاني والعشرين من شهر أيار/ مايو عام 1972، والتقى بنظيره السوفيتي ليونيد بريجنيف، حيث تم توقيع معاهدتين؛ الأولى وهي معاهدة للحد من الأسلحة الاستراتيجية والنووية (Strategic Arms Limitation Talks) المعروفة باسم (سالت 1) (SALT1)، والثانية معاهدة الصواريخ المضادة للباليستية (The Anti-Ballistic Missile Treaty) واختصارها (ABM)، التي حظرت تطوير نظم مصممة لاعتراض صواريخ، حيث أعلن الرئيسان ريتشارد نيكسون وليونيد بريجنيف مرحلةً من "التعايش السلمي".

سياسته في الشرق الأوسط

  • إسرائيل، أيد الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون إسرائيل بقوة، وقدم لها جسراً جوياً إثر حرب أكتوبر التي قامت بها سوريا ومصر في السادس من شهر تشرين الأول/ أكتوبر عام 1973 لاستعادة الأراضي التي احتلتها إسرائيل، فقامت الدول العربية في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) (OPEC) برفض بيع النفط الخام إلى الولايات المتحدة الأمريكية؛ مما أدى إلى أزمة النفط عام 1973، وهو ما تسبب بنقص في البنزين وتقنين في الولايات المتحدة الأمريكية في أواخر عام 1973، وانتهت في نهاية المطاف الدول المنتجة للنفط مع استمرار السلام في الشرق الأوسط، وزار إسرائيل في شهر حزيران/ يونيو عام 1974.
  • مصر، بعد حرب أكتوبر عام 1973، أعاد الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون العلاقات الدبلوماسية مع مصر.
8

السياسة الداخلية لريتشارد نيكسون

  • منح الكونغرس الأمريكي الرئيس ريتشارد نيكسون صلاحية تجميد الأجور والسعر، ونتيجة التضخم أعلن الرئيس ريتشارد نيكسون بحلول شهر آب/ أغسطس عام 1971، مراقبة مؤقتة للأجور والأسعار، وسمح بتعويم الدولار مقابل العملات الأخرى (المقصود بالتعويم جعل سعر العملة خاضعاً لظروف العرض والطلب).
  • أيّد قانون الهواء النظيف في عام 1970 (الذي يهدف للحد من التلوث الناتج عن دخان المصانع والسيارات والذي يضر بالإنسان والمحاصيل الزراعية)، كما أنشأ وكالتين جديدتين هما إدارة الموارد الطبيعية ووكالة حماية البيئة.
  • سن قانون محدود لصندوق المرضى في عام 1973.
  • وصلت في عهد الرئيس ريتشارد نيكسون أول رحلة فضائية أمريكية إلى سطح القمر في العشرين من شهر تموز/ يوليو عام 1969.
  • وافق الرئيس ريتشارد نيكسون في الرابع والعشرين من شهر أيار/ مايو عام 1972 على برنامج تعاوني مدته خمس سنوات بين وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) وبرنامج الفضاء السوفياتي، بلغ البرنامج ذروته في بعثة مشتركة إلى الفضاء في عام 1975.
  • أنشأ فرقة عمل رئاسية معنية بحقوق المرأة.
  • طلب من وزارة العدل أن ترفع دعاوى ضد من يقومون بالتمييز على أساس الجنس ومعاقبة المخالفين.
9

ظهور فضيحة ووترغيت

شملت فضيحة ووترغيت مجموعة من الأنشطة السرية وغير القانونية التي قام بها أعضاء إدارة الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون، حيث شملت هذه الأنشطة التنصت على مكاتب المعارضين السياسيين ومضايقة الجماعات الناشطة والشخصيات السياسية.

وقد تم تسليط الضوء على هذه الأنشطة بعد أن تم القبض على خمسة رجال اقتحموا مقر الحزب الديمقراطي في مجمع ووترغيت في واشنطن في السابع عشر من شهر حزيران/ يونيو عام 1972، وفي شهر تموز/ يوليو عام 1973.

قدم مساعد البيت الأبيض ألكسندر باترفيلد شهادة أمام الكونغرس أن الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون كان لديه نظام تسجيل سري سجل عليه محادثاته والمكالمات الهاتفية في المكتب البيضاوي، وعندما طلب الكونغرس أشرطة التسجيل، قدم الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون نصوص من المحادثات ولكن ليس الأشرطة الفعلية.

وفي شهر تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1972، تم كشف شريط فيديو مسجل في العشرين من شهر حزيران/ يونيو عام 1972، وخلال عرضه ظهر فراغ في الشريط مدته ثماني عشرة دقيقة، وأعلنت روز ماري وودز، السكرتير الشخصي للرئيس، مسؤوليتها عن هذا الفراغ، بزعم أنها قامت بمسح القسم عن طريق الخطأ أثناء نقل الشريط، وهو ما زاد من التشكيك بالرئيس.

استقالة نائب الرئيس

كانت أول نتائج فضيحة ووترغيت استقالة سبيرو أغنيو (Spiro Agnew) نائب الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون في العاشر من شهر تشرين الأول/ أكتوبر عام 1973، بعد إدانته بتهمة الرشوة والتهرب الضريبي وغسل الأموال خلال فترة ولايته كمحافظ لماريلان، فاختار الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون جيرالد فورد (زعيم الأقلية في مجلس النواب) نائباً للرئيس.

التحقيقات في فضيحة ووترغيت تطال الرئيس

استمرت المعركة القانونية على الأشرطة خلال أوائل عام 1974، وفي شهر نيسان/ أبريل عام 1974 أعلن الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون عن إطلاق ألف ومئتي صفحة من محاضر محادثات البيت الأبيض بينه وبين مساعديه، وبدأت اللجنة القضائية في مجلس النواب جلسات استماع ضد الرئيس في التاسع من شهر أيار/ مايو عام 1974 تم بثها على شاشات التلفزيون الرئيسية.

وفي الرابع والعشرين من شهر تموز/ يوليو عام 1974 حكمت المحكمة العليا بالإجماع بأنه يجب الإفراج عن الأشرطة الكاملة ليس فقط النصوص المختارة، حيث كشف أحد الأشرطة عن اتصال ورد للرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون في البيت الأبيض يبلغه بسرقة ووترغيت فور وقوعها، ووافق الرئيس على خطط للتكتم على ذلك.

استقالة الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون

نتيجة فضيحة ووترغيت، أعلن الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون استقالته في التاسع من شهر آب/ أغسطس عام 1974، وألقى خطاب الاستقالة من المكتب البيضاوي، وتم بثه مباشرة على الراديو والتلفزيون، ذكر فيه نيكسون أنه استقال من أجل مصلحة البلاد وطلب من الأمة دعم الرئيس الجديد جيرالد فورد.

العفو عن الرئيس الأمريكي المستقيل ريتشارد نيكسون

بعد استقالته، غادر الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون البيت الأبيض إلى منزله في شارع لا كاسا باسيفيكا في مدينة سان كليمنتي بولاية كاليفورنيا، فأصدر الرئيس الأمريكي الجديد جيرالد فورد في الثامن من شهر أيلول/ سبتمبر عام 1974 عفواً عن الرئيس الأمريكي المستقيل ريتشارد نيكسون، وهو ما أنهى أي إمكانية لتوجيه الاتهام إليه.

10

مرض ريتشارد نيكسون ووفاته

أصيب ريتشارد نيكسون بالتهاب وريدي في شهر تشرين الأول/ أكتوبر عام 1974، فقام بعملية جراحية أدت إلى شفائه من مرضه.

نشاطات ريتشارد نيكسون

  • نشر ريتشارد نيكسون مذكراته في عام 1978، وكان الكتاب من أكثر الكتب مبيعاً.
  • شارك في جنازة الرئيس المصري الراحل أنور السادات في عام 1981.
  • افتتح مكتبة ريتشارد نيكسون في مدينة يوربا بولاية كاليفورنيا في التاسع عشر من شهر حزيران/ يونيو عام 1990.
  • أسس مركز نيكسون للمصالحة الوطنية، ومركز أبحاث وآخر للمؤتمرات في العاصمة الأمريكية واشنطن في شهر كانون الثاني/ يناير عام 1991.

توفي بعد وفاة زوجته بأشهر

توفيت بات نيكسون زوجة ريتشارد نيكسون في الثاني والعشرين من شهر حزيران/ يونيو عام 1993 إثر إصابتها بسرطان الرئة، وبعد أشهر من وفاة زوجته، عانى ريتشارد نيكسون من سكتة دماغية شديدة في الثامن عشر من شهر نيسان/ أبريل عام 1994 بينما كان يستعد لتناول وجبة العشاء، فنقل إلى مستشفى نيويورك-مركز كورنيل الطبي في مانهاتن، ثم أصيب بغيبوبة وتوفي في مساء الثاني والعشرين من شهر نيسان/ أبريل عام 1974، عن عمر يناهز الواحد والثمانين عاماً.

حضر جنازة ريتشارد نيكسون عدد من المسؤولين الأمريكيين

أقيمت جنازة الرئيس الأمريكي الأسبق ريتشارد نيكسون في السابع والعشرين من شهر نيسان/ أبريل عام 1994، في مدينة يوربا ليندا بولاية كاليفورنيا، ومن بين المشاركين في الجنازة كل من: (الرئيس الأمريكي آنذاك بيل كلينتون، وزير الخارجية الأسبق هنري كيسنجر، زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ بوب دول، حاكم ولاية كاليفورنيا بيت ويلسون، القس بيلي غراهام)،. كما حضر عدد من الرؤساء السابقين: (جيرالد فورد، جيمي كارتر، رونالد ريغان، جورج بوش الأب)، وزوجاتهم.

في الختام.. شكل الرئيس الأمريكي الأسبق ريتشارد نيكسون علامة فارقة في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية باعتباره أول رئيس يزور الصين الشيوعية، وأول رئيس ارتبط اسمه بفضيحة أودت باستقالته، كما أنه أول رئيس أمريكي يستقيل من منصبه، في المقابل ساهم الرئيس الأمريكي الأسبق ريتشارد نيكسون في وضع حدٍ لحرب فيتنام، وفي جعل العالم يعيش مرحلة من التعايش السلمي بعد التوافق مع الاتحاد السوفيتي، والاعتراف بجمهورية الصين الشيوعية.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر