السوبر ستار راغب علامة

الفنان راغب علامة، سوبر ستار وسفير للنوايا الحسنة، تعرف على تفاصيل حياته وأعماله

الكاتب:
تاريخ النشر: 20/07/2016
آخر تحديث: 20/07/2016
استطاع الفنان راغب علامة الحصول على اعجاب أكثر من جيل من خلال تنوع أغانيه

من بيت فقير أبدع، من ضيعة متواضعة بدأ، موهبته وجمال صوته قادته للمجد والشهرة، انتقل من مغنٍ في المدرسة إلى مشارك في برنامج استديو الفن للمواهب إلى فنان مشهور فمحكم في برامج الهواة .. وما تزال المسيرة مستمرة.

لم تكن سنة 2016 سعيدة بالنسبة له، حيث خسر والداه خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام، توفيت والدته في السابع عشر من شهر شباط/فبراير، وتوفي والده في الثامن عشر من شهر آذار/مارس، سوبر ستار.. لقبه، عينته الأمم المتحدة سفيراً للنوايا الحسنة، فنان لبناني جمع بين الموسيقى الحديثة والتقليدية.. إنه الفنان راغب علامة.

كان مشاغباً في المدرسة وحمل اسم قاضي شهير في عائلته

ولد راغب علامة داخل غرفة متواضعة بمنزل جده (والد أبيه) في بلدة الغبيري جنوب بيروت في السابع من شهر حزيران/يونيو عام 1962، والده صبحي علامة أطلق اسم راغب على ابنه تيمناً بقاضي شهير في العائلة يحمل اسم راغب علامة متمنياً أن يصبح ابنه قاضياً كالشخص الذي حمل اسمه، أما والدته فاسمها وفيقة، لديه ثلاث شقيقات وأربعة أشقاء، وهو الابن الخامس في العائلة.

كما أن راغب علامة من عائلة فنية فوالده أجاد العزف على آلة العود، حيث كان راغب وهو طفل يجلس إلى جانبه ويستمتع بعزفه، وتميز راغب بأنه صبيٌ شقي في المدرسة، لكنه كان مجتهداً ومتفوقاً في دراسته لذلك كان مدرسوه يغضون الطرف عن شقاوته.

حصل راغب الطفل على جائزة بلاتينية من برنامج (بث مباشر) الإذاعي

لفت راغب علامة أنظار أساتذته بصوته الجميل، فطلبوا منه إحياء الحفلات المدرسية، ودخل فريق المدرسة الكثير من المنافسات مع المدارس الأخرى، ودائماً كان التفوق من نصيبه، فنصحه أساتذة الموسيقى والمتخصصين بضرورة صقل موهبته، فتقدم وهو دون الثانية عشر من عمره للبرنامج الإذاعي الشهير بالإذاعة اللبنانية (بث مباشر) وحصل على الجائزة البلاتينية في البرنامج.

موهبة راغب علمية

على الرغم من جمال صوته إلا أن راغب علامة فضّل عدم الاعتماد على موهبته لوحدها، فقرر تدعيم موهبته بدراسة الموسيقى، فدخل معهد الموسيقى اللبناني ودرس العود والصولفيج، وبعد تخرجه من المعهد بدرجة جيد جداً قرر دخول مجال الغناء من خلال دراسته الموسيقى وجمال صوته.

أكثر فتاة أحبها راغب علامة كانت الأمريكية مارسي

كانت السيدة الأمريكية مارسي حب راغب علامة الأول، وهي سيدة مطلقة ولديها ولدان، لكنه فقد هذا الحب الذي دام لسبع سنوات لأنه لم يكن مستعداً للزواج، وفق ما قاله لصحيفة النجوم عام 2013.  

أقام الفنان اللبناني راغب علامة علاقة عاطفية لم تصل إلى مرحلة الزواج مع سيدة الأعمال رندة زكا التي تحمل الجنسيتين اللبنانية والفرنسية، وفق ما قاله علامة في برنامج مصارحة حرة مع الإعلامية المصرية منى عبد الوهاب عام 2016، بعد ذلك تزوج راغب علامة من جيهان العلي عام 1996، بعد أن رآها في حفل زفاف وأنجب منها ولدين هما خالد ولؤي، وما زال زواجهما مستمراً.

بعد استديو الفن برم الدولاب واستمرت مسيرة سوبر ستار

شارك راغب علامة في برنامج استديو الفن عند بلغ من العمر ثمانية عشر عاماً، وذلك في عام 1980 حيث فاز بالمركز الأول عن فئة الأغنية الشعبية، وبعدها دخل عالم الفن من أوسع أبوابه من خلال ألبوم (بكرى بيبرم دولابك) في منتصف الثمانينات توالت بعدها  الألبومات، كما أحيى عشرات الحفلات في لبنان والوطن العربي ليشكل علامة فارقة في الأغنية العربية فلقب بـ "سوبر ستار".

ألبومات راغب علامة منذ انطلاقة مشواره الفني حتى اليوم

قدم الفنان اللبناني راغب علامة عشرات الألبومات إلى جمهوره، جعلت اسمه يعلو في الأفق لدى معجبيه ولاسيما العشاق منهم، ومن هذه الألبومات مرتبة حسب شركات الإنتاج:

شركة ريلاكس إن أصدرت له عدة ألبومات

  1. بكرى بيبرم دولابك، في عام 1985، تضمن ست أغنيات، (الحجر صانع الأبطال، بتذكر يا أمي، بعشق قلبك، بكرى بيبرم دولابك، عبالك نغم،  مبروك).
  2. سهرة مع جورج وسوف، في عام 1985، حيث تضمن ست أغنيات ثلاث لجورج وسوف، وثلاث لراغب علامة.
  3. يا ريت، في عام 1986، وتضمن ست أغنيات، (يا ريت في خبيها، لو شباكك، صباحيه حد، أنا راغب، دي ليله ورد، الكتب العتيقة)، صوّر منها أغنية يا ريت في خبيها.
  4. الهدية، في عام 1987، وتضمن ثماني أغنيات، (الهدية، حبيبتنا بيروت، حلوة يا أم الخال، عن جد، قدام الناس، ودانا، يا لومي)، صوّر منها أغنية قدام الناس.
  5. ضوى الليل، في عام 1888، وتضمن سبع أغنيات، (الحمد لله عالسلامة، لا تلعبي بالنار، ضوي الليل، على دلعونة، غالي، رحال، قولي لجيرانك).
  6. ما يجوز، في عام 1989، وتضمن سبع أغنيات، (حرام، يجوز، عقبال العايزين، ناسي، سهران لمين، ويلي واه، أنت وأنا).
  7. قلبي عشقها، في عام 1990، وتضمن سبع أغنيات، (شالو غوالي، راجع لعيونك، قلبي عشقها، عاشق الأسامي، اشتقتلك، الهوارة، ما تتعبيش معايا)، صوّر منها أغنية قلبي عشقها.
  8. يا حياتي، في عام 1993، تضمن سبع أغنيات، (صغير السن، يا حياتي، محلى هواكِ، آسف حبيبتي، بدور ع الحبيب، المعادلة الصعبة، مغرم يا ليل)، صوّر منها، المعادلة الصعبة، آسف حبيبتي، مغرم يا ليل.
  9. توأم روحي، في عام 1995، تضمن ثماني أغنيات، (أرجوك ابعد، توأم روحي، زي ما أنتِ، عشت ليكِ، نسيت يا حبيبي، نقطة ضعفي، ولا يعلى عليك، يا ليالي خبرينا)، صوّر منها أغاني، توأم روحي، نقطة ضعفي، عشتِ ليكِ.
  10. علمتيني، في عام 1996، تضمن ثماني أغنيات، (يا ريت، راجع لعيونك، أنت وأنا، الحمد لله عالسلامة، علمتيني، الهدية، عن جد، على دلعونا)، صوّر منها أغاني، الحمد لله عالسلامة، علمتيني.
  11. حبيبي يا ناسي، في عام 1999، تضمن ثماني أغنيات، (نظرة عنيها، مختصر أحلامي، مش مهم، ريمكس ما هو بكيفك، كله من الأيام، حبيبي يا ناسي، جميل يا غرام، أحلى نار)، صوّر منها أغاني، حبيبي يا ناسي، مش مهم، أحلى نار.  

عالم الفن، أصدرت العديد من ألبومات راغب علامة منها:

  1. فرق كبير، في عام 1996، تضمن ثماني أغنيات، (فرق كبير، يا بويا، كرمالك، آه يا ليل، بعتم الليل، سيدتي الجميلة، لو دارت الأيام، على قد الحب)، صوّر منها، فرق كبير، سيدتي الجميلة.
  2. سهروني الليل، في عام 2001، تضمن اثنا عشر أغنية، (يلا يا شباب، سهروني الليل، قلبي احتار، لحظة جنون، يا سلام، جني، بتغيب بتروح ديو مع الفنانة اللبنانية إليسا، بهواك، أوصفلك ليه، أنا قلبي نار، حبيب قلبي)، صوّر منها الأغنيات التالية، يلا يا شباب، بتغيب بتروح، سهروني الليل، حبيب قلبي.
  3. طب ليه، في عام 2003، تضمن إحدى عشر أغنية، (يرخص الغالي، على كيفك، سيد الغاليين، قربك نار، متقوليش بعدين، مبقاش، ليالينا القديمة، ما بعدنا، أجمل أميرة، لا تقولي، أحبك، طب ليه)، صوّر منها أغنية طب ليه.
  4. الحب الكبير، في عام 2004، تضمن إحدى عشر أغنية، (صعب تغيب، الحب الكبير، نسيني الدنيا، مش بالكلام، منك لله، اشتقتلك، اللي يرضيك يرضيني، بحن ليكِ، حبيبي سامعني، حنيت لك)، صوّر منها أغاني، نسيني الدنيا، الحب الكبير، مش بالكلام.

صوت الدلتا

أصدرت ألبوم (برافو عليكِ) في عام 1997، تضمن ثماني أغنيات، (كتبتلك عمري، جددت حياتي، فرقنا قدرنا، اللي افترته، الحب الخالد، برافو عليك، عاشق عيونك، بسحب كلمتي)، صوّر منها، برافو عليكِ، عاشق عيونك.

شركة ميلودي، أصدرت ألبومين للفنان راغب علامة

  1. بعشقك، في عام 2008، تضمن اثني عشر أغنية، (يا غايب عني، بعشقك، سر حبي، تغيب، أنت يا غالي ديو مع المغنية اللبنانية لغا التي تحمل الجنسية الإيرانية، ما يصعبش، ابتدى، غيرة أيوا، إحساس غريب، شو السر، أنا وياك، حبيتك)، صوّر منه هذه الأغاني، أنت يا غالي، تغيب، أنا وياك، سر حبي.
  2. سنين رايحة، في عام 2010، تضمن إحدى عشرة أغنية، (الكلام ده عليك، قرب لحدا، بوعدك، بتفل، اديتو رنة، اللي بعيد، خدتي بالي، ما بقيتش بحلم، سنين رايحة، يلعب على مين، عملت المستحيل)، صوّر منه أغاني سنين رايحة، بتفل.
  3. شركة باك ستيج برودكشن، أصدرت له ألبوم (حبيب ضحكاتي)، في عام 2014، تضمن ثلاث عشر أغنية، (أنا مبهزرش، شو مهضومة، بوس العلم، احضني اكتر، أنا اسمي حبيبك، أنا ضايع من دونك، بحبك واشتقتلك نار، تحب روحك، حبيب ضحكاتي، ذكريات، ما تضيعنيش، مليون مرة، يا حياتي وعمري)، صوّر منها على طريقة الفيديو كليب أغاني، أنا ما بهزرش، أنا اسمي حبيبك، حبيب ضحكاتي.
  4. كما غنّى الفنان راغب علامة أغنية مسلسل (24 قيراط).

إضافةً لعشرات الحفلات في لبنان والدول العربية.

راغب في برامج المواهب

بعد أن كان مشاركاً في برنامج استديو الفن في سن الثامنة عشر تحوّل إلى محكم في برنامجي هواة هما:

  1. آرب آيدول (Arab Idol) في موسمي 2012 و2013، إلى جانب الفنانة الإماراتية أحلام، والملحن المصري حسن الشافعي، في حين اعتذر عن المشاركة في الموسم الثالث، لأنه أبعده (أي راغب علامة) عن فنه وأخذ الكثير من وقت إنتاج أغانيه وحفلاته.
  2. إكس فاكتور (The X Factor) في موسم عام 2015، إلى جانب الفنانة اللبنانية إليسا والمصرية دنيا سمير غانم، والإماراتي حسين الجسمي، عرضته قناة MBC4.

راغب سفيراً

كان للفنان راغب علامة العديد من الأنشطة في المجال الإنساني، حيث أنشا مدرسة سانت جورج في بيروت عام 1993، وفي عام 2013 فتح راغب قسماً في المدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة من أجل تخريج جيل متعلم من ذوي الاحتياجات الخاصة ومساعدتهم على الانخراط في المجتمع، وفي أنشطة الأمم المتحدة للبيئة المتعلقة بالتوعية بتغيرات المناخ، في المدارس والجامعات اللبنانية فعينته الأمم المتحدة الفنان اللبناني راغب علامة سفيراً للنوايا الحسنة في التاسع من شهر حزيران/يونيو عام 2013 وهو مستمراً حتى اليوم.

اهتماماته الرياضية.. حياته اليومية وأسرار شبابه الدائم

شارك الفنان راغب علامة في سباق الفورومولا ون للسيارات الذي أقيم في البحرين عام  2006، إلى جانب بطل التنس الألماني بوريس بيكر، والدراج الأميركي لانس أرمسترونغ، والعديد من المشاهير الآخرين من جميع أنحاء العالم، وحصل راغب علامة على المركز الثالث.

قال الفنان راغب علامة في تصريح للصحفيين إنه يستيقظ بين السادسة والثامنة صباحاً يشرب القهوة الساخنة، ومن ثم يمارس الرياضة (المشي، التنس، الركض، اليوغا) بهدف الحفاظ على رشاقته، ثم يتناول الغداء مع أصدقائه منتبهاً إلى نوعية الأطعمة التي يتناولها كي لا يعاني من السمنة، أما بقية النهار فيقضيها مع زوجته وأطفاله، أما بالنسبة لكرة القدم فلا يشجع راغب علامة منتخباً معيناً، بل يشجع الفريق الذي يلعب أفضل.

راغب والشائعات

طالت الفنان راغب علامة الكثير من الشائعات منها:

  • طلاقه من زوجته بعد اكتشافها علاقته بفتاة أخرى في عام 2004، وهو ما نفاه الفنان راغب علامة مؤكداً أن حياته الزوجية سعيدة، ولن يجازف بعلاقة عابرة تجعله يخسر زوجته.
  • منعه من دخول تونس عام 2004، نفي راغب علامة جاء على طريقته حيث أحيى حفلات في هذا البلد بعد صدور الشائعة.
  • نفى الفنان راغب علامة الشائعات التي تقوله أن انضم لفريق تحكيم The Voice Kids عام 2016.

في الختام.. يقول المثل (لكل مجتهدٍ نصيب)، هذا هو حال الفنان راغب علامة الذي امتلك موهبة الغناء وقوة تعلم الموسيقى ليجمع بين الموهبة والعلم مكوناً فناناً استثنائياً صدى أغنياته ما زال يتردد في آذان معجبيه ومحبيه.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر