تعرف معنا على فوائد السفرجل وقيمته الغذائية

كل ما تريد معرفته عن فاكهة السفرجل اللذيذة، فوائدها وقيمتها الغذائية
تاريخ النشر: 02/10/2017
آخر تحديث: 22/10/2017
صورة ثمار السفرجل وأشجاره

فاكهة السفرجل (Quince) معروفة في الكثير من مناطق العالم المختلفة، حيث أنها تقدم لنا فوائد صحية كثيرة ومواد غذائية مهمة لجسمنا للقيام بوظائفه الحيوية كما أنها تملك طعماً لذيذاً جداً ومميز أيضاً.

وتستخدم في الكثير من المأكولات الشعبية أو تؤكل نيئة، وتزرع أشجار السفرجل أيضاً كنوع من الزينة بسبب أزهارها الوردية المميزة.

من منا لم يسمع بفاكهة السفرجل الشهية والشبيهة بـ"الكمثرى"! يتميز السفرجل بطعم لذيذ شبيه بطعم التفاح لكنه يحوي كمية أقل من المياه، ومعروف في الكثير من مطابخ العالم لغناه بالعناصر الغذائية الضرورية لصحتنا وبسبب نكهته الفريدة التي يضيفها إلى الغذاء.

سنتعرف في هذا المقال على هذه الفاكهة بشكل تفصيلي بالإضافة إلى الفوائد الكثيرة التي تقدمها لنا.

1

فوائد السفرجل

يملك السفرجل الكثير من الفوائد الصحية الضرورية لجسم للإنسان للقيام بوظائفه الحيوية بشكل سليم، فيما يلي أهم الفوائد الغذائية للسفرجل:

1. للسفرجل خواص مضادة للسرطان!

يبدو أن مرض السرطان أحد أهم المواضيع العلمية التي نوقشت في عصرنا الحالي لذلك من المهم جداً تسليط الضوء على المواد الغذائية التي تملك خواص تقينا من شر هذا المرض.

فبحسب ملخص دراسة نشره "مجتمع العلوم الكيميائية الأميركي" (American Chemical Society) على موقع (Journal Of Agricultural And Food Chemistry) عام 2010م فإن السفرجل يملك الكثير من مضادات الأكسدة.

وكذلك المركبات الفينولية (المركبات الكيميائية التي تحوي الهيدروكسيدات أو ما يعرف بالزمرة الهيدروكسيدية OH) التي تساعد على منع حدوث طفرات في الخلايا السليمة للإنسان.

وبالتالي عدم تحولها لخلايا مشوهة كما أنه يحد من انتشار السرطان في حال وجوده بشكل كبير جداً، لذلك تناول السفرجل ضروري جداً للمحافظة على صحتنا.

2. السفرجل يحد من التهاب القولون

الكثير من الأشخاص يشكون من التهاب القولون خاصةً كبار السن، لكن مع تطور العلم أصبح بالإمكان معالجة هذا الالتهاب بواسطة الأطعمة الطبيعية إذا كان في مراحله الأولية أو على الأقل التسريع من الشفاء منه بتناول بعض الأطعمة بدعم من الأدوية الموصوفة من قبل الأطباء.

وحسب دراسة نشرت عام 2012م على موقع "المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية" (NCBI) فإن السفرجل يملك خواص علاجية للالتهابات وبشكل خاص لالتهاب القولون، في المرة القادمة التي تسمع أحدهم يشكو من التهاب القولون انصحه بتناول السفرجل!

3. لاتقلق من أمراض القلب والأوعية الدموية

ما أكثر انتشار أمراض القلب والأوعية الدموية في هذه الأيام! لذلك ركزت الأبحاث في الآونة الأخيرة على أهم المواد الغذائية التي تساعد على تقليل انتشار هذه الأمراض.

فبحسب دراسة نشرتها "المجلة الدولية للابتكار والدراسات التطبيقية" (International Journal of Innovation and Applied Studies) عام 2015م تملك أوراق السفرجل خصائص وقائية وعلاجية لأمراض القلب والأوعية الدموية.

لذلك ينصح بتجفيف الأوراق وطحنها واستخدام الأوراق المطحونة كنوع من التوابل مع المأكولات للاستفادة من خصائصها.

4. مستخلصات السفرجل كمقويات جنسية

لا شيء يدعو للحرج إن كنت تبحث عن مقويات جنسية، ودائماً الخيار الأفضل للمواد الطبيعية كونها لا تسبب أي اضطرابات أو أضرار جانبية، فحسب دراسة نشرت عام 2013م على موقع (Hindawi) المختص بالأخبار العلمية.

فإن مستخلص من ثمار السفرجل تتم دراسته حتى الآن لمعرفة تأثيره على الأداء الجنسي عند الذكور، إذاً هذه الخاصية وكيفية الاستخدام؛ لاتزال تحت الدراسة للتأكد من فعاليتها.

5. السفرجل يساعد على التخلص من الوزن الزائد

هل تملك بعض الوزن الزائد وتبحث عن طرق طبيعية سهلة للتخلص منه؟ إليك هذه المعلومة، يملك السفرجل بعض الخواص التي تساعد على خفض نسبة الشحوم في الجسم، كما يساعد على تحسين عملية الهضم وزيادة استقلاب البروتينات.

بالتالي يساعد السفرجل على التخلص من الوزن الزائد حسب دراسة نشرت عام 2014م على موقع (Science Firect) لكن لن تظهر النتائج بشكل واضح إلا إذا تم تناوله بشكل مستمر ضمن حمية غذائية تم وضعها من قبل طبيب مختص بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية.

6. هل أنت مهتمة بالحفاظ على نضارة بشرتك؟

الكثير من السيدات يحببن الحفاظ على نقاوة بشرتهن ونضارتها لذلك يلجأن إلى المستحضرات التجميلية التي لا تثبت فعاليتها في بعض الأحيان، لكن لابد من تسليط الضوء على المواد الطبيعية التي تساعد في الحفاظ على البشرة.

فحسب مقال نشر على موقع (Organic Facts) المختص بفوائد المواد الغذائية فإن الكميات الكبيرة من مضادات الأكسدة والفيتامينات الموجودة في السفرجل تقلل من ظهور التجاعيد والقضاء على عيوب البشرة والمساعدة في تخفيف الأضرار الناتجة عن تعرض البشرة للأشعة فوق البنفسجية.

7. السفرجل لتنظيم ضغط الدم

في ملخص دراسة نشر عام 2011م تبين أن السفرجل مصدر مهم جداً للبوتاسيوم الضروري لجسم الإنسان، وبسبب الانتشار الواسع للسفرجل ينصح بتناوله بشكل كبير للحد من مشاكل ضغط الدم، فقد أثبتت دراسة نشرت عام 2017م على موقع (Science Direct) أن البوتاسيوم مهم جداً لتنظيم ضغط الدم عند الإنسان.

وبالتأكيد فإن الحصول على البوتاسيوم من مصادره الطبيعية يعد أفضل بكثير من تناول المكملات الغذائية، لذلك نصيحتنا لك إن كنت تعاني من مشاكل ضغط الدم أن تتناول السفرجل بشكل دائم.

8. السفرجل مفيد لعلاج لتساقط الشعر

الكثير من الرجال والنساء يعانون من مشاكل تساقط الشعر ويصعب جداً التخلص من هذه المشاكل، لكن بالتأكيد يوفر العلم اليوم الكثير من العلاجات والأدوية المساعدة، كما يوجد الكثير من المواد الغذائية التي تساعد على محاربة هذه المشاكل أيضاً.

وبحسب مقال نشر على موقع (Health Benefits Time) يعتبر السفرجل غنياً بالمعادن والمواد المفيدة لزيادة نمو الشعر والتقليل من فقدانه، فإن كنت تخاف من الإصابة بالصلع أكثِر من السفرجل.

9. مستخلصات السفرجل مراهم طبية لعلاج تحسس الجلد

إن كنت تعاني من الحكة المستمرة بسبب ردود فعل تحسسية من مادة ما لابد من علاج هذه الحساسية ومن ضمن الكثير من المراهم تعد المراهم التي تعتمد على مستخلصات السفرجل الأفضل في هذا المجال.

فحسب ملخص دراسة نشر عام 2009م على موقع (Europe PMC) المختص بنشر الدراسات والمقالات الطبية فإن مستخلصات السفرجل المستخدمة في المراهم؛ فعالة جداً لعلاج حساسية الجلد.

2

الحقائق الغذائية للسفرجل

إن مصدر كل الفوائد التي ذكرناها سابقاً في هذا المقال هو العناصر الغذائية التي يملكها السفرجل، فبدون هذه العناصر لن يقدم لنا السفرجل أي من هذه الفوائد المهمة، لذلك سنتعرف في هذه الفقرة على العناصر الغذائية الموجودة في السفرجل:

السعرات الحرارية والقيمة الغذائية لكل 100 غم من السفرجل

المادة الغذائية

كمية المادة في 100 غرام من السفرجل

الحريرات

57 حريرة

الكربوهيدرات

15.3 غرام

الدسم

0.1 غرام

البروتين

0.4 غرام

فيتامين B1

0.02 ميلليغرام

فيتامين B2

0.03 ميلليغرام

فيتامين B3

0.2 ميلليغرام

فيتامين B5

0.081 ميلليغرام

فيتامين B6

0.04 ميلليغرام

فيتامين B9

0.003 ميلليغرام

فيتامين C

15 ميلليغرام

الكالسيوم

11 ميلليغرام

الحديد

0.7 ميلليغرام

المغنيزيوم

8 ميلليغرام

الفوسفور

17 ميلليغرام

البوتاسيوم

197 ميلليغرام

الصوديوم

4 ميلليغرام

الزنك

0.04 ميلليغرام

3

تعرف على الآثار الجانبية للسفرجل

مثل أي نوع آخر من المواد الغذائية ينصح موقع (WebMD) الطبي بعدم الإكثار من تناول السفرجل دون العودة إلى الطبيب المختص في حال وجود مشاكل صحية معينة لديك.

ومن الضروري للنساء الحوامل والمرضعات التأكد من طبيبهن الخاص قبل تناول السفرجل بإفراط، كما يوضح موقع (Organic Facts) أنه لا يوجد دلائل على مخاطر السفرجل لكن لا ينصح بتناول بذور السفرجل على الإطلاق كونها تحوي نسبة ضئيلة جداً تكاد لا تلاحظ من مادة "السيانيد" السامة.

ولاتزال الأبحاث حول الآثار الجانبية والسلبية للسفرجل قائمة بشكل دائم ومستمر.

4

إليك أسماء السفرجل المختلفة

يملك السفرجل أكثر من اسم متداول يختلف باختلاف البلد أو المنطقة وخاصة في البلدان التي تملك لهجات مغايرة بعض الشيء للهجات جيرانها من الدول العربية، لذلك سنتعرف في هذه الفقرة على أسماء السفرجل المختلفة في الوطن العربي:

وصف نبات السفرجل

يتراوح طول شجرة السفرجل بين 5 إلى 8 أمتار وعرضها بين 4 إلى 6 أمتار، أما ثمرة السفرجل فيتراوح طولها بين 7 إلى 12 سم وعرضها 6 إلى 9 سم، يتغير لون ثمار السفرجل بين اللون الأخضر الذي يظهر على الثمار غير الناضجة واللون الأصفر للثمار الناضجة مع وجود وبر ناعم لا يكاد يلاحظ، وتزهر أشجار السفرجل بزهور ملونة إما بيضاء أو وردية مميزة جداً.

أهم الدول المنتجة للسفرجل

بسبب انتشار السفرجل في كل أنحاء العالم يوجد العديد من الدول المنتجة له، حيث يبلغ الإنتاج العالمي للسفرجل سنوياً ما يقارب 600 ألف طن، وفيما يلي أهم عشر دول منتجة للسفرجل في عام 2012م:

  1. تركيا حيث بلغ إنتاجها 135.406 طن.
  2. الصين حيث بلغ إنتاجها 125.000 طن.
  3. أوزباكستان حيث بلغ إنتاجها 80.000 طن.
  4. المغرب حيث بلغ إنتاجها 46.000 طن.
  5. إيران حيث بلغ إنتاجها 36.500 طن.
  6. الأرجنتين حيث بلغ إنتاجها 27.500 طن.
  7. أذربيجان حيث بلغ إنتاجها 27.140 طن.
  8. إسبانيا حيث بلغ إنتاجها 14.000 طن.
  9. صربيا حيث بلغ إنتاجها 10.795 طن.
  10. الجزائر حيث بلغ إنتاجها 10.516 طن.

السفرجل وطرق تناوله حول العالم

الكثير من الأشخاص يعتقدون أن السفرجل يؤكل كفاكهة نيئة فقط في حين أنه يمكن تناوله بعدة طرق، حيث أنه يمكن صناعة مربى السفرجل اللذيذ وتناوله مع الزبدة، كما يتم طهي السفرجل واستخدامه في الأطعمة في الكثير من البلدان وخاصة مطابخ فرنسا وإسبانيا والأرجنتين وتشيلي.

كما يتم استخدام السفرجل للحصول على نوع من الصلصات التي توضع على الجبن والشطائر المختلفة، وفي سوريا يتم طهي طبق السفرجل مع معجون الرمان (دبس الرمان) واللحم.

كما أن شراب السفرجل كان متداولاً جداً في بريطانيا في القرن التاسع عشر، كما رأينا يوجد العديد من الطرق لتناول السفرجل، كما أنه من المهم معرفة أن أزهار السفرجل يمكن أن تجفف وتغلى مثل أي نوع من أنواع الأعشاب الطبية أو "الزهورات".

في النهاية... يعد السفرجل من أكثر أنواع الفاكهة أهمية بسبب كل ما يقدمه لنا من فوائد طبية أثبتها العلم الحديث، بالإضافة إلى الأطعمة المتنوعة التي يدخل في مكوناتها والطعم اللذيذ والنكهة المميزة التي نستمتع بها.

لكن إياك أن تتناول السفرجل النيء بسرعة، وتذكر المقولة السورية الشعبية التي تقول: "شو بدي اتذكر منك يا سفرجل كل عضّة بغصّة".

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر