عشرة فوائد للفجل على الصحة

العديد من الفوائد الصحية في هذه الخضراوات الملونة، لنتعرف على فوائد الفجل وعناصه الغذائية
تاريخ النشر: 17/09/2017
آخر تحديث: 13/10/2017
صورة جذور وأوراق الفجل

ترجع زراعة الفجل (Radish) تاريخياً إلى مناطق جنوب شرق آسيا في القرن الثالث قبل الميلاد، ويصنّف الفجل بنوعيه "الفجل الأبيض" و"الفجل الأحمر" كأحد أنواع الخضراوات الجذرية الغنية بالفوائد الصحية الكثيرة.

حيث يحتوي على مادة الرافانين (Raphanin) التي تحارب العديد من أنواع البكتيريا والفطريات، إضافة إلى ذلك، يُستخدم عصير الفجل، أما عصير أوراقه فهو مدر للبول، كما لعصيره دور في حل بعض المشاكل الهضمية كالإمساك.

يعد الفجل أحد أهم المضادات الحيوية، كما يملك الكثير من الفوائد التي تساعد في الحفاظ على صحة الإنسان شأنه في ذلك شأن أخوته في نباتات الفصيلة الصليبية كاللفت والبروكلي، إلا أنه هنالك الكثير مما يميز الفجل وحده سواء في تركيبه أو استخداماته الطبية أو فوائده، وهذا ما سنتناوله في مقالنا.

1

عشرة من فوائد الفجل للصحة

1- العلاقة بين الفجل واليرقان

وجد بعض الباحثين علاقة تربط بين تناول جذور الفجل وعلاج اليرقان والتهاب الكبد؛ لاحتوائه على كل من الرافانين (Raphanin) والجلاكوسينولات والأنزيمات والعناصر النزرة (مواد معدنية لها دور دفاعي في الجسم) والأحماض والألدهيدات والأنثوسيان والبكتين.

إضافة للبروتينات وفيتامين سي (C)، تحد جذور الفجل من تدمير كريات الدم الحمراء، يتطلب العلاج بحسب الورقة البحثية التي نشرتها جامعة "القائد الأعظم في اسلام أباد" في باكستان عام 2008م؛ قطع جذور الفجل وتركها في مكان مفتوح ليلة واحدة، ومن ثم إعطائها للمريض بشكل يومي في الصباح الباكر لمدة شهر كامل.

2- هل تشعر بالإحراج من مصارحتك للطبيب بإصابتك بالإنتانات الشرجية؟ إليك الحل منزلياً

الكثير من الأشخاص يشعرون بإحراج كبير من التكلم في مشكلة من هذا النوع، لذلك يسعون لإيجاد حلول بديلة غالباً تسبب أضراراً أكثر، لكن حسب مقال نشر على موقع (Organic Facts) المختص بفوائد المواد العضوية فإن الفجل يسهل عملية الهضم

وتناوله بشكل مستمر يمكن أن يقي جسم الإنسان من الإصابة بهذه الإنتانات (مثل البواسير)، كما يساعد على الشفاء منها في حال الإصابة المسبقة بها.

3- الفجل للحفاظ على صحة الكلى والمجاري البولية

عند الإصابة بمشاكل الكلى يسارع الجميع إلى العلاجات التي تحتاج إلى مشافي ويتجاهلون العلاجات المنزلية المرافقة للعلاجات الطبية، فحسب مقال نشر عام 2015م على الموقع المختص بالفوائد الطبية للمواد الطبيعية (Natural News) فإن العلماء ربطوا بين الفجل وصحة الجهاز البولي.

حيث يساعد عصير الفجل على التخلص من الحرقة المرافقة للتبول والتهاب المجاري البولية ويحمي الكلى من الإصابة بالأمراض المتنوعة؛ لذلك ينصح بتناول عصير الفجل عند حدوث أي اضطراب في الجهاز البولي لأنه مدر طبيعي للبول ولأنه يحوي عناصر هامة تخفف آثار هذه المشاكل مثل البوتاسيوم والكالسيوم والزنك والمنغنيز.

4- هل تبحث عن أغذية تساعد على فقدان الوزن؟

يوجد العديد من المواد التي تساعد على إنقاص الوزن بسبب انخفاض سعراتها الحرارية، والفجل أحد أهم هذه المواد، وحسب مقال نشر عام 2017م على الموقع الطبي (Live Strong) فإن الفجل يحوي بشكل رئيسي الماء الذي يساعد على الإحساس بالشبع والألياف التي لا تهضم بالجسم (حيث أنها تخرج من الجهاز الهضمي كما دخلت ولا تحوي أي مواد يمتصها الجسم ولا تملك أي سعرات حرارية).

كما يحوي على سعرات حرارية قليلة جداً، فتناول الفجل يساعد في الحصول على بعض المواد الغذائية التي تحتاجها أجسامنا بدون الحصول على كيلوغرامات غير مرغوب بها، لكن لا يمكن الاعتماد بشكل كلي عليه فجسم الإنسان يحتاج إلى التنويع في الغذاء كما أن الفجل لا يحوي جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها أجسامنا بل يملك بعض العناصر الغذائية الهامة فقط.

5- الفجل وصحة القلب والأوعية الدموية

يربط العلماء بين صحة القلب والأوعية الدموية وتناول كميات كبيرة من الفجل، حيث نشر مقال على موقع "حقائق الأغذية" (Food Facts) جاء فيه أن تناول كميات كبيرة من الفجل يساعد بشكل كبير في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

كما يحمي الجسم من الإصابة بالجلطات أو السكتات القلبية وبسبب احتوائه على كمية كبيرة من فيتامين (C) فإن الفجل يحمي القلب من الإصابة بالأمراض المتنوعة وذلك حسب دراسة نشرت عام 2016م على موقع (MDPI) (المختص بنشر المقالات والدراسات الطبية).

6- حارب السرطانات المختلفة بالفجل اللذيذ

من المعروف أن للمواد الغذائية الطبيعية دور في الوقاية من السرطانات، وفي المقال السابق على موقع (Organic Facts) فإن الفجل يحوي الكثير من الفيتامينات والمواد الغذائية الضرورية لمحاربة السرطانات المختلفة مثل سرطان الفم والمعدة والأمعاء والقولون والكلى.

كما تساعد في القضاء على الخلايا السرطانية إن كانت موجودة وتمنع تكاثرها بشكل كبير، وجاء في دراسة نشرت عام 2011م على موقع "المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية" أن الفجل يساعد على الوقاية من سرطان الثدي بشكل فعال جداً.

7- الجهاز التنفسي يفضل الفجل

من بين الكثير من المواد الغذائية التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي يتصدر الفجل قائمة هذه الأغذية، وحسب مقال نشر على مدونة (Herbal Medicine And Nutrition) الخاصة بالمداواة عن طريق الأعشاب فإن الفجل يساعد في حماية الجهاز التنفسي.

كما يقلل من تهيج الأنف والحنجرة والآثار الناتجة عن الإصابة بالربو، وبحسب دراسة نشرت عام 2013م على موقع "المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية" فإن مادة "الرافانين" الموجودة في الجسم تؤثر بشكل إيجابي على صحة الجهاز التنفسي.

8- هل تعاني من عدم انتظام ضغط الدم؟

إن عدم انتظام ضغط الدم الشرياني من الأمراض الشائعة بكثرة، فالبعض يعاني من انخفاضه والبعض يعاني من ارتفاعه، ويوجد العديد من الأدوية الطبية في الصيدليات للتحكم بالضغط وتنظيمه، لكن يمكن تناول بعض الأغذية أيضاً كمساند للأدوية الطبية.

وبحسب مقال نشر عام 2013م على الموقع المختص بالصحة (The Health Site) فإن تناول الفجل أو أوراقه يساعد على تنظيم ضغط الدم الشرياني ويحمي من تقلباته من ارتفاع أو انخفاض، بالإضافة إلى أن الفجل يملك كمية كبيرة من البوتاسيوم مقابل كمية قليلة جداً من الصوديوم مما يفيد بشكل كبير على تنظيم ضغط الدم في الجسم وذلك حسب دراسة نشرت عام 2016م على الموقع الطبي (Science Direct).

9- تخفيض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري

من الفوائد الكثيرة والمتنوعة أيضاً للفجل أنه يساعد مرضى السكري على الحفاظ على صحتهم حيث نشر مقال على موقع "العلاجات المنزلية" (Search Home Remedy) بأن تناول الفجل قد يساعد على تخفيض نسبة السكر في الدم وبشكل كبير ومشابه جداً للأدوية الطبية الحديثة، في حال تم تناوله ضمن حمية غذائية من قبل الطبيب المختص بالإضافة إلى الأدوية التي ينصح بها الطبيب.

10- الفجل لعلاج اليرقان

يعتبر الفجل من أكثر الخضراوات المفيدة في معالجة اليرقان حيث أثبتت دراسة نشرت على موقع (Live Science) أن الفجل يحمي الكبد بشكل كبير ويساعد على إنتاج الكريات الحمر في الدم ويقلل من تخربها وبالتالي يعالج اليرقان بشكل رئيسي كما أنه ينقي الدم بشكل كبير من السموم.

2

تعرف على المواد الغذائية الموجودة في الفجل

مثل أي نوع آخر من الخضار فإن الفجل يحوي الكثير من المواد الغذائية الضرورية للجسم والتي لايمكن للإنسان الاستغناء عنها، لذلك سنتناول في هذه الفقرة المواد الغذائية التي يمتلكها الفجل.

المادة الغذائية

كمية المادة الغذائية في 100 غرام من الفجل

الحريرات

18.6 سعرة حرارية

الماء

95.27 غرام

البروتين

0.8 غرام

الكربوهيدرات

4 غرام

الدسم

0.1 غرام

فيتامين A

0.008 ميللي غرام

فيتامين C

17.2 ميللي غرام

فيتامين K

0.0015 ميللي غرام

فيتامين B6

0.1  ميللي غرام

الكالسيوم

29 ميللي غرام

الحديد

0.4 ميللي غرام

المغنيزيوم

11.6 ميللي غرام

الفوسفور

23.2 ميللي غرام

البوتاسيوم

270 ميللي غرام

الصوديوم

45.2 ميللي غرام

الزنك

0.3 ميللي غرام

المنغنيز

0.1 ميللي غرام

3

ما هي الآثار الجانبية للفجل وهل له أضرار؟

من المعروف أن الإكثار من تناول أي مادة مهما كانت تملك من الفوائد يسبب آثاراً جانبية كثيرة قد تكون مقبولة وقد تكون خطيرة، وحسب مقال نشر على مدونة (Health And Lifestyle) الطبية فإن الفجل مادة غذائية مهمة وضرورية للجسم ومن المفيد تناولها بشكل دائم كما أنه ليس لها أي آثار جانبية.

لكن بعض الأشخاص قد يصابون بردات فعل تحسسية عند تناول الفجل مع الأسماك أو الحليب، وقد تؤدي إلى حدوث تسمم في حالات نادرة، لكن حسب الموقع الطبي (WebMD) فإن الفجل نبات مفيد جداً لكن يجب الحذر من تناوله أثناء الحمل والإرضاع، وعلى الرغم من فوائده للمرارة يفضل مراجعة الطبيب قبل تناوله في حال وجود مشاكل في المرارة.

4

هل يوجد أسماء مختلفة للفجل؟

معظم النباتات والأعشاب والخضار والفاكهة تملك عدة أسماء تختلف باختلاف المناطق والبلدان في الوطن العربي، لكن ما يميز الفجل وجود اسم واحد موحد له في مختلف البلدان العربية وهو "الفجل"، حيث يمكن الإشارة إليه بهذا الاسم في كل مكان دون الخوف من عدم الفهم أو الوقوع في الخطأ.

تعرف على شكل الفجل

للفجل نوعان رئيسيان، النوع الأول هو الفجل الأحمر وهو فجل كروي الشكل تقريباً لونه أحمر أو وردي ينتشر بشكل كبير في الشرق الأوسط، أما النوع الثاني هو الفجل الأبيض مطاول الشكل يشبه في شكله الجزر، حيث له نفس الطول والنحف والشكل العام، إلا أن لونه أبيض وله طعم الفجل اللذيذ والمغذي.

ختاماً.. يعد الفجل أحد أهم الخضراوات الضرورية لصحة الإنسان، حيث أنه يقدم الكثير من المواد الغذائية الضرورية للقيام بوظائفنا الحيوية وههو متوافر بشكل كبير في جميع الدول حول العالم لذلك إن كنت قادر على الحصول عليه واظب على تناول هذا النبات اللذيذ والمغذي.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر