الفنانة روعة السعدي

تعرف على حياة الفنانة روعة السعدي وأعمالها الدرامية
الكاتب:منارة دمشق
تاريخ النشر: 19/07/2017
آخر تحديث: 19/07/2017
الممثلة روعة السعدي

فنانة سورية من أصل فلسطيني، بدأت التمثيل منذ الطفولة مثلت إلى جانب العديد من الفنانين السوريين الكبار (أسعد فضة، نجاح حفيظ، جمال سليمان، سلوم حداد، رشيد عساف، خالد تاجا).. إنها الفنانة روعة السعدي.

مثّلت الفنانة روعة السعدي في عملين عرضا في شهر رمضان عام 2017، هما (طوق البنات الجزء الرابع، بقعة ضوء الجزء الثالث عشر)، بدأت مشوارها الفني منذ عام 1995، ثم اعتزلت لسنوات قبل أن تواصل التمثيل في عام 2013.. سنتعرف على الفنانة روعة السعدي، اعتزالها للفن وعودتها إليه، وأبرز أعمالها الدرامية في هذه المقالة.

1

الفنانة روعة السعدي ابنة الكاتب هاني السعدي

ولدت الفنانة روعة السعدي في الأول من شهر نيسان/ أبريل عام 1988، والدها الكاتب والممثل السوري من أصول فلسطينية هاني السعدي، لديها أربع شقيقات هن: (لارا السعدي، ريم السعدي، الفنانة ربى السعدي، نور السعدي).

بدأت مسيرتها الفنية في عمر السبع سنوات

بدأت روعة السعدي مسيرتها الفنية في عمر السبع سنوات عندما شاركت في مسلسل أبو البنات في عام 1995، وهو من تأليف والدها هاني السعدي، وإخراج يوسف رزق، ثم توالت بعدها الأعمال الدرامية.

2

روعة السعدي تعتزل الفن

اعتزلت الفنانة روعة السعدي الفن في عام 2008، عن أسباب الاعتزال قالت في لقاء لها مع برنامج نورت سمانا على قناة سما السورية في السابع من شهر تموز/ يوليو عام 2015: "يوجد أكثر من سبب، كنت صغيرة، عمري سبعة عشر عاماً، ولا أحب حياة النجومية، فأحببت أن يكون لي حياتي الخاصة.

وكان قرار الاعتزال نهائي، ولم أكن أفكر بالعودة"، كما تحدث والدها عن سبب اعتزالها في لقاء له ببرنامج (نلتقي مع بروين حبيب) في السابع عشر من شهر كانون الثاني/يناير عام 2012، حيث قال: "كان التمثيل يؤثر على دراستها، إضافةً للضغط النفسي الذي سببه لها المعجبون والمعجبات حيث يستوقفونها في الطريق لسؤالها عن حياتها الخاصة وكيف تعيش في منزلها ماذا تأكل وماذا تشرب.

كما كان للتكنولوجيا دور في اعتزالها، حيث رقصت روعة في خطبة أختها، فقامت إحدى صديقاتها بتصويرها ونشرها على الإنترنت “،وفي فترة اعتزالها الفن قامت الفنانة روعة السعدي بالعمل في دوبلاج المسلسلات التركية، حتى قررت العودة إلى الشاشة في عام 2013.

3

عودة الفنانة روعة السعدي إلى الدراما التلفزيونية

عادت الفنانة روعة السعدي للفن في عام 2013 مع مسلسل طوق البنات، وعن أسباب عودتها قالت روعة السعدي في لقاء لها مع برنامج نورت سمانا على قناة سما السورية في السابع من شهر تموز/ يوليو عام 2016: "أنا عدت لأنني أحببت ذلك ولا يوجد سبب آخر".

وأعربت عن رغبتها في العمل في مجال الأفلام السينمائية مؤكدة أنه لم يُعرض عليها أي عمل بعد، بالنسبة للمسرح أبدت الفنانة روعة السعدي تحفظها تجاهه لأنها تشعر بالخجل، بالتالي تستصعب الظهور أمام الجمهور، لكن ليس لديها مانع من التجربة (التمثيل في المسرح).

ماذا كانت روعة السعدي لو لم تدخل التمثيل؟

قالت الفنانة روعة السعدي في لقاء لها "إنها لو لم تدخل مجال التمثيل، لكانت مارست مهنة الصحافة، فهي تحبها كثيراً".

4

مثّلت الفنانة روعة السعدي في العديد من المسلسلات التلفزيونية

  1. أبو البنات، عُرض في عام 1995، بطولة: أسعد فضة، وفاء الموصللي، صباح بركات، هالة شوكت، سامية الجزائري، عبدالفتاح المزين، عصام عبه جي، ليلى عوض، هاني السعدي، أوجا أبو الذهب، سعيد عبد السلام، محمد طرابيشي، المسلسل من تأليف: هاني السعدي، إخراج: نذير عوّاد.
  2. الموت القادم إلى الشرق، عُرض في عام 1997، بطولة: جمال سليمان، أسعد فضة، سلوم حداد، دارين الجندي، صباح الجزائري، سعد مينا، سامي درويش، فادي إبراهيم، ورد الخال، فايز أبو دان، حسام عيد، المسلسل من تأليف: هاني السعدي، إخراج: نجدة اسماعيل أنزور.
  3. الكواسر، عُرض في عام 1998، بطولة: رشيد عساف، سلوم حداد، سوزان نجم الدين، أسعد فضة، صباح عبيد، جهاد سعد، مها المصري، سعد مينا، لينا حوارنة، صبا مبارك، نضال نجم، سامي درويش، المسلسل من تأليف: هاني السعدي، إخراج: نجدة اسماعيل أنزور.
  4. الفصول الأربعة الجزء الأول، عُرض في عام 1999، بطولة: خالد تاجا، نبيلة النابلسي، هالة شوكت، جمال سليمان، يارا صبري، سليم صبري، سلمى المصري، مها المصري، رامي حنا، بسام كوسا، رباب كنعان، أنطوانيت نجيب، المسلسل من تأليف كل من: دلع الرحبي وريم حنا، إخراج: حاتم علي.
  5. الفوارس، عُرض في عام 1999، بطولة: سلوم حداد، رشيد عساف، أسعد فضة، زهير عبد الكريم، مي سكاف، صباح عبيد، نضال نجم، لينا مراد، أحمد حداد، ياسين أرناؤوط، محمود خليلي، يوسف المقبل، المسلسل من تأليف: هاني السعدي، إخراج: محمد عزيزية.
  6. البواسل، عُرض في عام 2000، بطولة: رشيد عساف، أسعد فضة، جومانا مراد، مازن الناطور، صباح عبيد، سامر المصري، بيار داغر، مي سكاف، عبد الرحمن أبو القاسم، رضوان عقيلي، زيناتي قدسية، عبد الرحمن حمود، المسلسل من تأليف: هاني السعدي، إخراج: نجدة اسماعيل أنزور.
  7. الفصول الأربعة الجزء الثاني، عُرض في عام 2002، بطولة: خالد تاجا، نبيلة النابلسي، هالة شوكت، جمال سليمان، يارا صبري، سليم صبري، سلمى المصري، مها المصري، رامي حنا، بسام كوسا، رباب كنعان، أنطوانيت نجيب، المسلسل من تأليف كل من: دلع الرحبي وريم حنا، إخراج: حاتم علي.
  8. الشتات، عُرض في عام 2003، بطولة: مي سكاف، سليم شريقي، خالد تاجا، عباس النوري، عبد الهادي الصباغ، حسام عيد، عبد الرحمن أبو القاسم، تيسير إدريس، سعد مينا، جيهان عبد العظيم، سحر فوزي، أمانة والي، المسلسل من تأليف: فتح الله عمر، إخراج: نذير عوّاد.
  9. خط النهاية، عُرض في عام 2003، بطولة: ربى السعدي، وائل رمضان، نضال نجم، عبير شمس الدين، جيهان عبد العظيم، زهير رمضان، فراس إبراهيم، حسن دكاك، بسام لطفي، سليم كلاس، أماني الحكيم، المسلسل من تأليف كل من: هاني السعدي وفؤاد الشوملي، إخراج: أسعد عيد.
  10. قتل الربيع، عُرض في عام 2004، بطولة: عباس النوري، أسعد فضة، منى واصف، مرح جبر، نادين خوري، سامر المصري، فرح بسيسو، ميلاد يوسف، جهاد سعد، فاديا خطاب، سليم كلاس، وفاء الموصللي، المسلسل من تأليف: هاني السعدي، إخراج: يوسف رزق.
  11. صراع الأشاوس، عُرض في عام 2004، بطولة: رشيد عساف، ربى السعدي، مديحة كنيفاتي، صفاء سلطان، دينا هارون، مروان فرحات، محمد مالك، المسلسل من تأليف: هاني السعدي، إخراج: سالم الكردي.
  12. عائد إلى حيفا، عُرض في عام 2004، بطولة: صباح الجزائري، سلوم حداد، محمد رافع، نورمان أسعد، سامر المصري، فائق عرقسوسي، فاديا خطاب، تيسير إدريس، تاج حيدر، نوار بلبل، زينة مارتيني، المسلسل قصة: غسان كنفاني، تأليف: غسان نزال، إخراج: باسل الخطيب.
  13. عصر الجنون، عُرض في عام 2004، بطولة: بسام كوسا، سلاف فواخرجي، زهير رمضان، باسل خياط، قصي خولي، عبير شمس الدين، سوسن ميخائيل، عبد الحكيم قطيفان، ميلاد يوسف، نضال سيجري، جلال شموط، نادين سلامة، المسلسل من تأليف: هاني السعدي، إخراج: مروان بركات.
  14. حاجز الصمت، عُرض في عام 2005، بطولة: خالد تاجا، نادين خوري، منى واصف، سليم كلاس، فاديا خطاب، قيس الشيخ نجيب، روعة ياسين، عبير شمس الدين، عبد المنعم عمايري، يارا صبري، المسلسل من تأليف: هاني السعدي، إخراج: يوسف رزق.
  15. أشواك ناعمة، عُرض في عام 2005، بطولة: سلمى المصري، سليم صبري، قصي خولي، خالد تاجا، جيهان عبد العظيم، سلافة معمار، ندين تحسين بيك، نبال الجزائري، كندة علوش، نادين سلامة، ديمة قندلفت، المسلسل من تأليف: رانيا البيطار، إخراج: رشا شربتجي.
  16. حالي حال، عُرض في عام 2005، بطولة: ميلاد يوسف، جيني إسبر، روعة ياسين، عبير شمس الدين، عبد الحكيم قطيفان، خالد القيش، المسلسل من تأليف: مؤلف غير معروف، إخراج: مخرج غير معروف.
  17. الخط الأحمر، عُرض في عام 2008، بطولة: نادين خوري، فاديا خطاب، عبد الفتاح المزين، سليم صبري، روعة ياسين، ميلاد يوسف، تيسير إدريس، سليم كلاس، باسم ياخور، أمانة والي، سامر المصري، صفاء رقماني، المسلسل من تأليف: هاني السعدي، إخراج: يوسف رزق.
  18. فتت لعبت، عُرض في عام 2013، بطولة: أحمد الشيخ، فاتح سلمان، خالد حيدر، طلال مارديني، لمى إبراهيم، رهف شقير، رباب كنعان، جهاد سعد، جمال العلي، حسام تحسين بيك، يوسف عساف، نجاح حفيظ، المسلسل من تأليف: طلال مارديني، إخراج: سامر البرقاوي.
  19. طوق البنات الجزء الأول، عُرض في عام 2014، بطولة: ليلى جبر، سوسن ميخائيل، عبد الرحمن أبو القاسم، محمد خير الجراح، أندريه سكاف، صافي أبو دان، فاديا خطاب، زهير رمضان، فايز قزق، حسام تحسين بيك، منى واصف، ضحى الدبس، المسلسل من تأليف كل من: رجاء الشغلة وأحمد حامد، إخراج: محمد زهير رجب.
  20. طوق البنات الجزء الثاني، عُرض في عام 2015، بطولة: إمارات رزق، رشيد عساف، جوان الخضر، يامن حجلي، تاج حيدر، زهير رمضان، رضوان عقيلي، فاديا خطاب، باسل قتال، فاتح سلمان، سوسن ميخائيل، المسلسل من تأليف: أحمد حامد، إخراج: إياد نحاس.
  21. العراب، عُرض في عام 2015، بطولة: نسرين طافش، سلوم حداد، عاصي الحلاني، محمد حداقي، صفاء سلطان، سلافة معمار، عبد المنعم عمايري، سامر اسماعيل، يزن هواري، سيف الدين سبيعي، أنس طيارة، حسن عويتي، المسلسل من تأليف: حازم سليمان، إخراج: المثنى صبح.
  22. طوق البنات الجزء الثالث، عُرض في عام 2015، بطولة: رشيد عساف، علي سكر، وسيم الرحبي، هيا مرعشلي، ليلى جبر، رضوان عقيلي، تاج حيدر، جوان الخضر، إمارات رزق، يامن حجلي، ريم معروف، المسلسل من تأليف: أحمد حامد، إخراج: إياد نحاس.
  23. طوق البنات الجزء الرابع، عُرض في عام 2017، بطولة: رشيد عساف، تاج حيدر، إمارات رزق، تولين البكري، ليلى جبر، هيا مرعشلي، وائل زيدان، نزار أبو حجر، سوسن ميخائيل، غادة بشور، علاء عساف، المسلسل من تأليف: أحمد حامد، إخراج: محمد زهير رجب.
  24. بقعة ضوء الجزء الثالث عشر، عُرض في عام 2017، بطولة: أيمن رضا، عبد المنعم عمايري، محمد حداقي، أحمد الأحمد، رنا شميس، ديمة قندلفت، صفاء سلطان، فايز قزق، وفاء الموصللي، ليلى جبر، محمد خير الجراح، بشار اسماعيل، المسلسل من تأليف تسعة عشر مؤلفاً، منهم: (شادي كيوان، رنا صعب، تسنيم باشا، علي الصالح، أيمن رضا، ليلى جبر، بشار اسماعيل)، إخراج: فادي سليم.

أعمال مدبلجة

أدت الفنانة روعة السعدي أدواراً مدبلجة في عدة مسلسلات تركية، هي:

  1. وادي الذئاب عشرة أجزاء، عرُضت أجزاؤه بين عامي 2003 و 2016، بصوت هدى توروس.
  2. سنوات الصفصاف، عُرض في عام 2010، بصوت أسيل.
  3. الوشاح الأحمر، عُرض في عام 2011، بصوت عائشة.
  4. طباخ السلطان، عُرض في عام 2013، بصوت ربا.
  5. الرحمة، عُرض في عام 2013، بصوت ملاك.
  6. حرب الورود، عُرض في عام 2014، بصوت جوري.
  7. صدفة، عُرض في عام 2015، بصوت أسيل.
  8. ثأر الإخوة، عُرض في عام 2016، بصوت هبة.
  9. حب أعمى، عُرض في عام 2016، بصوت نيهان.

في الختام.. تعد الفنانة روعة السعدي من الفنانات السوريات القليلات اللواتي بدأن مشوارهن الفني في سن الطفولة الأمر الذي عرّضها للشائعات من بينها قصة زواجها المزعوم من الفنان قيس الشيخ نجيب، مما جعلها تبتعد عن الأجواء الفنية وتعتزل التمثيل، وذلك وفقاً لوالدها الكاتب هاني السعدي في مقابلة له مع موقع قناة MBC الإلكتروني، لتعود لاحقاً للتمثيل؛ لأنها اكتشفت أنها تحب هذه المهنة، لاسيما أنها عملت خلال سنوات اعتزالها في دوبلاج المسلسلات التركية.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر